recent
أخبار ساخنة

رمضان والطيران كيف كنا نستقبل شهر الصيام؟

Site Administration
الصفحة الرئيسية

رمضان والطيران كيف كنا نستقبل شهر الصيام؟

شهر رمضان والطيران كيف كنا نستقبل ونستعد إلى الصيام في هذا الشهر الفضيل رغم وجود كتاب يمنع الطيارين من الصيام. يحتفل به المسلمون في جميع أنحاء العالم هذا الشهر بالصوم من شروق الشمس إلى غروبها.

صيام رمضان ركن من أركان الإسلام الخمسة يشعر الكثير من الناس بالفضول. حول كيفية احتفال المسلمين بشهر رمضان أثناء الطيران. إليك نظرة على كيفية استقبالنا لشهر الصيام وما يمكن أن تتوقعه إذا كنت تسافر مع مسلم خلال شهر رمضان.

مقال يتحدث عن الطائرات المسيرة الدرونات. رمضان والطيران كيف كنا نستقبل شهر الصيام؟

كيف كنا نستقبل رمضان شهر الصيام؟

شهر رمضان والطيران كيف كنا نستقبل ونستعد إلى الصيام في هذا الشهر الفضيبقلم المستشار الجوي الكابتن نمير ناطق عجاج يدون فيها من مذكراته الشخصية. عن رمضان شهر الصيام وارتباط الصيام والطيران كيف نستقبل وكيف كنا نصوم. رغم صعوبة ومتطلبات الطيران.

عندما نقول رمضان فإننا نقصد الصوم والصيام. وعندما نقول الطيران فأننا نقصد منتسبي الأسراب الفعالة وبالتحديد اكثر ناس تأثراً. هم الذين على خط الطيران وعلى راسهم الطيار وخصوصا طيار المقاتلات.

بعيداً عن الجانب الديني والفتاوى الموجودة بهذا الخصوص واهمها فتوى الأزهر الشريف بمنع الصيام للطيارين. كنا نستقبل الشهر الكريم بأمر مديريه سلامه الطيران! رقم 8 يمنع منعاً باتاً صيام الطيارين في الأسراب الفعالة ويعاقب المخالف لأمر السلامة الجوية.

أوامر سلامة الطيران وصيام الطيار؟

طبعا هذه مسؤوليه يتهرب منها الجميع (فرض الإفطار على الطيارين) ابتدأ من أمر القاعدة لا بل من قائد القوة الجوية. ونزولا وحتى مدير السلامة الذي اصدر الكتاب بمنع الصيام. هو نفسه بقراره نفسه متحرج من منع احد أركان الدين الإسلامي، لكن انقاذ روح مسلم اهم من الصيام .

مع ذلك كان بعض الأمرين وخصوصاً آمري الأسراب حريص جداً على سلامه طيارين سربه. فكان يشرف على إفطارهم الصباحي او يقف بنفسه ويقدم الحلويات للطيارين. ليتحقق انهم غير صائمين.

كانت ردود الأفعال مختلفه من الطيارين يصاحبها في بعض الأحيان غض الطرف من آمر السرب. وأصعب أيام رمضان كانت في شهري تموز وأب لأنها شديدة الحرارة وقد صادف لمن سبقنا في الخدمة من الطيارين. تلك هي قصص رمضان والطيران كنا نستقبل شهر الصيام بحفاوة واحترام كيف نتعامل مع موقف منع الصيام.

الاستعداد الفوري وحرارة الجو والصيام.

صادفني رمضان وقد أديت الصيام في سنه ١٩٨٧-١٩٨٨. والذي كان قد مر في شهر نيسان. لقد كان بالنسبة لي أصعب الأيام حين كنا بواجب الاستعداد الإقلاع الفوري. أحياناً يكون الاستعداد مع غلق الهود (cockpit ready ness). فلكم أن تتخيلوا مقصورة الطائرة وهي متوقفه تحت شمس "والله إن عصى القيادة لا يمكن لمسها بدون الكفوف.

ثواني... يبدأ العرق بالتصبب وأول ما ينتاب هو قناع الأوكسجين او الماسك. بعد أن يبدأ العرق بالتقطير من جبينك مروراً بعينك نزولاً على الشوارب. تكون مجبر على تذوق طعم العرق خصوصاً عندما تنفخ في الماسك لطرد العرق.

يبدآ العرق بالتصبب وتمتصه ملابسك الداخلية أولا وبعد أن تتشبع بالعرق تقوم البدلة بامتصاص العرق. وبعد أن تتشبع البدلة بالعرق يبدأ العرق بالانسياب على أرجلك وصولا لأقدامك. تحس بان بوت الطيران قد امتلاء بالعرق. وخصوصاً اذا حركت أصابع قدمك ولك أن تتخيل كمية السوائل التي فقدتها بهذه الدقائق الخانقة.

يأتي الأمر بالإقلاع وتصهل من تحتك المهرة الحديدية! نار لهيب أنفاسك لا تقل حراره عن حراره الحارق الخلفي. تنفذ الواجب بكل تفاني وإخلاص وتركيز وتنزل بعد أن تكون قد استمتعت. بنقاوة عاليه من الأوكسجين ١٠٠٪ وبعض الهواء البارد خلال الطيران.

بدأت مرحله العودة والنزول. تعاد دوره جهنم عليك مره اخرى. منذ لحظة الملامسة لحين إطفاء المحرك. ما أن تفتح المقصورة. ليهب عليك الهواء اللاهف الساخن ساعة الثانية ظهراً. وما أن ذلك الهواء الساخن ويلامس عرقك حتى تحس انه نسمه صباح بارده، وليست رياح لاهفة من حرارة الصيف اللاهب.

دعوات الى الأقطار الجماعي بعد صيام شاق.

تنزل من الطائرة وتسكب على راسك الماء لتبرد نفسك قليلاً. وما أن تصل لبهو الطيارين يتم إخبارك اليوم فطور جماعي وسوف يحضره آمر القاعدة وجميع الطيارين. سوف تجد الكل صائمين.

ابتداء من آمر القاعدة الى اصغر طيار ومنتسب ( يابه لعد وين آمر سلامه الطيران بمنع صيامً الطيارين؟). أول واحد يغير الموضوع أمر القاعدة أحداث المقال حقيقيه مع أضافه بعض النكهات الرمضانية. هكذا كنا نستقبل رمضان شهر الصيام كيف نتعامل فيه والطيران.

تقبل الله صيامكم وقيامكم ورمضانكم مبارك.

google-playkhamsatmostaqltradent