recent
أخبار ساخنة

غضب الطيار" من شرطي المرور.

Site Administration
الصفحة الرئيسية

غضب الطيار" من شرطي المرور.

غضب الطيار" وشرطي المرور.

كيف غضب الطيار" من شرطي المرور. في قصص ومحطات لا تنسى. وكانت نتيجة تلك المشادة الكلامية بين الطيار وشرطي المرور التي أنتهت أولاً بالغرامة ورد الفعل الغير متوقع فيما بعد بوقت لاحق.

أكتب فقرة عن شرطي يحاسب الطيار على الأرض، والطيار يحاسب شرطي المرور من الجو. في موقف مضحك مع أنها مخالفة طيران.

موقف الطيار من شرطي المرور.

نعود الى الماضي وتحدياته ومحطات وقصص لا يمكن أغفالها فهي أسرار قد مضت بحلوها ومرها بحزنها وفرحها وهذه واحدة من مواقف الطيران اللطيفة.

لأن الحرب بين العراق وإيران ما زالت مستمرة ولم تتوقف بعد وكان زخم المطارات الرئيسية بالأسراب لذلك تقرر نقل سربنا. سرب 14 المسلح بطائرات MIG 21 مطار أرطاوي في العام 1987.

مطار ارطاوي الثانوي (شقة). الذي يقع بالقرب من مدينة صغيرة اسمها ارطاوي. ويمر من جانبها الخط السريع الرابط بين غرب العراق ومدينة البصرة . ماراً من بغداد والناصرية باتجاه البصرة.

تقع مدينة ارطاوي الى الجنوب الشرقي من مدينة الناصرية وفي الجزء الشمالي الغربي من مدينة البصرة. بعمق الصحراء قريبة من الحدود الكويتية.

كان أدوار سرب 14 والواجبات التي يقوم بها من هذا المطار القريب من مسرح العمليات هو تقديم الأسناد الجوي للقطعات الارضية وواجبات الدفاع الجوي والاستطلاع.

وعلى أثر ذلك تم تكريم مجموعة من طياري سرب 14. لكل واحد منهم بسيارة نوع مرسيدس 190 هدية من قبل رئيس الجمهورية. وكان أحد هؤلاء المكرمين النقيب الطيار سلام جمعة لمواقف السرب البطولية.

منحنا أجازتنا الدورية أنا والنقيب الطيار سلام جمعة وسافرنا سوياً الى ديارنا بسيارة النقيب الطيار سلام جمعة المارسيدس 190.

لقد كان الاتفاق عند الالتحاق بعد نهاية الاجازة أن يعود كل واحد لوحده متفرقة. حان موعد العودة فالتحقت الى مطار أرطاوي والتقيت فيما بعد بالنقيب الطيار سلام ملتحقاً ولكنه كان غاضب.

شرطي مرور يحاسب الطيار على الأرض.

مفرزة شرطة المرور مرابطة على الخط السريع الرابط بين بغداد والبصرة بالقرب من مطار أرطاوي الثانوي في تلك الصحراء.

(علماً أن سلطة شرطي المرور بمحاسبة المخالفين شديدة وقد يتمادى شرطي المرور في بعض الأحيان ولا ينفع معهم التفاهم).

سيارة مسرعة قادمة من بعيد. إنها سيارة النقيب الطيار سلام جمعة. فجأة أوقفه شرطيان. عندما رأى الشرطي يقترب بنصف ابتسامة على وجهه. ظن أنهم يعرفونة.

بادر شرطي المرور بسؤال الطيار. لماذا أنت مسرع ؟

أوضح الطيار أنه قد جاء لتوه من الإجازة ويرغب في الإسراع للوصول الى المطار.

قال شرطي المرور للطيار لما لم ترتدي حزام الأمان؟

أجاب الطيار أن وحدتي تلك بجنبكم وها قد وصلت إليها وأنا اعمل طياراً فيها.

قام شرطي المرور بتحرير مخالفة لم ينفع الطيار التفاوض معهم. وابرز لهم باج التعريف (الهوية) لم يستجب شرطي المرور لمناشدات الطيار.

نتيجة مشادة كلامية بين الطيار وشرطي المرور.

أشتد غضب الطيار" من شرطي المرور وتحول الحديث بينهم الى مشادة كلامية. انزعج من تصرفهم فتوعدهم برد فعل لن يرضيهم وهم غير مكترثين للقادم.

غادر الطيار غاضباً وعندما وصل الى وحدته منزعجاً . وحدث زملائه بما جرى له مع تلك السيطرة. ومما زاد من غضب الطيار" من شرطي المرور حين حرر تلك المخالفة.

الطيار يحاسب شرطي المرور من الجو.

بعيد أن نفذ شرطي المرور غرامته وهو يحاسب الطيار على الأرض. جاء الدور للطيار لينفذ وعده بالتهديد الذي أطلقه لشرطي المرور ويحاسبه الطيار من الجو.

هكذا بدأنا أعمالنا اليومية من الواجبات لنمارس الطيران العملياتي والتدريبي حسب المنهج المعد من السرب أو متطلبات الحركات ومتطلبات الجبهة.

في اليوم الثالث من الالتحاق كان أسمي في منهاج التدريب مع النقيب الطيار سلام جمعة في واجب تدريبي تشكيل طيران واطئ حسب نشرة التدريب السنوية.

قام النقيب الطيار باستدعاني الى غرفة الإيجاز بالسرب لشرح طبيعة الواجب وهذا ما يسمى (بالبريف) ما قبل الطيران.

بعد أن شرح الطلعة من الإقلاع وطريق الملاحة والمناطق التي نمر بها والدورانات والتوقيتات التي هي موثقة في الخريطة المعدة مسبقاً.

وقبل أن ينهي الشرح . قال لي: عند طريق العودة سوف نعمل(low pass) طيران منخفض فوق مفرزة شرطة المرور.

فقلت له: نعم سيدي أنا جاهز. مما جعلني ارى مدى غضب الطيار " من شرطي المرور وامتعاضه مما جرى قبل ثلاثة ايام.

تنفيذ مهمة طيران واطئ وعقوبة شرطي المرور.

بدأنا الاستعداد للطيران والذهاب الى خط الطيران كان النقيب الطيار سلام جمعة قائد التشكيل وأنا الرقم 2 في التشكيل.

بعد أن تم الإقلاع توجه التشكيل نحو بداية النقطة الملاحية. باتجاه الاهوار جنوب العراق الجميلة في رحلة طيران واطئة تدريبية لحين نهاية خطة الطيران والعودة للمطار.

عند طريق العودة الى المطار حدد النقيب الطيار سلام جمعة قائد التشكيل موقع مفرزة شرطة المرور المرابطة على الطريق السريع.

قام قائد التشكيل بالدوران وكنت ملازم وقريب جداً منه باتجاه الطريق السريع مارين من فوق السيارات بأمتار اخترقناهم بسرعة عالية جداً بعدها سحبنا طائرتنا الى الأعلى.

قمنا بدوران ثاني مرة أخرى مع تقرب طائرتي أكثر من طائرة النقيب الطيار سلام. والانحدار باتجاه مفرزة شرطة المرور أكثر من السابق.

في تلك اللحظات ونحن نتقرب بتلك السرعة العالية شاهدت أفراد مفرزة المرور يهرولون مسرعين الى كرفان كان تحت شجرة الكالبتوس الوحيدة في تلك الصحراء.

وضعنا شجرة الكالبتوس بالوسط بيننا. جاء أمر قائد التشكيل النقيب الطيار سلام جمعة بفتح الحارق الخلفي (burner on). كسرت أجزاء من الشجرة لقوة دفع الرياح المصاحبة لعصف الطائرتين.

بعد أن تم هبوط التشكيل على أرض المطار بسلام. وكأجراء روتيني تم فحص الطائرات إذ لم تكن فيهن أي ضرر! سالته لماذا رجعنا عليهم مرة ثانية بالرغم من أننا أرعبناهم بالمرة الاولى. فكان جوابه لكي نعلمهم كيف تكون السلامة.

بعد تلك الطلعة بيوم واحد لم تعد هنالك مفرزة لشرطة المرور في المكان. لان الشجرة الوحيدة قد أقتلعت بسبب عصف الطائرات والخوف من مرور الطائرات مرة أخرى. 

خاتمة ذكرياتنا مع شرطي المرور.

لأن هذه الذكرى ستظل حبيسة لو لم أكتبها. فهي تتحدث عن أسرار عمل الطيار في الحياة العملية ومواقف محرجة. وهي تتحدث عن مهارة عالية يتميز بها الصقر العراقي.

رغم أنها مخالفة طيران صريحة. في غضب الطيار " من شرطي المرور الهدف من القصة هو أن الطيار ورجل المرور مسؤولان بشكل متبادل عن بعضهما البعض مع تحميل مسؤولية الافعال.


بقلم .... الكابتن قاسم خليل

google-playkhamsatmostaqltradent