recent
أخبار ساخنة

الأستاذ الفنان محمود نجم عبدالله فنان مسرحي تحت المجهر.

Site Administration
الصفحة الرئيسية

الأستاذ الفنان محمود نجم عبدالله فنان مسرحي تحت المجهر.

فنان مسرحي تحت مجهر ابن شهربان إنه الأستاذ الفنان محمود نجم عبدالله وهو أحد فناني العراق. ورفد المسرح العراقي بأعمال مميزة خلال مسيرته الفنية. وهو أحد فناني شهربان التي تفتخر بهذه الطاقة العملاقة ونجم من نجومها التربوية.

الفنان محمود نجم عبدالله فنان مسرحي تحت المجهر نسلط الأضواء من جديد بعد أن أعتزل التمثيل مبكراً لكنه ترك بصمات في المسرح والتلفزيون العراقي.ربما هناك اخرين غيرهم لم اسمع بهم هناك أربعة فنانين من مدينة شهربان حالياً والفنان محمود نجم أحدهم.

اقف عند فنهم أينما صادفني واشعر بانهم لو تم أستثمار ملكة الإبداع الفني التي يمتلكونها في ظروف أفضل في بلد أخر غير العراق لكان لهم باع وحضور اكبر.

مقال أخر فناني شهربان الموسيقار وسام أيوب العزاوي تحت المجهر.
الأستاذ الفنان محمود نجم عبدالله  فنان مسرحي تحت المجهر.

عني أنا مقتنع صميمياً لو انهم انصفوا إعلاميا وموارد واهتمام رسمي وشعبي. لأنجزوا فناً راقياً ينافس أو قد يتفوق في بعض جوانبه على أقرانهم في دول العالم المتحضر. أقول هذا ليس جزافاً او انجرافاَ وراء عاطفتي او بتأثير شعوري الشهرباني المنحاز.

أقول هذا عن قناعه راسخه كوني ازور وبشكل متواصل المعارض والأنشطة الفنية التي تقام هنا وأقارن بين ما أرى هنا وما أرى على صفحاتهم على أقل تقدير.

أنهم فنانين نابغين ومبتكرين وخلاقين وليس هناك أي فروقات كبيره بين فنهم وفن أقارانهم هنا، لكن الفنانون هنا متخمين سمعه وإعلام ومكانه وتكريم رسمي وشعبي. بينما فنانينا مهملين منسيين وحتى إبداعاتهم هنا على صفحات الفيسبوك جدباء من الحضور والتشجيع والإشعار بالوجود.

إن المتابعين بالعشرات لا يعد إنصافا بفن هؤلاء الرائعون. يتحتم علينا نحن (أفراد عائلة شهربان الفيسبوكيه) أن نهتم بهم اكثر على الأفل بالحضور والإشادة والتشجيع.

هؤلاء الأربعة الكبار هم السادة "مازن عبد العزيز التويجري" ماجد القرشي " ستار السنجري" محمود نجم عبدالله" ... عني أعدكم باني سأنقب عن إبداعاتهم واقدمها لكم أصدقائي وأحبتي أهل شهربان تباعاَ كلما اكتملت المعلومات والتفاصيل.

سيرة الفنان محمود نجم الشهرباني وطاقة الابداع الكامنة؟

الاستاذ الفنان "محمود نجم شهرباني" أصيل ولد وترعرع فيها ... درس فيها وعمل ومازال ولم يغادرها . هو فنان بالفطرة. يجيد التمثيل والإخراج والرسم فضلا عن التدريس.

الفنان محمود نجم إنسان معبأ بالمعارف الفنية وقد أجاد بها من خلال تدريسه لمادة الفنية في مدارس شهربان لأكثر من ثلاثة عقود.

استطيع أن اقسم حياته الفنية الى أربعة فصول:

  1. الأول" فترة الدراسة في أكاديمية الفنون الجميلة. حيث نهل من معارف الفن على يد نخبه من افضل الاكادميين والفنانين العراقيين في أواسط سبعينات القرن الماضي. وتتلمذ على يد العديد من فناني المسرح العراقي. 
  2.  الثاني" هو دور الشخص الثاني المساعد للفنان والمخرج الراحل ناجح كبه لمده تزيد على خمسة سنين. 
  3.  الثالث" هو دوره المميز في فرقة المسرح العسكري. وكانت من اكثر فترات حياته الفنية غزاره في العمل المسرحي. التي استمرت طوال فترة خدمته العسكرية التي امتدت لعدة سنين بفعل الحرب العراقية الايرانية. 
  4.  الرابع" هو أخذه الموقع الأول في آلإنتاج المسرحي في شهربان بعد رحيل عرابه الأول ناجح محمد كبجي. حيث اخرج عدد من المسرحيات لفرقة مسرح شهربان.

سيرة الفنان محمود نجم الشهرباني وطاقة الابداع الكامنة؟

دور الفنان محمود نجم بالمسرح الشهرباني (المقدادية).

شارك الفنان محمود نجم بالعديد من الأعمال المسرحية على مسارح شهربان:

  • عمل الفنان محمود نجم عبدالله مساعد مخرج وممثل في مسرحية أبو آمين الخليع والجارية شموس، تأليف نواف أبو الهيجاء. وإخراج المخرج المسرحي الراحل ناجح محمد محسن. 
  •  شارك الفنان محمود نجم عبدالله بالتمثيل في مسرحية" انت الذي قتلت الوحش! للمخرج المسرحي الراحل ناجح محمد محسن. 
  • أخرج الفنان محمود نجم عبدالله بنجاح باهر مسرحية " آني عندك " تأليف الفنان صاحب الديالى وتمثيل فرقة مسرح المقدادية. 
  • أخرج الفنان محمود نجم عبدالله بنجاح باهر مسرحية ' المفتش العام " تأليف الكاتب الروسي " غوغول " وتعريق الدكتور إبراهيم النعمة وتقديم فرقة مسرح المقدادية.

مشاركات الفنان محمود نجم بالاعمال الفنية والمسرحية على مستوى العراق.

شارك الفنان محمود نجم عبدالله في العديد من المسرحيات على مستوى العراق لفرقة المسرح العسكري ومنها:-

  • شارك الفنان محمود نجم عبدالله بمسرحية حسين أرخيص تأليف الفنان طارق عبد الواحد وأخراج الفنان محسن العلي. 
  • شارك الفنان محمود نجم عبدالله بمسرحية " البرقية " تأليف العميد خالد الدوري وأخراج الفنان محسن العلي.
  •  شارك الفنان محمود نجم عبدالله بمسرحية " جذور الحب " تأليف الدكتور إبراهيم البصري وأخراج الفنان محسن العلي. 
  • شارك الفنان محمود نجم عبدالله بمسرحية " يونس السبعاوي " الفنان طارق عبد الواحد وأخراج الفنان محسن العلي. 
  • شارك الفنان محمود نجم عبدالله البطولة للحلقه رقم " ٧ " من المسلسل التاريخي رجال خالدون أخراج الفنان محسن الأنصاري. 
  • شارك الفنان محمود نجم عبدالله بعشرات الأدوار وفي العديد من المسلسلات التلفزيونية والاذاعية. 
  • نشر الفنان محمود نجم عبدالله العديد من قصائد الشعر والمقالات والقصص القصيرة.

مقطع تمثيلي يقوم به محمود نجم وجاسم شرف في مقطع فكاهي.

عمل الفنان محمود نجم عبدالله مدرسا لمادة التربية على ملاك التعليم الثانوي في المديرية العامه لتربية ديالى. لأكثر من ثلاثة عقود ومازال مستمر بالعطاء الفني لحين احالته على التقاعد.

ولد الفنان محمود نجم في العام ١٩٥٦ بمدينة شهربان(المقدادية). حاصل على شهادة البكلوريوس للفنون المسرحية من أكاديمية الفنون الجميلة- جامعة بغداد سنة التخرج ١٩٧٧/ ١٩٧٨.

هل يمر الادب والفن بعصور مظلمة والفن في شهربان بالتحديد.

العالم الإيطالي "فرانسيسكو بتراركا" وضع مصطلح العصور المظلمة للدلاله على غياب الادب وانتهاء الفن في إيطاليا. وهي فترة العصور الوسطى في أوروبا التي حصلت ما بين الأعوام ٤٠٠ - ١٤٠٠ تقريبا.

لاحقا قام المؤرخون بتوسيع المصطلح ليشمل أيضا غياب الكتابات التاريخية وانعدام الإنجازات الحضارية المادية والانحطاط في مختلف المجالات ولم يبقى من معارف الإغريق والرومان التي ازدهرت في أوروبا سوى القليل.

محصورا بين الأديرة والكاتدرائيات وبلاطتا الحكام، تميزت العصور المظلمة بتفشي الجهل والتزمت الديني الشديد وتعاظم دور الكنيسة في مختلف مجالات الحياة وأيضاً انتشار الحروب العسكرية بين الشعوب الاروبية والجرمانية.

أرجو أن لا نكون نمر حاليا بفترتنا المظلمة او عصور الجاهلية، إن من يخلد حضارتنا هم أدبائنا وفنانينا ونحاتينا وخطاطينا وكل من يؤر شف الفنون ويكتب التاريخ.

أن اكبر معين لخلود حضارة الشعوب ووسيلة مرورها عبر التاريخ لأجيال تتبعها أجيال هي أعمال فناني تلك الشعوب من لوحات أو فن تشكيلي معبر أو تصاميم أو تماثيل حجريه - نحاسيه أو مسكوكات أو مخطوطات أو رقع أو حِكَمْ منقوشه منسابه من عقول عباقرة.

كل تلك هي الرموز التي تعبر من خلال التأكل الطبيعي وتراكم السنين. هي ذاتها التي تملأ ممرات متاحف دول العالم وتعرض على جدرانها حاليا. التي نسافر وندفع اجور التذاكر ونقف طوابير كي نراها ... لا يمكن إمرار تفاصيل حضارة الشعوب كما هي عبر حقب التاريخ لكن يمكن إمرارها على شكل رموز.

الفنانون مهما كانت تخصصاتهم فهم ملوك الرموز العابرة عبر الزمن، فناني الأوطان هم من يخلد حضارة شعوبهم وتعبر من إكسير الانقراض.

فناني مسرح شهربان والمخرج الفنان محمود نجم

ما قيمة حضارة إن لم تخلد ؟ وما قيمة أثار لا نعرف تراثها وتاريخها؟

ألأثار غير المؤرخة لهي مجرد تلال حالها حال أي تلال تصادفك على الطريق. بعد مئة سنه من الآن لن يبقى أثراً لأحاديث وندوات وتصريحات السياسيين او النواب او أشخاص حكومة شهربان الحاليين. مع كامل احترامي لكل فردا منهم. لن يسمع الناس بعزائمهم أو ندواتهم أو تصريحاتهم أو زياراتهم الميدانية على الرغم من فوائدها.

لكن الذي يبقى ويمر الى مئات اخرى من السنين هي رسومات الفنان مازن التويجري على حيطان المدارس. ولوحات ومخطوطات وأشعار ماجد القرشي. ونزار الخزرجي ونحاسيات وتصاميم ستار السنجري.

ستعبر وتستمر كتابات سليمان البكري وقصائد محمد الصيداوي وجاسم درويش ومهند الشهرباني وفريد مسعود وسلمان مراد وحِكِمْ كريم كبه ومسرحيات ناجح كبجي وصاحب الديالي ومحمود نجم وصباح أيوب وغيرهم.

التاريخ يسجل بالرموز والمجسمات المادية ... وحدهم الفنانون من يحترف الصنعة كونها ليست وظيفة او خبره تعلموها في المدارس. إنما كونها موهبة عندهم دون غيرهم ... لنهتم بموهوبينا ... فالشعوب التي تهمل فنانينها هي شعوب جاهليه وبدونهم لن يسجل التراث والتاريخ وهذا هو تماما ما حصل في العصور المظلمة.

لماذا لا نكرم مبدعينا وهم أحياء؟ ونتذكرهم عند رحيلهم.

أحبتي واصدقائي أهل شهربان واخص هنا المسؤولين منكم ...... هذه فلسفتي التي أفرزتها تجربة الاغتراب الطويلة والعمل في ثقافات مختلفه ؟

أِهْدي لمن تحب وردة الآن ... فهي افضل ألف مره أن تهديه مرج من الورد وهو تحت التراب... أِن تكرم إنسان مبدع كرمه الآن ولو بكلمتين ... فهي افضل ألف مره من تكريمه بمهرجان شعري وهو ميت .

أِن تكريم شخص متميز في خدمة شهربان ولو بكتاب شكر وهو حي يرزق ... هو افضل ألف مره من أن تكتب اسمه على قاعة أو شارع وهو ميت ... افضل ألف مره من تصنع له تمثال وهو مدفون تحت أديم الأرض.

لماذا لا نكرم مبدعينا وهم أحياء ... لماذا لا نتذكر رموزنا إلا بعد رحيلهم ؟ لماذا لا نفرحهم ونشعرهم بتميزهم وهم أحياء؟

أصدقائي مسؤولي حكومة شهربان الحالية إن تكريمكم لهم بعد رحيلهم سوف ينقصه شيئ أساسي ... سوف ينقصه فرحهم الذي يأخذه الموت معهم ... إن ذلك يٌعَد علينا أنانية وقصر نظر.

خاتمة مقال ابن شهربان.

أحبتي واصدقائي أهل شهربان ومتابعي هذه الصفحة ... كرموا الفنان المبدع محمود نجم بمشاعركم فهو مازال يحترق كشمعه في صفوف طلاب مدارسكم .

فهي ~ مشاعركم ~ الوحيد’ التي استطيع الوصول إليها من خلف المحيطات. الفنان محمود نجم عبد الله ... إبن شهربان أول من يحييك ...

بقلم... أبن شهربان.

الأستاذ الفنان" محمود نجم عبدالله" فنان مسرحي




                       كتاب اليكم يا بني قابيل أكتب بقلم محمود نجم


الأستاذ الفنان" محمود نجم عبدالله" فنان مسرحي

author-img
Site Administration

تعليقات

3 تعليقات
إرسال تعليق
  • عبدالله عبد الرحمن photo
    عبدالله عبد الرحمن27‏/9‏/2021، 12:30 م

    الاستاذ ابن شهربان الاصيل لكم منا كل الشكر وللامتنان وانتم تسلطون اضواء الوفاء والامتنان لشخصيات شهربانية تركت اثارا ومواقف ستظل خالدة في قلب تاريخ مدينة شهربان النابض بالحياة والمحبة دائما ان شاء الله.
    الاستاذ محمود نجم درسني مادة الفنية في اوائل الثمانينات في متزسطة المقدادية ودرسني مادة الفنية في منتصف واواخر الثمانينات في الاعدادية واذكر ان درس الفنية يقسمه الى نشاطين فاسبوع لتدريس الرسم على الورق والخشب واسبوع يدرسنا فيه مادة المسرح فيطلب من الطلبة تقاسم ادوار المسرحية بعد تقسيمها بيننا مما جعل البعض منا يعشق المسرح وقد عملنا معه في فرقة المدرسة كهواة للتمثيل مسرحيات كوميدية هادفة واخرى وطنية تتغنى بحب الوطن وكان اخا واستاذا ومخرجا ناجحا ترك في قلوبنا ذكريات طيبة فله منا كل التقدير والاحترام والامتنان ونسال الله ان يحفظه ويبارك بعمره واهله ويحفظكم دكتور ابن شهربان الاصيل ويبارك بعمركم واهلكم وان يحفظ الجميع بحفظه.
    عبدالله عبدالرحمن.

    حذف التعليق
    • Site Administration photo
      Site Administration3‏/10‏/2021، 1:16 م

      شكراً لمرورك اضافة قيمة أرجو ان تضيف اسمك للتعليق لان كلمة غير معرف يؤثر على نتائج بحث المدونة ويعتبرها خطأ اذا امكن صديق

      حذف التعليق
      • عبدالله عبد الرحمن photo
        عبدالله عبد الرحمن4‏/10‏/2021، 11:00 ص

        شكرا لجهودكم الطيبة في نشر كل ماله صلة بمدينتنا العزيزة شهربان وشكرا لملاحظتكم بخصوص التعليق مع تمنيتي لكم بالموفقية والنجاح ان شاء الله استاذنا العزيز.

        حذف التعليق
      google-playkhamsatmostaqltradent