recent
أخبار ساخنة

الاغتراب عن الوطن " والاغتراب داخل الوطن.

Site Administration
الصفحة الرئيسية

الاغتراب عن الوطن والاغتراب داخل الوطن.

في صراع جدلي بين الأوساط الثقافية حول الفرق بين الاغتراب عن الوطن هل هو خطير أم الاغتراب داخل الوطن له تأثير وخطورة أكبر. الفقر في الوطن غربة والغنى في الغربة وطن. حيث وضع سيدنا الإمام علي (ع) يده على السبب الحقيقي للشعور بالاغتراب وجعلها المقياس الواقعي لهذا الأمر. مقال اخر عكرمة وصفاء السراي.


الاغتراب عن الوطن " والاغتراب داخل الوطن.


كنا طلاب نقرأ أدب المهجر! أدباء هاجروا مثل جبران وميخائيل نعيمه وإيليا أبو ماضي. من أين هاجروا من اجمل بلد هو لبنان وقد ابدعوا هؤلاء حتى اطلق على جبران نبي الشرق. يوماً سألت الاستاذ؟ أستاذ أن الذي يصاب بالسل (التدرن) يذهب إلى لبنان ليستنشق الهواء النقي. كيف يهجر هؤلاء وطنهم وهو اجمل البلدان؟ 

فأجاب الأستاذ قائلاً لي بيت من الشعر:-

وفي الأرض منائ للكريم عن الأذى                               
            وفيها لمن خاف القلى متعزل

أول من ناقش الاغتراب وأن كان في داخل الوطن هم فلاسفة ألمانيا هيجل وباخ. جاء كارل ماركس وربط الاغتراب. حسب نظريته المثاليه ~ بالعمل والعامل~ بشكل مبسط كان العامل يبيع ويربح بشكل مباشر. 

عندما جاءت الرأسمالية ضاعت عن العامل الفرص المثالية المتكافئة بالرفاهية الاجتماعية اصبح العامل مغترب عن عمله؟ صناعة سياره واحدة. تصنع على شكل أجزاء ويتم تجميعها. منهم من يصنع محرك السيارة ومنهم من يصنع هيكلها ومنهم من يصنع أطاراتها وعجلاتها. كل عامل يتخصص بصناعة جزء معين ولا يعرف عن المنتج الأخر شيء.

هنا ارتبط الاغتراب بعلم الاجتماع.

لقد تم تقسيم الاغتراب الى ثلاث أقسام:-

  • الأول الاغتراب الاجتماعي؛ ينقسم المجتمع الى فئات حاكمه ظالمه وهم الأقلية مقابل طبقات مستضعفه وهم الغالبية. وهنا جاءت فكرة ماركس وهو يدعو للثورة الاشتراكية.
  • الثاني الاغتراب السياسي؛ هنا يخضع الفرد لتأثير السلطة.؛ حين يكون الفرد مبرمج مثل الآلة، ومغترب عن نفسه.
  • الثالث الاغتراب الاقتصادي؛ ويكون العامل جزء من عمليه الإنتاج.

كيف يكون الاغتراب داخل الوطن؟ يبدأ الاغتراب داخل الوطن بالاغتراب الأسري وهو من اخطر أنواع الاغتراب ويختلف عن الاغتراب. ومن تلك المشاكل الأسرية الخطيرة حين يشعر الابن بالغربة بين أفراد عائلته. يؤكد علماء النفس السبب بذلك عدم ترابط الأسرة وجدانيا ونفسيا نتيجة لأسباب كثيره.

إن ضغط العمل والفقر مرض واهمها أفول هنا. عدم وعي الوالدين بتحقيق الانسجام يجعل الأبناء الى الشعور بالاغتراب وأمراض نفسيه تؤدي الى الانحراف بأشكال مختلفه مع الأسف. أن ما أصاب العراق بحدود قرن وما قبله من حروب وفقر ومرض سلطه قمع إرهاب قتل وكثيره هي المشاكل! اصبح الاغتراب نعيشه ولو أحيانا لا نشعر به.

أصعب مراحل الاغتراب هو الاغتراب عن الوطن.

أدباء المهجر ابدعوا عندما ابتعدوا عن أوطانهم. إن  الحنين واللوعة والمعانات خلقت ذلك الإبداع ! الآن كم من عشرات الآلاف بعيدون عن أهلهم. الأجيال القادمة سوف تقرأ للعشرات من إيليا وجبران، ولكن بأسماء عراقيه احمد وعلي ومروان وحميد وغيرهم. سوف يخلق من حنينهم كلمات نثر وشعر وجمل موسيقية لا تنسى.

الشافعي من قبل عدة قرون دعا الى الاغتراب في أبيات كتبها:-

ما في المقامِ لذي عقلٍ وذي أدب                               
               مِنْ رَاحَة ٍ فَدعِ الأَوْطَانَ واغْتَرِبِ.

سافر تجد عوضاً عمَّن تفارقهُ                                  
            وَانْصِبْ فَإنَّ لَذِيذَ الْعَيْشِ فِي النَّصَبِ.

إني رأيتُ وقوفَ الماء يفسدهُ                                    
             إِنْ سَال طَابَ وَإنْ لَمْ يَجْرِ لَمْ يَطِبِ.
والأسدُ لولا فراقُ الأرض ما افترست                         
            والسَّهمُ لولا فراقُ القوسِ لم يصبِ.
والشمس لو وقفت في الفلكِ دائمة                              
              لَمَلَّهَا النَّاسُ مِنْ عُجْمٍ وَمِنَ عَرَبِ.

أقول للشافعي رحمك الله؛ زماننا غير زمانك ارض الله قسمت الى أوطان وحدود ودول وكل لها قوانيين تخدم ناسها أين يذهب ابن إم الحضارات. الاغتراب داخل الوطن ضياع ومتاهة في مجهول العاطل عن العمل (والاغتراب)! والفقير والمظلوم في بيته وماله وارضه هو اغتراب. من لا يجد لقمة طعام لا يشعر بوطن يحميه لان الجوع كافر.

يقول احدهم وبتصرف:

احن للدم.
احن لبيتي المهدم.
احن لوجوه ماكله الضيم. 
مثل باب المثلم.
احن لوطن مايحبني.
احن الناس ادافع عنهم ويسبني.
عندي وطن صح قاسي .

مثل الموت لكنه حباب. لكل منا مغترب عن وخارج الوطن(والاغتراب داخل الوطن) مكره أو بحث عن كرامه وعيش رغيد. لكل منا مغتربون داخل بيوتهم غربتهم الحاجة. قفلوا أبوابهم عزة نفس أن التكافل هو الدواء. وطن كله ضيم وقسوه وموت في الحروب والبحار ومنافي الأرض. هل لذنب اقترفناه أو قدر مكتوب أو لفساد مترفونا. أول هوج نفوس تواقه لعمل المعصية. 

كثرة مصائبنا ~وفوك الحمل أجتنا الكرونا ~ أين لنتفت وأي جرح نداوي الغربة أو الفقر والمرض والفساد الذي(حتى)وقت المرض يأكل بهجة الناس وأرواحهم. يقول عريان رحمه الله...

طشرنه الوكت موجنه ملمومين
ياهو اللي حسدنا اوصابنا بعينا
ما اذينه احد لاحسدنا الناس
راضين بوضعنا رغم مابينا
(حلم) صار الملاكه وشوفت الاحباب
يا دنيا عليج الله دلمينا

هكذا واقع حال الحال ونختم!!!ما ضاقت بلاد بأهلها، ولكن أخلاق الرجال تضيق. الزمن واحد لا نلومه ولا نعتب عليه عتبنا على انفسنا جميعا! نعيب زماننا والعيب فينا~ كل ذلك بسيط بس يبقى وطن اسمه عراق!!

أه يا هجرة الشتات والقلق والاغتراب~ شاخ الزمان والعراق صبي (كلها تهون يا وطن الأنبياء) وتعود معافى يا بلد العنقاء!! الاغتراب عن الوطن " والاغتراب داخل الوطن. 

بقلم؛ خوام الزرفي.

google-playkhamsatmostaqltradent