بين جيلين" كاكا كاظم أحمد رشيد.
بقلم... مالك المهداوي.
سيرة وذكريات نتناول فيها أشخاص لهم الفضل فيما وصلنا إليه. بين جيلين" كاكا كاظم أحمد رشيد. مسيطر بارع وضابط كفوء كان حريصاً بشكل لا يصدق.
في لحظات تتجلى فيها الذكريات وترسم خارطة حياتي بل هي ذكرياتي. لحظات أراها أمام عيوني تستعيد شريط ذكرياتي التي رسمت وخططت لي مسار حياتي.
قبل أكثر من 37 سنة مضت وصدفةٍ لعبت وغيرت من أحلامي التي كنت أحلم بها وخططت لها. لكن لربما لا يدرك الإنسان أن طموحه سوف يستقر في مهنة هي التي انتخب لها من بين مجموعة من زملائه.
بعد أن كانت تجربة الفشل في الطيران مريرة. لكن تم تجاوزها في اتخاذ سبيل آخر للنجاح في مهنة لم يتم تسليط الضوء عليها على اعتبارها من المهن المهمة في عالم الطيران .
بين جيلين" كاكا كاظم وهوار نعمت.
أنا أتطلع الى تخريج كوكبة من طلاب كلية القوة الجوية ومن ضمن هؤلاء كان هنالك مسيطريين جويين. فعاد بي الزمن الى الوراء.
مثل شريط السينما لينقل لنا نفس المشاهد والذكريات حين تم اختيارنا لندخل دورة السيطرة التي افتتحت لكي تستقبل طلبة جدد فيها لدراسة صنف السيطرة الجوية.
بعد اجتياز اختبارات الذكاء تم قبولنا وابتدأت الدورة وكان الطلاب ليسوا من دورة واحدة بل من دورات متفرقة وكانت الروح العسكرية سائدة بين الجميع .
وأنا أرى صور المتخرجين جذبتني ملاحظة صغيرة أسقطت أو أنها استنسخت في عالم الذكريات وأنا أرى زميلنا النقيب المسيطر هوار نعمت جمال هو أحد المعلمين.
الذين أشرفوا على تدريس وتدريب المسيطرين الجدد وتأهيلهم للعمل في خدمة الوطن وخدمة القوة الجوية الحالية وتأمين سلامة الطائرات ورفد القواعد الجوية.
تبادر الى ذهني شئ مماثل فهي ذكريات الوفاء لكاكا كاظم أول مدرس علمني السيطرة الجوية وهو من نفس مدينة النقيب هوار. مما جعلني أقارن بين جيلين وارجع الى الوراء كثيراً .
من الجبال الشامخة الى حياة أبراج المطار العالية.
اللواء المسيطر كاظم أحمد رشيد كما يحلو له أن نطلق عليه لقب كاكا كاظم" هو أسم دلع ودلال تسمية فيها محبة دون أنتقاص فهو كردي الأصول مثل زميلنا هوار نعمت.
ولد كاكا كاظم أحمد رشيد في مدينة زاخو في العام 1948. القريبة من الحدود التركية مدينة تتحدى قمم الجبال ووديانها وهي موغلة في القدم ولها تاريخها.
ترك كاكا كاظم مدينته قادماً الى بغداد ليترك ذكريات الطفولة هناك درس في مدارس بغداد وأكمل الدراسة الاعدادية فيها.
قبل في معهد الطيران المدني الذي كان مقره في منطقة العلاوي مقابل المحطة العالمية وجزء من مطار المثنى. اكمل الدراسة في المعهد بنجاح.وعمل في مطار المثنى كمراقب جوي.
فتح باب التطوع لخريجي معهد الطيران المدني قسم الرقابة الجوية . تم قبول كاكا كاظم وزميله رزاق شريف للعمل في صفوف القوة الجوية بصفة ضابط مسيطر. هنا تبدأ حكاية جديدة.
لقد أحتسب قدم ترقية كاكا كاظم وزميله رزاق شريف مع الدورة 20 كلية القوة الجوية. ومن ثم التحقا بدورة الضباط الاحتياط لكي يكونا مؤهلين للعمل كضابط .
عمل كاكا كاظم في جميع القواعد الجوية حيث ابتدأ العمل في القوة الجوية من بداية 1970 من القرن الماضي بقاعدة الرشيد الجوية, مطار المثنى، وقاعدة آبي عبيدة الجوية.
أبتعث كاكا كاظم وزملائه من المسيطرين الذين نجحوا في أختبار الكفاءة الى إنكلترا للمشاركة بدورة الرادار المقامة في مدرسة السيطرة الجوية بمطار شوبري.
وقد أجتاز الدورة بنجاح وحصل على شهادة العمل على أجهزة التوجيه بواسطة الرادار وهذه خطوة متقدمة في مجال عمل الرادار.
نتيجة الكفاءة التي يتمتع بها كاكا كاظم. تم اختياره للعمل في جناح التدريس بكلية القوة الجوية. لتبدأ مرحلة العطاء بمجال التدريب.
التحق كاكا كاظم بقسم السيطرة الجوية التابع لجناح التدريس كمدرب سيطرة جوية سواء في التدريب العملي والنظري مع أمر القسم الرائد ميسر العلاف.
اصبح كاكا آمر قسم تدريب السيطرة الجوية يساعده "ملازم أول مسيطر إبراهيم عزاوي. والتدريب بمعدات بسيطة إذ لم تكن هنالك أجهزة الكترونية بعد تحاكي الأجهزة المستخدمة ومنها:
- الجانب النظري وتشمل معلومات وقوانين السيطرة الجوية " الملاحة الجوية" الانواء الجوية" الاجهزة الملاحية والاتصالات المخابرة" اللغة الانكليزية بالاختصاص.
- الجانب العملي "برج المراقبة. عبارة عن منضدة تشبيهية لبرج المراقبة ورسوم توضيحية كان كل تمرين عبارة عن أختبار تقييد فيه درجات.
- الجانب العملي " التقرب. عبارة عن صندوق خشبي عمل يدوي يحاكي جهاز موجد الاتجاه "الهومر ويسمى بالفانوس السحري.
كانت شروط أختيار الطالب قبل الانضمام الى الدورة منها أختبارات الذكاء ورد الفعل وسلامة لفظ الحروف قاسية وتم تخريج العديد من الدورات. وكان نماذج المسيطرين المتخرجين مستويات راقية.
تخرج جيل يشهد له بالكفاءة والنجاح وقد تخرج من هذه الدورة كل من :
حازم حميد، أحمد عبد اسماعيل، علي احمد حسن، شاكر محمد حسن، شهاب أحمد ومن دورة 35 مالك عبدالقادر، سعد سلمان , محمد جاسم , جاسم حمد , رياض مخلف رحم الله من غادرنا وحفظ الباقين .
كان كاكا كاظم شديد وحريص على إيصال المعلومة بحيث كان اختياره يركز على النوع وليس الكم لذلك كان الطلاب المسيطرين الذين تخرجوا من هذه الدورات على مستوى عالي ويلبي متطلبات العمل الصعبة.
عند افتتاح قاعدة البكر الجوية تم اختيار كاكا كاظم من ضمن طاقم السيطرة الذي بدأ العمل بمنصب آمر قسم السيطرة الجوية.
نقل كاكا كاظم أحمد رشيد الى قاعدة سعد آمراً لوحدة السيطرة الجوية فيها. عند تواجده هناك حول برج السيطرة الى لوحة رائعة وواحة خضراء في وسط الصحراء.
بعد أن أنهى فترة سنتين نقل كاكا كاظم أحمد رشيد آمراً لوحدة السيطرة الجوية في كلية القوة الجوية التي تحتاج الى كفاءة عالية في إدارة الطيران الكثيف جداً ونجح في ذلك.
عمل أمراً لمطار الدور الثانوي بعد عام 1991 واستمر الى أن تم أحالته على التقاعد عندما بدأ تقليص الجيش والقوة الجوية بعد العدوان الثلاثيني. ففي العام 1992 كان تاريخ نهاية خدمة كاكا كاظم أحمد رشيد في الجيش.
كاكا كاظم أحمد رشيد ضابط شجاع متفاني حريص كفوء ومبدع. لم يكن هنالك مستحيل في قاموسه الشخصي. صاحب فراسة في معرفة وتقييم الآخرين شديد من أجل أداء الواجبات.
أكتسب كاكا كاظم أحمد رشيد أحترام الجميع من الامرين والقادة والمعية. سكن مدينة تكرين منذ منتصف السبعينيات وله علاقات كبيرة في المدينة.
بعد التقاعد عمل بالقطاع الخاص وأنتقل بعدها الى بغداد. رغم أن العراق مر بفترة حصار ظالمة ذقنا فيها مرارة العوز والرواتب القليلة ولكن لم تثني من عزيمتنا .
كاكا كاظم أحمد رشيد صاحب الشخصية الصلبة والشجاعة بقي قامة شماء وجبل عالي من جبال كردستان ومدينة زاخو شارباَ ماء الوفاء من خابورها الخالد.
كاكا كاظم عرفتك عن قرب فتعلمنا منك مهنة انقاد الآخرين فكنت معلماً وقائداً وصديقاً وأخ كبير فتحياتي لك أينما كنت وعسى أن تصلك مقالتي.
وإلى ذكرى جديدة وشخصية جديدة من شخصيات لم يسلط الضوء عليها مرت في حياتي.