recent
أخبار ساخنة

هل غادرنا النومي حلو أم مات؟

Site Administration
الصفحة الرئيسية

هل غادرنا النومي حلو أم مات؟

هنالك أختلاف بين الوفاة والموت؟ هل مات النومي صاحب مذاق حلو أم غادرنا مثلما غادرتنا مواقف وشخوص وذكريات الى غير رجعة. لم نستطع الحفاظ  عليها لان إيقاع الحياة قد تغير اصبحنا نستورد أكثر مما ننتج؟ الاغتراب عن الوطن أم الاغتراب داخل الوطن. 

هناك اختلاف بين الوفاة والموت؟ الموت توقف القلب والرئتين وبعد دقيقتين تلحقها كل أجزاء الجسم! أحياناً الوفاة توصف مثل النوم {الله يتوفى الأنفس حين موتها}. هل مات النومي حلو وانقرض حاله حال الأشياء الجميلة في بلد الجمال أم حاله مؤقته.

هل غادرنا النومي حلو أم مات.

الموت نهاية كل شي حتى الذكرى مجرد طيف يمر للحظات وليس حقيقة وجود!!هل تتشابه بالطبيعة طريقة الموت عند المخلوقات بالطبيعة وحيوان ونبات! وهل يتذكر الحيوان والنبات مثلما تأكل الذكرى الإنسان وتحرق دمه.

الحمضيات في منطقتنا التي  تعيش في ظلال النخيل من برد الشتاء ولهب الصيف أكثرها البرتقال. يأتي بعد البرتقال النومي حلو سابقاً ومن ثم اللالنكي والنومي حامض وهو بأعداد قليلة. 

ترافق تلك الحمضيات أنواع أخرى فمنها الرارنج ويطلق عليها (النارنح) وكذلك شجرة   الاطرنج (فقط المربى) والهندي الذي يشبه نغانيغ السمك. حينها كنا لانعرف المسميات الحديثة الآن؟ كان النومي حلو فاكهة الفقير ويباع بالوزن (الچارك) ليس مثل أخوه البرتقال يباع بالعدد؟


الأسماء العلمية لأشجار الحمضيات التي تحتويها بساتيننا.

  1. البرتقال ويطلق عليها التسمية العلمية Citrus sinensis وهي الأشجار الرئيسة في البساتين.
  2. النومي حلو ويطلق عليها الاسم العلمي Citrus ujukitsu مصدر البحث.
  3. الليمون حامض وأسمه العلمي Citrus limon.
  4. لالنكي أو يوسف أفندي ويطلق عليه الاسم العلمي Citrus reticulata.
  5. الرارنج ويطلق عليه الاسم العلمي Citrus aurantium.
  6. شجرة الاترنجا وتطلق عليه الاسم العلمي Citrus medica.

شجرة النومي حلو تميل إلى أن تكون افقيه منفتحه يمكن للفلاح أن يقطع ثمارها بدون واسطه (الباكوره) لذلك تتميز بحرية الحركة. وكذلك عدم الصعود أعطاها ميزه باستثناء أن بين أغصانها يوجد أشواك (سن مدبب). وجعه لسعة تلك الأشواك كلسعة العقرب عندما تقترب أوسع بدون أخذ حيطة أو بغيره التقرب أو الطمع! بشكل مغاير لشجرة البرتقال التي تكون أرستقراطية بشكلها العمودي والمرتفع.

أوصاف ثمرة النومي حلو عند قطافها.

ثمرة النومي حلو تميل الى اللون الأصفر الفاتح أو الغامق حسب تعرضها للشمس أو الظلال مع تفاوت الطعم للسبب أعلاه. إما عسلا أو تخالطه مروره لا تشعر بها إلا بعد نهاية تناولها.


شهد بين الشفاه وعذوبتها أنها حتى افضل من الماء في القضاء على الظمأ! يسيل ماءها في الأفواه عذبةً كقهقهة طفل أو ندى فجر ساحر! تتناثر حياتها كشلال شعاع ذهبي يملأ النفس حبورا.


كانت آلهة الثمار تحرسها غمام من حرير قطرات الغسق تصلي على حواشي جوانبها صمتا خشيه وخشوع ! شجرة الليمون هل هي عاديات الزمن أم الطبيعة أم اشترك البشر بما أل عليك الحال من هلاك وانت بين أخواتك.


ثمار شجرة النومي حلو هي زاد الفقراء؟

كنت وارفة في كل البساتين وبالقرب من سواقي الأنهار لخصوصية طبعك. أين انت الآن يا ثمرة الفقراء؟


كنت بيد الفقير معشوقه بنعومتك وأناقة جلدك وطعمك المفتون! وانت بيده فاتنه عاشقه ضربت الصفرة خديكِ من كثر الانتظار! هل خلعت ثوب الصبا ليهجرك أحباءك أم كان هناك مأخذا اخر!  يا مرثية وداع صامت عزف في روحك وتحملت عذابات النهاية هل كان طعم المرارة عندك دافع لدفعك الى الطريق الذي يسلكه الكل! كان طعمك آيات مرتلات خطت على ذكراك لتبقيها عبقا! زهوك في أيام الصبا وحرية الذهاب أفقيا أدمى أطرافك وهي الآن أحلام ماضي ذهب.


ربيعك موسم عشق بأريج قداح يطعم الروح وصيفك وارف أفياء الظلال باردا ونسيما ينعش القلوب وخريفك ثمر طعمه نعناع وعسل! سديم شعورك وانت في نهاية الانقراض!خلت سلات القصب من دفأ حضنك وشاخت كواشر وهي تبحث عنك! ذكراك يا شجر الليمون ثلوج عواطف جافه لا تشعلها حتى عواصف كانون.

النومي حلو في الفلكلور الغنائي العراقي. 

وبقيت أغنية يالنومي يالنومي حامض حلو لا احد يعرف النومي؟ انت الشجرة الغالية صاحبة الغيرة من تغنى بك. چلچل على الرمان نومي فزعلي! الآن من يفزع لنا من الرمان؟ وأنت أنت حال الانقراض والرحيل وبين أنياب الموت والموت لا رجعه منه. هل غادرنا زمن النومي حلو أم مات ذكراها.


يا أشجار منطقتنا يا أشجار جنة عدن ترحموا على آختكم النومية! ترى بعدها انت اللاحقون لأنه زمن الموت! الموت خير واعظ هل يحفزنا على إنقاذ طبيعة هي هبة الله لهذا الوطن.

ترى أحنا عدنا بستان.
ما ملكها رضوان.
طامعين الناس يبها.
من زمان الرومان.
ترى هي جنه من الجنان.
رحمك الله عزيز علي كانك حاضر.

بقلم ... خوام الزرفي.

google-playkhamsatmostaqltradent