recent
أخبار ساخنة

يوم من زكريا مع صينية الحوائج من فلكلور الشعوب؟

Site Administration
الصفحة الرئيسية

يوم من زكريا مع صينية الحوائج من فلكلور الشعوب؟

يوم زكريا فلكلور عراقي من فلكلور الشعوب مع يوم زكريا إذ يكون مصاحباً مع صينية الحوائج المكونة من الحلويات والمزينة بالياس والشموع. مع فرحة الاطفال يرددون أهازيج (يا زكريا عودي علية كل سنة وكل عام يا زكريا) صينية منارة بالشموع وهذا من الموروث الشعبي.

تهتم الكثير من العوائل العراقيه باول يوم احد من شهر شعبان بالصيام وعمل الصينيه المزينه بالحلويات واليأس والشمع والمكسرات وتوزع على الجيران والمعارف بأجواء فرح وبهجه وقد تستنزف جهدا ووقتا واموالا وتشارك العوائل بعضها البعض في احياء هذا اليوم

يوم من زكريا مع صينية الحوائج من فلكلور الشعوب؟

وقد وجدت أن العراقيين وأهل بغداد بشكل خاص من يمارس هذه الطقوس وهي قليله في بلدان أخرى هل لهذه الطقوس دلاىل وبراهين وما يقول أهل الدين عنها!!!!

يعتبر شهر شعبان من الشهور المهمه !!شهر الاستغفار والبركه وهناك حديث للرسول. (ص) الا من صام يوما من شعبان وجبت له الجنه !! هذا الحديث بعيد عن تحديد يوم الاحد الذي أصبح عرف وعاده وليس صوم زكريا. ع لقضاء الحاجه.

بي اصبح عاده تمارس وسببها وفي بيتنا أكثر من نصف قرن وانا اعيشها!!! أن زكريا ع. دعا ربه {استجاب له الله قبل أن يكمل دعاءه وفي نفس اللحظه وكانت معجزه طلب زكريا. ع أن يهب الله له غلام رغم أن امراءته عاقر وهو بلغ من العمر عتيا.

وهذا الموروث الشعبي: {(هنالك دعا زكريا ربه قال رب هب لي من لدنك ذرية طيبه انك سميع الدعاء)}... قال رب انى يكون لي غلام وقد بلغني الكبر وأمرأتي عاقر قال كذلك الله يفعل ما يشاء). هذا الأمر شبه المستحيل لا بل مستحيل جعل الكثير ممن يصابون بالعقم وخاصة النساء تنذر عمل الصينيه كل عام اذا تحقق طلبها على غرار ما أعطى الله لزكريا (ع) !!! .

هل الصينيه بدعه وخرافه لا تنسب لدليل ديني بشيئ !!! .

الكثير لايعرف مصدر لهذه الطقوس ومتى بدأت والكثير من رجال الدين يقولون لايوجد في الاسلام يوم يسمى يوم زكريا!! وكذلك يحرم صوم الصمت والكثير ينقل أن الصوم وخاصه مايسمى الصمت لا دليل أو برهان أو حديث يؤكد حقيقه !!.

وهناك سؤال لأحد المراجع س: ماهو رايكم بمن يصوم الاحد من شعبان عن الأكل والشرب والنطق!!!! قال هو بدعه وصوم الصمت منهي عنه؟ 

أما إذا كان الصوم استحبابا لانه من شعبان وليس لطلب حاجه!!!! رغم عدم وجود دليل أو من مارس هذه الطقوس على مر الأيام والقرون. الا أنها بقت لها نكهه للعائله العراقيه تنتظرها العائله وتستقطع من ميزانيتها الأموال لغرض احيائها!!.

اهم ما يميز هذه الطقوس التي يعتبرها الكثير بعيده عن الإسلام؟ إلا أنها مشاركه بين العوائل بالطعام والحلويات ونهارها لحن جميل لام البيت. وهي تتحرك النهار كله لإرضاء آخرين بما تطبخ وهي مشاركه جماعيه في سباق متعب لحين حلول المغرب. 

لتشاهد البيوت مفتوحه وهي تحمل الاطباق التي يتطاير شذى طعمها لتصدح انغام معزوفة طيب تلثم أفواه اشاخها جوع نهار طويل من الصوم !! العمل المرتبط بالنيه الصالحه حتى إذا لم ترتبط بأجر هو حلم لنفوس تطلب خيرا. وهي صدى لروح محتاجه!!!! أضاعت متاهة الحياة بعض حاجتها !!! 

حقق الله مطلب كل من احتاج لحاجه وحلم بغد افضل من حاضره! ومثل ما تحققت معجزة زكريا. (ع ) يحقق لهذا الوطن بمولد مستقبل أفضل من حاضر. اتعب الكثير شقاء وعذاب وحرمان ومثل ما أعطى زكريا. (ع) ذريه صالحه يعطي للعراق (ناس) يشعرون لاهلهم (العراق) ليس عاقرا. وهو ليس بلغ من العمر عتيا !! حفظ الله الطيبين ومن مر على المقال!!.

google-playkhamsatmostaqltradent