recent
أخبار ساخنة

الحزام " Belt

Site Administration
الصفحة الرئيسية

الحزام " Belt

الحزام" belt هو من متطلبات . الأناقة . الفلكلور. الأمان. له استخدامات عديدة نطاق  او حزام الامان في السيارات والطائرات والازياء.

تضرب به الأمثال. حين يفقد شخصاً أو أخاً غيبه الموت أنه بفقده قد فقد حزام ظهره الذي يسنده ويعينه ويساعده.

شد الحزام هو الاستعداد لأمر طارئ أو بسبب حالة اقتصادية رديئة. هو بمعنى يشد الظهر ويقويه. 

يشمل أسم الحزام على الكثير من المعاني فإنه يعد شرف العسكري. حين يقدم للمحاسبة والمحاكمة لذنب معين. فيجب على العسكري المذنب خلع النطاق وغطاء الرأس. هذا عرف من الأعراف العسكرية في جميع جيوش العالم. 

وأن أمسك أحدهم نطاق عسكري كبير وقال له نحن حزام ظهرك تعتبر وثيقة عهد تلزم الشخص الالتزام بها. والحزام ليس جديداً بل هو له تاريخ قديم وتنوع استخدامه.

الحزام " Belt


بسم الله الرحمن الرحيم
{{وَاجْعَلْ لِي وَزِيرًا مِنْ أَهْلِي (29) هَارُونَ أَخِي (30) اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي (31)}}

هكذا طلب سيدنا موسى عليه السلام من الله سبحانه وتعالى أن يجعل أخوه هارون وزيراً له كي يشد به أزره ويقوي ظهره و يسانده ويساعده في أمره.

وورد في الأثر أسماء بنت أبي بكر التي سماها النبي محمد (صل الله عليه وسلم) بذات النطاقين ولا يزال التاريخ يذكرها بهذا الاسم. 

ومازالت تذكر شخصية الحمزة أبو حزامين لأنه كان عظيم الجثة ويلبس حزامين في الحرب وسميت مدينة الحمزة في جنوب العراق حيث مرقده نسبة إليه.

الحزام في معجم اللغة والتاريخ

أي حَزَمْتُ الشيءَ حَزْماً، أي شددته. والحَزْمُ من الأرض أرفعُ من الحَزْنِ , والحَزْمُ: ضَبْطُ الرجلِ أمرَه وأخذُه بالثقة. وقد حَزُمَ الرجل بالضم حَزامَةً فهو حازِمٌ واحْتَزَمَ وتَحَزَّمَ بمعنىً؛ أي تَلَبَّبَ، وذلك إذا شدَّ وسَطَه بحبل. والحُزْمَةُ من الحطب وغيره .

قال شاعرالمعلقات لَبيد:ـ

فَكَأَنَّ ظُعْنَ الحَيِّ لَمَّا أشْرَفَتْ                     
                     في الآلِ وارتفعتْ بهن حُزوم 

  • عرف الحزام أنه قطعة من القماش يشد بها وسط الجسم وكانت في بدايتها تستخدم للدواب. ربط الطفل المولود بالقماط لكي يصبح جسمه مستقيماً. 
  • وأن أحسست بألم في الظهر أول ما يتبادر لذهنك شد حزام من الجلد حول الخصر سيقلل من الألم. 
  • إذا أصاب ظهر الإنسان ألم فيكون تأثيره على كافة أجزاء الجسم وخصوصاً الارجل وأن صلح فإن كافة الاجزاء تكون صالحة.
  • وفي بذل أي جهد عضلي يحتاج الإنسان إلى حزام ولذلك عند ممارسة أي عمل يتطلب جهد عضلي شاق من رفع الأثقال. 
  • وعمال البناء والعمل في البساتين والمزارع والقصابين يكون من ضمن ملابس العمل الحزام الجلدي العريض وأن لم يتوفر يتحزم بقطعة من الحبل لكي يشد به ظهره ويستعد للعمل بصورة صحيحة. 
  • لذلك ترى الإنسان الذي يعمل أول ما يحس بالتعب هو ظهره. هو جرس الإنذار الأول بأن الجهد الكبير بدأ يتأثر به وأن العمل قد أضناه. لذلك يحتاج إلى الراحة من العمل لكي يستعيد نشاطه من جديد.

لقد ابتكر المحارب قديماً الحزام لغرض حمل معدات القتال من السيف والسهم ومعدات القتال الأخرى. 

لقد استخدم حزام من الجلد العريض والقوي لكي يحمل معداته الحربية وغمد السيف كي تسهل حركته في حالة عدم القتال. 

ويتمكن من حمل أكثر المعدات التي يحتاجها واستمر ولحد اليوم وتعتبر جزء أساسي من قيافة الجندي؛ وله قدسية. 

يعد من شرف الجندية الصميم. في الحرب يحمل معدات القتال من المسدس وعتاد الأسلحة وقد تفنن صناع الجلود لصنع حمالات هذه الاسلحه والبنادق.

الحزام " Belt

الحزام والاناقة بين الرجال والنساء

من المظاهر التي تعتبر مكملة لأناقة الرجل والمرأة قديماً وحديثاً قلما تجد أي رجل في العالم لا يستخدمه في شد السروال (البنطلون). 

وقد دأبت دور الأزياء العالمية كل سنة في ابتكار أحدث الموديلات لتزيين وسط الرجل أو المرأة بأفخر أنواع الجلود والنسيج وفي اختيار أشكالها وألوانها حسب متطلبات الموضة لتلك الفترة. 

تستخدمه النساء لكي تبدو نحيفة وذات خصر دقيق وقد بالغ بعضهن في استخدام حزام من الذهب للمباهات من قبل بعض النساء ودليل على أنها من الأغنياء. وأما أستخدام الرجل الحزام لكي يبدو أنيقاً في الملبس والهندام والرجوله.

الحزام " Belt، ازياء نسائية

الحزام في فلكلور الشعوب

في الفلكلور الشعبي العراقي وفي ديالى بالخصوص وقرى ديالى ومنطقة الوقف بالتحديد يتم لبس الحزام فوق الدشداشة العربية التي هي الملبس الغالب في المنطقة. 

ينتقد من يلبس الحزام بكلمات الانتقاد ( أبني لاتمشي محلل أو فلان محلل ) ولبس الحزام الجلدي على الخصر يعتبر من مظاهر الشدة والقوة والفخامة.

قال لي أحد أصدقائي "القصاب علوان كنت صانع لدى قصاب وأنا صغير فحضرت صباحاً إلى العمل ونسيت أن ألبس الحزام فنهرني وطردني من العمل وقال لاتأتي إلى العمل دون أن تلبس الحزام لتصلب به جسمك لان عملك شاق. 

الحزام من متطلبات العمل وكذلك في البساتين له فائدة حين تقطف الثمار وتضعها في منطقة الصدر والبطن وتكون محتجزة لحين نزوله من الشجرة ويسمى( العب) ويستخدمة المطيرجيه لوضع الطير وله فوائد كثيرة .

الحزام " Belt، ازياء فلكلور عراقي


انواع الحزام قديماً

تعددت أنواع الحزام وشكل القطعتين الحديدية التي تربط حول الخصر واختلفت أسمائها ومواد صناعتها في الموروث الشعبي. 

  1. فمنها الجلدية التي توضع على الخصر ومنها ما يضاف إلى الخصر والأكتاف على شكل حرف (X) لحمل البندقية وجمال الملبس. 
  2. ومنها الحزام الجلدي المصلاوي ويضعون عليه ثقوب وزخارف جميلة ويسمى صانع هذه الأحزمة الجلدية بالسراج وهي مهنة تكاد انقرضت في الاسواق العراقية. 
  3. ومنها ما يستخدم من القماش أو الغزل والبريم الذي يربط به خصر المراْة هو حبل من الصوف المغزول ويفتل بلونين وتضعه المرأة حول وسطها وعضدها. 
  4. (الحياصة) وجمعها حيص نسيج من البريسم منسوج نسجاً محكماً يثبت على البطن بكلابات معدنية وتسمى فحل ونثيه بمسافات معينة لكي يمكن تكبيرها وتصغيرها وغالباً ما يتحزم بها فوق الصايه والزبون التي تكاد تكون غير متواجده إلا في القليل النادر. 
  5. ومنها ما يضاف له بزيم مقبب من الفضة ويستخدمه الشباب والأحداث وهناك نوع يسمى الحياصه الحلاويه نسبة الى الحلة حيث تصنع من نسيج حريري محكم يتراوح عرضه من 4 ـ 5 عقده وتكون مطرزة ومزركشة. 
  6. والحياصه نصف حلاويه ويتراوح عرضها من 2 ـ 3 عقدة , وكان للحياصة سوق خاص لها في بغداد واليوم انقرضت هذه المهنة. 

أرتبط الحزام الجلدي العريض والذي يحتوي على جيوب لحفظ النقود بموسم الحج ويسمى "الهميان وقد كان يتمنطق به العريس للدلالة على الغنى والمكانة الرفيعة. 

حزام الهميان فيه من النقوش والزخارف الجميلة التي تجلب الانتباة وأرتباطها بموسم الحج والعمره ويستخدمة التجار على وضع الليرات الذهبية ويلبس تحت الملابس للأمان والاحتياط من السراق. 

هنالك عادات وتقاليد حل الحزام في موروثنا الشعبي يكون كناية لطلب المراد حين تقصد النسوه الاماكن المقدسه للأئمه للتبرك وطلب المراد وبث الهموم …

ولعل هذه الاهزوجه الشعبيه الجميله بمناسبة زيارة الامام موسى الكاظم عليه السلام اصدق وابلغ تعبير :

كُلْچٓن يامظلومات للكاظُم إمشٓنْ               
               وعِدْ سيّد السادات حِلّٓنْ حِزِمچٓنْ
الحزام " Belt ازياء الاكراد

الحزام عند الأكراد

أن استخدام الحزام لم يكن مقتصراً على وسط وجنوب العراق بل يستخدمه الأكراد ولكن بشكل مختلف. 

حيث يلف الأكراد قطعة طويلة من القماش حول خصره ويبلغ طولها ما بين 4 ـ 5 أمتار وعندما يلف بطريقة معينة ليشغل مساحة كبيرة بين الخصر والبطن. 

كذلك يلبس في الطقس البارد معطفاً من اللباد الخشن واللباس الكردي نوعان: 

  • الشال والشبك. 
  • الرنك والجوغه.

يختلف النوعان من حيث القماش المستخدم وفصال الموديل ويستخدم الحزام في كل مناطق كردستان ولكن يختلف طوله ونوع شدة على الخصر بين منطقة وأخرى وقبيلة أخرى.

لهذا الحزام ضمن البيئة الجبلية فوائد شتى فهو يشد من عضلات الظهر والبطن عند اداء الاعمال الصعبة والشاقة. 

وفي تسلق الجبال العالية ويحمي الظهر والبطن من البرد يتحول الحزام في حالات معينة إلى نقالة في حالة الاصابة. 
وعند نقل الأمتعة ويحمل العتاد والخنجر فضلاً عن خاصيته الجمالية الجذابة وطابعه الكردي فهو مكمل للزي الكردي وهو جزء مهم منه والذي بطبيعته هوية قومية مميزة للكرد. 
أما الحزام عند المرأة الكردية. لا يزال هناك حزام الذهب تلبسه النساء الميسورات وربما كان نيشان الخطوبه عند البعض خصوصا في المناطق الكردية من وطننا الحبيب حيث ان لبس الذهب الثقيل يكون مرغوبا.

الحزام ومتطلبات الأمان والحياة.

لم يكن الحزام مقتصراً على الجمال والاناقة لقد اشتقت منه وسائل أخرى وأصبح من متطلبات أمان الإنسان على حياته في التنقل بواسطة السيارات والطائرات. 

لقد وضعت أول شركة لصناعة السيارات حزام الأمان في سياراتها هي شركة فولفو السويدية وقد تبنى هذه الفكرة نيلز بوهلين. 

الفكرة الأساسية لحزام الأمان هي منع الراكب من الاصطدام بمقصورة السيارة الأمامية أو الارتماء خارجها خلال الزجاج الأمامي عندما تتوقف السيارة فجأة نتيجة لحادث الإصطدام.

وذلك لأن جسم الراكب يكسب سرعة السيارة. لكن ليس له القدرة على التوقف الفجائي، هي أحد تطبيقات القانون الأول لنيوتن:

(الجسم الساكن يبقى ساكنا والجسم المتحرك يستمر في حركته بسرعة منتظمة في خط مستقيم ما لم تؤثر عليه قوة خارجية تجبره على تغيير ذلك) فالجسم قاصر بذاته على تغيير حالته. هذا ما يفسر ظاهرة (القصور الذاتي) للأجسام المتحركة. 

عرض حزام أمان السيارة لأول مرة في عام 1947م. وفي عام 1956م وفرت شركة فورد الحزام في السيارات التي تباع داخل أمريكا. 

وفي عام 1964م أصبح الحزام صفة قياسية للسيارات. وبعدها بعامين أصبح الحزام الخلفي قياسياً. وفي عام 1967م أصبح الحزام الأمامي ألزامياً وبعده بعام واحد فقط أصبح حزام الكتف ألزامياً.

تتصل معظم أحزمة الأمان الحديثة بهيكل السيارة عن طريق ثلاث نقاط اثنتان منهن داخل هيكل السيارة والثالثة تقع بجانب الراكب. 

وهي التي يستخدمها في ربط الحزام وتعددت أشكال أحزمة الأمان المستخدمة في بدايتها وأنواعها.

  • حزام الخصر( Lap Belt) هو حزام قابل للتعديل يربط حول الخصر، كان أكثر الأنواع شيوعاً في السيارات القديمة. قبل صدور قوانين تلزم صناع السيارات بتركيب أحزمة ثلاثية النقاط. بعض الحافلات تكون مجهزة بهذا النوع من الأحزمة كما تستعمل أيضاً في مقاعد الطائرات المدنية.
  • حزام الكتف ( Sash Belt) أو الوشاح. هو عبارة عن حزام يشد قطرياً على جسم الراكب أو الراكبة من ناحية الكتف المواجه للخارج. ويشبك في داخل السيارة عند الحجر. حزام الكتف قد يتصل باللسان الخاص بحزام الحجر، أو قد يصنع له لسان ومشبك منفصلين تماما عن التركيبات الخاصة بحزام الحجر.

لقد كان حزام الخصر وحزام الكتف يستخدم في المقاعد الخلفية منفصلين وقد ظهرت مشاكل ودلائل أن استخدام حزام الخصر يؤدي في الحوادث الى انفصال الفقرة القطنية قد يؤدي إلى الشلل. 

لذلك تم مراجعة إجراءات السلامة والأمان وقد أقيمت على شركة فورد دعوى قضائية وغرمت الشركة 45 مليون دولار. 

كانت نتائج التعويضات وصلت إلى 300 مليون دولار، ولم يكن حزام الكتف دون حزام الخصر أميناً في الحوادث التي تحصل أذ ينزلق الراكب ويغوص إلى الأمام عند التصادم من الأمام .

لذلك حتمت القوانين الجديدة أن يكون الحزام الثلاثي النقاط هو الحزام الموجود في السيارات الحديثة ولكل ركاب السيارة. 

وهو حزام مفصل على شكل حرف Y في الأبجدية الإنكليزية بحيث يماثل في الشكل أحزمة الحجر والكتف المنفصلة. 

 لكنه يندمج الحزامين في حزام واحد حيث تتركز قوة رد الفعل في هذا التشكيل على ثلاث نقاط. يتشابه هذا التشكيل مع أحزمة الخصر والكتف المنفصلة. أنه يساعد على تشتيت طاقة الجسم المتحرك في حالة التصادم على الصدر، الحوض والأكتاف. وقد شددت القوانين على أستخدام هذا النوع .




حزام الأمان المدمج في المقعد (Built-in-Seat or BIS) هو حزام أمان ثلاثي النقاط ولكن حزام الكتف في هذا التشكيل يثبت في المقعد نفسه. وليس في هيكل السيارة.
كانت أول سيارة تستخدم هذا النظام في الولايات المتحدة هي لعام ١٩٩٠. أيضاً، بعض السيارات تستخدم هذا النظام للمقاعد الأمامية. 
وبعد تقييم أداء هذه الأحزمة إلى أن أحزمة الأمان ثلاثية النقاط والمركبة كوحدة واحدة مع المقعد توفر حماية أفضل خاصة للركاب الأصغر حجماً. 
على الرغم لم يوجد أي تحسن ملحوظ في أداء السلامة للمركبات المزودة بالأحزمة المدمجة في المقعد مقابل تلك المثبتة في جسم السيارة.


أحزمة أمان التي تتكون من 4. 5 .6 نقاط. 

تستخدم الأحزمة ذات الخمس نقاط عادة في مقاعد الأمان للأطفال وفي سباق السيارات. في هذا التشكيل يتم ربط الجزء خاص بحزام الخصر بحزام آخر يمر بين الساقين ويكون هناك أيضاً حزامين للكتفين. 

مما يجعل مجموع النقاط المثبتة في المقعد هو خمس نقاط. الأحزمة ذات الأربع نقاط تكون مشابهه لذلك ولكن بدون حزام بين الساقين. في حين أن الأحزمة ذات الست نقاط تحتوي على حزامين بين الساقين. 

في حالة حوادث انقلاب المركبات، يمكن أن تتسبب الأحزمة من هذا النوع في شلل أو إصابات أخرى خطيرة عندما يتم تركيبها في مركبات غير مصممة لتناسب هذا النوع من أحزمة الأمان. 

بحيث لا تتوافر المتانة الكافية لمنع انهيار السقف أثناء انقلاب المركبة ولذلك هي تستخدم أساسا في سباق السيارات. 

بعد وفاة أحد أبطال سباق السيارات حيث كان يرتدي حزام ذا خمس نقاط عندما تعرض لحادث قاتل. في رد فعل علي هذا الحادث قامت بعض الفرق المتسابقة بطلب احزمة امان ذات ست نقاط. حيث كان يعتقد في الماضي أن حزامه قد انقطع لذلك أصبحت أحزمة الأمان ذات الست نقاط البديل للاستخدام .



الحزام والأمان لطيار الطائرات المقاتلة.

لقد اعتبرت أحزمة الأمان في عالم الطيران تشكل أهمية كبيرة في عمل الطيار المقاتل وطائرات رياضة الألعاب الجوية والمظليين لغرض أن تكون جزء من الجسم لكي يبقى مرتبطاً مع المظلة عندما يتركا الطائرة. 

ومن متطلبات سلامة الطيار في أداء الواجب أن تكون الأحزمة مشدودة بإحكام بسبب مناورات الطائرة المقاتلة. 

لأنه في حالة طيران الطائرة بالمقلوب يحتاج الطيار لكي يبقى ثابتاً في كرسيه وعندما تتعرض الطائرة الى عطل معين لا يمكن للطيار ان يستمر بالطيران وللحفاظ على سلامته.

 يترك الطائرة بواسطة كرسي القذف وهذا الامر لايتعدى 30 ثانية لذلك يجب أن تكون الأحزمة مربوطة بإحكام لحين أن تفتح مظلة النجاة ( البرشوت ).

يتكون حزام كرسي الطيار من سبعة نقاط ترتبط بها الأحزمة وتكون مرتبطة بالكرسي والمظلة التي يجلس عليها الطيار:
  1.  نقطتين من الكتفين. 
  2. ونقطتين من الخصر. 
  3. ونقطتين من تحت الساقين. 
  4. ونقطة ربط الجميع فوق البطن. 

ويكون فني خاص يقوم بربط أحزمة الطيار وأحكامها لذلك بسبب هذه الأحزمة نجا كثير من الطيارين من الموت المحقق وكتب الله لهم السلامة .

ولقد اشتقت من الحزام أشياء كثيرة نافعة في الحياة منها الأحزمة الناقلة للحركة لمحركات سواء كبيرة أو صغيرة لتوليد الكهرباء في السيارات وفي مجالات أخرى .

أنشودة الحزام.

لقد استخدم الحزام في أمثلة كثيرة وقصص مستوحاة من التراث والفلكلور العراقي تدعو للتوحد بين كل فئات الشعب ضد الفرقة. 

وقد أنتج نشيد في عام 1973م في زمن تأميم النفط والتقشف الذي حصل في تلك الفترة وكأن هذا النشيد يعبر عن مايحصل اليوم وبشكل واضح. 

فقد كانت الكلمات التي كتبها الشاعر زامل سعيد فتاح ولحنها الملحن طالب القره غولي الرائعين والكبيرين وتقول كلمات الأغنية أو النشيد :ـ

ماهو منه يا شعبنا ولا له مسكن ويه اهلنا .
لما يشد حزامه وي شدة حزمنه ..
ولا حلال عليه مي دجلة وفرات ..
لما يصون رغيفنه لبيه الحياة ..
ولا له بين زلامنه جلمة ومكان ..
اللي يرضه بذله ويعيش بهوان ..
ترابنه يتبرا منه وإحنه هم نتبرا منه ..
لما يشد حزامه وي شدة حزمنه ..
إحنه مره نعيش .. مره نموت ..
مره بكل عمرنا ..
الف هنياله .. الف هنياله..
اللي يستشهد بحبك يا وطنه

*** *** ****
دعوتي دعوة صادقة الى كل العراقيين لنتوحد ونتحزم بحزام المحبة الصادقة لا للتناحر والتنافر والانشقاقات , لنتوحد كي نبني بلدنا ونعيد له هبيته من جديد. 
 لنتحزم ونعمر نفوسنا بالتعايش السلمي كما كانت المحبة سائدة بيننا فيما مضى ومن آلاف السنين فالعراق مهد الحضارة …
author-img
Site Administration

تعليقات

ليست هناك تعليقات

    لا يسمح بالتعليقات الجديدة.

    google-playkhamsatmostaqltradent