recent
أخبار ساخنة

انقراض بعض الحيوانات والطيور| الحقيقة المأساوية؟

Site Administration
الصفحة الرئيسية

انقراض بعض الحيوانات والطيور| الحقيقة المأساوية؟ وكيف نحمي التنوع البيئي.

الانقراض!! خارج عن المألوف!!! الحقيقة المأساوية في انقراض العديد من الحيوانات والطيور على مدار التاريخ، ولكن في القرن الحادي والعشرين، تزداد معدلات انقراض الحيوانات والطيور بشكل كبير. يرجع ذلك إلى العديد من العوامل، مثل الصيد الجائر وتدمير الموائل والتغير المناخي.

انقراض بعض الحيوانات والطيور. لقد خلق الله الحيوان ليساعد الإنسان في حياته في جوانب كثيره منها الزراعه حرث الارض للنقل (والبغال والحمير لتركبوها وزينه) والطعام والملابس والحراسه!! قرأت دراسه أن هناك أكثر من نصف الحيوانات اختفت خلال الأربعين سنه الماضيه في العالم.

مجلة شهربان الألكترونية- SHAHARBAN MAGAZINE
انقراض بعض الحيوانات والطيور| الحقيقة المأساوية؟ وكيف نحمي التنوع البيئي
انقراض بعض الحيوانات والطيور| الحقيقة المأساوية؟ وكيف نحمي التنوع البيئي

هناك اسباب متعدده ومختلفه أدت إلى هذه الظاهره الغريبه !!لأن الخالق جل جلاله لم يخلقها عبثا حاشا لله وانما لموازنة الطبيعه والبيئه وخلقها من نفس أديم الأرض الذي خلق الانسان منه كما موجود في تراثنا!! قلنا إن أسباب انقراضها قديما حوادث طبيعيه واحيانا التأثير المناخي!.

ما هي أهم أسباب انقراض الحيوانات والطيور؟

أما حديثنا عن ما هي الاسباب والانشطة التي يقوم بها الإنسان ويؤدي الى إنقراض الحيوانات والطيور وتدمير اماكن تواجدها. وقد شهدت هذه الحالة تزايد ملحوظ خلال القرنين الماضيين بعد الثورة الصناعية. ومن أهم الاسباب التي ادت لذلك:-

  1. الصيد الجائر هو أحد أهم أسباب انقراض الحيوانات والطيور. يتم صيد الحيوانات والطيور من أجل لحومها أو فرائها أو قرونها أو أي جزء آخر من جسمها. في بعض الأحيان يتم صيد الحيوانات والطيور من أجل المتعة فقط.
  2. تدمير الموائل هو سبب آخر مهم لانقراض الحيوانات والطيور. يتم تدمير الموائل الطبيعية للحيوانات والطيور بسبب العديد من الأنشطة البشرية، مثل الزراعة والتعمير والصناعة.
  3. التغير المناخي يؤثر التغير المناخي على الحيوانات والطيور بشكل كبير. يؤدي التغير المناخي إلى تغير المناخ وارتفاع مستوى سطح البحر وتغير النظم البيئية. كل هذه التغيرات تؤثر سلبًا على الحيوانات والطيور، وتؤدي إلى انقراض العديد منها.

  لقد تأثرت الحيوانات والطيور البرية وأدت الى تقليل اعدادها وتكاد تكون قريبة من الأنقراض. مثل قطع الغابات الكبيره وتحويلها إلى مزارع ومدن كبيره عامره للسكن. وبسبب زيادة عدد السكان اضافه الى ظاهرة الاحتباس الحراري وارتفاع درجات الحراره! بشكل ملحوظ خلال القرنين الماضيين بعد الثوره الصناعيه.

الحقيقة المأساوية في أنقراض الطيور والحيوانات .

كانت تزور قريتنا قبل 60 عاماً الطيور المهاجرة والحيوانات الى ما ندر تقوم بهجرتها بالاضافة الى الطيور والحيوانات المستوطنة! أن الحقيقة المأساوية التي  ادت الى الأنقراض. لم تعد تأتي تلك الطيور الي قرانا ومدننا فهي تبحث عن البيئة الملائمة والامان. 

بعد هذه المقدمه نستعرض قسم من هذه المخلوقات التي كنا نراها قبل 60عاما في مناطقنا اختفت الان. والقسم الآخر في طريقه للانقراض!! ولقارئ المقال أن يضيف ما شاهده في الماضي والان هو مفقود لأن لكل منطقه لها مسميات محليه!!ولا ننسى هناك حشرات وحيوانات تضاعف عددها رغم وجود المبيدات سوف نمر عليها.

لقد كانت  حالات الصيد المفرطة للحيوانات والتي لم تكن معروفة لدينا فقد كانت طرق الصيد بدائية. لقد استخدمت طرق حديثة أشد فتكاً مما سبق.  وهنالك عوامل أقل تأثيرا  منها التلوث البيئي والأمراض الحديثه مثل جنون البقر أو انفلونزا الطيور. 

لم تكن  المبيدات الزراعية والتسميد متوفرة فيما مضى أو تدخل من ضمن أولويات الفلاح. كانت التوازن البيئي هو السائد لان كانت دزرة الحياة طبيعية دون تدخل الانسان. فكانت الحيوانات والطيور والحشرات والنباتات تعتاش بعضها على بعض. لكن عندما بدأ الانسان يدخل تلك الادوية غير نظام الطبيعة نحو الاسوء.

الحيوانات والطيور والحشرات التي لم نعد نراها بكثرة؟

هل انقرضت ام قلت اعدادها تلك الحيوانات والطيور والحشرات ولم نعد نراها مثل الأول فكانت  نتائج مأساوية قاسية إذ لم  نعد نراها وسنتطرق الى الانواع بشكل مفهوم. فالحيوانات والطيور تنقسم الى قسمين منها المستوطنة التي لاتغادر المكان ومنها المهاجرة. 

الطيور المهاجرة التي تهاجر من مكان إلى آخر بحثًا عن الطعام والمأوى. تهاجر الطيور عادةً في فصلي الخريف والربيع، عندما تتغير درجات الحرارة. تهاجر الطيور الشمالية إلى الجنوب في الخريف بحثًا عن الدفء، وتهاجر الطيور الجنوبية إلى الشمال في الربيع بحثًا عن الطعام.

الطيور التي غابت ؟

سوف اتطرق في هذه الفقرة الى الطيور التي لم تعد تأتينا  ولماذا غابت او انقرضت ومن هذه الطيور هي بالخصوص الطيور المهاجرة ومنها:-

  • الزرازير هي طيور صغيرة إلى متوسطة الحجم. ينتقل  على شكل مجموعات  كبيرة يتواجد يوجد الزرزور بشكل طبيعي في العالم القديم أوروبا وآسيا وأفريقيا.
  • الزَّاغُ الزرعيّ هو نوع من الغربان صغير نحو الحمامة لايأكل الجيف ذو لون اسود يستوطن شرقي أوروبا  خريف العراق تجده يبيت فوق أشجار النخيل
  • الغراب هو اسم شائع يطلق على طيور كبيرة الحجم من جنس الغراب يتشائم منه الناس. يعد من اذكى الطيور استخدمة الفايكنك في البحر ليدلهم على اليابسة ويجدها على بعد ٢٠٠ميل.
  • اللقلق من الطيور المهاجرة كبيرة الحجم ذو الأرجل الطويلة. ترى أعشاشه فوق المآذن وأبراج الخطوط الكهربائية وقمم الأشجار العالية. تقتات على الحشرات والضفادع والفئران والأفاعي.
  • القطا هو من الطيور المهاجرة يعد من اجمل الطيوريستوطن في الارض المفتوحة ويبني عشه على الارض يبحث عن الماء برحلة ٦٠ كم . طريقة نقل الماء عجيبة. 
  • طائر الدراج الذي يرتبط بالدجاج البري مستوطن غير مهاجر يستخدم الارض أكثر مما يطير له صيادين كثر . لحم الراج من ألذ اللحوم.

وكذلك تمر اسراب الوز من ىسماء قريتنا ويعبران نهر ديالى الى شروين . فكانت البوم والخطاف يملأ جرف ديالى وأعشاشه هناك. والهليجي يعوم في نهر خريسان وديالى. وهناك طيور الطنسله والصليلكع والحجل والهدهد والسنونو وغيرها من يساعدنا في الاضافه.

ما هي  الحيوانات والحشرات التي فقدناها في القرية؟

لقد فقدنا الحيوانات التي كانت تمثل التوازن الطبيعي منها الثعالب والذئاب التي انقرضت نتيجة الصيد الجائر للانسان وبالاسلحة الحديثة . الخيول لم يعد لها ذكر بسبب توفر وسائط النقل الحديثة. لقد فقدت الارانب البرية التي كانت كثيرة.

 اما الحمير فكانت في كل بيت موجودة  والأن قد خلت الساحة منها. لقد كنا نسمع أن هنالك شاحنات قلابة تأتي من الشمال مملؤه بالحمير وتقوم بقلب حمولتها قرب حمرين للتخلص منها. وسمعنا عن اشخاص لاضمير لهم يقومون بذبح الحمير وبيع لحومها وقد ضبطت مطاعم وأول من بادر بذلك العاملون المصريون في العراق قديماً.

  الجراد كان يغزوا البساتين أسراب تحجب عين الشمس وخلال ساعه تكون الشجره عاريه من أوراقها نذكر أن الطائرات كانت تكافحه!! الزنبور الاحمر !!! فرس النبي !!جليلو الماء!! والعديد منها 

غياب هذه الحيوانات والطيور والحشرات يؤثر على التوازن الطبيعي للبيئه ويؤثر سلبا فقدان شي مثل كثرة اخر!!! اليوم نشاهد كثرة الخنازير والكلاب والذباب والبعوض وغيرها من المخلوقات الضاره على حساب مايفيد.

 سارتر في مسرحيه  كتبها اسمها الذباب وصف جنود الاحتلال النازي لفرنسا جنود  بالذباب. عراقنا يعاني من الذباب (المحتل الأمريكي) وخنازير (حملة الجنسيه) متى تنقرض هذه الحيوانات الضاره ليعود للتوازن للطبيعه. بدل هدر طاقاته وأمواله ويتجه الجميع للبناء ولا تكون هناك فرقه بين أبناء البلد الواحد. 

سأل احدهم كيف شعورك وانت تغادر وطنك!!! قال شعور اخر ديناصور انقرض على وجه الارض!!! ينقرض كل من يعادي هذا الوطن لأن الطارئ يزول ويبقى الخير والجمال لأن الله يحبهم.

ما هي الخطوات التي يمكننا اتخاذها للحماية من انقراض الحيوانات والطيور.

يمكننا اتخاذ العديد من الخطوات للحماية من انقراض الحيوانات والطيور، التي تحد من الاعتداء على البيئة وتنظيم قوانين الصيد وهنالك خطوات التي تقع مسؤليتها على عاتق السلطات الحكومية وتخصيص الاموال لنجاح مثل هذه المشاريع وتتضمن تلك الخطوات.

  • يجب المساهمة بجمعيات خيرية تكون أهدافها هي حماية الحيوانات والطيور من الانقراض او تقليل ألاثار من خلال عمل الدراسات لهذا الشأن.
  • على الدولة والمؤسسات الحكومية أن تباشر بأصدار قوانين تكون أولياتها كيف نقوم بحماية البيئة وماهي الطرق الصحيحة والفعالة.
  • تقليل أستهلاك المنتجات الحيوانية للحفاظ على التنوع البيئي وهذا الامر يحتاج الى طرق الوصول الى المستهلك والبائع وايجاد ضرائب .
  • دعم السياسات التي تحمي البيئة وتحافظ على توازن الطبيعة وايجاد الموائل التي تستقطب الحيوان والطيور المهاجرة والمحلية .
  • توعية الناس بأهمية حماية الحيوانات والطيور فأنها تعد ثروة قومية نحتاج للحفاظ عليها فهي مصدر التوازن في الحياة.
الخاتمة:  الحقيقة المأساوية التي تؤدي نتائهجا الى انقراض الحيوانات والطيور مما تسبب مشكلة خطيرة تهدد التنوع البيئي لكوكبنا. يمكننا جميعًا المساهمة في حماية الحيوانات والطيور من خلال تفعيل خطوات حماية الطبيعة والحفاظ على التوازن البيئي.
google-playkhamsatmostaqltradent