recent
أخبار ساخنة

سيره وذكريات" الفريق الطيار الركن" قيس ربيع عبدالرحمن العبيدي

Site Administration
الصفحة الرئيسية
القوة الجوية,القوة الجوية العراقية,كلية القوة الجوية,الجوية,ملحمة القوة الجوية العراقية,العراقية,العراق,القوات الجوية العراقية,شروط القبول كلية القوة الجوية,نادي القوة الجوية,ملخص القوة الجوية والزوراء,انسحاب القوة الجوية,القوة,القوة الجوية والوحدة السعودي,مباراة القوة الجوية و باختكور,قيادة القوة الجوية تنفذ تمرين الصقر الجريح التعبوي,حفلة تخرج طلاب كلية القوة الجوية,ملخص القوة الجوية و الوحدة السعودي,ابرز تفاصيل قانون كلية القوة الجوية,الجيش العراقي,الزوراء والقوة الجوية

سيره وذكريات

 الفريق الطيار الركن 
قيس ربيع عبدالرحمن العبيدي

بسم الله الرحمن الرحيم
{مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ ۖ فَمِنْهُم مَّن قَضَىٰ نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ ۖ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا}
صدق الله العظيم
************

نتناول في هذا البحث سيرة وذكريات أحد أبطال العراق والجيش العراقي ومن أبطال القوة الجوية العراقية والذي يشار له بالبنان فهي سيرة الفريق الطيار الركن قيس ربيع عبدالرحمن العبيدي. 

رحمك الله أيها البطل وطيب الله ثراك، رحمك الله أيها الإنسان الوقور وصاحب الخلق الرفيع، رحمك الله أيها الأب الحنون، والقائد الجسور والمعلم والأمر والصديق. 

مودعا بدموعنا على فراقك لن ننسى تلك الطيبة والهمة التي تحملها والأخوة الصادقة، نستقي وننهل من تجربتك الشخصية، نتعلم من مدرسة البطولة، ومن القيم العربية الأصيلة التي تحملها، ومن الوطنية التي لم تكن تساوم عليها. 

نتعلم منك كيف نحب الوطن وكيف نتحمل المصاعب والأحزان فكنت تقول عند نهاية كل وجع "ايه" الحمد لله على كل حال. 

ماذا أقول إلا ما يرضي ربي، قد كنت شاهدا على عصر الرجال والبطولة بصمتك لن ينمحي أثرها، اسم لامع ورمز ساطع في سماء العراق. 
لن تفي كل الكلمات التي اكتبها وجع قلبي لفراقك أيها الحبيب، عندما اتأخر عنك أجدك تبادر للسؤال عني... 

كان أملك أن تتحسن الظروف لكي تنشر مذكراتك التي كنا ندرسها، كنت على أتصال معك قبل ثلاثة أيام من رحيلك، لازالت رسالتي الصوتية في هاتفي موجودة لم تفتحها ما كنت أعلم أنك تصارع الموت وتستعد للرحيل مبكراً، لن ننساك ابا ربيع.

هذا ما خط قلم الراحل ليروي قصة صباه في مقال يبين مرحلة الطفولة والفتوة :-
ما زالت ذاكرتي تختزن وتحتوي على أشياء وأحداث منها ما أصبح في طي النسيان ومنها ما بقي عالقاً فيها رغم تقادم السنين والأعوام .

القوة الجوية,القوة الجوية العراقية,كلية القوة الجوية,الجوية,ملحمة القوة الجوية العراقية,العراقية,العراق,القوات الجوية العراقية,شروط القبول كلية القوة الجوية,نادي القوة الجوية,ملخص القوة الجوية والزوراء,انسحاب القوة الجوية,القوة,القوة الجوية والوحدة السعودي,مباراة القوة الجوية و باختكور,قيادة القوة الجوية تنفذ تمرين الصقر الجريح التعبوي,حفلة تخرج طلاب كلية القوة الجوية,ملخص القوة الجوية و الوحدة السعودي,ابرز تفاصيل قانون كلية القوة الجوية,الجيش العراقي,الزوراء والقوة الجوية

منذ طفولتي وفي المرحلة الابتدائية كانت عيناي تحدق في الفضاء اللامتناهي لتتابع الطيور في خفقان أجنحتها لترقى على أجنحة الريح في سماوات الكون البعيد. 

كنت اشعر بميل غريب وشديد لمتابعة الطائرات المحلقة في أجواء مدينتي الرمادي، وهي تئز بأصواتها وقد تعلق ذهني بهذه السفينة الفضائية، كيف شاركت الطيور فضاء الكون الرحب سابحة تاركة خلفها خيطها الفضي لا اعرف كيف نشأ ومن أين جاءت.

لقد كانت بلدتي قريبة من معسكر الحبانية الذي يضم مطاراً تقبع فيه طائرات متنوعة تطير في أوقات لا اعرف لها مواعيد... 

مرةً توقظني من نومي قبل شروق الشمس صيفاً يوم كان الناس ينامون فوق أسطح المنازل المكشوفة هرباً من حرارة الغرف الداخلية وساحة المنزل الشرقي في شهور الصيف الطويلة أو عند تناول وجبة الإفطار الصباحي أو الغداء بل وحتى العشاء...
تراني أفزع من نومي او ادع طعامي واقفز مسرعا واثباً لا قطع أدراج السلم بلحظات لاقف على حافتي سطح منزلنا متأملاً ومتابعاً بتلذذ واهتمام لهذه الطائرة او تلك، لأرى حركتها البهلوانية او حركات لا أدري سببها... 

فهي تارة تنحدر عاصفة نحو الأرض كأنها تكاد تلمسها لترتقي مندفعة تريد ان تعانق السماء الجميلة كجمال صباح بلدتي التي تغفو على كتف الصحراء الغربية وبين احضان نهر الفرات الخالد الذي يحتضنها ويعانقها كالعاشق الولهان.

كانت طائرات تطير من فوق مدينتي، كنا نطلق عليها اسماء "ام ذيل الاحمر" وام الذيلين" بعد سنين عرفنا اسمائها فكانت الاولى الهوكر هنتر، وأما الثانية فكانت طائرة الفيوري،  وكذلك (ام البروانة)، كل هذه الطائرات كنت أحبها حباً جماً واهتم بها بشكل لا يوصف ولا اعرف سبب حبي لها. 

لقد كان أحد الطيارين المقاتلين الملازم الاول الطيار مفيد العاني أقرباء جيراننا وكان يمر بطائرته المقاتلة الميك - 17 بارتفاع منخفض من فوق منطقتنا العزيزية لمرات عدة، كنا صغاراً نفرح كثيرا عند مشاهدة هذه الطائرة او تلك. 
نفرح به عندما يأتي لزيارة أقربائه في نفس زقاقنا "الدربونة ونرى قيافته العسكرية وهندامه الجميل وسيارته الخاصة ونتجمع حوله نحن الصبية ونسلم عليه. 
تأثرنا بتلك الشخصية اللطيفة ونعجب به حين يحدثنا، كنا ننتظره حين ينتهي من زيارته لاقربائه ونودعه وكأنه شخص قريب الينا ونحن مسرورين ونحن بهذا العمر. 
ذهبنا أنا وصديقي حين كنت بالثالث متوسط حين سمعنا باصطدام غريب بين طائرة حربية وباص نقل الركاب حيث ذهبنا الى المستشفى لنتبرع لهم بالدم وقمنا بزيارتهم ومواساتهم والتخفيف من ألامهم دون سابق معرفة... بتلك الاخلاق وحب الناس والغيرة والنخوة التي يحملها.
لم يكن يدور في خلد هذا الولد الصغير أنه سوف يكون موعده مع السماء حين يعانق الغيوم في كبدها ويكتب له التاريخ مجداً ورفعة وقيمة وتأريخ مجيد كنا نحن الشاهدين عليها.
السيرة الذاتية للراحل الفريق الطيار الركن قيس ربيع العبيدي رحمه الله.
تاريخ مجيد سطره وكتبه رجال ابطال بسواعدهم ولم يثنهم شئ في الدفاع عن الوطن، هؤلاء الرجال سيبقى التاريخ يخلدهم مهما طال الزمن.
من اجل رد جزء من الدين الذي باعناقنا تجاه قادتنا وأمرينا واساتذتنا الكرام الذين كان لهم الفضل على القوة الجوية نقوم توثيق سيرة أحد رجال قوتنا الجوية الشجعان ألا وهو:-
الفريق الطيار الركن قيس ربيع عبد الرحمن العبيدي
1. ولد في محافظة الانبار- قضاء حديثة بالعام 1952- اكمل دراسته الابتدائية والمتوسطة والاعدادية في مدينة الرمادي.
2. التحق الى كلية القوة الجوية العراقية بتاريخ 1970/6/21 ضمن الدورة 22 وتخرج منها برتبة ملازم طيار بتاريخ 1973/7/14.


3. بتاريخ 1973/7/21 تم الحاقه مع أبناء دورته الى مدرسة القوات الخاصة للاشتراك بدورة المظليين.

4. بتاريخ 1973/8/11 تم الحاقه الى قاعدة فرناس الجوية/الموصل لغرض الاشتراك بدورة على طائرات الميغ/15 في السرب التدريبي والعملي المتقدم. 

بعدها الحق الى قاعدة ابي عبيدة الجوية /الكوت لغرض الاشتراك بدورة على طائرة السوخوي/7 هجوم ارضي.

5. بتاريخ 1975/1/18 الحق الى قاعدة الحرية الجوية/كركوك /السرب الخامس المسلح بطائرات السوخوي 7، ومنها نقل من السرب الخامس الى السرب الاول المسلح بطائرات السوخوي 20 في نفس القاعدة انفاً (كركوك).

6. في شهر تشرين الثاني 1977 نقل الى السرب 44 والمسلح بطائرات السوخوي22 وكان امر السرب انذاك الرائد الطيار الركن خلدون خطاب بكر.
بعد تزايد اعداد الطيارين والطائرات تم تقسيم السرب 44 الى قسمين وكما يلي:-
أ. السرب 44 تدريبي.
ب. السرب 109 مقاتل هجوم أرضي.
7. بتاريخ 14-07-1979 1 تمت ترقيته الى رتبة نقيب طيار، وبتاريخ 27-10-1979 نقل السرب 109 من قاعدة تموز الجوية/الحبانية الى قاعدة الوحدة الجوية/الشعيبة وكان امر السرب آنذاك الرائد الطيار هشام اسماعيل البربوتي.
8- بتاريخ 22-09-1980 اشترك في عمليات الضربة الجوية الشاملة داخل العمق الايراني على الاهداف الاستراتيجية والحيوية (قواعد جوية، ومنشأة نفطية، ومعامل وموانئ، ومحطات كهرباء، وبواخر، وعمليات تدمير الرادارات ومعسكرات، وطائرات وبطريات صواريخ هوك، واستطلاع تصويري /الكتروني).

9- عمل امرا للسرب 109 وامرا للسرب الخامس، وبتاريخ 02-05-1982 اشترك بمعركة المحمرة وحتى انتهائها.

10. بتاريخ 15-06-1982 اشترك بدورة كلية الأركان العراقية بالرقم 49 وتخرج منها بتاريخ 18-07-1983 برتبة عقيد طيار ركن.

11. بتاريخ 28-08-1983 عمل بمنصب ضابط الركن الأقدم في قاعدة البكر الجوية / بلد ولغاية 25-03-1984.

12 بتاريخ 25-03-1984 تم نقله الى منصب امر قاعدة فرناس الجوية / الموصل ولغاية 19-04-1987.

13. بتاريخ 19-04-1987 نقل الى منصب امر قاعدة القادسية الجوية /عين الاسد ولغاية 27-02-1989.

14. بتاريخ 21-12-1987 ادخل الى مستشفى القوة الجوية وذلك بعد عملية القذف من طائرة الميغ 23 المزدوجة نتيجة خلل فني في (قاعدة القادسية الجوية ) اعيد بعدها للقاعدة بتاريخ 13-05-1988 بعد شفائه

15. بتاريخ 14-07-1988 تمت ترقيته الى رتبة لواء طيار ركن.

16. بتاريخ 27-02-1989 نقل الى منصب ضابط ركن القوة الجوية والدفاع الجوي في ديوان وزارة الدفاع ولغاية 17-01-1993

17. بتاريخ 14-07-1992 تمت ترقيته الى رتبة فريق طيار ركن (بالراتب فقط).

18. بتاريخ 17-01-1993 نقل الى منصب مدير التأهيل العلمي والفني / وزارة الدفاع ولغاية 12-01-1997، نقل بعدها الى دائرة المحاربين التابعة الى ديوان رئاسة الجمهورية.

*أهم الشهادات التي حصل عليها خلال خدمته في القوة الجوية

أ. بكالوريوس علوم عسكرية، بكالوريوس علوم طيران عسكري (كلية القوة الجوية العراقية).
ب. ماجستير علوم عسكرية (كلية الأركان العراقية).
ج. دبلوم اسلحة جوية من شركة (اكس بال) الاسبانية.
* أهم الامتيازات والتكريمات التي نالها خلال الخدمة
بالنظر لمواقفه البطولية وشجاعته الفائقة فقد تم تكريمه ب (10)سنة قدم عسكري ممتاز
اضافة لسجل التكريم الحافل الذي حصل عليه فقد تم تكريمه الأوسمة والأنواط التالية
أ.   (4) أربعة أنواط شجاعة.
ب. (2) نوط استحقاق عالي.
     (1) شارة ام المعارك.

هذا هو التاريخ الذي صنعه الرجال بسواعدهم الفذة .

لقد غادرنا هذا الصقر البطل الى الرفيق الاعلى في يوم الخميس من شهر رمضان المصادف يوم 2020/5/7 من المرض الذي ألم به وقد عانى من تلك المشاكل الصحية.

كنتم وما زلتم وستبقون في قلوبنا وعقولنا ...وستبقى الاجيال تفخر بكم جيلا بعد جيل.
رحمه الله تعالى واسكنه فسيح جناته.
هذه المعلومات عن السيرة الذاتيه كتبها الصقر Star cloud مشكوراً

*******
بقلم مالك المهداوي
الانتقال الى موضوع أخر من هنا

google-playkhamsatmostaqltradent