recent
أخبار ساخنة

العيد وعملية أنقاذ طائرات (V.VIP) في أجواء رديئة (bad weather).

Site Administration
الصفحة الرئيسية

العيد وعملية أنقاذ طائرات (V.VIP) في أجواء رديئة (bad weather).

في أجواء رديئة (bad weather) من ذلك العيد وفي ظهيرة يومه الاول تم أنقاذ طائرات هليكوبتر(V.VIP) تحمل على متنها شخصيات مهمة جداً. في بداية الأمر لم نكن نعرفها لكننا علمنا فيما بعد أنها تحمل على متنها عائلة الرئيس العراقي صدام حسين.

هذه القصص الحقيقة أكتبها في يوميات مسيطر جوي وهي سلسلة وأحداث حصلت معي أو مع زملائي فيها مواقف محرجة وصعبه تحتاج الى قرار صائب. وأتمنى أن أكون قد نجحت في وصولها لكم والتمتع بقراءتها بشكل يليق بذائقتكم.

لاتأتي هذه الانجازات بدون أساس متين من التدريب والعمل الدؤوب من أجل أعداد مسيطرأو مسيطر رادار يتحمل المسؤوليه بكل شجاعة وكفاءة. ليؤدي ذلك الى أنقاذ طائرة أو طائرات في أجواء رديئة. كم يشعر المسيطر بفرح عندما يتمكن من أنقاذ أو أنجاز مهمه أو عملية راداريه بأجواء رديئة، سوف يشعر بالسعاده لانه قدم ما تعلمه لينقذ أنسان مـن الموت المحقق.

مجلة شهربان الألكترونية- SHAHARBAN MAGAZINE-غضب طيار بظروف قاهرة" العروس والطائرة.
العيد وعملية أنقاذ طائرات (V.VIP) في أجواء رديئة (bad weather).انقاذ,العيد,الطائرات,قراند 5 يوم العيد,خروف العيد,إنقاذ,السعيد,قراند 5 طيارات,طائره,قاعدة عين الاسد,في,قائد الطائرة,تحطم الطائرة الأوكرانية,إنقلاب الصخيرات,الطائرة النفاثة,أوكرانيا,حرائق غابات,قراند 5 شيلات,قراند 5 مهمات,قراند 5 قفزات,قراند 5 واقعيه,عدي صدام حسين,المرشد الإيراني,مقتل حسين كامل,حلقات,قراند,صدام حسين,كارتون بالحيوانات,سا تيفي,الحركات الاستعراضية,ماين كرافت للاندرويد,هروب وعودة حسين كامل,حيوانات,الصحراء،,حفظ اللعب,قراند 5 يخت,انقاذ طائرات في العيد

مهنة المسيطر الجوي أو المراقب وجمال المهنة.

هذا هو أجمل مافي مهنة المسيطر الجوي ولربما يكون قدم أنجازاً كبيراً بهذا العمل قد أستوفت الدوله رواتبه التي يتقاضاها طيلة سنين حياته وحتى وإن أحيل على التقاعد. إني أكتب تجربتي الخاصه بصدق ليس للتفاخر أو لمدح نفسي ولكن من يكتب عن تجربته الخاصه يكون أكثر صدقاً في سرد القصه وليست فيها مبالغه.

ومن خلال عملي ووصلت الى قناعه أن أكثر المشاكل والحوادث ومصاعب العمل تحصل في العطل الرسميه وأعتقد الكل يؤيد قولي هذا، ذلك بسبب التراخي أو أسباب خارجه عن الاراده . سادتي اليكم قصتي...

تم نقلي في سنة 1995م الى مطار سعد الثانوي لغرض ترقيتي الى رتبة مقدم كأمر قسم السيطره الجويه في المطار لوجود ملاك شاغر هناك. عند تسليم الكتاب الى مقر قاعدة الوليد الجويه تم تبليغي بعدم الذهاب الى المطار والبقاء في القاعدة لان السيطرة الجوية بحاجة لخدماتي أكثر من مطار سعد الثانوي وبالتنسيق مع مديرية السيطرة الجويه في حينها.

بقيت أمارس عملي مع زملائي كمسيطر رادار، تلك االايام والسنين مرت على العراق أيام صعبة أنها سنين الحصار المفروض على بلدنا. لقد ظلمتنا تلك الايام أثرت بالسلب على الدولة من أستيراد المعدات الضروريه والادوات الاحتياطيه بجزئيها المدني والعسكري. كذلك أثرت على الافراد وبالخصوص موظفي الدوله فقد كانت الرواتب قليلة لاتكفي للعيش وقت الحصار، لقد فتت في عضدنا ونخرتها حد النخاع... غادرنا تدخين السكائر المعلبه لنشتري التبغ (تتن) وورق لف السكائر لنصنع منها سكارة لف لكي ندخنها وصرنا من المبدعين في لف السكائر اليدوية.

كل هذه الصعوبات لم تأثر على كفاءتنا وعملنا وأيجاد البدائل لتسير الامور بواقعيه، أن الوطن وما يمر به من صعوبات، قد كان في السابق ينعم علينا بخيره في أيام الرخاء فيجب علينا الوقوف معه في أيام المحن هكذا تعلمنا حب الوطن.


بقلم / مالك عبدالقادر المهداوي

موقف قائد القاعدة النبيل والعيد والفطور الجماعي.

في يوم لازال في الذاكرة لانه يوم كنت أعتبره متميزاً بالنسبة لي، أنه يوم 20 شباط 1996م المصادف 1 شوال 1416هـ أول أيام عيد الفطر. في فجر ذلك اليوم ذهبنا الى جامع القاعدة لاداء صلاة الفجر وصلاة العيد شكراً لله على أنه كان عوناً لنا لاداء صيام شهر رمضان...

في تلك السنه والفرحة تغمرنا رغم أننا كنا نتمنى أن نقضي أجازة العيد مع أبنائنا وأهلنا ولكن ظروف العمل جعلتنا نتكيف مع وضعنا. بعد أتمام مراسيم العيد والتهاني بين الحاضرين لصلاة العيد تم تبليغنا أن الفطورفي مطعم الضباط يكون فطوراً جماعياً وكذلك الغداء...

إن قائد القاعدة العقيد الطيار الركن قحطان عزام قد قطع اجازة العيد التي يتمتع بها ليأتي الى القاعدة ويقدم التهاني لمنتسبي القاعدة وهو يقطع مسافة 450 كم قادماً من بغداد وتتجاوز 5 ساعات سفر بواسطة السيارة.

علماً إنه في حينها كان مشتركاً في دورة آمري التشكيلات الحتمية للترقية الى رتبة اعلى، إنها مبادرة طيبه وإيثار بالنفس وحرص رغم أنه منتسب الى غير وحده. وصل قائد القاعدة في تمام الساعة الثامنة وتجمع الضباط بعد تقديم التهاني والجلوس على مائدة الافطار وبعد الانتهاء ذهب الجميع لوحداتهم لتقديم التهاني لمراتب الوحدات وعدنا أدراجنا سيراً للتمتع بالجو الجميل والصافي رغم أن فيها لسعة من البرد.

مختصرين الطريق بالسير على الطرق النيسميه وتجمعنا الى فترة الغداء مرة ثانيه وتفرق الجميع الى وحداتهم كان سكننا هو مقر عملنا السيطرة الجويه بالاضافة كان معنا ضابط المخابره المهندس وسام عبد الامير.

تبدل الحالة الجوية (bad weather) وأجواء رديئة قادمة.

عند الظهيرة بدأت الغيوم الركامية البيضاء بالتجمع في قبه السماء وتطور الامر وبدأت السماء تنذر بحصول CB cloud غيوم ممطرة مزنية، أصبحت السماء محاطة بالغيوم السوداء وبدأت قطرات المطر بالهطول بغزارة.

أصدر قسم الانواء الجوية تحذير جوي وأصبحت كمية الغيوم 8/8 وأزداد الهطول بغزارة، إنقطعت الكهرباء الوطنيه ونحن نرى الغيوم السوداء تمر تكاد تلامس الارض ولم أرى في حياتي مثل هذه الغيوم. تسببت الامطار الغزيرة الى فقدان مدى الرؤيا بشكل خطير ~أنعدام الرؤيا؟

الوقت كان بالساعه 14.30 رن هاتف حركات قاطع الدفاع الجوي؛ رفعت سماعة الهاتف" فاذا بمسيطر القاطع في الحركات يخبرني:

بأن هنالك تشكيل من طائرتين هليكوبتر تحمل شخصيات مهمه (V.VIP) من نوع BO.105 وأن موقعها الحالي شرق منطقة الكيلو160 تريد النزول في قاعدتنا.

أخبرته بحالة الجو وأن لدينا تحذير جوي والامطار غزيرة ومدى الرؤيا معدومه"؛ فأجاب أنهم مصرين على القدوم" وتم تبليغهم بذلك.

صعدنا الى برج المراقبة بسرعة لتفادي الموقف المحرج وبدأت الاستحضارات وتأمين الاتصالات عبر الهاتف وكان معنا ضابط المخابرة المهندس وسام عبد الامير.

إتصلت بقائد القاعدة فقالوا~ إنه خرج من الباب النظامي وتوجه الى بغداد كان هذا الاتصال هو من ضمن سياقات العمل الاتصال بسلطة الطيران في القاعدة.

بعدها تم إخبار آمر جناح الطيران المقدم الطيار الركن فيصل الفراجي، توجه آمر جناح الطيران الى الكرفان بعد إخباره بما يجري ولم يتدخل الرجل لثقته العاليه بعملنا، بعد أن تأكد من وجودي.

العيد وعملية أنقاذ طائرات (V.VIP) في أجواء رديئة (bad weather).، مقر المخابرة الجوية

دور المخابرة البطولي مع الموقف الصعب وتشغيل الاجهزة بوقت قياسي.

كانت لدى المخابره عدة مولدات لكل جهاز... لكن تلك المولدات تنقصها بطاريات التشغيل لقلة الموارد المالية بسبب الحصار ولصعوبة تأمين صرفها.

قام مراتب المخابرة بتشغيل مولد الانارة والسيطرة الجويه أولاً~ خلعوا البطارية ومن ثم ذهبوا الى جهاز الرادار وتمكنوا من الوصول اليه وتشغيله رغم الامطار، يقع جهاز الرادارفي الجهه الشماليه الغربيه من المطار.

لكن بقيت مشكلة جهاز المرسلات لم يتمكن مراتب المخابرة من الوصول الى المرسلات بسبب وقوعها خارج القاعدة والطريق إليها غير معبد والارض موحلة بسبب الامطار.

خلال هذه الاجراءات ونحن في برج المراقبه الـTOWER، كان الرادار في الطابق الادنى من البرج ويتواجد في البرج ضباط مسيطريين وضباط مخابره.

لقد كنا مشدودي الاعصاب فقال أحد الاخوان وبعصبيه، وذلك لصعوبة الموقف كان الله في عوننا ~ إنعدمنا ... إنعدمنا )...

فكان جوابي لهم جميعاً؛ أخوان رجاءً الذي لايتحمل الموقف ينزل من البرج حتى لايجعلنا مرتبكين، وقد ساعدنا في أكمال الاجراءات قلة سرعة الطائرات.

اتصل آمر جناح الطيران حول الموقف الصعب فقلت له سيدي: لاتخاف أني عد عيناك بس لا تخبصنا فضحك وقال أوكي على راحتك وأني بالكرفان...

التنسيق عبر الهاتف مع مسيطر القاطع والتعاون المشترك بيننا.

اتصلت بالهاتف المباشر مع مسيطر رادار القاطع الذي يقوم بالاتصال وليس بالحركات وأخبرته بأننا على أستعداد كامل لتوجه الطائرات فقال أذا أمكن أن رادارنا توقف بسبب الامطار.

ارجوك أن تقوم بالمهمه بدلاً عنا والتشكيل تجاوز منطقة الكيلو160 ذهبت بأتجاه غرفة الرادار التي هي بالطابق الادنى للبرج... اتصلت بمسيطر القاطع وحددت موقع الطائرتيين.

كانت مسافة الطائرتين تقريبا أقل من 150كم وهذا كله من خلال الهاتف وكنت أعطي التعليمات والاسئله حول الجو، دخلت الطائرات في منطقه الجو الردئ، وقد قالها الطيار لي.

قمت باجراء اولي بفصل الطائرتين عن بعضهما بسبب انعدام الرؤيا فصل جانبي بحدود 9 كم وبنفس الاتجاه تفادياً لحدوث أي طارئ، وتثبيت الأرتفاع 500م لغرض تفادي العوارض الارضيه أن تعيق خطة طيرانهم إن وجدت.

بعد أعطاء أتجاه المدرج والضغط الجوي، مع علمي أن المطار هو أعلى موقع في المنطقه، كانت متابعة الاهداف مستمرة وأدامة الأتصال معها ومراقبة الفصل الافقي بينهما.

اتصلت بالهاتف مع البرج، كلفت المسيطر محمد حسين أن يكون على الجهاز الالماني XTI 29 وهو الجهاز الاحتياطي ويعمل على البطاريه stand by؛ أنا أعطيه التعليمات من خلال الهاتف وهو يقدمها بدوره من خلال الجهاز.

طلبت من مسيطر القاطع تحويل التشكيل على تردد القاعدة، قامت الطائرات بالاتصال وأنا أقوم بأصدار المعلومات للبرج والمسيطر محمد حسين يقوم بتقديمها.

إستلام الطائرات من مسيطر الدفاع الجوي لبداية عملية التقرب بالرادار؟

قلت للمسيطر محمد حسين. اسالهم عن الجو؟ يقولون مازالت الامطار مستمرة والرؤيا معدومه، لقد كانت الدقائق تمر كأنها سنة، وصلت الطائرتين ألى أمتداد التقرب والفارق بينهما 10كم.

قمت بتوجيه الطائرة رقم واحد الى بداية التقرب من مسافة 11كم، والطائرة رقم 2 من مسافة 21 كم الى أتجاة (330)ْ...

بدأت عملية التقرب الراداري المسيطر كل 1كم تفقد الطائرة 50 متر من الارتفاع، مع إعطاء المسافة عن المدرج والارتفاع الى بداية المدرج...

وفي مرحلة البعد 2 كم عن بداية المدرج تعطى التعليمات بنصف المسافة؛ تم سؤال الطيار هل يشاهد المدرج من هذه المسافة؟

اجاب قائلاً انه لم يتمكن من مشاهدة المدرج؛ رغم أن أنارة المدرج شغاله الى أن وصل الى مرحلة فوق المدرج حينها قلت أنت فوق المدرج بالضبط؛ تقدم الى الامام للنزول بمنتصف المدرج.

هبطت الطائرة الاولى وقمت بتقريب الطائرة الثانيه عند وصولها الى 10كم بنفس الطريقة نزلت الطائرتان بسلام، عم الفرح الجميع وحمدنا الله على سلامتهم...

من عادتي أنه أكون عصبي بعد أن أكمل واجبي بهدوء وأنقذ الموقف لزوال الحالة الحرجة.

حقاً لقد كان العيد مرتبطاً بذاكرتي وعملية أنقاذ طائرات الهلكوبتر (V.VIP) ونحن في أجواء ردئة (bad weather) وموقف نحسد علية ولكنها نجحت عملية الأنقاذ بسلام.

لم يترجل الطيار أو الركاب من الطائرة، طلب الطيار تزويد الطائرات بالوقود وحين أتمام عملية التزود أنقشعت الغيوم وظهرت الشمس وكأن شئً لم يكن.

بدأت الرؤيا واضحة وذهبت تلك الغيوم السوداء وبدأت الشمس كأنها كانت مختنقة من تلك الغيوم، نحن اصابتنا الدهشة والتعجب! هل كان هذا الموقف مؤقت مع قدومهم! لا أعلم سبحان الله.

اتصل قائد التشكيل وطلب الموافقات للطيران الى منفذ طريبيل الحدودي؛ وحصلت الموافقات واقلعت الطائرات بسلام ومن هناك ذهبت الى بغداد.

شهادات لم أكن اتوقعها من ضابط المخابرة الجوية .

بعد سنة قمت بزيارة مديرية المخابرة في قيادة القوة الجوية استقبلني المهندس وسام عبد الامير والمهندس سعد السعدون، ومجموعة من الضباط لا أذكرهم...

أخذ المهندس وسام يشرح لزملائة الضباط الذي حصل بالتفصيل، قائلاً لهم لولا موقف المقدم مالك لكانت الامور في سوء.

فبادرته بالقول أن هذا العمل بسيط، فقال: أنت تراه بسيطاً لقد كان الرعب يدب في أوصلانا ونفوسنا، أنت كنت الوحيد الذي لم تهتز وبقيت هادئ وتصرفت بحكمة وكفاءة؛ شكرته على هذا الثناء.

شهادة سلطة الطيران في القاعدة (آمر جناح الطيران).

شهادة سلطة الطيران في المطار، أمر جناح الطيران في حينها العقيد الطيار الركن فيصل طه الفراجي حين كتبها في تعليق على أحد مواقع التواصل الاجتماعي هذا نصها:-

العزيز ابو محمد عدت بنا 26سنه الى الماضي الجميل وعصر الرجوله الحقه.

والله كانت لحظات عصيبه ومحرجه وخطيره لأن الجميع لا يعرف من هي الشخصيات المهمه في هذه الطائرات، لهذا انا على صوتي ودخلت مرحلة الحرج من القادم المجهول نتيجه سوء الاحوال الجويه والمطار مغلق بسبب الامطار الغزيره، لا يمكن نزول اي طائره على هذه الحاله.

انا طلبت على الفور احضار مقدم مالك والتوجه فورا الى غرفة الرادار واستلام الامور، كنت اتدخل بالمباشر وانا في غرفة الكرفان، قلت لي سيدي الله "يخليك خليني اشوف دربي" عندها تركتك وقلت: لك ابو محمد انت خبره واتصرف بهدوء بس "چفونه شر هذه الليله.

مرت الامور بسلام والحمد لله، حبيبي ابو محمد والله كانت السيطره الجويه والمخابره الجويه لقاعدة الوليد الجويه برجالها ابطال تلك الليله العصيبه وانت منقذها، تحياتي للطيبين الابطال.

لقد كنا لانعلم أي شئ عن طبيعة الواجب ومن هي الشخصيات المتواجده في التشكيل؟

وقد عرفنا فيما بعد أن حسين كامل وبنات الرئيس قد عادو الى العراق بنفس السيارات التي هرب بها الى الاردن في ليلة 8~9 أب 1995م.

وقد جاءت السيدة ساجدة خيرالله زوجة الرئيس صدام حسين وأبنها عدي لتستقبل بناتها على الحدود في طريبيل...

وقد حملت بعد اللقاء بنات الرئيس صدام حسين والابناء بالطائرات الى بغداد وترك البقية ليعودا الى بغداد بالسيارات، وقد حصل فيما بعد من الاحداث التي سببت ازمة عائلية ومقتل حسين كامل وأخوه صدام كامل.

انها درس للذين يعقبونا من الابناء كيف تحملنا الظروف الصعبة، اشكر كل من علمني حرفاً بالسيطرة الجوية وعلوم الرادار لقد كانت نتائج جهودكم واضحة فأن النجاح والتقييم ليس لي فقط ولكن النجاح لكم فتحية من أعماق قلبي لكم.

مالك المهداوي
2017/1/15
أنقاذ طائرات V.VIP بأجواء رديئة بالعيد!
<<سابق... موضوع اخر للكاتب... لاحق>>
author-img
Site Administration

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  • اللواء المسيطر صباح علاوي الدليمي13‏/5‏/2021، 6:54 م

    كل الحب والتقدير لضباط السيطرة الجوية الأبطال بكافة إختصاصتهم (السيطرة المحلية TWR/ سيطرة الرادار RAD /سيطرة رادار المنطقة AREA RAD) .. لك مني كل المودة والتقدير لجهودك الرائعة التي قمت بها سيادة العميد ..

    حذف التعليق
    • Site Administration photo
      Site Administration13‏/5‏/2021، 7:23 م

      تتوقف كل الكلمات أمام نجم من نجوم القوة الجوية كنا نقتدي بكم جيلكم جيل لن يتكرر بجهوكم نقلتم الصنف نقلة كبيرة بمهنية وصدق وأخلاص لم تفت من عضدك الظروف القاهره نتيجة الحصار الجائر أذكر تلك اللحظات والايام والسنين، لقد كنت عادلاً منصفاً ومعلماً كبيراً ليس في علم السيطرة ولكن معلم بالحياة أفتقدك سيدي اريد أن نعيد التواصل لانك منقطع عنا ... تمنياتي لكم بالصحة والعافية وطول العمر سيدي الغالي

      حذف التعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent