recent
أخبار ساخنة

الكاتبة الإعلامية المصرية بنت الشاطئ.

Site Administration
الصفحة الرئيسية

 الكاتبة الإعلامية المصرية بنت الشاطئ.


كثيراً ما وقفت في حياتي الماضية الكاتبة الإعلامية المصرية وتأملت ملياً وكم كنت مبهوراً ومعجباً بهذا الاسم بنت الشاطئ. الذي ملأ الدنيا وشغل الناس في فتره الأربعينات والخمسينات والستينات من القرن الماضي. 

الكاتبة الإعلامية المصرية بنت الشاطئ.

وكم لمحت بنت الشاطئ هذا الاسم في مجلات وصحف ونشريات ذلك الزمان. مثل مجله العربي الكويتية أو مجله الأقلام او مجله الطليعة او في الصحف المصرية مثل روزا ليوسف واخر ساعه والأهرام او مجله المختار او الهلال. 


وكم كنت اعجب لهذا الاسم وما يحتويه من ثقافه عاليه وأدب جم. إنها الأديبة المصرية (بنت الشاطئ ) نعم  أنها ابنه مصر الولادة دائماً. بالشعراء والأدباء والكتاب. 


وبنت الشاطئ هذه واحده من أولئك الأعلام التي تحمل كفاءة  أدبية عالية الدقة. بل إنها الفيصل والقدح المعلى في الأدب الإسلامي والتاريخ العربي فمن هي بنت الشاطئ هذه ؟ 


من هي بنت الشاطئ في سيرتها الذاتية البسيطة.


إنها عائشه محمد علي عبد الرحمن الملقبة ببنت الشاطئ نسبه آلى شاطئ مدينه دمياط. الذي تربت وترعرعت فيه. ولدت في عام ١٩١٣. تلقت علومها ودراستها في الكليات والجامعات المصرية. 


حازت بنت الشاطئ على درجه الماجستير والدكتوراه في عام ١٩٣٩. ثم وصلت دراستها لتحصل على شهادات رفيعه المستوى من جامعه القاهرة. كان والدها احد علماء الجامع الأزهر. 


بنت الشاطئ هي  أول امرأة تقوم بإلقاء المحاضرات في الجامع الأزهر. ثم قامت هذه الأديبة المرموقة بالتدريس في الجامعات العربية. مثل جامعه عين الشمس وجامعه  أم درمان في السودان وجامعه الجزائر وجامعه بيروت وجامعه الأمارات. 


كما القت بنت الشاطئ محاضرات في جامعه الرياض في المملكة العربية السعودية. كما شغلت منصب رئيسة جامعة القرويين في المغرب العربي. درس وتخرج على يد هذه العالمة الفاضلة عدد كبير من العلماء والأدباء والشعراء. 


وقد كانت بنت الشاطئ نبراساً لا يخبو  ابدأ. كانت تنفح كتاباتها وعلمها في تثقيف  أبناء العربية عموماً. كما أنها كانت ولمده عشرين عاماً تكتب عموداً أدبيا في مجله الأهرام الذائعة الصيت. 


الفت بنت الشاطئ العديد من الكتب والمؤلفات ابززها: 

  • التفسير البياني للقرآن الكريم.
  • كتاب القران وقضاياً الإنسان. 
  • وتراجم ومقالات عن سيدات بيت النبوة. 
  • كما يوجد لها دراسات عديده في اللغة والأدب والتاريخ مثل مناقشه نص  رسالة الغفران للمعري. 
  • وبحث مستفيض عن الخنساء الشاعرة العربية الاولى. 
  • كما كتبت هذه الأديبة المرموقة مقالات عديده عن واقعه الطف في كربلاء وكتب ومؤلفات عن بنات ونساء النبي (صلى الله عليه وسلم). 


تزوجت بنت الشاطئ من أستاذها أمين الخولي هذا غيض من فيض ومختصر عن حياة هذه الأديبة والكاتبة المصرية المرموقة. 


توفيت بنت الشاطئ في عام ١٩٩٨ مخلفه ورائها معيناً لا ينضب وزاداً أدبيا كبيراً تغمدها الله برحمته الواسعة. 


بقلم (طارق ناجي).

google-playkhamsatmostaqltradent