recent
أخبار ساخنة

الطيور المغردة (Song bird) البلابل العراقية.

Site Administration
الصفحة الرئيسية

الطيور المغردة (Song bird) البلابل العراقية.

البلابل العراقية هي طيور مغردة جميلة ومميزة. تعيش هذه البلابل في العديد من المناطق في العراق وتعتبر جزءًا مهمًا من التنوع البيئي في البلاد. تمتاز البلابل العراقية بصوتها الجميل والمميز الذي يمكن سماعه خلال فصل الربيع عندما تغني للجذب والتزاوج.

غالبًا ما تجذب البلابل الانتباه بفضل ريشها الملون والزاهي، مما يجعلها محط اهتمام عشاق الطيور. يمكن سماع غناء البلابل العراقية في الحدائق والغابات والمروج خلال موسم التزاوج، حيث تقدم ألحانًا رائعة تعكس جمال الطبيعة.

قناة كل الطيور,الطيور المغردة birds,كل الطيور,الطيور المغردة,الطيور المغرده,البلابل العراقيه,العراق,بلابل جنوب العراق,اجمل الطيور المغردة في العالم,الطيور المغردة بالمغرب,لبلابل العراقيه,اسماء الطيور المغردة,انواع الطيور المغردة,اجمل اصوات الطيور المغردة,صيد البلابل العراقيه,الكالسيوم للطيور,العراقية,تغريد الطيور,يوميات العراقيين,اصوات الطيور,تغريد بلابل طور عراقي لتعليم الافراخ,بلابل عراقيه,افراخ بلابل عراقيه,البلابل الماليزيه,تغريد بلابل طور عراقي لتعليم الافراخ 2020,بلبل عراقي birds sayings. birds، birds meaning، music animals، t birds، beautiful birds، birds singing، little birds، mocking birds، birds beautiful، song birds tattoo ،birds، puffin، music، apple music، happy birthday song، nursery rhymes، youtube music videos، play music، hotel california، relaxing music، music downloader
الطيور المغردة (Song bird) البلابل العراقية.

البلابل العراقية تعتبر جزءًا مهمًا من التراث الطبيعي في العراق وتسهم في إثراء البيئة والثقافة المحلية. إن الاهتمام بحماية هذه الطيور وبيئتها الطبيعية يساهم في الحفاظ على التنوع البيئي والجمال الطبيعي للعراق.

نظرة عامة على البلابل العراقية.

إِنْ الْبَلَابِلُ شَاقَّهَا التَّغْرِيدُ                     
                               فَــــوْقَ الْأَرَاكِ تُجَيِّبُهُنَّ الْغَيَدُ 
فَتنْشُدُ وَالْغُصُونُ روَاقصٌ                    
                             وَالْأَرْضَ تَبْسِمُ وَالسَّماء تُجَوِّدُ 

تتميز الطيور بجمال شكلها وألوانها وأنواعها بأعدادها الكثيره وأصناف وأحجام مختلفة، خلقها الله بأجمل صوره وتميزت أنها تنتقل من مكان الى أخر بواسطة جناحين وبدقة متناهية، فجلبت إليها انتباه الإنسان والاهتمام.

من الطيور ما هو ذو فائدة من لحومها" ومنتجاتها من البيض" وهي من الدواجن التي يمكن لها أن تطوع ويتم تربيتها في البيوت، ومنها هو غير أليف ولا يمكن أن يستفادة منها لصغر حجمها أو لأنها تعتبر من الطيور التي تحب الحرية والتي لا يمكن توطينها أو تكاثرها داخل المنازل أو الأقفاص، منها ما يكون لها أصوات جميلة بتغريدها.

 لذلك دأب الناس على اقتنائها ووضعها في أقفاص خاصة واستلاب حريتها وسجنها داخل هذه الأقفاص وهي مثل البلابل والكناري…  

قال شاعر عراقي شعبي : 

فك سجن البلابل يازمان الخوف                                   
                           ليش بلا ذنب عالصوت محبوسة 

وقال الشاعر العراقي الشعبي الاخر:

مو كلمن ضحك تحكم عليه مرتاح                                 
                           البلابل بالقفص من ضيمها تغرد 

أوصاف البلبل العراقي.

البلبل العراقي ذو الشكل الجميل والأسود، الذي أشتهر في أنحاء العراق! ودأب الناس على حبه وذكره الشعراء في أبياتهم وهو على الأغصان ينتقل من غصن الى آخر. وتزهو البلابل بنفسها وحريتها وحياتها بين النخيل وأشجار الرمان والتوت والتين. ترى منظرها وهي تصدح بجمال صوتها وتغريده الصباح وهي تشدو بغنائها حتى جلبت إليها فضول الناس.

البلبل العراقي هو طائر صغير وجميل، ويتميز بعدة صفات مميزة تشمل:

  1. الحجم: يصغر حجم البلبل العراقي، حيث يصل طوله إلى حوالي 15 سم.
  2. الريش: يتميز بريش ملون وزاهي، حيث يكون لونه العام غالبًا بني أو رمادي، مع تفاصيل جميلة في الألوان الزاهية على الجناحين والذيل.
  3. الرأس: رأس البلبل عادة مزين بألوان زاهية تشمل الأسود والبيض والأصفر.
  4. الصوت: يعتبر صوت البلبل العراقي من أبرز ملامحه، حيث يمتلك قدرة مذهلة على الغناء بأصوات جميلة ومتنوعة. يستخدم البلبل غنائه لجذب الشريك وتعبيره عن وجوده.
  5. التغذية: يتغذى البلبل العراقي على الحشرات والديدان، وهو يعتبر طائرًا مفيدًا للزراعة والبيئة.
  6. الموطن: يعيش البلبل العراقي في مختلف المناطق في العراق، بما في ذلك الأحراج والغابات والأماكن الريفية.

بإمكان هذه الأوصاف أن تساعد في التعرف على جمال وتنوع البلبل العراقي، وتبرز أهميته كجزء من التراث البيئي والثقافي في العراق.

ومعنى البلبل في قاموس اللغة العربية هو جمع بلابل أي الطائر صغير الجسم حسن الصوت , وبلبل من الإبريق وهي قناته التي يصب منها الماء.  

بلبل يبلبل , فهو مبلبل والمفعول مُبلبَل (للمتعدي), بلَبَلَ البُلبًلً أي غرًّد, وبلَبَل النًّاس أي هيجهم وأوقعهم في افتراق الآراء واضطرابها وأوقعهم في شِدًّة من الهم والوسواس , بلبل الجمهور أصابت القوم بلبله شديدة عند سماعهم الخبر.

وحالة البلبلة اضطراب وفوضى , بلبل الآراء أي أفسدها وفرقها وبلبل الأفكار , بلبل الألسنة أي خلطها , وهذه كلها معاني هذه الكلمة في اللغة العربية. 

تصنيف البلبل العراقي.

تصنيف البلبل العراقي.

البلبل العراقي المشهور وهو نوع من فصيلة الهدهد ومن رتبة الشقراقيات، له قنزعة في أعلى الرأس. ويمتاز لونه بالسواد في العراق وفي إيران يكون لونه يميل الى البياض مقارباً الى لون البيئة التي يعيش فيها. له منقار مقوس وقصير، صغير الجسم، مشهور بتغريدة وصفيره. 

وهناك أنواع مشابهة له مثل العندليب والهزار والكناري أشكالها! تشبه العصفور الدوري حتى في حركتها لا تمشي بل تقفز مثل الغراب وهذا ما يميزها عن بقية الطيور.  

شكل البلبل العراقي وأوصافه لونه الأسود المائل الى الرمادي وقبعة (قنزعة) على رأسه لونها داكن أسود أكحل العينين، ولون أبيض يحيط الأذنين، لون نهاية الذيل تتخللها نهاية الريش البيضاء، ولون أصفر عند المخرج، كلما ازداد عمر البلبل كلما أزداد لونه سواداً.

الاماكن التي يعيش فيها البلبل.

الاماكن التي يعيش فيها البلبل.

يعيش البلبل في مدن العراق الجنوبية والوسطى وخصوصاً بين أشجار المنازل والبساتين. يختار الأشجار الكثيفة لبناء أعشاشه لكي يخفيها عن الأنظار والتمويه في التنقل للوصول الى العش. 

وتكون فترة حضانة البيض 14 يوم ويكون عدد البيوض من 3 بيضات الى خمسة بيضات. عندما تفقس تباعاً تقوم البلابل الأب والأم بإطعام الأفراخ على حد سواء. من الحشرات التي تصطادها من البرية والأشجار لحين أن تكبر الأفراخ وتصبح قادرة على الطيران فتترك أعشاشها . 

الأشجار التي تختارها لتبني أعشاشها هي شجرة الرارنج أو التكي أو العنب. وعندما تطمأن لمكان معين تعاود استخدام نفس العش. وأن أخذت أفراخها تغادر المكان لأنها تعتبره مكان غير أمن.

وتجدها تأكل كل الفواكه من التين والعنب والتمر والحشرات. وهنالك أحاديث حول ارتباط حبها لثمرة التين فهي تعرف الناضج منها؟ وتثقب هذه الثمرة من التين وتأتي بالماء بفمها وتسكبه داخل الثمرة المثقوبة. وتتركها لعدة أيام لكي تختمر وتتكرر هذه العملية لعدة أيام وتقوم البلابل بشرب مافي داخل هذه الثمره المثقوبه. 

وحسب قدم الثمرة المخمرة وتسمع صوت التغريد يملأ المكان وفي الصباح البارد المنعش وهذا ما يقوله متابعين البلال العراقية ومربيها (يعني البلابل جانت تسكر وتغرد) . 

ماذا يقول مربي وخبراء البلبل العراقي.

ماذا يقول مربي وخبراء البلبل العراقي.

بعد التحقق والسؤال من مربي وخبراء البلابل العراقية أضافوا لي معلومات عن تكاثر هذه البلابل. والتي تبدأ من منتصف شهر آذار مع طلعة الورد ويسمى هذا البلبل بالوردي ويكون من أحسن الأنواع . وبلبل التكي وينتهي الى فترة كصاص التمر وهي في الشهر العاشر ويسمى بالبلبل بالتمري نسبة الى موسم التمر. 

إن البلبل الوردي والتمري يعتبران من أحسن الأنواع وأجودها عند الخبراء والمربين لندرتها .وحسب ما قال لي أحد المربين أنه لايدخله الى القفص ويبقى وفياً له. إذا قام بتربيته وهو صغير وقال: لقد بقي لديه بلبل لمدة 4 سنوات عرف بيت من قام بتربيته. 

يقوم المربي بتعليم البلبل التغريد. فلذلك يقومون بتعليمه أما من بلبل كبير يعرف القراءة والتغريد الصحيح، وأما من كاسيت مسجل عليه صوت بلبل. وأخيراً أخذوا يسمعونه صوت الكناري من قفص أخر ويتجاوب البلبل ويبدأ يقلد الحان الكناري. 

ويتعلم البلبل كذلك من كل الحيوانات من البط والعصافير والدجاج. ويخافون المربين من أن يدخل نغمة من أصوات هذه الحيوانات. لأنها تعتبر نشاز فلذلك يقومون بإبعاده عنها. ولايمكن التفريق بين الذكر والأنثى. ولا يتزاوج البلبل أمام أحد. وأجمل مافيه الطرة البيضاء على أذانه والغره السوداء على رأسه اللون الأصفر على مؤخرته وهذه المعلومة من المربين.

 
كيف يتم صناعة أقفاص البلابل العراقية من سعف النخيل.

كيف يتم صناعة أقفاص البلابل العراقية من سعف النخيل.

يتم صناعة أقفاص البلابل العراقية من سعف النخيل هي عملية تقليدية تتطلب مهارات خاصة. إليك الخطوات الأساسية لصناعة هذه الأقفاص:

  • جمع السعف: أولاً، يجب جمع سعف النخيل(الجريد). يتم اختيار السعف الرطبة والقوية التي تكون مناسبة للصناعة.
  • تقليم السعف: يتم قص السعف إلى الأحجام  والقياسات المناسبة باستخدام الجلاب أو أدوات حادة أخرى.
  • تثقيب الأجزاء الرئيسية بواسطة السمبة ويقوم باستخدام مطرقة خشبية.  لكي يدق سياج القفص ويدخلها بالثقوب وتكون الاقفاص لونها أخضر.
  • بناء هيكل القفص وربطها ببعضها بواسطة أعواد أصغر من السعف لبناء الهيكل الرئيس لمسافات لاتسمح للطير أن يخرج منها.
  • تجفيف القفص: بعد الجمع، ويتم وتعريضه لأشعة الشمس للتجفيف لبعض الوقت. هذه الخطوة تساعد في تقليل الرطوبة وتجعل القفص أكثر صلابة.
  • تكون الاقفاص بداية صناعتها لونها أخضر وبعد أن تجف "تتيبس" يتحول الى لون أصفر ومع تقادم الزمن يتحول لونها الى لون جوزي.

تحتاج هذه العملية إلى مهارات يدوية وتفصيلية، ويمكن للصانعين المحترفين إنشاء أقفاص جميلة وفنية باستخدام سعف النخيل. تعكس هذه الأقفاص تراث وثقافة صناعة السعف في العراق وتعزز جمال البيئة المحلية. 

ذكريات الطفولة مع تربية البلبل العراقي.

ذكريات الطفولة مع تربية البلبل العراقي.

ذكرياتنا ونحن صغار وشقاوة الأولاد تجعل الحنين الى هذا البلبل لأننا من أهل مدينة تحاط بالبساتين بل هي عبارة عن بيت في بستان. وتحيط بنا كل الأشجار والنخيل وهي مثل أي مدينة من مدن ديالى هي مدينتي المقدادية (شهربان ). 

كنا نبحث عن أعشاش البلابل ونحسب لها عدد الأيام حتى تفقس البيوض . وننتظر الأفراخ لحين أن يكتمل ريشها قبل أن تتمكن من الطيران. فنأخذها لتربيها ونضعها في قفص ونطعمها بالجراد الذي نصطاده من بين الحشائش. 

وكلما جاع فتح فاه لكي نطعمه حتى يتعود على مربيه ويعرفه لم نكن نفقه معنى الحرية وهذه الكلمات هدفنا هو أن يكون لديك بلبل وتغريده كنا نتصور أنه يقرأ القرآن هكذا كنا نتصور.

هل  سجن البلابل والطيور بالاقفاص  تعد عبودية؟

نعم، سجن البلابل والطيور بالأقفاص يُعتبر عملية غير أخلاقية وقد يُعتبر انتهاكًا لحقوق الحيوان. يجب أن نتذكر أن الطيور من الكائنات الحية وتستحق حياة طبيعية وحرية التنقل والتكاثر. وضع البلابل والطيور في الأقفاص يعرضها للتقييد والاكتظاظ، ويمنعها من التحليق وممارسة سلوكياتها الطبيعية.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يتسبب سجن البلابل والطيور في توترها وإجهادها، مما يؤثر على صحتها وسعادتها. لذلك، يُشجع على الاحترام والحفاظ على الحياة البرية والطيور في بيئتها الطبيعية، وعلى دعم جهود الحفاظ على البيئة والمحافظة على التنوع البيولوجي دون أسر الحيوانات في الأقفاص.

الخلاصة: كيف لنا اليوم أن ننادي بالحرية ونطالب بها ونجد أننا نكره السجون واستلاب الحريات ونكتب المجلدات ونمقت العبودية. التي كانت منذ قديم الأزل تسرق الأولاد وتبيعهم في سوق النخاسة ليكونوا عبيداً. فيكونوا مسيرين لا مخيرين تحت أمر سيدهم. 

نحن نمقت استعباد البشر فكيف لنا أن نسجن بلبل صغير لا حول ولا قوة له لمجرد أن صوته جميل. حتى لو أطلقته لا يمكن له أن يعود الى حياته الطبيعية. لأنه تعلم على العبودية ولن يعود الى فطرة الطيور. 

فهي لا تتكاثر في الأقفاص لقد قضيت عليه كما كان يقضى على العبيد والخصيان من ممارسة الحياة الفطرية البشرية فهي صرخة ضد كل أنواع الاستعباد والاضطهاد أي كان نوعه واستغلال الناس بالرق والجهل وتجهيل الناس هي صرخة الحرية الحقيقية لحماية الطيور المغردة (Song bird) البلابل العراقية

مالك عبدالقادرالمهداوي 
2016/9/16
أوصاف البلبل العراقي.

google-playkhamsatmostaqltradent