recent
أخبار ساخنة

حرب حزيران 1967" دور القوة الجوية العراقية.

Site Administration
الصفحة الرئيسية

حرب حزيران 1967 دور القوة الجوية العراقية.

التاريخ الخافي عن الكثير من الناس وهم يجهلون دور القوة الجوية العراقية في حرب حزيران من عام 1967. التي ساهم فيها العراق بشكل متميز وجاد في الحرب العربية الإسرائيلية . وقد تم تسميتها بحرب الأيام الستة.

كتب العميد الطيار الركن محمد طارق حميد عمر الهاشمي مدونة تتعلق بما جرى بتفاصيل وبدورنا نعيد نشرها من على صفحات مجلتنا. بتفاصيلها الدقيقة وما جرى في تلك الحرب. وتفاصيل تجربة الطيار العراقي في الحرب 1973.

حرب حزيران 1967 دور القوة الجوية العراقية.

الموقف العام قبل حرب حزيران.

  • تأزم الموقف بين الدول العربية المواجهة لإسرائيل وهي مصر وسوريا والأردن مع نهاية (أيار1967). لم تكن النيات معروفة منذ البداية للجانب العربي هل ستقوم الحرب ام لا؟
  • اخيراً وقعت الحرب وتسببت بكارثة "النكسة لسبب مهم وهو عدم الاستعداد الكامل للحرب والجدية لخوضها. والاعتماد على لعبة السياسة والتي لم تلعب بشكل صحيح أيضاً.
  • المهم نحن هنا لسنا بصدد تقييم تلك المرحلة. فلقد تم تقييمها وتحليلها من قبل ذوي الاختصاص من عسكريين وسياسيين. وقد وضعوا النقاط على الحروف.

نحن هنا فقط بصدد ذكر دور القوة الجوية العراقية في هذه الحرب. التي كان لها شرف المشاركة بها والتفوق علي الإسرائيليين. بالرغم من عدم استعدادها لخوض المعركة بشكلها المقرر.

إستعداد القوات العراقية البرية والجوية ما قبل حرب حزيران.

  1. العراق دعم الجبهة الشرقية وتم ارسال القطعات البرية اواخر (ايار 67) الى الاردن.
  2. تم إيجاز طياري الهوكر هنتر في السرب السادس والسرب التاسع والعشرين في قاعدة الحبانية الجوية.
  3. قام بالأيجاز ضابط ارتباط سوري من القوات الجوية السورية. لتنسيق العمل في حالة قيام السرب بالعمل ضمن الجبهة السورية. 
  4. ومن ضمن الايجاز كان كيف يمكن تفادي صواريخ هوك الإسرائيلية وفق المعلومات المتيسرة لدى السوريين.
  5. وحدث كل هذا في قاعدة الحبانية قبل ان يتحرك السرب إلى قاعدة الوليد الجوية غرب العراق في مطار (H3).


أمر حركات قيادة القوة الجوية العراقية للانتقال الى غرب العراق. 

  • صدرت الأوامر إلى السرب السادس بالحركة بكامل طائراته. 
  • مع رف من طائرات السرب التاسع والعشرين. 

وكان تسليحها بطائرات نوع هوكر هنتر(Hawker hunter-9) البريطانية الصنع الى قاعدة H3 غرب العراق بقيادة النقيب الطيار عادل سليمان.

 تم توديع السرب من قبل رئيس الجمهورية الفريق عبد الرحمن عارف ووزير الدفاع اللواء الركن شاكر محمود شكري وقائد القوة الجوية اللواء الركن جسام محمد الشاهر.

  • كما صدرت الأوامر بتحرك السرب السابع عشر المسلح بطائرات من نوع MIG 21 F L المخصصة للتصدي والقتال الليلي بقيادة الرائد الطيار دريد ابراهيم.

هكذا وصل السرب السادس يوم 4 حزيران الى قاعدة (H3 )غرب العراق. في حين وصل السرب السابع عشر يوم 5 حزيران. والجدير بالذكر لم تكن القاعده مهيأة لاستقبال هذا الكم من الطيارين والطائرات في تلك الظروف.

وقد قام الطيارين بالطيران صباح يوم 5 حزيران في المنطقة للتعرف عليها خاصة من قبل الطيارين الاحداث منهم. وبعد نزول التشكيلات اندلعت الحرب وقام الجميع بتفريق ونشر الطائرات لعدم وجود ملاجئ في حينها.


الواجب الأول للطيران العراقي للتعرض على مطار كفر سركين.


صدرت الأوامر إلى السرب السادس بتجهيز تشكيل من طائرات الهنتر والقيام بضربه جويه على مطار كفر سركين شمال تل أبيب. 

تم تسليح الطائرات بـ (24) صاروخ عيار 18 باوند لكل طائرة وتم تنفيذ الواجب من قبل خمس طائرات وكان الطيارين الذين نفذوا المهمة كل من:- 

  1. النقيب الطيار عادل سليمان قائد التشكيل. 
  2. الملازم الاول الطيار فيصل عبد محسن.  
  3. الملازم الطيار حازم حسن قاسم. 
  4. والملازم الطيار فاضل مصطاف.
  5. الملازم الطيار عماد احمد عزت. 

بعد أن تم تجهيز الطائرات بالصورايخ والأسلحة وأعداد خرائط الطيران.  اقلعت طائرات التشكيل من قاعدة H3 في الساعة 11:35 من يوم الخامس من حزيران وبارتفاع واطئ جداً. وصل التشكيل الى مطار كفر سكرين الهدف الذي يقع بالقرب من تل ابيب. وكان هذا الواجب أول هجوم جوي عربي بعد الضربة الجوية الاسرائيلية الشاملة.

نتائج الضربة الجوية لمطار كفر سكرين:

  • تم تدمير 3 طائرات نورد أطلس وطائرتين كوماندو على الأرض إحداها كانت تستعد للإقلاع، من قبل قائد التشكيل والرقم 2. 
  • وقام باقي أفراد التشكيل بضرب السيطرة الجوية ومدرج المطار وكانت الضربة موجعة لان الطائرات كانت محملة بالمظليين.

التشكيل الثاني المكلف بواجب ضرب أهداف في مطار تل ابيب.

قام تشكيل ثاني بنفس اليوم بواجب ضربة جوية على مطار تل أبيب، وكان التشكيل مكون من ثلاث طائرات بقيادة: 

  1. الملازم الأول الطيار نجدت النقيب.
  2.  برفقة كل من الملازم الطيار طالب كمونة.
  3. والملازم الطيار حسن خضر.

التشكيل الثالث بواجب أسناد جوي للقوات الاردنية.

قام تشكيل ثالث بتقديم الدعم والاسناد للقوات الأردنية المشتبكة مع العدو في منطقة جنين! وبالرغم من تضرر مدرج القاعدة (RUNWAY) نتيجة الضربة الإسرائيلية التي تعرض لها المطار. 

الا ان افراد التشكيل اقلعوا بطائراتهم على طريق الدرج (TAXI WAY) وكان التشكيل مكون من ثلاث طائرات محملة بـ ثمان صواريخ عيار 60 باوند و4 مدافع رشاشة عيار 30 ملم بواقع 120 طلقة لكل مدفع.

كان التشكيل الذي نفذ الواجب هم: 

  1. الملازم الاول الطيار محمد عبد الواحد اليوزبكي قائد التشكيل. 
  2. ومعه كل من الملازم الأول الطيار فيصل عبد محسن. 
  3. والملازم الطيار عبداللطيف عبد الكريم.
قام التشكيل بضربة جوية مؤثرة جداً على القطعات الإسرائيلية ابكت الإسرائيليين كما رواها الطيار الاسرائيلي الاسير لاحقا.

مشاركة القاصفات الاستراتيجية في حرب حزيران.

صدرت الأوامر إلى السرب العاشر والذي كان مجهزاً بطائرات قاصفة ثقيلة نوع TU 16 باجر روسية الصنع. للقيام بضربة جوية على مطار رامات ديفيد وضربة أخرى على مطار هرتسيليا. 

أقلعت يوم (6 حزيران) الطائرتين من مطار الحبانية وكانت الاولى: 

  1. بقياده النقيب الطيار فاروق الطائي .
  2. والملازم الاول الطيار ماجد طركي. 

وعادت الطائرة الى القاعدة بسلام بعد تنفيذ واجب الضربة الجوية. 


كانت الطائرة الثانية: 

  1. بقيادة النقيب الطيار حسين محمد حسين (كاكا حسين).
  2. الملازم الاول الطيار فائق علوان.
  3. الملازم الملاح غازي رشيد. 
  4. الملازم الملاح صبيح عبدالكريم. 
  5. رئيس عرفاء أسلحة جوية رشيد عدامه. 
  6. نائب عريف لاسلكي غني يحيى. 

وقد أسقطت هذه الطائرة من قبل العدو فى الأجواء الإسرائيلية واستشهد جميع طاقمها. وقد اعترف العدو بعد خمسين أن هذه الطائرة ابلت بلاء حسناً. ونفذت الواجب المناط بها وبعد اصابتها.

تفاصيل طائرة الباجر الثانية التي تم أسقاطها.

لقد جاء في التقرير الذي سوف أنشره مفرداً مع شهادة فديوية لأحد الطيارين من السرب العاشر أن الطائرة أخترقت الدفاعات الجوية الاسرائيلية بارتفاع واطئ جداً رغم كبر حجم الطائرة.

  • لقد كان اتجاه الطائرة الى مدينة طول كرم قصفت مستوطنة نتانيا المقامة على اراضي أم خالد بثلاث قنابل، واصلت تقدمها باتجاه مستوطنة مجدال هاعينيك جنوب مدينة الناصرة وقصفت مركزها التجاري.
  • بعد ذلك توجهت الى مطار مجدو العسكري واستخدمت الرشاشات الثقيلة واصابة المطار اصابة مؤثرة، وفي سماء العفولة كانت الدفاعات الجوية تحاول اسقاط الطائرة العراقية دون جدوى.
  • كان الطيار العراقي يعالج الدفاعات الجوية الاسرائيلية بالمدفع الرشاش مدافعاً عن نفسه، قامت طائرة من العدو برمي صاروخ جو- جو باتجاة الطائرة العراقية لتتحول الى كتلة من نار.
  • رغم الاصابة المباشرة توجه الطيار بطائرته باتجاه مطار رامات ديفيد العسكري لتصبح قنبلة استشهادية ليوقع خسائر بموقعين ومقتل 16 فرداً وعشرات الجرحى هذه المعلومات جاءت متأخرة.   


واجب ضربة جوية لطائرات الهنتر يوم 6 حزيران.

نفذ واجب آخر على مطار رامات ديفيد من قبل طائرات الهنتر من قبل: 

  1. الملازم الاول الطيار سمير زينل. 
  2. والملازم الطيار وليد عبد اللطيف. 

وعاد التشكيل بسلام ونفذت هذه الضربة تعويضاً عن ضربه الباجر التي سقطت ولم تكمل تنفيذ الواجب.

في كل الواجبات التي نفذتها التشكيلات المكلفة بالواجب ووصلت عادت تشكيلاتنا للقاعدة بسلام عدا طائرة الباجر التي ذكرت أعلاه


عمليات الدفاع الجوي وواجبات التصدي للطائرات المعادية.

كان السرب السابع عشر(MIG21FL) المخصصة للقتال الليلي والمزودة برادار وصواريخ موجهة جو- جو. تقوم بواجبات الحوم والمراقبة على طول الحدود الأردنية العراقية. نظرا لقيام طائرات الهجوم الارضي العراقية بقصف مطارات كفر سركين! وتل أبيب ورامات ديفيد وهرتسيليا. 

تأكد لدى العدو الاسرائيلي بان هذه الطائرات عراقية لا محالة. ولأنها كانت قد دمرت المطارات العربية بالضربة الجوية الاستباقية الأولى على المطارات العربية. 

ارسلت 8 طائرات 4 منها قاصفه من نوع فوتور و4 منها متعددة الأغراض وهي الميراج 3 سي. بقيادة آمر السرب الخاص بالفوتور المقدم الطيار "عزرا. الذي لم يكن يصدق لحد الان اي واحدا. كيف تمكن الطيران العراقي بإسقاطه.

تسللت هذا المجموعة من الطائرات المعادية الاجواء العراقية وقامت بقصف القاعدة الوليد الجوية في H3. وتمكنت من إصابة المدرج وتدمير: 

  • طائرة من نوع MIG 21 .
  • وطائره AN 12. 
  • وطائرة دوف خاصة بالمواصلات حين كانت جاثمة على ارض المطار.

اصيبت طائرة الملازم الاول الطيار نجدت النقيب أثناء الهبوط  واحترقت إلا أنه تمكن من النجاة بعد أن قفز من الطائرة.

المعركة الجوية الخالدة فوق مطار H 3.

اشتبكت طائرات الميك 21 وطائرات الهوكرهنتر التي اقلعت للمشاركة في القتال الجوي وبالمشاركة مع الطيارين الأردنيين اللاجئين الى العراق بطائراتهم التي نجت. بعد أن دمرت قوتهم الجوية بالضربة الجوية الشاملة على دول المواجهة التي قام بها العدو.

كانت ملحمة بطولية رائعة في القتال الجوي حيث تم إسقاط :
  • ست طائرات من الطائرات المعادية الثمانية .
  • وهربت الاثنان الأخريان إلا أن وقودهما قد نفذ في الطريق فترك طياريها الطائرات وقفزا بالمظلة.

استشهد بالمعركة الجوية كل من الملازم الاول الطيار غالب عبد الحميد بعد أن دخل في اشتباك جوي مع طائرتين للعدو فأسقط إحداهما وهي من نوع ميراج وغدرت به الثانية التي كانت خلفه. 

واستشهد الملازم الاول الطيار محمد عبد الواحد اليوزبكي اثناء الاقلاع وهو على المدرجة للمشاركة في القتال الجوي، كما أصيبت طائرة الملازم الطيار نامق سعد الله وهبط سالما بالمظلة.

كما أسقط خلال الاشتباك الجوي الملازم الاول الطيار سمير زينل طائره معاديه من نوع فوتور وقتل جميع نوتيتها. وقد اشترك في هذه المعركة الجوية النقيب الطيار الأردني إحسان شردم. وأسقط طائرة إسرائيلية وتم أسر طيارين من طياري العدو خلال المعركة الجوية. 

وقد تم عرضهم على شاشة تلفزيون بغداد في حينها وتمكن النقيب الطيار الأردني جورج متي من إسقاط طائرة ميراج أخرى بالقرب من الحدود الأردنية العراقية.

بالإضافة الى الطيار الباكستاني سيف الدين أعظم الذي يعمل ضمن القوة الجوية الأردنية كمدرب اسقط طائرتين معاديتين وهكذا تجسدت الملحمة العربية والإسلامية في هذه المعركة الجوية الخالدة. 

لقد تم تلقين الطياريين الإسرائيليين درساً لن ينسوه مطلقا فهم لم يخسروا على يد أحد غير العراقيين... ونستذكر هنا معركة جنين التي هزم الفوج الثاني من اللواء الخامس ثمانية أفواج إسرائيلية في ملحمة تحرير جنين بقيادة المقدم الركن عمر علي عام 1948.


إداء طائرات الميك 21 العراقية في حرب حزيران.

الجدير بالذكر ان السرب السابع عشر ميك 21 اشترك في هذه المعركة الجوية. وتمكن النقيب الطيار محمد سلمان حمد من ملاحقة طائرة إسرائيلية وأطلق عليها صاروخين.

إلا أن محدودية هذه الصواريخ المخصصة للطيران الليلي والتي تعمل بارتفاع 500 متر فأعلى. قد كان الطيار الاسرائيلي بارتفاع دون ال 50 متر ولهذا لم يصيب الهدف. إلا أنها بالنتيجة ولت هاربة وسقطت في الصحراء الأردنية.

مجموع الطلعات الجوية خلال الحرب.

بلغت مجموع الطلعات الجوية في خلال سبعة أيام منذ اندلاع الحرب وإلى نهايتها مع احتياط لليوم السابع لكون العراق لم يوافق على وقف إطلاق النار منذ عام 1948. 

حيث نفذت الأسراب السادس والتاسع والعشرين والسابع عشر ما مجموعه 273 طلعة جوية .

وكانت خسائر القوة الجوية العراقية: 

  1. طائرتان من نوع هوكرهنتر في المعركة الجوية واستشهاد طياريها. 
  2. وطائره تي يو 16 باجر سقطت أثناء الإغارة على مطار رامات ديفيد واستشهاد طاقمها. 

أما خسائر العدو: 

فبلغت 8 طائرات نوع ميراج وفوتور في المعركة الجوية وخمس طائرات جاثمة على أرض مطار كفر سركين.

المراجع:ـ

  •  أوراق الفريق الطيار حميد شعبان حيث كان امراً للقاعدة الجوية في الحبانية.
  •  لقاء من الفريق الطيار الركن نجدت النقيب احد ابطال الهنتر المشاركين بالمعركة.
  •  لقاء مع اللواء الطيار الركن محمد سلمان حمد أحد أبطال الميك 21 المشاركين بالمعركة.

 تم التشر الاثنين 5 حزيران 2017.

google-playkhamsatmostaqltradent