recent
أخبار ساخنة

العميد الطيار خليل الداغستاني| شخصيات عراقية.

Site Administration
الصفحة الرئيسية

العميد الطيار خليل الداغستاني| شخصيات عراقية.

من أجل أن نسلط الضوء على شخصيات عراقية مؤثرة فوقع الاختيار على العميد الطيار خليل الداغستاني. فهو من الشخصيات الناجحة ومن الطيارين العراقيين المشهود لهم بالكفاءة والمهنية العالية والنجاح في تقديم أفضل ما لديه. ويعد العميد الطيار خليل الداغستاني من طليعة الطيارين العراقيين الذين يشار لهم بالبنان.

  1. كان له الدور الكبير بالاضافة (الى مسيرة التخصص في مهنة الطيران) لقد قام بترجمة البحوث والدراسات ودوره في إدارة وإصدار مجلة القوة الجوية ومراجعة الاصدارات العالمية الجديدة.
  2. ترجمة مقالات المجلات العالمية المتخصصة بعالم الطيران وأخر ما توصل العالم من تطور في عالم الطيران والأسلحة، والنشرات والتعلميات والتجارب الجديدة.
  3. ترجمة المراسلات، وتقديم الدراسات وهو يعد مركز دراسات يرفد القوة الجوية بأخر تطورات العالم في حينها عدّ هذا المركز النافذة على العالم.

 

مجلة شهربان الألكترونية- SHAHARBAN MAGAZINE
العميد الطيار خليل الداغستاني| شخصيات عراقية.

السيرة الذاتية العميد الطيار خليل الداغستاني. 

ولد العميد الطيار العراقي خليل محمد يوسف باشا اگاي قبرطاي في العراق بمدينة كركوك عام 1931. من أب شركسي وأم داغستانيه من القومق. وجدته لابيه من الغلغاي الانغوش. وهم من نسل والي بغداد يوسف اگاي الشركسي الذي حكم في عام 1911م.

وأن والدة محمد يوسف باشا الشركسي كان هو أول من أسس مديرية السفر والجنسية في العراق لقد عاش في كنف هذه الأسرة وأكمل الدراسة الابتدائية والثانوية في مدينة كركوك.

عندما حصل على الشهادة الثانوية قدم أوراقه الى كلية الطيران الملكية وعندما أجتاز الفحوصات تم قبوله في كلية الطيران الملكية الدورة الثانية في عام 1951م.

بعد أن أكمل سنوات الكلية تخرج منها في عام 1953م، وقد حصل على المرتبة الأولى بالدورة بالدروس النظرية وبالطيران العملي مما أهله أن ينال شهادة بكلوريوس طيران وعلوم عسكرية.

وقد قام وزير الدفاع حسين مكي خماس، يمنح رتبة ملازم طيار وتقليده جنح الطيران: هذه الصورة التقطت في مقر وزارة الدفاع القديمة. غرفة الاجتماعات ووزير الدفاع حسين مكي خماس يقلد الملازم الطيار خليل الداغستاني جنح الطيران. بصفته الاول على أقرانه بالدورة بحضور ضباط الوزارة.


هذه الصورة التقطت في مقر وزارة الدفاع القديمة/ غرفة الاجتماعات ووزير الدفاع حسين مكي خماس  يقلد الملازم الطيار خليل الداغستاني جنح الطيران  بصفته الاول على أقرانه بالدورة بحضور ضباط الوزاره

التدرج الوظيفي للطيار خليل الداغستاني والمناصب التي تسنمها.

لقد قدم خليل الداغستاني خلال خدمته العملية بالقوة الجوية العراقية من العهد الملكي لغاية العهد الجمهوري. من خلال ما قدمه كما قدمت أي شخصيات عراقية نفتخر بها وأليكم  ذلك التدرج الوظيفي.

  • بعد التخرج تم توزيع المتخرجين على الأسراب لكي يمارسوا الطيران باحترافية كضباط طيارين. 
  • عند التعاقد على طائرة الهنتر من قبل الدولة العراقية تم إيفاده الى إنكلترا للتدريب على طائرة الهنتر ضمن مجموعة من الطيارين. لكي يكونوا مأهلين لقيادة هذه الطائرات الجديدة وأكملوا تلك الدورة بنجاح وكانت مدة الدورة عام كامل.
  • بعد عودتهم الى العراق تم  تنسيب خليل الداغستاني الى السرب السادس كضابط طيار على طائرة الهوكر هنتر. والذي تم تبديل تسليح السرب بطائرات الهنتر الجديدة ومقر السرب كان في قاعدة الحبانية.
  • نال شهادة F.L.S من جناح القتال الجوي وهي من الشهادات المهمة التي تؤهل الطيار لقيادة الأسراب! وتعلم فنون القتال الجوي الحديثة.
  • شارك بثورة 14 تموز 1958م وكان منتمياً الى حركة الضباط الأحرار. وبعد ثورة تم تبديل التسليح من المعسكر الغربي الى المعسكر الشرقي الاتحاد السوفيتي.
  • تم إيفاد خليل الداغستاني مع مجموعة من الطيارين الى الاتحاد السوفيتي للاشتراك بالدورة التحويلية O.C.U وحاز على المرتبة الأولى من بين أقرانه. وعلى الطائرات السوفيتية من أنواع (MIG (15,17,19 التي تم تزويد العراق بها.
  • تم أعتقاله بعد أنقلاب 8 شباط 1963م وأودع في السجن مع العديد من الطيارين. وتم الإفراج عنهم وعادوا لممارسة أعمالهم . . 
  • تم ألحاقة بقاعدة الشعيبة الجوية في البصرة بمنصب آمر جناح كلية القوة الجوية التي كان مقرها في البصرة قاعدة الشعيبة، وقد شغل هذا المنصب عام 1964م. 

أدارة كلية القوة الجوية من الضباط والمدربين مع خليل الداغستاني.  

كان في حينها المقدم الطيارالركن خالد حسين ناصر أمر كلية القوة الجوية والعميد الطيار أحمد لاوي وكيل أمر الكلية. والمدربين العراقيين: "واثق عبدالله رمضان" صباح صالح" حاكم ألأعرجي" لطفي محمد علي" عصمت" جيهان" بالاضافة الى المدربين الهنود. وبعد ذلك أصبح أمر الكلية ممتاز ألسعدون الى عام 1969م. 

يقول محدثي العميد ميسر العلاف أنه كان بالاضافة الى منصبه كآمر لجناح الطيران يمارس عمله كمدرب وهو الذي أجازني بالطيران المنفرد (Solo flight)  بعد أختباري.

كان لديه ثلاثة من التلاميذ يدربهم ومنهم "الطيار كمال عبد الستار البرزنجي والذي أسقط أول طائرة إيرانية في 16أيلول 1980م وأصبح فيما بعد 2003 قائداً للقوة الجوية". ومن تلاميذه "اللواء الطيار م ع خ أسقط ١٤ طائرة إيرانية عام 1982".

يقول محدثي العميد المسيطر حميد كاظم حسون عند أندلاع حرب حزيران 1967م.  ودعنا المدربين وآمر جناح الطيران خليل الداغستاني الى محطة القطار ملتحقين الى بغداد ومن ثم الى H3 ولكن الحرب انتهت وعادوا الى الشعيبة.


نزار عبد الرحمن - ميسر العلاف- نوزاد رشيد- رائد خليل الداغستاني-المقدم الركن الطيار خالد حسين ناصر امر الكليه- نقيب عباس سوادي-ملازم حميد كاظم -عبد الرحمن عبد الكريم هذه دورة السيطره الجويه الاولى في الشعيبه

شغل خليل الداغستاني مناصب أخرى بعد كلية القوة الجوية.

  • ألتحق بقاعدة الحرية الجوية في كركوك ليكون آمر جناح طيرن.
  •  ألتحق بقاعدة تموز الجوية في الحبانية ليكون آمر جناح طيران.
  • أول آمر لمدرسة معلمي الطيران في قاعدة الحبانية.
  •  بعد أن تم ترقية خليل الداغستاني الى رتبة عميد نقل الى منصب مدير شعبة البحوث والترجمة والنشر في قيادة القوة الجوية عام 1976م. 
  • أحيل على التقاعد في تموز ١٩٧٨ بقرار من مجلس قيادة الثورة بقائمة ضمت ٥٤ ضابط. التي رفض الرئيس أحمد حسن البكر التوقيع عليها إلا بعد توقيع جميع أعضاء القيادة عليها.
  • بعد التقاعد تم استدعاءه من قبل قائد القوة الجوية لكي يعود الى شعبة البحوث بصفة موظف مدني متعاقد. لتدارك الإخفاق في العمل وعدم ترك فراغ واستمرار أصدار مجلة القوة الجوية.

وقد خصصت له غرفة ذات مساحة واسعة ولدية اثنان من النواب الضباط ويقوم هو بالترجمة والكتابة والبحوث. وكان متفانياً في العمل تقع على كاهله كل هذه الأعمال منفرداً. وفي بعض الأحيان يبقى متأخراً في مكتبه لكي يقوم بترجمة الدراسات.

الدراسات والبحوث التي قدمها العميد الطيار خليل الداغستاني.

* أصدر العشرات من الكتب العسكرية، وقسم منها كان يعتبر من المناهج الدراسية في كلية القوة الجوية، وامتحانات الترقية للضباط.

*عمل في مجال البحوث العسكرية ، حيث أنه كان يجيد وبطلاقة اللغات العربية والإنگليزية والروسية والكردية والتركية .

كتب العديد من أطاريح الدكتوراه لطلاب جامعة البكر ، كلية الحرب وكلية الدفاع الوطني.

وفيما قاله الفريق الركن علاء الدين حسين خماس والذي كان نائب رئيس أركان الجيش للحركات قبل 2003، وهو يطلع على صورة والدة حسين خماس وزير الدفاع قائلاً:-

 "أود هنا أن أدلو بدلوي في التعليق" واسأل!هل تعرفون من هو الضابط الطيار الذي يقوم الوالد حسين مكي خماس رحمه الله بتعليق جنح الطيران له؟ 

ربما لا تعرفوه ولكني اعرفه طبعا إلا وهو صديقي الطيار البارع الملازم الطيار خليل الداغستاني ، والذي كان المتخرج الأول على دورته واعتقد كانت الدورة الثانية كلية الطيران الملكية. 

وقد فاز الطيار البارع خليل الداغستاني بالتفوق في كل من الدروس النظرية والطيران العملي / ويعد خليل الداغستاني واحداً من ابرع الطيارين واحسن معلمي الطيران وفيما بعد واحدا من افضل المترجمين للمواضيع ذات العلاقة بالطيران 

* تم استدعاه في عام ٢٠٠٣م لإعادة تشكيل القوة الجوية، لكنه رفض، لعدم رغبته بتلويث سمعته وتاريخه المهني.

بعد تلك المسيرة العامرة بالأحداث والمأثر والبصمات التي تركها وهذا التاريخ لابد أن تعرف الأجيال القادمة الأعمال وليست فقط معرفة الأسماء. 

أنتقل إلى رحمة الله العميد الطيار خليل محمد يوسف باشا الشركسي 8 تموز 2019,

************
أعداد وتقديم
مالك عبدالقادرالمهداوي

google-playkhamsatmostaqltradent