recent
أخبار ساخنة

باستيل العراق" سجن نكرة السلمان.

Site Administration
الصفحة الرئيسية

 

باستيل العراق" سجن نكرة السلمان. ,تبعد السلمان عن المثنى 168كم

باستيل العراق" سجن نكرة السلمان.

لم يسمع الكثير من الناس عن باستيل العراق سجن نكرة السلمان في مدينة الناصرية. الذي يُعرف بظروفه الفظيعة ويطلق عليه "الجحيم على الأرض". 

يصف سجناء سابقون السجن بأنه مكان مكتظ بالسجناء حيث يحتجز النزلاء في كثير من الأحيان لأشهر دون توجيه تهم بارتكاب جريمة أو السماح لهم بمقابلة عائلاتهم أو محاميهم.

باستيل العراق" سجن نكرة السلمان.

اتصل بي صديق (أبو رباح) أول أمس بعطره المعتق وتذكرنا بصحبتنا معه نهاية السبعينات مررنا معه إلى باستيل العراق" سجن نكرة السلمان.

تبعد السلمان عن المثنى 168كم لم يكن لها طريق محدد كل البادية توصلك لها وكم ومات ناس أضلوا الطريق لها! عشرات الطرق الرملية!!

قام القائد الإنكليزي كلوب باشا عام 1928 ببناء البناية كمركز حرس الحدود لحماية الأهالي من الهجمات الوهابية. وخاصه بعد المذبحة المروعة لسكان البادية من البدو. التي راح ضحيتها 694 إنسان. 

وكان ذلك عام 1922 التأسيس لهذا الغرض! البناية ضخمه جدا في حينها. وهي من الصخر ذات طابقين على شكل مستطيل. فيها قاعات وغرف ويقال أنها استوعبت في فتره أكثر من 1800سجين!

تقع البناية في منخفض لذلك سميت ((نكره)) تقع وسط صحراء قاحلة أو بادية مترامية الأطراف تصل إلى جنوب العراق وغربا الى السعودية.

عام 1949 تحولت نكرة السلمان من مكان لحماية العراق الى ((سجن)) لسجن العراقيين سمي سجن القلعة في بدايته!! والذي اعتبر بعد ذلك من أشهر السجون في العراق.

مع الأسف هذا المكان أو السجن لم يكن للمجرمين وعتاتهم وإنما لحملة الفكر والمثقفين من كبار أدباء العراق وكل من عارض نظام الحكم وكانت التهمه (شيوعي). 

ليس هناك مثقف في البلاد في حينها لم يمر بهذا السجن! كان مركز إشعاع وأكاديمية معارف خرجت الآلاف من سياسي العراق وأدباءه!.

السجن الحركة فيه حره وغير مقيده ولا يغامر أحد بالهروب أما يموت عطشا في صحراء لا دليل لطريق أو تأكله وحوش الصحراء وقد حدث مثل هذا؟

كان مكان لإلهاء المعارضين للحكم وخاصه مكانه خارج الحياة والحضارة في حينه لعدم وجود طرق ونقل!.

مقارنة بين سجن نكرة السلمان وأسوء سجون العالم.

وقد قيل إن سجن نكرة السلمان يشبه سجن الدتكرات في أمريكا التي تحيط به المياه من كل جانب وهنا تحيط به الصحراء وهي أقسى من المياه.

لم يبق من الناس الذين سكنوا هنا سوى كتابات حفرت على الجدران.  وهي صورة فيها الألم والأمل! قصائد حكم دروس قهر حرمان مناجاة كل أصناف وجع الحياة. يقف عاجز فيكتور هيجو أوأيليا أبو ماضي أن يرسم لها حروف تنتخب وجعا!

كان خيرة رجال الوطن هنا تجد (أنباء موسكو) منتشره وسمعت كانت هناك صفوف للترجمة والتعليم بكافة مراحلها.

سجن نكرة السلمان هذه البناية التي ضمت الآلاف العراقيين الابرياء لا ذنب سوى أنهم ضد السلطة. ولكنها كانت ذات فائدة لكثير منهم تعلموا ورافقوا خيرة رجال الوطن! ووجع لقسم منهم فكانت صوره تمثل مرحله من تاريخ البلد. لم يهتم بها الكثير رغم دروسها الإنسانية.

في تلك المناطق تعرف عظمة الله وهي صورة لا يمكن وصفها. تعجز الحروف أن تبيين طلاسمها إلا الذي عاشها! هناك ترى السماء تنطبق على الأرض ليلا وترى النجوم أكثر لمعانا وهي قريبه منك جدا. عظمه ما بعدها عظمه حركه النجوم ومعرفة كيف تسير في السماء بأوقات مختلفه وانت والسماء فقط .

الذكريات الكثير منها لا يموت إذا كانت مصحوبه بوجع وقهر ورغم ذلك الرجوع لها ينسى ألم الحاضر.

كم مره ساء زمانك بإعراق وجعل حياتك لوحه رسمت بعذابات ولونت بدمائك! وكم اقفل الظلم أهدابه الحديدية على عيونك وغابت شمسك ليلفك صقيع جامد. 

الم دائم وبقى ظلك مصلوبا أشاخه تعب قرون! وطفقت شدقه الموت تأكل أحشائك! ويبقى محراب صلاتك أنين سرمدي وتنام المنايا تحت وسادة ليلك الطويل! ورحى الألم تطحن سنينك العجاف. 

ولحظات أيامك ترضع الفقر والعوز والسجون!! وذكرياتك مقبره موحشه حاضرة الوجود ! وفرح باستيل العراق (نكرة السلمان).


google-playkhamsatmostaqltradent