recent
أخبار ساخنة

حوادث طيران لا تنسى في ذاكرتي؟

Site Administration
الصفحة الرئيسية

حوادث طيران لا تنسى في ذاكرتي؟

حوادث طيران كنت أحد شهودها لا تنسى ما زالت في ذاكرتي التي تختزن وتحتوي على أشياء وأحداث كثيرة. منها ما أصبح في طي النسيان ومنها ما بقي عالقاً فيها رغم تقادم السنين والأعوام. تلك الحوادث كتبها اللواء الطيار الركن قيس ربيع العبيدي.

منذ طفولتي وفي المرحلة الابتدائية كانت عيناي تحدق في الفضاء اللامتناهي لتتابع الطيور في خفقان أجنحتها لترقى على أجنحة الريح في سماوات الكون البعيد. كنت اشعر بميل غريب وشديد لمتابعة الطائرات المحلقة في أجواء مدينتي (الرمادي ). وهي تئز بأصواتها وقد تعلق ذهني بهذه السفينة الفضائية وكيف شاركت الطيور فضاء الكون الرحب سابحة تاركة خلفها خيطها الفضي. لا اعرف كيف نشأ ومن أين جاءت.

مجلة شهربان الألكترونية- SHAHARBAN MAGAZINE

الطيران فوق مدينة الرمادي ومطار الحبانية.

لقد كانت بلدتي قريبة من معسكر (الحبانية) الذي يضم مطاراً تقبع فيه طائرات متنوعة تطير في أوقات لا اعرف لها مواعيد. فمرة توقظني من نومي قبل شروق الشمس صيفاً يوم كان الناس ينامون فوق أسطح المنازل المكشوفة. هرباً من حرارة الغرف الداخلية وساحة المنزل الشرقي في شهور الصيف الطويلة. أو عند تناول وجبة الإفطار الصباحي أو الغداء بل وحتى العشاء.

فتراني أفزع من نومي أو ادع طعامي واقفز مسرعا واثبا لا قطع أدراج السلم بلحظات لأقف على حافتي سطح منزلنا. متأملاً ومتابعاً بتلذذ واهتمام لهذه الطائرة او تلك لأرى حركاتها البهلوانية او حركات لا أدري سببها. فهي تارة تنحدر عاصفة نحو الأرض كأنها تكاد تلمسها لترتقي مندفعة تريد أن تعانق السماء الجميلة. كجمال صباح بلدتي التي تغفو على كتف الصحراء الغربية وبين أحضان نهر الفرات الخالد الذي يحتضنها ويعانقها كالعاشق الولهان.

كانت طائرات تطير من فوق مدينتي وكنا نطلق عليها أسماء (أم ذيل الأحمر) (أم الذيلين). وبعد سنين عرفنا أسماءها (الهوكر هنتر) (الفيوري) (ام البروانة). كل هذه الطائرات كنت أحبها حباً جماً واهتم بها بشكل لا يوصف ولا اعرف سبب حبي لها.

قصتنا مع الملازم الأول الطيار مفيد العاني.

لقد كان احد الطيارين المقاتلين (الملازم الاول الطيار مفيد العاني) أقرباء جيراننا! وكان يمر بطائرته المقاتلة (الميك -17) بارتفاع منخفض من فوق منطقتنا ( العزيزية) لمرات عدة. وكنا صغاراً نفرح كثيرا عند مشاهدة هذه الطائرة او تلك ونفرح به عندما يأتي لزيارة أقربائه في نفس زقاقنا (الدربونة). 

ونرى قيافته العسكرية وهندامه الجميل وسيارته الخاصة ونتجمع حوله نحن الصبية ونسلم عليه. وتأثرنا بتلك الشخصية اللطيفة ونعجب به حين يحدثنا. وكنا ننتظره حين ينتهي من زيارته لاقربائه ونودعه وكأنه شخص قريب الينا مسرورين ونحن بهذا العمر.

 أول حادث طيران شاهدته بحياتي.

إنني لم أنسى يوما من احد الأيام المشرقة صباحا في شهر أيار ۱۹٦۲ كنت جالسا في داري وقد سمعت صوت إحدى الطائرات الحربية فقفزت الى سطح منزلنا. وقد كنت يومها فتى صغيرا لا يتجاوز عمري عشرسنين يوم تابعتها ورأيتها تمر مندفعة خلال الفراغ. ثم ترتقي صاعدة نحو المجهول. 

غير أن تلك الطائرة كانت متجهة من جهة الغرب إلى الشرق وبانحدار قليل. وقد اختفى صوت محركها تماما ولا أكاد اسمعه. ثم بدأت الطائرة تنحدر تدريجيا نحو بساتين النخيل وأبنية المدينة العالية. ومرت من قرب الجامع الكبير وسط مدينة الرمادي. واختفت عن بصري تماماً إلا إني سمعت بعد لحظات صوت دوي خافت. أعقبه ارتفاع عمود من الدخان الأسود الكثيف يتصاعد نحو السماء.

حين ذلك استنتجت وانا طفل بهذا العمر أن الطائرة قد ارتطمت بالأرض فنزلت مسرعاً من أعلى سطح منزلي! وناديت بأعلى صوتي لوالدتي (يمه وكعت الطيارة وكعت الطيارة). وركضت إلى مكان الحادث والذي يبعد عن منزلنا ما يقارب كيلومتر واحد اقل او يزيد قليلا .

سقوط طائرة الطيار طارق محمد ابراهيم آدهم

لقد كان الناس يركضون باتجاه منطقة الحادث كبارا وصغارا ولم أكن أنا الوحيد الذي يركض باتجاه الحادث. وعند وصولي الى موقع الحادث كان منظر مرعب لي وللجميع. حيث وجدت أن أجزاء الطائرة متناثرة هنا وهناك وأن أجزاء من جسم الطيار تختلط مع أجزاء الطائرة. 

وشاهدت حفرة كبيرة بقطر (ثمان) امتار تقريبا مليئة بالماء والحطام وزيت محرك الطائرة طافية فوق الماء. بعد مضي اقل من نصف ساعة جاءت طائرة مقاتلة أخرى. كانت تبحث عن الطائرة المفقودة وبعد مشاهدة الطيار مكان الحادث مر من فوقنا بارتفاع منخفض جداً. ليرى ماذا أحل بطائرة زميله.

بعدها بدأت أجمع أشلاء من جسم الطيار المتناثرة مع بقية الناس المتواجدين هناك من بين أجزاء الطائرة المنكوبة والمبعثرة هنا وهناك. وقد جمع جزء من أشلاء الطيار بشرشف ابيض ووضع بتابوت قد تم تهيئته لهذا الغرض. وخلال هذه الدقائق وصل عدد من ضباط (قاعدة الحبانية الجوية). لكي يتفحصون الحادث ليقفوا على أسباب ونتائج سقوط الطائرة.

تشيَع جثمان الطيار طارق  من قبل حشد كبير من أهل الرمادي.

ثم بعد ذلك تم تشيَع جثمان الطيار رحمه الله من قبل حشد كبير من الناس واتجهوا به إلى (الجامع الكبير). لكي يصلوا عليه صلاة الميت وسط صيحات الناس التي تتعالى مرددين (لا إله إلا الله , محمد رسول الله). وقد عرفت من خلال المشيعين أن اسم الطيار هو الملازم الطيار طارق محمد ابراهيم ادهم. وهو من أهالي مدينة النجف الاشرف. 

وبعد أن تمت صلاة الميت على جنازة الطيار رحمه الله في جامع الرمادي الكبير. رجعت أنا إلى بيتنا حزيناً مكتئباً لما شاهدته في هذا اليوم الحزين (1). وقد عرفت فيما بعد أن نوع الطائرة التي سقطت هي نوع ( ميك -۱٧) روسية الصنع.

بعد الاستفسار من (اللواء الطيار عادل سليمان) والذي كان آمر السرب السادس والمسلح بطائرات (هوكر هنتر) في حينها عن هذا الحادث. فأوضح لي بان الطائرة التي مرت من فوق الطائرة المنكوبة هو (أنا) حيث قامت السيطرة الجوية للقاعدة بالاتصال بي وانا في الجو. وكلفوني بالبحث والتفتيش عن الطائرة المفقودة واستطعت من مشاهدتها وإبلاغ السيطرة الجوية عنها.

حادث طيران ابن الرمادي الملازم الطيار عامر محمد الربيعي.

بعد مضي قرابة الشهرين من الحادث الأول الذي كنت أحد الشهود على وقوعه وفي يوم الجمعة المصادف ۲٧ تموز ۱۹٦۲ سمعت أخبار من المدينة أنها تشيع أحد أبنائها وقد تحطمت طائرته أثناء إقلاعها من قاعدة الحبانية الجوية / مطار الهضبة ولم يعرف سبب تحطم الطائرة وسقوطها هل هو خطأ طيار أو بسبب عطل فني أو تخريب ؟

لقد استشهد الملازم الطيار عامر محمد علي الربيعي وهو من أهالي مدينة الرمادي وقد دفن في مقبرتها وشيدت له غرفة واسعة في المقبرة ووضعت صورته العسكرية المؤطرةً فوق قبره ، وقد عرفت فيما بعد أن نوع الطائرة التي سقطت هي نوع ( ميج -۱٧) روسية الصنع .

حصلت عن هذه المعلومات التي ذكرتها عن (الملازم الطيار عامر محمد علي الربيعي) من ابن أخيه الأخ العزيز (خبير جاسم محمد علي الربيعي) رحم الله الصقر(عامر) وتغمده برحمته الواسعة.

حادث طيران غريب أصطدام طائرة هنتر بباص كبير لنقل الركاب؟

شهدت الرمادي يوم حزين وكنت في حينها في مرحلة الثالث المتوسط حيث علمنا أن هنالك حادث اصطدام مروع. لم يكن بين سيارتين أو منشأتين لنقل الركاب بل كان الحادث بين طائرة وباص كبير لمصلحة نقل الركاب في منطقة الكيلو٧۰. وحصل على الطريق العام الرابط بين الرمادي ومدينة الرطبة في أقصى غرب العراق وهو طريق دولي يربط بين العراق والاردن. 

وقد نقل الجرحى من موقع الحادث الى مستشفى الرمادي العام وقد قتل (۲٤) شخصاً وجرح عدد من الركاب لتلقي العلاج وقد (توفي) عدد من هؤلاء الجرحى. وقمت حينها أنا وزملائي عكاب عبد جاسم , قاسم عويد بزيارة الجرحى عند سماعنا بالحادث. ولأسباب إنسانية علما بانني لا اعرف احداً من هؤلاء الجرحى .

لقد كانت ملابسات هذا الحادث غريبة جداً ونادرة الحدوث. أن تصطدم طائرة بباص وهو يسير في منطقة شبه صحراوية وتنزل على الباص كارثة من السماء شئ غير متوقع.

تفاصيل الحادث الغريب الذي أودى بقائد الطائرة وركاب الباص.

ففي يوم الثلاثاء۱۲/۱۳ /۱۹٦٦ حيث اقلع تشكيل من أربع طائرات من نوع هوكر هنتر بواجب ضربة جوية لمعالجة أهداف متحركة من قاعدة غرب العراق هي قاعدة H3 الجوية. وكانت الطائرات تابعة لسرب ۲۹وأن الطيار الذي اصطدم بمنشأة نقل الركاب (نيرن) رقم (٤) في التشكيل. 

وهو الملازم الأول الطيار محمد مهدي حسن القصاب (رحمه الله ) من الدورة (۱۳) كلية القوة الجوية. وبعد الاتصال والاستفسار من (اللواء الطيار عادل سليمان) عن حالة اصطدام احدى الطائرات بمنشأة نقل الركاب ( النيرن ) .فأوضح لي بان الطائرة هي (هوكر هنتر) وكان واجبها (ضربة جوية تشبيهيه على أهداف متحركة). 

وقد قام الطيار بالانقضاض على (النيرن) بسرعة عالية وقد تأخر عند السحب. وقد تعرضت الطائرة ووقعت بوضعية (الانهواء بالسرعات العالية) (HI Speed Stall) واصطدمت بمنشأة نقل الركاب (النيرن) .

علما بان الشهيد الملازم الأول الطيار محمد مهدي حسن القصاب هو خال اللواء الطيار الركن قحطان عزام. الذي زودني بهذه المعلومات ويقول كنت ازور مكان الحادث كلما مررت وأنا ذاهب عند اجازتي من قاعدة الوليد الجوية الى بغداد. واوقف سيارتي واقرأ سورة الفاتحة على روحه واتوكل على الله واستمر بمسيري .

خاتمة المقال عن حوادث الطيران.

أن هذه حوادث الطائرات التي أرويها لكم من الذاكرة والتي كان على مرأى من عيني وسمعي وكنت مراقباً لها عن بعد لم تترك في نفسي كرها لهذه الآلة العجيبة. التي لها هيبة بل ازداد شوقي وانشدادي لها كلما تقدمت بي السنين وكلما كبرت يكبر حلمي بامتطاءها مع تقدم عمري. 

وهنا أصبح الحلم حقيقة هذه هي ذكريات العمر التي لا زالت عالقة وراسخة في ذهني ومنذ طفولتي ولا تغيب عن بالي. سطرتها لكي لا ننسى صقورنا الابطال الذين استشهدوا من قوتنا الجوية اثناء التدريب. رحمهم الله وتغمدهم برحمته الواسعة واسكنهم جناته.

******************* 

بقلم الفريق الطيار الركن 

قيس ربيع عبد الرحمن العبيدي . 

الأربعاء ۸/۱٦/ ۲۰۱٧.

في الصفحة التالية صور نادرة للشهداء الطياريين الذين جاءت اسمائهم في القصص.

<><>

بسم الله الرحمن الرحيم
(قل لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا هو مولانا وعلى الله فليتوكل المؤمنون)
صدق الله العظيم / التوبة 51
حوادث لا تنسى في ذاكرتي
----------------------------








إ





فديو مرافق للصقر بهزاد جميل صائب يوجد فيه طارق / وعامر
شكراً لنجل المرحوم بهزاد صائب على هذا الفديو


author-img
Site Administration

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent