recent
أخبار ساخنة

أبو فرهود النكتة السياسية التي طالت رئيس وزراء العراق طاهر يحيى.

Site Administration
الصفحة الرئيسية

أبو فرهود النكتة السياسية التي طالت رئيس وزراء العراق طاهر يحيى.

النكات السياسية لها مذهب خاص ونركز اليوم على النكتة التي طالت في ستينيات القرن الماضي رئيس وزراء العراق طاهر يحيى ولقبوه أبو فرهود. فكان أول رئيس وزراء يتهمون شخصه بالفساد ويكنى أبو فرهود.

كثرت النكات السياسية حول طاهره يحيى! فصوره رسامي الكاريكاتير بصور متعددة! فمنها وهو يرتدي (قبوط ) وله جيوب كثيرة؟ ليحمل بها ما يحمل! وبعد إزاحته عن الحكم تبين أن المرحوم طاهر يحيى لم يكن فاسداً! او فرهد أي مال عام. إنما مبالغة أعدائه السياسيين من كان وراء ذلك. 

أبو فرهود النكتة السياسية التي طالت رئيس وزراء العراق طاهر يحيى.


هل العراقيين تعودا الفرهود كما أشار المرحوم على الوردي! الى ذلك نهب المال العام ونهب أموال اليهود في أربعينيات القرن الماضي. وليس ببعيد عنا ما حدث في أعوام 1991 وعام 2003. وقد اقسم لي صديق رحمه الله انه شاهد بأم عينيه امرأة تحمل ثلاجة على رأسها؟ 

هل لازمنا الفرهود؟ وأصبح صديقا وعاش معنا قرن من الزمان. 

بعض ما قرأت في معركة الجمل وبعد انتصار الإمام علي (كرم الله وجهه ورضي الله عنه). ان جنوده هبوا على قتلى ما يسمى (الأعداء) ينهبون ما معهم من سلاح. هنا نادى أمير المؤمنين (ع) ذلك ((حرام ))! وقف رجل وقال له تحلل دماءهم وتحرم أمولهم؟ رد عليه  قائلا: (قولوا أخوة لنا بغوا علينا ) هذا درس عظيم بتحريم حتى أموال من قاتلك.  لستُ فقيهاً بذلك ولكن أحداث التاريخ تعطينا عظه!.

  • في الأنظمة الشاملة تلعب (النكتة) دوراً بارزاً في تعرية الظلم والفساد والكثير من هذه النكات أودت بحياة من تكلم بها وهي كثيرة. 
  • في الأنظمة البرلمانية الديمقراطية هناك هامش من الحرية يستطيع المواطن ان يبدي ويبين أفكاره من دون خوف ووجل. 

بحيث النقد هادف من دون الدخول بالخصوصية الشخصية وإنما تأشير الفساد.

بعد انقلاب 1958 سادت موجة تهكم وخاصة ان الزعيم وبهذا الموقع كان أعزب! وكذلك لم ينجوا الشيوعيون من تلك النكات السياسية. وقد ظهرت (ماكو مهر بس هل شهر) او أنهم مزقوا كتب مقدسة او (جبريل نادى بالسما ماكو زعيم ). حتى وصل الأمر أن المرجعية قالت ((الشيوعية كفر والحاد ) على ما ظهر منهم حقا او باطلا.

النكتة السياسية هي وسيلة من وسائل تغيير الواقع؟

كثيرون عندما نكتب يقولون: ماكو فايده! لو أسمعت أو ناديت حياً" او السمجة خايسه من راسها.

الحديث الشريف (من رأى منكم منكرا فليغيره!!!!!!!) والكتابة هنا (اضعف اضعف الإيمان) !! انت وأنا هو وهي وهم يجب من يرى خلل أو فساد أو سلوك لايتلائم مع تراث المجتمع. 

يجب أن يؤشر عليه بأدب واحترام وإلا يبقى الفاسد والظالم يعتقد انه على حق مثل ((النعامة))!!! هذه مسؤولية ولسنا معصومين بلا أخطاء أو منزهين منها ولكن المخطئ من لا يقر بخطئه.

من موروثنا الشعبي (لصوص) دخلوا بيتا ورسموا دائرة على الأرض وقالوا لصاحب الدار إياك أن تتحرك نهبوا البيت وحملوا الأثاث. أهل الدار البيت لاموه وأنبوه!!! قال لهم:

(تدرون نعلت إبهاتهم كنت أخرج رجلي من الدائرة مرات واللصوص ما يعرفون )!!! هكذا واقع الحال الأموال والفرهود مستمرة وبنوك العالم ملأت ونحن ننظر بقوة وما نخاف (اكو هيج بطولة) ونتكلم والسارق والمفرهد يسير ويأكل معنا.

الفرهود هي سرقة يحاسب الصغير ويترك المسؤول.

حديث شريف (إنما هلك الذين كانوا قبلكم إذا سرق الشريف تركوه وإذا سرق الفقير أقاموا عليه الحد ). الآن نرى الكوارث الطبيعية تحاصرنا الفيضان الكبير (الزلازل) ضربت مدننا مرات متعددة. أليس هذا إيذاناً (( بالهلاك الكبير القادم). 

طفل يسرق كلينكس لحاجة يحكم وموظف صغير يحاسب!! والذي فرهد وسلب وزور لا يستطيع أحد أن يقدمه للعدالة والكل يعرف ذلك. وهذا الفاسد سيارات الدولة وحمايتها ونحن نعرف ونستقبله بكل احترام! إشلون يصير توقع الهلاك مثل ما أشار له الحديث الشريف !! نقول

كلكل فرهودك وأناخ في حدقات العيون واسملها! وصدى فسادك أغنية نسمعها طلاسم!! حر زمانك يكوى البطون الجائعة ياوطن الخير. فجرك الأزلي تبزغ أنواره رماديه! برد ليلك تأكل من جرف أحلامك الطويلة! سفر ماضيك تلسع أرواحاً لتوقضها! شمسك تدور في فلك العراء والفقر! شوق حنينك يا وطن الاوطان أنشودة محبه وربابه بدوي وناي راعٍ! أصوات متحشرجة بتراتيل طويله!! ياوطناً بعد الله نعبده. 

أرواح بنيك سابحةٌ في صلاة دائمه مياهك زمزم الخلود! وسهولك (جنات)عدن! وعذابات أيامك بلسم في أفواه الطيبين! فرحك خيول جامحةٌ نحو الإيمان! وفرحك أغاني وتواشيح وأدعية! يا عراق الأنبياء تنام على كنز الله وتلبس الخشن وتأكل الضعيف. 

خاتمة مقال النكتة السياسية التي طالت رئيس وزراء العراق.

رحم الله طاهر يحيى الذي طالته النكتة السياسية (أبو فرهود) كان نقيا طاهراً اليوم هناك فعلا الآلاف (أبو فرهود) كنت واحداً بغير حق ودعوى كاذبة. اليوم الفرهود حقيقي يسير عارياً في مناطقك الخضراء. 

الذين نهبوا عقارات المنطقة الخضراء الذي تبلغ قيمتها 150مليار دولار حسب قول علي التميمي في أخبار الشرقية. مؤجرة ومساطحه وبيع بسعر بخس فقط في بغداد من عام 2003 ولحد الآن. 

ويقول استرداد هذه العقارات ضرب من المحال لسيطرة المتنفذين عليها! يا عراق يا عظيم متى تقدر أن تشل يد  الفرهود والمفرهدين! وتنطلق طيورك تغرد في فضاء المحبة والنقاء.

بقلم /الأستاذ خوام مهدي صالح


google-playkhamsatmostaqltradent