recent
أخبار ساخنة

ذكريات لا تندثر" حجي تهريب (قجغ).

Site Administration
الصفحة الرئيسية

ذكريات لا تندثر" حجي تهريب (قجغ).

تلك ذكريات لا تندثر" حجي تهريب (قجغ). كثرة الذكريات لا يستطع  دفنها في بئر مردوم! من الغرائب صفة حجي تلازم المسؤول. هي مسألة شخصية ليست لمنصب.    

من مرويات الحج ذكريات لا تندثر لم نسمع عن حاج في قريتنا. لكنني أعتقد أنه من المهم أن نتذكر أن هناك العديد من القرى في بلدنا حيث يعيش الناس في ظروف صعبة. غالبًا ما تكون ظروف النساء أكثر صعوبة من الرجال لأن لديهم حرية أقل وفرص أقل.

ذكريات لا تندثر" حجي تهريب (قجغ). 

قصص ذكريات لا تندثر عن الحج والحجيج.

ركن الحج هو الركن الخامس في الإسلام وقد جاء بسياق الاختيار في الأية الكريمة؛ {ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا }. وهنا القدرة والاستطاعة.  

ولم نسمع كلمة حجي  تطلق على شخص في قريتنا في خمسينيات القرن الماضي. إلا على رجل واحد حجي تهريب (قجغ). لم يذهب للحج بل ذهب إلى إيران. سمعت عنه تلك الطرفة التي يقول فيها:

عندما كان يسير في شوارع إيران وهو الوحيد الذي يرتدي "العكال. قال؛ واجهني شخص في الطريق وفتح الزبون ونظر داخله وأنا في دهشه. كان معي شخص قال هنا يعتقدون أن(العرب) لا يرتدون لباس داخلي؟

أول باص وصفة حجي تدخل قريتنا. 

أول باص يدخل قريتنا في عام 1960 في ذكريات لا تندثر وصفة حجي حقيقي وليس حجي (قجغ). تم شراء باص خشب (فولفو) دك النجف. كان ذلك الباص الخشب بمبلغ 4500دينار! دفع من قيمته 1500نقداً والباقي على شكل أقساط.

حتى قيل في حينها (هذا دين إلي ما يوفي ديان) يقصدون لا يمكن تسديد هذا المبلغ! كان ابن عمي سائق تلك السيارة في السنه التالية. تم أستبدال المقاعد وبدأت معها رحلات الحج المتكررة. وبدأت الأذن تسمع  صفة حجي يصاحبها قدسيه واحترام.

كانت لهذا الباص الحاج مساعد سائق "السكن" عن الإنكليزية (secondary) كان ذلك السكن قميء الجسم قصير حد القصر(أقصر من لقاء ليل العشاق). كان عمله يساعد السائق في الجوانب الإدارية.

رحلة في ذكريات لا تندثر مع حجي مهرب (قجغ).

رحلة الحج الثانية عند طرفة من ذكريات لا تندثر. آخذو ذلك السكن القصير حد القصر! معهم الى الحج ولكن ذلك السكن لا يمتلك جواز السفر. بعدما عرفوا مسالك طرق الحج ومخارجها.

كان ذلك السكن يختفي بين فرش الحجاج على سطح الباص عندما يتجاوزون الحدود لكي لا يكتشف أمره.  وتكررت هذه الحالة مرتان. لا اعرف كيف كان الحال سهل للدخول بين الدول. مات هذا ( السكن) والناس تناديه ,حجي قجغ رغم أنه أدى المناسك بتعب. وعندما  يعود لايؤدي بقي’ أركان الإسلام.

للحج شروط أهمها البلوغ والعقل والاستطاعة بحيث لا يؤثر على عائلته. ومن الموروث أن تكون لحجة المرة واحده. كي لا يضيق على من يريد الحج مستقبلا. تلك ذكريات لا تندثر مع حجي تهريب (قجغ).  

كان الذي يريد الحج في قريتنا يبيع حاصلاته فرحاً بما أعطاه الله والمبلغ يعزل. ويذهب به ليزكيه و و و وينتظر الليالي الطوال ليحجز مقعده بالباص. وعادة لا يتجاوز من يؤدي ذلك شخص أو اثنين. رغم واقع قريتنا المَعِيشي المتميز في حينها. وليلة السفر ليل مصلوب ودكت أوتاده بلحظات جامده.

واقع الحج اليوم بين ذكريات لا تندثر" وواقع حجي تهريب اليوم (قجغ) من نوع أخر. 

نعم أن واقع اليوم بعد عام الأعوام 2003 أصبحت حجة حجي تهريب (قجغ) أرحم لأنها كانت بسيطة والناس على فطرتها. لم يسرقوا أو يكونون فاسدين أو ذاهبون لنزه.  

اصبح الحج له امتيازات ومن جملة امتيازاته هي القوانين المفصلة ( مكرمة الحج). تعطى لمن ولمن من غير النظر الى سلوكه وهل يحافظ على ركن من أركان الإسلام! وفي بعض الاحيان يقدم كهديه من فلان وعلان. متناسين شروط الحج من استطاع له سبيلا. 

والأغرب تكرار الذهاب (ما طول بلاش) ضاربين الموروث بعدم تكرارها. التي تأخذ من حصة الآخرين  وهم بحاجه لها. وخاصة بعد تقنين السعودية وبحساب عدد السكان وتكون (واحد من كل ألف من سكان البلد). وفي أوقات ترى أحدهم عنده عدة مقاعد يوزعها على الناس المتنفذين. ليحصل على منافع متبادله في مواسم أخرى! ويحرم ناس من تكملة ما عليهم تجاه ربهم.

هذا الركن من أركان الإسلام استغل استغلال غريب الذي يحج يصرف من أموال الدولة الذي هو مال عام لكل الناس. كيف يسوغ لبعضهم استغلاله في شعيره مقدسه! ولو كانت هذه لمصلحة الإسلام وتقويته وتحسين سلوك الحاج لمصلحة الآخرين لا جدال في ذلك.  أكثرهم متعلق بأستار الكعبة وهو يفكر كيف يسلب وينهب عندما يرجع للوطن.

لجنة الأوقاف المسؤولة عن ترتيب جداول الحج والفساد.  

الأوقاف بفروعها المختلفة التي ميزانيتها بحدود تريليون دينار.ماذا قدمت للفقراء والمساكين ولها استثمارات ومواقع إنتاج وعمارات وأراضي وبيوت و و و و.

لو نظرنا لنظام الضريبة في أوربا البالغ 15/٠ من مجمل النشاط الاقتصادي. هذا النظام يوفر رواتب للعاطلين من العمل ومراعاة وتوفير كل ما يحتاج كبار السن من (رعاية المسنين) ورعاية الطفولة والدواء. 

ومجمل البحوث العلمية لتطوير المجتمع وتوفير السكن لكل مواطن وووووو كثيره. علما أن المزارات الدينية المقدسة في كل أنحاء العراق اكثر قدره. لو وظفت إمكاناته بشكل مخطط ومبرمج لكانت تدر أكثر من ميزانية الدولة وبدل أخذ رواتب من الدولة.

هل الذين يعملون في قضايا الدين. نسوا الله أمام مغريات الحياة وبقى الدين لعق على اللسان فقط. والمفروض هم الأقرب الى العدل والإحسان لأصحاب المصلحة وهم مساكين هذا الشعب. لا تنسوا الغد لأنكم أمام حاكم عادل.

وغدا مصيرك التراجع بعده.                       
                       أما جنان الخلد وأما الهاوية.

أأبعدنا الله والقارئ من الهاوية. انها ذكريات لا تندثر" وما تحقق نسمع كلمة "حجي أينما نحل وفي كل مكان عسى الله أن تكون صادقه  وليس حجي تهريب (قجغ). التي تضر ولا تفيد. لأنها بلا نيه مخلصه ولا بسلوك الحاج الذي يفكر بأخرته وليس بدنياه ومن مال فقراء الوطن. 

مع تحيات كاتب المقال الاستاذ خوام الزرفي. 

google-playkhamsatmostaqltradent