recent
أخبار ساخنة

حادث تحطم طائرة وزير الدفاع عدنان خيرالله.

Site Administration
الصفحة الرئيسية

حادث تحطم طائرة وزير الدفاع العراقي عدنان خيراللة طلفاح وملابسات الحادث.

تنفرد مجلة شهربان الثقافية في نشر وقائع حادث تحطم طائرة وزير الدفاع عدنان خيرالله والتي حدثت قبل ثلاثة عقود من الزمن. بقلم الفريق الطيار الركن قيس ربيع في شهادة يدلي بها للتاريخ فقط. وهنالك شهادة أخرى أم الحقائق للواء الشرطة محي الدين محمد يونس.

وقد عرض تفاصيل الحادث الدكتور حميد عبدالله شهادة الفريق الطيار الركن قيس ربيع في برنامجه وتلك الأيام وتطرق الى شهادته. وأعقبها بشهادة لواء الشرطة الحقوقي محي الدين في برنامجه شهادات خاصة.

وكانت الشهادة مستندة الى شهادة رئيس المجلس التحقيقي اللواء الطيار سيف الهماوندي. وقد قدم الدكتور حميد برنامجه في لقاء رئيس المجلس التحقيقي اللواء الطيار سيف الهماوندي. يمكن مراجعة اللقاء على قنوات اليوتيوب.

لازالت تختلف الاراء حول الحادث وتكثر الأقاويل والتحليلات وكل يدلو بدلوه وحسب مايراه حتى لو كان بعيداً عن مسرح الحدث. اليوم نكشف الستار عن ذلك الحدث الذي أودى بحياة وزير الدفاع العراقي عدنان خيرالله. من خلال شهادة ذوي الاختصاص والمقربين. عسى أن تكشف لكم ماحدث من مصادر قريبة من مركز القرار واليكم أيها القراء الأعزاء فيما ورد.

بسم الله الرحمن الرحيم 

( وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ المُؤْمِنِينَ) 

صدق الله العظيم/الذاريات 55

استشهاد الفريق الاول الركن الطيار عدنان خير الله نائب القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع.

تمر علينا ذكرى الثلاثين عاماً على الحادث المأساوي والمؤلم الذي أدى الى أستشهاد. وزير الدفاع الفريق الاول الركن الطيار عدنان خير الله وطاقم طائرتة السمتية من نوع S.T التي كانت تقلهم.

لقد كان حقاً يوماً حزيناً لكل المؤسسة العسكرية ومن عمل بمعيته والى أهله وذويه وأقربائه وأصدقائه ومعارفه وجميع العراقيين. لما يحمله من دماثة الخلق والمهنية وحسن التعامل .

  1. خلال تواجدي وعملي في وزارة الدفاع العراقية. بصفتي (ضابط ركن القوة الجوية والدفاع الجوي ومستشار وزير الدفاع لشؤون القوة الجوية والدفاع الجوي) في ديوان وزارة الدفاع في حينها.
  2. كانت تتناقل هنا وهناك أحاديث كنت وما زلت أسمعها من أشخاص سواءً اعرفهم أم لا. من العسكريين والمدنيين وهم يتحدثون حول موضوع هذه الحادثة المأساوية. ويعتبرونها أنها كانت مؤامرة ويوجهون أصابع الاتهام إلى الرئيس صدام حسين وحسين كامل.
  3. قد كنت متردد في الخوض في هذا الأمر أو كتابة هذه الشهادة التاريخية أو نشرها. وقد أطلع أحد الأصدقاء على ورقة من مذكراتي الشخصية تتعلق بهذه الحادثة. ونحن في سوريا وكانت له علاقة مع رئيس تحرير جريدة الصوت السورية.
  4. حين أطلع على ما كتبته قام بنشر الموضوع باعتباره سبق صحفي في جريدة الصوت السورية، نفدت الطبعة الاولى من الأسواق.
  5. قامت الجريدة بطبعها مرة ثانية وكذلك نفدت الطبعة الاخرى. حتى أني لم أتمكن من الحصول على الجريدة في حينها. لم أكن أتصور أن الجمهور يهتم بالموضوع بهذه الاهمية والاهتمام الكبير. لانها حقيقة تتعلق بتاريخ حقبة من الزمن ونحن كنا شهود عليها.

لقد وجدت من المناسب أن اكتب واكشف الحقيقة كما هي وذلك لقربي من السيد وزير الدفاع. 

الفريق أول الطيار الركن عدنان خيرالله وزير الدفاع العراقي.

مساء يوم حادث تحطم طائرة وزير الدفاع عدنان خيرالله.

في يوم حادث تحطم طائرة وزير الدفاع عدنان خيرالله. الحادث الذي ألم به أذ كنت في حينها وفي ذلك اليوم ضابط خفر ديوان وزارة الدفاع. الذي صادف آخر يوم من شهر رمضان المبارك وهو يوم الجمعة 5/ 5 /1989. لذا اقتضت الأمانة التاريخية والوظيفية والمسؤولية الأخلاقية أن أكتب وأوضح الحقيقة كاملة. كما اعرفها ليطلع عليها العراقيون والعرب والعالم باسره بكل أمانة وصدق.


وكل ما سيأتي ذكره قد شاهدته بأم عيني وسمعته بأذني والله على ما أقول شهيد. علماً بانني اكتبه واذكر به للترحم على قادتنا الأفذاذ الذين سطروا الملاحم البطولية من تاريخ العراق.

بالساعة 1600 حسب التوقيت العسكري الرابعة عصراً من يوم الجمعة 1989/5/5. اتصل بي المرافق الشخصي للسيد وزير الدفاع الملازم الاول هاني عبد اللطيف طلفاح.  وهو ابن عم السيد الوزير من مطارالمثنى العسكري والخاص بديوان رئاسة الجمهورية.

الذي يتواجد فيه السرب الخاص للسيد الوزير، وتتواجد فيه طائرات مختلفة الأنواع وهي:

  • 4 طائرة سمتية نوع S.T". 
  • طائرة واحدة نوع PC.7". 
  • طائرة واحدة نوع PC.9". 
  • طائرة واحدة نوع برافو". 
  • وطائرة واحدة نقل توين-أوتر كندية الصنع. ومسجلة لدى الخطوط الجوية العراقية ~ ذات 20 كرسي، ويقع هذا المطار في العاصمة بغداد من جانب الكرخ.

اخبرني ملازم اول هاني قائلا:- سيدي إن طائرة السيد الوزير قد تأخرت عن موعد وصولها إلى مطارالمثنى قرابة ثلاث ساعات، وقد وصلت الطائرتان السمتيتان المرافقة لسيادته إلى المطار. 

وأخبرني قائد التشكيل بان السيد الوزير قد أمرهم بالعودة من المنطقة الشمالية. مصيف انشكي والعودة إلى بغداد. وقال لهم سوف التحق بكم بعد ساعتين! إلا انه قد تأخر عن الوصول أكثر من ثلاث ساعات. 

انا لا اعرف سبب تأخره علماً بأنني قد اتصلت بمنطقة انشكي. واخبروني بانه قد اقلع بطائرته قبل أكثر من ثلاث ساعات وأرجو منك الاتصال والتحري عن مصير الطائرة وسوف اتصل بك لاحقا.

نوعBELL-214- ST والمرقمة 5700

موقع مصيف أينشكي.

"مصيف اينشكي" يقع هذا المصيف في المنطقة الشمالية بين مصيف سرسنك- وسولاف التابعين إلى قضاء العمادية، وإداريا إلى محافظة دهوك. 

ويوجد في هذا المصيف دار استراحة ومهبط للطائرات السمتية للسيد الوزير ويعتبر منتجع جميل للراحة والاستجمام وما احلاه وأجمله في هذه المنطقة. 

إضافة الى ذلك توجد مغارة كبيرة واسعة استخدمت مستشفى ميدانية في حركات الشمال لقوات البيشمركة.

الأجراءات والاتصالات بالدفاع الجوي والقواعد والمستشفيات القريبة من مسار الطائرة.


اتصلت فوراً بقاطع الدفاع الجوي الرابع والمسؤول عن تأمين وسلامة طيران الطائرات في المنطقة الشمالية. وكذلك أتصلت بقاعدتي صدام (الكيارة)- فرناس (الموصل) الجويتين. وكان جوابهم بعدم توفر أي معلومات تخص أي طائرة. عليه تم الاتصال بالمرافق الشخصي وأخبرته بعدم توفر أي معلومات عن الطائرة. من قبل القاطع والقاعدتين المذكورتين أعلاه. 

فقال لي: سيدي إني قادم إلى ديوان الوزارة. 

وفي هذا الوقت رفع الأذان لصلاة المغرب. أفطرت بتناولي كوباً من الشوربة ولم أتناول شيء آخر غيره. لأني كنت قلق جداً على مصير السيد الوزير. وصل المرافق الشخصي للوزير ويرافقه بعض من رجال الحماية. كانت حالته النفسية قلقة جداً ومن حقه لكونه لا يعرف أي معلومة تخص السيد الوزير هل هو على قيد الحياة أم ماذا؟

عاودت الاتصال بعد الإفطاربالعميد الطيار فيصل حبو أمر قاعدة فرناس الجوية. والمقدم الطيار أحمد عبو آمر جناح السمتيات في القاعدة نفسها. وطلبت منهما التحري عن مصير الطائرة وتزويدي بالمعلومات التي يحصلون عليها. 

خلال هذا الوقت اتصلت بمستشفى اربيل - والموصل العسكريين. كان جوابهما بعدم معرفتهم عن أي معلومة تخص أي طائرة. كنا ننتظر بقلق شديد عن أي معلومة تتعلق بمصير الطائرة وطاقمها المؤلف من ستة أشخاص. وهم :- 

  1. الطيار الأول السيد وزير الدفاع عدنان خيرالله. 
  2. الطيار الثاني المقدم الطيار سمير عبد الرحمن. 
  3. النقيب الطيار صائب نعمان مصطفى.
  4. ونائب ضابط فني زعيم . 
  5. نائب ضابط مصور عاصف خليل . 
  6. جندي مكلف عزيز ججو(مراسل).

تفاصيل إستلام الخبر الصادم تعلن إستشهاد وزير الدفاع؟


بالساعة 2210 العاشرة وعشرة دقائق مساءً. رن جرس الهاتف المحوري ورفعت سماعة الهاتف للاجابة. وإذا به المقدم الطيار احمد عبو على الطرف الاخر. وهو يقول لي:  سيدي البقاء في حياتكم إن السيد وزير الدفاع قد استشهد! فأجبته (البقاء لله).

وضعت سماعة الهاتف! وأجهشت بالبكاء!!! فقال لي المرافق والذي كان متواجداً في غرفتي. 

ها سيدي توفى السيد الوزير؟  

فأجبته نعم... فأجهش بالبكاء مع أفراد الحماية وغادروا المكان.

اتصلت على الفور باللواء الركن "ناطق داود الجبوري أمين السر العام لوزارة الدفاع، وقمت بإبلاغه بما حدث. وأمر باستدعاء ضباط ركن الديوان وتم ذلك. اتصلت بهم وطلبت منهم الالتحاق فورا فالتحقوا جميعا.

في الساعة 2400~ الثانية عشرمنتصف الليل. عرض تلفزيون بغداد فلماً عن زيارة السيد رئيس الجمهورية وعائلته. والسيد وزير الدفاع، والسيد حسين كامل، للمنطقة الشمالية ولقاءه مع مجموعة من أبناء شعبنا الكردي. تحدث معهم حديثا ابويا ثم غادر المكان. 

لم يتطرق تلفزيون بغداد عن ذكر أي شيء يخص الحادثة. لعدم تبليغهم من أي جهة رسمية. وبعد مشاهدتي هذا الفلم الخاص بالزيارة وعرضه على شاشة التلفزيون- استنتجت بان ديوان الرئاسة لا يعرف أي معلومة عن الحادث. 

ذهبت مسرعاً الى أمين السر العام لوزارة الدفاع. طلبت منه أن يتصل بديوان الرئاسة وتبليغهم بالحادثة! بالفعل تم ذلك. اتصل بأحد مرافقي السيد الرئيس الرائد شبيب سليمان المجيد، وهو ابن عم السيد الرئيس صدام حسين. الذي كان خفر في ديوان الرئاسة لهذا اليوم. تم إبلاغه بالحادث وقد كان جوابه؟ بعدم معرفته بالحادث. وسوف يخبر السيد الرئيس فوراً والمتواجد هو وعائلته في مدينة الموصل.

الشهيد النقيب صائب نعمان.

كيف ذهبت الى القصر الجمهوري؟

بالساعة 0300~ الثالثة فجراً من يوم السبت 1989/5/6 وهو اليوم الأول من عيد الفطر.استدعاني أمين السر العام وقال لي:-

اذهب انت وضباط ركن الديوان" وهو العميد الركن برهان كاظم. إلى مستشفى ابن سينا الواقعة داخل القصر الجمهوري لاستقبال جثمان السيد الوزير. نفذت الأمر وذهبنا نحن الاثنان الى المستشفى ووصلنا إلى استعلامات القصر الجمهوري. 

التقينا مع أفراد حرس الباب النظامي للقصر وتحدثت معهم عن سبب قدومنا لمستشفى ابن سينا، وسبب دخولنا الى المستشفى لاستقبال جثمان السيد وزير الدفاع. مقتطفات من أحداث حادث تحطم طائرة وزير الدفاع عدنان خيرالله. 

ففي هذا الوقت وصلت مجموعة من السيارات المسرعة باتجاه باب القصر الجمهوري، وقال أحد حرس الباب انه موكب السيد الرئيس. دخلت سيارات المرسيدس والتي يقدر عددها بحدود 15- 20 سيارة وعليها أثار غبار وأتربة يدل على إنها جاءت من منطقة فيها عواصف ترابية وزخات مطر. 

دخلنا إلى المستشفى وجلسنا ننتظر وبعد مضي ما يقارب خمس دقائق، وصلت سيارة مرسيدس ستيشن للساحة الخلفية للمستشفى وفي داخلها "الجثمان، لم يجري إطفاء محركها لغرض استمرار تشغيل جهاز التبريد.

لقد كنا نحن ضباط ركن ديوان الوزارة أول المستقبلين لجثمان الوزير. لم نشاهد أحد غيرنا في هذه المستشفى. بقينا ننتظر لفترة قليلة حتى حضر احد الأطباء. كذلك حضر السيد الدكتور فاضل البراك مدير الأمن العام، ومعهم أشخاص لا اعرفهم. وقفوا بجانبنا والكل حزين على هذا الحادث الذي ألم بالسيد وزير الدفاع، الكل صامته لهول الصدمة.

لحظات وصول الرئيس صدام حسين وماذا جرى؟

في الساعة 0430~ الرابعة والنصف فجراً وصل الرئيس صدام حسين" ومعه حسين كامل وبعض من مرافقيه. والأطباء من الباب الرئيسي للمستشفى متوجهين إلى السيارة التي تحمل الجثمان.

وقد توجه الرئيس إلى الباب الخلفي للسيارة وقام بفتح الجثمان بيده وكان الجثمان مسجى فوق انقالة وملفوفاً بقماش أبيض اللون (شرشف)! حاول الرئيس رفع القماش(الشرشف). فلم يتمكن وأمر حمايته بإنزال الجثمان على الأرض. أخذ الرئيس سكينا من احد مرافقيه وشق الشرشف لينظر ويشاهد وجه السيد الوزير. 

وقد شاهدة وجه السيد الوزير"أنا بأم عيني". وقد كان وجهه اصفر شاحب وعليه أثار غبار وشعر رأسه مرتب وعلى رقبته أثار دم ~ خيل لي كأنه نائم. وفي هذه اللحظات والموقف الجلل انحنى الرئيس الى الأسفل. وقبل رأس الوزير ويده اليمنى وأجهش في البكاء وأبكى من كان حاضراً وشاهد هذا الموقف الحزين. 

خلال هذه اللحظات تقدم حسين كامل من السيد الرئيس وامسك به وسحبه للخلف واعتدل سيادته. ومسح دموعه الغزيرة والحزينة لفقدان افضل أحد رموز القوات المسلحة والذي كان يعتمد عليه في المهمات الخاصة والصعبة. فهو من المقربين وابن خاله "الحاج خيرالله. والذي ترعرعا سويا في بيت واحد فهو صديق حميم له. والعلاقة الطيبة بينهما فهو يكمل احداهما الاخر.

قال الرئيس صدام حسين مخاطباً الأطباء ما هو العمل؟

فأجابه احدهم :"سيدي نذهب بالجثمان للطب العدلي في مدينة الطب". فقال الرئيس "فلنتوكل على الله".

إنطلق موكب الرئيس ومن معه والجثمان ونحن معهم إلى مدينة الطب، وقد وصلنا إلى الباب الخلفي لمدينة الطب والمقابل لنهر دجلة. كان الباب مغلقاً ولا يوجد أحد من منتسبي مدينة الطب. كنت أنا وزميلي العميد الركن برهان واقفين بمسافة 10أمتار تقريباً عن الرئيس. ومعه السيد حسين كامل وقسم من مرافقيه وحمايته.

خلال هذه اللحظات جاءنا احد المرافقين وقد أرسله الرئيس وقال لي: السيد الرئيس يقول فليذهب الضباط إلى دائرتهم. أدينا التحية العسكرية وانصرفنا باتجاه سيارتنا العسكرية.

 بعد لحظات جاءنا نفس الشخص مسرعاً وقال: إن السيد الرئيس يقول ~ خلي يجي الضباط~ علماً بان الرئيس وحسين كامل قد توجها باتجاه الباب الخلفي لمدينة الطب.

وصلنا قرب السيد الرئيس وادينا التحية العسكرية ورفع يده وقال: "أهلاً قيس ثم قال لي "ماذا عملتم بخصوص التشييع"! فأجبته ": سيدي تم تبليغ المراسيم والانضباط العسكري وكل شيء جاهز.

إلا إن هناك شيء لم نعرفه" فأنتبه وقال "ما هو" فأجبته "سيدي وقت التشييع"؟

فسكت لحظة وقال"اتصلوا بالسكرتير وهو يخبركم بوقت التشييع". 

بعدها أرسل على مرافقيه "ارشد ياسين وشبيب سليمان المجيد والدكتور فاضل البراك مدير الأمن العام". وأمرهم بالبقاء مع الجثمان لحين إتمام عملية تثبيت أسباب الوفاة من قبل أخصائي الطب العدلي.

ومن ثم غادر الرئيس صدام حسين مع حسين كامل بسيارته المرسيدس والتي كان يقودها الاخير. بعد ذلك غادرنا المكان وعدنا إلى مقر ديوان وزارة الدفاع بالساعة 0530 صباحاً.

إعلان الخبر بشكل رسمي عبر الأذاعة؟

في اليوم الأول من أيام عيد الفطر استيقظ الناس وهم فرحين مستبشرين بإفطارهم وانتهاء شهر رمضان. وبعد انتهاء الخطبة وصلاة العيد والكل يسلم على الآخر في باحات الجوامع وانصرفوا الى مساكنهم. 

وعند وصولهم كانت المفاجأة عند سماعهم ومشاهدتهم قنوات الإذاعة والتلفزيون!!! يتلى فيها آيات من القرآن الكريم على غير ما اعتادوا سماعه ومشاهدته في صباح يوم العيد. لم يعرفوا ما سبب هذا البث التلفزيوني؟ 

في الساعة 0800~الثامنة صباحاً. جائهم الخبر اليقين حيث أعلنت وسائل الإعلام في الإذاعة والتلفزيون لتعلن خبر نعي "وزير الدفاع".

كان النعي قد أذيع في نشرة الإخبار للسيد رئيس الجمهورية صدام حسين" 

كان مضمونه؛ "هوى أحد النجوم المتلألئة في سمائكم أيها العراقيون إنه الفريق الأول الركن الطيار عدنان خير الله وزير الدفاع. عندما كان بزيارة تفقدية للمنطقة الشمالية. حيث قامت ثلاث طائرات سمتية بالإقلاع من المنطقة الشمالية متجه نحو بغداد. وقد وصلت اثنتان منها وكبت طائرة الوزير بسبب عاصفة هوجاء. أدت إلى تحطمها واستشهاد الوزير ومن معه". كان هذا هو"مضمون النعي".

إلا انه ليس صحيحاً كما ذكر في النعي أعلاه. والذي لم يصل الخبر اليقين بالشكل الصحيح ولم نعرف من هو الذي أوصل الخبر إلى الرئيس صدام حسين بهذا الشكل والمضمون.

حسب رأي الكاتب أن هذا النعي قد فسر بشكل سلبي اتجاه الرئيس صدام حسين! لكون الطائرات الثلاثة التي أقلعت اثنتان منهما وصلت الى مطار المثنى. وطائرة الوزير كبت فكيف يكون هذا؟ 

فكثر القيل والقال ومن حق الناس أن تفسر ما تشاء من الكلام المادح والقادح. في حادث تحطم طائرة وزير الدفاع عدنان خيرالله.

موكب تشييع جثمان وزير الدفاع عدنان خيرالله الرسمي.

شيع جثمان المرحوم وزير الدفاع تشييع رسمي. وكان على رأس المشيعين السيد الرئيس صدام حسين وأعضاء القيادتين القومية والقطرية والقيادة العامة للقوات المسلحة. والهيئات الدبلوماسية العربية والأجنبية وكبار رجال الدولة من المدنيين والعسكريين. 

وقد خرج الناس في شوارع مدينة بغداد على جانبي الطريق المؤدي قرب الجندي المجهول. باتجاه مطار المثنى إلى مثواه الأخير في مدينة تكريت ودفن هناك. وقد تم تأمين جثمانه لفترة قصيرة ونقل رفاته الطاهر إلى ساحة نصب الشهيد في العاصمة بغداد بمكان لائق بمكانته.

لقد حزن منتسبي وزارة الدفاع والقادة السياسيين والحزبيين وكل دوائر الدولة والشعب العراقي حزنا شديداً على هذا المصاب الجلل. الذي فقد فيه رجل من خيرة الرجال الشجعان. الذي يتسم بالشجاعة والإقدام، والأخلاق الرفيعة العالية. الإنسان المتواضع الكريم، العادل الهادئ الذكي، المحبوب من قبل كل من يعرفه وسمع به. انه رجل المهمات الصعبة. رجل كيس يحمل من الذكاء والفطنة ويتفقد زملائه الكبار منهم والصغار. فهو يتكلم مع كبيرهم وصغيرهم انه يتصرف وكأنه يعرف ان المنية قريبة منه.

عدنان خيراللة حاصل على شهادة البكالوريوس في العلوم العسكرية- ماجستير العلوم العسكرية شهادة (الركن). كما انه حاصل على شهادة بكالوريوس باللغة الانكليزية جامعة بغداد.

له علاقات كثيرة ومتشعبة مع شرائح المجتمع العراقي والعربي والأوربي. فهو قائد وأخ وصديق حميم لكل العراقيين العسكريين والمدنيين. مهما نكتب عن هذا الرجل من صفات حميدة فيه قليلة بحقه. إن حادث تحطم طائرة وزير الدفاع عدنان خيرالله ألمت الجميع.

زيارة وزير الدفاع العراقي.

تشكيل لجنة تحقيقة لحادث تحطم طائرة وزير الدفاع عدنان خيرالله.

امر الرئيس صدام حسين بتشكيل (لجنة تحقيقية) بالحادثة من اختصاصيين لهذا الغرض. ذهبت اللجنة إلى مكان الحادثة قرب مدينة "الكوير" التابعة لمحافظة نينوى وبعد استطلاع المكان وشهادة الشهود ومن له علاقة بالحادثة تم التوصل إلى الحقائق التالية: -

  • أقلعت ثلاث طائرات سمتية نوع ST أمريكية الصنع من مطار المثنى بتشكيل مؤلف من 3 طائرات بقيادة وزير الدفاع متوجه إلى المنطقة الشمالية مصيف انشكي وقد وصل التشكيل إلى المنطقة المذكورة والنزول فيها بسلام.
  • بعد مضي عدة ساعات في مصيف انشكي ومقابلة السيد الوزير للرئيس صدام حسين وعائلته وحسين كامل... 
  • امر السيد الوزير قائدا الطائرتين المرافقين له بمغادرة المنطقة والعودة إلى بغداد والى مطار المثنى! وأبلغهم أنه سوف يلتحق بهم بعد ساعتين من توقيت اقلاعهم وقد وصلت الطائرتين إلى مطار المثنى ونزلت بسلام.
  • كانت تقارير الانواء الجوية تشير الى أن الجو بدأ بالتردي وهو في حالة ذهابه الى جو سيئ... 
  • هنالك عواصف ترابية تقل فيها مدى الرؤيا أو تكون في بعض الأوقات معدومة وسرعة الريح السطحي في المنطقة الشمالية ومنطقة الحادث عالية إذ تتراوح 20-25عقدة... 
  • لذلك أصدر مركز الانواء الجوية لقاعدة فرناس تحذير جوي، وهنالك كان قاطع الدفاع الجوي قد أصدر الأوامر بمنع الطيران بسبب العواصف الترابية التي تتعرض لها المنطقة... كانت مدى الرؤيا معدومة (صفرا) والغيوم لا ترى بسبب العواصف الترابية.
  • بعد طيران طائرة السيد الوزير والتي هي من نوعBELL-214- ST والمرقمة 5700 من منطقة مصيف انشكي متجه الى بغداد... 
  • واجهت تلك العواصف الترابية مما أجبرت طاقم الطائرة بالنزول اضطرارياً! وقد شوهد بيت شعر لأحد الرعاة بالقرب من الموقع الذي هبطت فيه الطائرة السمتية Helicopter.

شهود عيان وزير الدفاع عدنان خيراللة في ضيافة راعي الأغنام. 

وقد تم استقبالهم من قبل راعي الاغنام وبقي الطاقم والوزير في ضيافة الراعي أكثر من ساعة ونصف. بعد أن شعر السيد الوزير بتحسن الحالة الجوية نسبياً قرر الإقلاع بعد أن تم توديعه من قبل راعي الاغنام الذي كانوا بضيافته... حيث أقلعت الطائرة وبعد دقائق قليلة جداً. تردى الجو بسرعة مرة أخرى. مما اضطر قائد الطائرة بالعودة إلى نفس المكان الذي غادر منه قبل قليل.

في هذه الأثناء سمع راعي الاغنام صوت دوي قوي إلا انه لم يشاهد شيء بسبب العاصفة الترابية ومدى الرؤيا الرديئة؛ وبعد انقشاع التراب شاهد راعي الاغنام الطائرة التي أقلعت منذ قليل مصطدمة بالأرض.

أسرع إليها هو ومن معه من أهل بيته لإنقاذ طاقم الطائرة. وقد شاهدوا أربعة من طاقم الطائرة قد قضوا نحبهم وفارقوا الحياة. والاثنان الاخران منهم لا زالوا على قيد الحياة. أسرعوا بإسعافهم ونقلهم بسيارة بيك أب الخاصة بهم إلى مستشفى الموصل العسكري. إلا ان أحدهم قد فارق الحياة خلال الطريق المؤدي إلى المستشفى وهو "النائب الضابط المصور عاصف خليل". وقد وصل "الجندي المكلف عزيز ججو (مراسل)" وهو على قيد الحياة.


قرار اللجنة التحقيقة النهائي؟

  1. ان قرار اللجنة النهائي ومن خلال مجريات الأمور وسير التحقيق تبين ان الخطأ هو خطأ طيار بسبب طيرانه بهذه الاجواء الرديئة. مع وجود تحذير جوي.
  2.  الطيران من دون اخذ الموافقات الخاصة بالطيران من قبل قاطع الدفاع الجوي وهذه تعتبر مخالفة صريحة في نظامات الطيران.
خاتمة كاتب المقال الفريق الطيار الركن قيس ربيع.

ويقول الفريق الطيار الركن قيس ربيع العبيدي ويقسم بالله أن هذه هي الحقيقة والتي لا لبس فيها لكل قارئ ومستمع من العراقيين النجباء. الذين سمعوا أحاديث وهمية وكاذبة اردت إيضاحها لكم ايها الاخوة الاعزاء وللأجيال القادمة والتاريخ العراقي الحديث. 

فنحن شهود على حادث تحطم طائرة وزير الدفاع عدنان خيرالله وما رافقها من أحداث. لابد أننا سنرحل الى العالم الاخر ولا يمكن كتمان الأحداث لأنها مهمة. لكي أبرأ البريء والله شاهد على ما اقوله والله من وراء القصد. رحم الله الشهيد عدنان خير الله واسكنه الله هو ومن معه جنات النعيم وشهداء العراق.

رحم الله الفريق الطيار الركن قيس ربيع العبيدي الذي توفاه الله يوم 2020/5/7 بعد يومين من نشر هذا المقال رحمك الله وأسكنك فسيح الجنان.

*****
بقلم 
الفريق الطيار الركن 
قيس ربيع عبدالرحمن العبيدي
الثلاثاء 2020/5/5 

<< موضوع أخر... لاحق>>
فديو مرافق في الصفحة التالية.
<><>




author-img
Site Administration

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent