recent
أخبار ساخنة

الرحى" طاحونة الحجر المنزلية" كسارة الحبوب اليدوية.

Site Administration
الصفحة الرئيسية

الرحى ضربت بها الأمثال هي طاحونة الحجر المنزلية لعمل الدقيق (الطحين) كسارة الحبوب اليدوية لم يخلو بيت من هذا الحجر المنزلي البسيط. طاحونة الدقيق يضاف الى المهن اليدوية الشاقة لربة المنزل.

مطحنة الحجر البدائية الرحى ترتبط بالفلكلور الشعبي العراقي والعربي وأعتقد أن تسميتها تكاد تكون متشابه. الرحى تسحق الحنطة فتحيلها الى طحين . ومنها أرغفة الخبر والتنور يداف بالدفء والحنان.

الرحى-طاحونة-الحجر-المنزلية-كسارة-الحبوب-اليديوية. فلكلور

مطحنة الحجر البدائية الرحى.

الرحى مطحنة البيوت البدائية أحجار تدور فوق بعضها فتسحق الحبوب سحقاً لتحيلها الى دقيق، الرحى والعذاب الأبدي في فلكلور خارج عن المألوف. 

حين قالت تلك الريفية وهي تصف حالها كأنها تمثل أوجاعها وآلامها عشقها وعذاباتها حين قالت:- 

على اليمه وعلى الآه على الرحى عينيني                                    
          مدري الرحى ثكَيله مدري العشكَـ راميني

بداية خمسينات القرن الماضي. كانت الرحى أحد عذابات النساء فهي طاحونة من الحجر المنزلية فكانت كسارة الحبوب اليدوية! حين تجتمع النساء وبالخصوص في المناسبات. 

كانت رغم قلتها مقتصرة على مناسبات الزواج والطهور والتعازي لوفاة شخص ما وتلك المناسبات تعتمد على ذوي القدرة فقط.

عام 1951 وعيت على الرحى في بيتنا. ليس كل البيوت فيها هذا الحجر المنزلي، تأتي بعض نساء الجيران وتكون (الرحى) في الطارمة او في الحوش وقت الصيف. وهن يحملن بعض الحبوب لذوي السعة تكون بذور الحنطة دقيقهم، ودقيق الشعير لعامة الناس. من الصباح الباكر تبدأ عملية الطحن.

مما تتكون الرحى كسارة الحبوب اليدوية والية عملها.

منذ قديم الأزل عفت الرحى واختلفت أحجامها. فهي طاحونة الحجر المنزلية صغيرة الحجم البسيطة وهنالك كانت مطاحن كبيرة وهي كسارة الحبوب اليدوية أو الهوائية أو المائية. واليكم طرق عملها: 

  1. الرحى تتكون من أحجار دائرية الشكل، الحجرة الكبيرة في الأسفل في وسطها عمود مثبت بقوة وهو المحور. 
  2. أما الحجرة الأصغر توضع فوق الحجر الكبير وفيها ثقب صغير في وسطها لكي يدخل فيها المحور، وفي طرفها عمود من الخشب لكي يسهل تحريكها بشكل دائري حول محور الحجر الكبير. 
  3. توضع فيه الحبوب في الفتحة الصغيرة لتنزل بين الصخرتين الدائرتين الصخرتان وتطحن. 

يصاحب عملية الطحن مراسيم منها قوري الشاي على جمر حطب الرمان. كذلك الغناء لمن تملك صوتا حنينا ومن جملتها شطر بيت الشعر في مقدمة المقال: (مدري الرحه ثجيله) ، يطغى على الغناء الحزن دائما. 

هناك القلة القليلة جدا من الرجال من يساعد النساء في هذا العمل المضني. لكنهم لا يصرحون بذلك خوفاً من العيب. اكثر الأطفال ينامون على صوت الرحى الأجش وغناء البنات. 

استمر هذا الحال لنهاية فترة الخمسينات من القرن الماضي. حين نصبت مَكِنَة طحين في قرية بروانة الصغيرة للمرحوم عبد الجبار العزاوي. تخلصت النساء من أشفى الأعمال المنزلية وأتعبها.

الرحى طاحونة الحجر وأرتباطها بالحياة.

توصف الحياة بانها رحى تطحن كل شي وما يبقى الحال على حاله، الموت يوصف كذلك رحى تطحن الحياة وسعادتها. 

اليوم وقد طحن الاحتلال وعملائه الكثير من القيم والمقدسات وحول أخلاق الناس الى أشكال لم تكن معروفة. اصبح الفساد والغش واكل أموال البلد والناس رحى تطحن كل ماهو جميل.

ترى الناس وقد تغير الكثير منهم وكما يصفهم القرآن الكريم:

{يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَىٰ وَمَا هُم بِسُكَارَىٰ وَلَٰكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ } 

كأنهم في يوم القيامة او أعجاز نخل خاويه هل هذا فلان وذاك علان كيف تغيروا لحال لا يحسدوا عليها. 

يقول ابن خلدون؛ (الشعوب المقهورة تسوء أخلاقها). وكذا واقع الحال لقد ساءت أخلاق الكثير وتبدل طبعهم نحو ألأسوء يتكلم عن الفساد وهو يغش يتكلم عن النهب وهو يكذب.

إذا أصيب القوم بأخلاقهم                              
           فاقم عليهم ماتما وعويلا

ما قاله الفلاسفة في استعارة طاحونة الحجر في وصف الناس.

سقراط العظيم يذكر أن الجاهل من عثر بحجر مرتين؛ نكرر الخطأ مرات ومرات هل هو غباء. او غدونا نستعذب المال الحرام بلا رقيب من ضمير أو رادع من موجه. لقد هدرت ثروات البلد وخيراته العظيمة وليست هنالك من وقفة حساب. 

هنالك مثل صيني يقول: احفر البئر قبل أن تعطش... نحن ردمنا آبارنا وسرقنا معاملنا وهدمنا مصانعنا. أي رحى تدور فينا؟

إنها رحى الكراهية والحقد والقتل والتشريد... بل هي رحى لم نكن نعرفها من قبل. إنها رحى التجهيل والظلام. فأن الرحى الفكري ينفذ بـ طاحونة الحجر المنزلية القاسية كأنهم يوضعون في كسارة الحبوب اليدوية. هكذا ينتظر الفقراء هبات الدولة وهي دواء لا يشفي من مرض أو يشبع الجوعان.

هنا أجد هنالك مثل صيني آخر يقول فيه: بدل أن تعطي الفقير سمكاً اعطه صنارة. أوجد له عملاً يأكل من خلاله لقمة عيش بكرامة. إن من يدير الأمور أصابته رحى الحماقة بعمى دائم لا يعرف من حوله. هكذا هي الحماقة تجري بين وسط تيار جارف نحو هاوية وكارثة جديده.

قال المتنبي :

لكل داء دواء يستطب به                                 
               إلا الحماقة أعيت من يداويها.


قد قيل فيما يعنى قد يتغير الشخص في حالتين؛ إذا تعلم اكثر أو قد يتأذى اكثر. نحن تغيرنا لأننا أوذينا أذىً لا بل قد طحنا بمطحنة قاسية ليست بحجر. إنما بمطحنة تسحق حجراً~ أثرت على عرفنا وقيمنا.

مطحنة الاحتلال طحنت كل ما هو جميل.

بعد كل ذلك هل ينام الليل من طحنت بلاده. إن المحتل ومزدوجي الجنسية لا تطلب منهم وفاء للعراق.  لان الوفاء غالي وهؤلاء رخاص كما وصفهم جيفارا. 

يقول (لوثر)؛ يأتي وقت يكون فيه الصمت خيانة. هل نسكت على مطحنة أتت على ما كل هو جميل. حرقت وأهدرت خيرات الوطن. 

 هي تسير بالمستقبل نحو المجهول الغامض. الذي نخسر فيه حتى الوطن.

يا شمس الشموس وأول الخليقة حروفك قناديل أضاءت الدنيا. قوانينها علمت العالم على العدل صوتك آيات نشرت السماء والأرض. 

هنا مثوى الأنبياء. ماءك فرات، بكائك غناء، حملك حنيناً ووجعاً، يا عذاب الجرح وبهجت الفرح، يا صدى المجد وأسطورة البقاء الأبدية. متى تخرس رحى الموت والعذاب.

يشرق فجراً شمسه تغطي أوديتك وسهولك بنور الله، يسعد من فقر وتيتم من أب، أكله العوز والجوع والحرمان. 

يا بلد الغنى والثروة هناك من يريد إفلاسك، ويجعلك مديون لأجيال قادمه وانت الغني بأهلك وثروتك. تلك هي الرحى طاحونة الحجر المنزلية كسارة الحبوب اليدوية.

مقال سابق للكاتب من هنا

مطحنة الحجر البدائية " الرحى

خوام مهدي صالح الزرفي


google-playkhamsatmostaqltradent