العروس والطائرة" غضب طيار بظروف قاهرة
من اغرب المواقف التي مرت هي قصة العروس والطائرة " مع غضب طيار بظروف قاهرة. بحيث أنها أدت الى هروب المدعوين من حفلة العرس. إذ باغتتهم طائرة غريبة في ذروة الزحام.
فيض من الذكريات تتقاطر بعد سنين العمر التي مرت لا زالت الذاكرة تختزنها دون أن تغادرها. كلما تذكرتها أضحك منها لأنها أحداث لا تخطر على بال أحد. وأن رويت لربما لا تصدق، فهي أسرار لا يعلم بها أحد.
مالك عبدالقادر المهداوي.
العروس والطائرة" غضب طيار بظروف قاهرة.
كلما تذكرت موقف العروس والطائرة أضحك منها. لأنها أحداث لا تخطر على بال أحد، فهي أسرار لا يعلم بها أحد.
كيف ولماذا حدث هروب المدعوين لحفل الزفاف؟
كيف ترجم غضب طيار بظروف قاهرة. وما كان سبب الذي وقع ستأتيكم تباعاً. وما ذنب العروس والعريس ومن أتت تلك الطائرة.
شاهد على حادث العروس والطائرة.
رغم أني لم أعمر طويلاً في عملي، بتلك الكلمات يروي المسيطر صادق حميد هذا الحدث الذي جعل المدعوين يهربون من حفل الزفاف.
في أحد أحياء بغداد الراقية. كان هنالك حفل زفاف في بيت من بيوتها. في تلك الفترة كانت التقاليد والعادات الدارجة.
إذ كان يجتمع الأصدقاء والأقارب والأحباب في ثلاث مناسبات هي:
- حفلات ختان الأولاد (الطهور).
- حفلات الزواج (الأعراس).
- عند إقامة الفواتح للمتوفين.
كانت تقام تلك الولائم - والوضائم؟ أمام المنازل أو في حديقة الدار إن كانت مساحتها كبيرة، لم تكن هنالك قاعات كما في وقتنا الحاضر.
عصر يوم الخميس من صيف عام 1978 اجتمع الأحباب والأصدقاء والأقارب في دار ذلك الشخص للمشاركة والاحتفال بفرحة العائلة بدخول ابنها بالقفص الذهبي.
نبذة تأريخية عن مطار المثنى. (العلاوي)
مطار المثنى تأسس 1932 وهبطت أول طائرة مدنية في سنة 1936 وهو يعتبر أول مطار مدني في بغداد.
كان المطار يستقبل الطائرات المدنية القادمة الى بغداد لنقل المسافرين والبريد منها وإليها، يطلق علية "مطار الوشاش.
لقد كان مطاراً مشتركاً بين القوة الجوية والرف الجمهوري وهيئة الطيران المدني وجمعية الطيران للهواة.
حين تم الشروع ببناء مطار جديد بعيداً عن العاصمة غربها بمسافة 16كم. بديلاً عن مطار المثنى ليتلائم مع متطلبات التقدم السريع في عالم الطيران. وذلك لعدم تمكن مطار المثنى من تلبية تلك المتطلبات.
نفذ المشروع بواسطة الشركات البريطانية والفرنسية بطاقة استيعابية 7.5 مليون مسافر سنوياً. وتم تسميته بمطار صدام الدولي وبعد العام 2003 تم تسمية المطار بمطار بغداد الدولي.
برج سيطرة مطار المثنى في ذلك اليوم.
كان الملازم المسيطر صادق حميد…. ضابط خفر لذلك اليوم؟
يروي الملازم المسيطر صادق ما جرى في تلك الساعة من عصر الخميس حيث كانت "جمعية الطيران للهواة تفتح دورات للمشاركين فيها.
من هواة الطيران أو من محترفي الطيران العسكري أو من لم يسعفه الحظ في التقدم لجعلها المهنة الرئيسة وأختار مهنة أخرى، لكن بقي شغف حب الطيران وقد وانت له الفرصة من خلال الجمعية".
أقلعت طائرة "Cessna 172" التابعة لجميعة الطيران بقيادة الطيار الكابتن أحمد السامرائي بعد طلب السماح بالتشغيل والدرج والإقلاع.
وتم تخصيص منطقة طيران "zone" فوق التاجي ومضى الوقت، وعادة ما تكون هذه الطلعة تستغرق ساعة من الزمن أو أقل.
مواطن يتصل لتقديم شكوى ضد الطيار.
بعد أكثر من عشرين دقيقة رن الهاتف فرفعت السماعة مجيباً برتبتي وأسمي وكان على الطرف الآخر! مواطن لا أعرفه.
بعد التحية والسلام.
عرف بنفسة قائلاً : أنا عميد ركن ... من المنطقة الراقية في بغداد!
لقد كان يتكلم بعصبية وارتباك مشوباً بالخوف والحزن.
قائلاً": أخي أنا لدي مناسبة زفاف ابني وجاء الناس ملبين دعوتي لهم من الأصدقاء والأحبة والأقارب.
أكمل الحديث قائلاً: لقد جاءت إحدى الطائرات التابعة لمطاركم وأنا أعرفها. وقامت الطائرة بعمل الألعاب الجوية بارتفاع واطئ جداً فوق داري.
قلبت تلك المناسبة الى مأتم خوفاً ورعباً من أن تسقط تلك الطائرة فوقنا.
هرب المدعوين وتركوني بموقف مخجل!.
وأنا أستمع لتلك التفاصيل مندهشاً؟
وأكمل حديثة قائلاً": أرجو منك أن تكتب كشف على وجه السرعة على ذلك الطيار الملعون. الذي أفسد مناسبتي؟
وعدته خيراً بعد أن سجلت الاسم والعنوان والشكوى على مسودة أمامي.
التحقق من قصة العروس والطائرة.
راودني الشك محاولاً أن أتحقق الأمر فقمت بالاتصال بالطائرة عبر جهاز اللاسلكي لكي أتأكد من الكابتن أحمد السامرائي؟
ناديت برمز النداء الخاص به!
أجاب ندائي شخص أخر غير الكابتن أحمد؟
كنت متفاجأً!!
بل كان هذا الصوت لشخص أعرفه أنه …
فقلت له بعد الهبوط أتصل ببرج السيطرة لأمر مهم.
اتصال الطيار ببرج السيطرة.
رن جرس الهاتف تناولت السماعة ملازم صادق تفضل...
قال مرحباً كيف حالك،
أجبته أهلا بك سيدي.
قال: تفضل"
قلت له: سيدي أتصل بي عميد ركن طالباً تقديم شكوى ضدكم؟
ضحك قائلاً": لقد كان لدي أشكال مع هذا العميد!. وقد انتهيت من هذا الإشكال بتلقينه درساً من الجو ليعرف ويقف عند حدوده.
قال: أنت ستكتب الكشف ضدي!
أجبته سيدي كيف أكتب كشف ضد سيادتكم، إنك ... لا يمكنني أبداً أن أقوم بذلك تقديراً ولسمعتك الكبيرة.
شكرني وأغلق الهاتف.
الدكة الجوية وغضب الطيار.
من المتعارف بين العشائر عندما تكون هنالك مشاكل كبيرة بين الطرفين يقوم أحد الطرفين بتحذير الطرف المعاند وأجباره للجلوس الى طاولة المفاوضات وتسمى " بالدكة العشائرية".
من الغريب في الأمر أن قصة العروس والطائرة وغضب طيار بظروف قاهره أود تسميتها "بالدكة الجوية".
والتي حصلت لمرة واحدة لن تتكرر وأنا على علم ويقين بالإمكانات والمهارة التي يتمتع بها ذلك الطيار الذي قاد جميع الطائرات في القوة الجوية العراقية.
بتلك الذكريات التي تختزنها الذاكرة ورغم بساطتها لكنها تمثل التاريخ التي تمثل شعب وأمة ورجال كان همهم أن يكون رزقهم حلال وطيب من خلال صيانة الامانة …
شكراً للزميل صادق حميد وشكراً لسعادة اللواء حازم حميد لإرسال هذه القصة الجميلة وإلى قصة أخرى من يوميات مسيطر جوي.
لمتابعة القصص السابقة أضغط هنا