الدكتور مزاحم علاوي الشاهري العبيدي| شخصيات عراقية.
الدكتور مزاحم علاوي الشاهري العبيدي من شخصيات عراقية للكاتب والباحث موفق الربيعي من موسوعته التي تتناول شخصية من بلادي. وقد ذكر الدكتور إبراهيم العلاف في مدونته سيرة الدكتور مزاحم علاوي الشاهري العبيدي.
مجلة شهربان الألكترونية- SHAHARBAN MAGAZINEولد الدكتور مزاحم علاوي الشاهري في مدينة الموصل في العام ١٩٥٥ وأكمل دراسته الابتدائية والمتوسطة والأعدادية في مدارس المدينة. التحق بجامعة الموصل كلية التربية قسم التاريخ وتخرج منها في العام ١٩٧٩ لينال شهادة البكلوريوس.
بعد التخرج التحق بوزارة التربية والتعليم وتم تعينه مدرس تاريخ وعمل بالعديد من مدارس محافظتي نينوى وأربيل من العام ١٩٧٩ لغاية ١٩٨٦.
حصل مزاحم العبيدي على إجازة دراسية ليكمل الماجستير والدكتوراه في كلية الآداب –جامعة الموصل . وقد ساعده ذلك الأمر على نقل خدماته من وزارة التربية إلى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
كان عنوان رسالة الماجستير التي قدمها مزاحم العبيدي هي ( الدولة المرينية في عصر أبي الحسن علي بن عثمان 731 -752 هجرية :دراسة حضارية ). وقد اشرف عليها الأستاذ الدكتور ناطق صالح مطلوب ونوقشت في 17 نيسان عام 1985.
وخلال التحضير لرسالته أوفد إلى المملكة المغربية للاطّلاع على المصادر والمراجع في مكتبة الرباط ، ومكتبة الاسكوريال في إسبانيا وغيرهما من المكتبات ودور المخطوطات. وقد استطاع أن يجلب معه كماً كبيرا من المصادر والمراجع النادرة التي وضعها فيما بعد تحت تصرف مكتبة كلية الآداب والمكتبة المركزية لجامعة الموصل.
وقد نال مزاحم العبيدي شهادة الدكتوراه عن أطروحته الموسومة بعنوان ( الأوضاع الاقتصادية في عهد المرينيين ) وقد نال لقب الدكتوراه في 2 نيسان من عام 1995. وعلى آثرها عين مدرسا في قسم التاريخ بكلية التربية جامعة الموصل.
الكتب والمجاميع الشعرية التي أصدرها الدكتور مزاحم العبيدي.
للدكتور مزاحم العبيدي كتب منشوره ابرزها:
- - كتاب ( الدولة المرينية في عهد أبي الحسن علي بن عثمان – دراسة حضارية ) – الموصل 1985.
- - كتاب ( الأوضاع الاقتصادية على عهد المرينيين ) – دار الشؤون الثقافية – بغداد 2001 .
أيضاً له مجاميع شعرية منها
- - ( الحلم مملكتي) – بغداد 1986.
- - ( قمر الحي ) – بغداد 1988.
- - ( ما تبقى ) – بغداد 1999.
- - ( رماد كائن في الليل ) – دمشق 2000 .
نشر بحوثا كثيرة في مجلات عراقية وعربية منها :
- يغمراسن بن زيان ودوره في قيام الدولة الزيانية في الجزائر / مجلة التربية ، العدد السادس ، الموصل 1988.
- الدور السياسي والعسكري ليعقوب بن عبد الحق في بلاد الاندلس / مجلة ( المؤرخون العرب ) العدد 18 لعام 1989.
- مشيخة الغزاة ودورها في بلاد الاندلس / مجلة ( المورد ) البغدادية العدد الرابع ، المجلد التاسع والعشرون ، 2001 .
- يحيى بن خلدون وكتابه بغية الرواد / مجلة ( آداب الرافدين الموصل ) 1993 ، مجلة ( التاريخ العربي ) الصادرة عن جمعية المؤرخين المغاربة ، العدد الثامن عشر ، 1999 .
- نصوص مرابطية من تاريخ ابن الصيرفي / مجلة دراسات في التاريخ والاثار 1993.
- اسهامات مؤرخي جامعة الموصل في دراسة التاريخ الاندلسي ، ندوة الدراسات التاريخية في العراق ، جامعة الموصل - اذار 1992 .
- أبو الحسن المريني : الوحدة والتحديات/ مجلة ( الآداب والعلوم ) جامعة المرج ، ليبيا ، العدد الرابع 2000 .
- كتاب ( الانيس المطرب وأهميته في دراسة التاريخ للعهد المريني ) - مجلة ( دراسات تاريخية ) ، العدد الأول ، السنة الثالثة بغداد 2000.
- أهمية مرويات البرنسي في تاريخ المغرب - مجلة دراسات في التاريخ والآثار ، بغداد 2000 .
- معركة الأرك : ذروة جهاد الموحدين في الاندلس - مجلة ( المورد ) بغداد ، المجلد 25 ، العددان الثالث والرابع 1997.
بحوث اضافية اخرى للدكتور مزاحم العبيدي.
- العلاقات السياسية والاقتصادية بين غرناطة وأراغون - مجلة التاريخ العربي،المغرب،العدد 16/ 2000 .
- جوانب تاريخية من الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في المغرب والاندلس- مجلة ( الرسالة الاسلامية ) تصدر عن وزارة الأوقاف والشؤون الدينية ، بغداد ، العدد 165 حزيران 2000.
- المغرب العربي في مواجهة تحديات الغرب تلو سنة 668 هـ/ 1269 - مجلة ( الفكر السياسي ) ، سوريا ، العدد المزدوج العدد الثاني والعشرون والثالث والعشرون .
- العولمة والهوية الثقافية ، أساليب اختراق العقل العربي في المؤسسات الأكاديمية - مجلة ( الموقف الثقافي ) ، بغداد ، آذار –نيسان 2002.
دور المغاربة في الحروب الصليبية في المشرق العربي.
- المؤرخ ابن ابي زرع ومنهجه في كتاب الانيس المطرب ) - مجلة التاريخ العربي التي تصدرها الجمعية المغربية.
- أماكن التعليم في الدولة العبدوادية ابان القرنين السابع والثامن الهجريين ) - مجلة ( دراسات في التاريخ والآثار ) جمعية المؤرخين والاثاريين في العراق ، العدد الثالث 2000.
- قبائل هلال وجشم والمعقل في المغربين الأوسط والأقصى الاستقرار و الدور الاقتصادي والثقافي 584-800هـ )
- وقائع ندوة الوطن العربي النواة والامتداد عبر التاريخ ) ، المجمع العلمي العراقي ، كانون الثاني 2000
- إسهامات الحمصيين في حضارة الأندلس ، القاضي معاوية بن صالح أنموذجا ) ، المؤتمر العلمي الدولي ( حمص في التاريخ ) ، تشرين الأول 2008.
- رحلة الإكسير في فكاك الأسير لابن عثمان المكناسي قراءة سياسية تاريخية .
- الاخلاق في رسائل النور ، المؤتمر العالمي ( بديع الزمان سعيد النورسي ) ، استانبول2010.
- جهود فلاسفة المغرب الإسلامي في دراسة ونشر التراث الفلسفي القديم ).
- أبو الوليد بن رشد أنموذجا ، والإمام الاوزاعي وعلاقته مع السلطة والمجتمع ) ، جامعة الاوزاعي ، بيروت 2009.
- التنمية العلمية المستدامة ومستقبل الوطن العربي ) ، المؤتمر الرابع حول أفاق البحث العلمي والتطوير التكنولوجي ، دمشق 2006.
- تصنيف المؤلفات العلمية عند علماء الاندلس و المغرب ) - مؤتمر تاريخ العلوم ، عمان 2010 .
- أسهم في تحرير أكثر من ( 300 ) ثلاثمائة مدخلاً من تراجم موسوعة المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم : موسوعة أعلام العلماء العرب و المسلمين.
أشرف الدكتور مزاحم على رسائل وأطروحات ماجستير ودكتوراه ومن أطروحات الدكتوراه التي أشرف عليه.
- - ( الحياة العلمية على عهد دولة بني عبد الواد ) – جامعة الموصل 1998.
- - ( المغاربة في مصر وبلاد الشام في عصر الحروب الصليبية ) – جامعة الموصل عام 2000 .
- - ( المؤرخ ابن ابي زرع ومنهجه في كتابة التاريخ )– جامعة الموصل 2000.
- - ( فقهاء المالكية دراسة في علاقاتهم العلمية في الاندلس و المغرب حتى منتصف القرن السادس للهجرة /الثاني عشر للميلاد ) الموصل 16تموز 2003.
- - ( جيش المرابطين على عهد أمير المسلمين يوسف بن تاشفين ,دراسة في التاريخ العسكري ) .
أبرز رسائل الماجستير التي أشرف عليها فهي : -
- مملكة مصر والشام والحجاز في مخطوطة الأبصار لابن فضل العمري ) ، الجزء 46 ، دراسة وتحقيق.
- سياسة المرابطين في أفريقيا دراسة حضارية ) و ( الحسن البصري الأمام الزاهد ، دراسة حضارية )
- غزوات الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم ) دراسة عقائدية عسكرية .
- العلاقات الخارجية لدولة الادارسة في المغرب ). - ( ولاية السوق في الأندلس ).
- الحداثة في أعمال الفنان راكان دبدوب ) .
* درس موادا عديدة في الدراسات الأولية والعليا منها:
( فلسفة التاريخ / التاريخ الأندلسي / التاريخ المغربي / تاريخ الحضارة العربية الإسلامية / التاريخ الاقتصادي والاجتماعي للمغرب والأندلس / تاريخ المدن الإسلامية / منهج البحث التاريخي ).
عمل الدكتور مزاحم في مجال الصحافة:
- - رئيسا لتحرير مجلة ( أوراق موصلية ) وهي مجلة ( علمية محكمة ) يصدرها مركز دراسات الموصل / من 2002-ولغاية 15-9-2003 .
- - رئيسا لمجلة ( موصليات ) التي يصدرها مركز دراسات الموصل كذلك ، للمدة 2002-ولغاية 15-5-2003.
- - عضوا لهيئة تحرير مجلة ( الجامعة ) ، وكانت تصدر عن جامعة الموصل ، 1976 – 1978 .
- - مستشار لمجلة ( آفاق عربية ) التي كانت تصدرها دار الشؤون الثقافية في وزارة الثقافة (العراقية ) ببغداد.
* نشر مقالات عديدة في المجلات والصحف العربية منها :
( مجلة التاريخ العربي المغربية / مجلة الثقافة الليبية / مجلة الحياة الثقافية التونسية / مجلة تراث الاماراتية / الرافد الاماراتية / مجلة التراث العربي الدمشقية / جريدة الاتحاد السورية ، وغيرهم ) .ونشر في الصحف العراقية والمجلات الأدبية في العراق كافة.
* شغل منذ عام 1996 رئاسة الاتحاد العام للأدباء والكتاب في محافظة نينوى ولغاية 15مايس-ايار عام 2003 . وكما يقول الأستاذ الدكتور عمر الطالب في موسوعته ( موسوعة أعلام الموصل في القرن العشرين ). فأن الاتحاد في عهده بلغ أثناء رئاسته أوج نشاطه وعطائه .
كما كان عضوا نشيطا في الهيئة الإدارية لجمعية المؤرخين والاثاريين في نينوى ، وكان عضوا عاملا في اتحاد المؤرخين العرب .كما شغل منصب مدير مركز دراسات الموصل بين عامي 2000-2003 . رئيسا لقسم الدراسات التاريخية في جامعة لاهاي – مكتب الموصل .
الندوات والمؤتمرات والتكريمات.
* شارك في ندوات ومؤتمرات عديدة داخل العراق وخارجها وقدم دراسات وأوراقا فيها ومن هذه الندوات والمؤتمرات ( حمص في التاريخ ) ، جامعة حمص ، 2008 . و( آفاق البحث العلمي والتطوير التكنولوجي ) ، وزارة التعليم العالي ، دمشق ، 2006 . و ( تاريخ العلوم ) ، الجمعية العلمية لتاريخ العلوم ، عمّـان ، 2010 . و( الإيمان والأخلاق والعلم في رسائل النور ) ، إستانبول ، 2010 .
* حاز تكريمات وجوائز منها حصوله على" وسام المؤرخ العربي" من اتحاد المؤرخين العرب 2001 ووسام العلم من محافظة نينوى 2000 .
اهتمام الدكتور مزاحم ونظرته في التاريخ المغربي والأندلسي.
* له آراء ونظرات في حقل تخصصه وهو التاريخ المغربي والأندلسي. ومن ذلك انه يقول بأن التاريخ المغربي والأندلسي حظي باهتمام المؤرخين العراقيين والعرب والأجانب. بسبب ما لهذا التاريخ من اثر كبير في التحولات التي شهدتها أوربا. فالمغرب والأندلس كانا طريقين مهمين لانتقال معالم الحضارة العربية والإسلامية إلى أوربا.
* يرى أن الضرورة العلمية والقومية تتطلب من المؤرخين العرب أن يكثفوا جهودهم من اجل إضاءة تلك المرحلة من التاريخ الإنساني وإبراز معالمها الحضارية والفكرية. ولم ينس الدكتور مزاحم علاوي التذكير بأن التاريخ الأندلسي تعرض من لدن المؤرخين الأجانب إلى أبشع عملية طمس لمعالم التأثير العربي والإسلامي وخاصة على صعيد إخفاء ما تعرض له العرب والمسلمون بعد ثمانية قرون من الوجود السياسي والاقتصادي والثقافي والعمراني من محاولات غير إنسانية وقهر واستعباد لم تشهد له البشرية مثيلا . وقد ازدادت المعاناة بعد سقوط غرناطة عام 1492 وملاحقة العرب والميلمين حتى شمال إفريقيا .
إنشاء مركز للدراسات المغربية والأندلسية في العراق.
* يدعو إنشاء مركز للدراسات المغربية والأندلسية في العراق تقع على عاتقه مهام جمع وتحقيق المخطوطات والاهتمام باللغتين الاسبانية والبرتغالية. ، وتوفير اسباب تعلمهما ، وتوجيه طلبة الدراسات العليا لدراسة وتحقيق المؤلفات المغربية والأندلسية. والسعي بأتجاه إقامة أوثق الصلات بين الجامعات العراقية والعربية والاسبانية. ،والاستفادة من خبرات المستشرقين الأسبان ، وتوحيد مناهج التاريخ المغربي والأندلسي في أقسام التاريخ في الجامعات العربية. ، وطبع الأطروحات التي تتناول التاريخين المغربي والأندلسي،. وطالب باجراء لقاءات مشتركة بين المتخصصين بالتاريخين المغربي والأندلسي. ووضع خطة مناسبة للوقوف بوجه محاولات التقليل من دور العرب في بناء الحضارة البشرية المعاصرة .
توفي رحمه الله في 2018/01/18
قصيدة تأبين الدكتور مزاحم العبيدي.
رثاه الاستاذ الدكتور عبد الوهاب محمد علي الياس العدواني استاذ اللغة العربية المتمرس -جامعة الموصل:
مصاب ليس يبلغه الكلام
وهل يرثى
برفعته الغمام
سلوا عنه الفضائل فهي تبكي
وإن باحت .. فمنطقها التمام
ستحكي أنه الرجل المصفى
ففي الأفضال تغبطه الكرام
و في خلق الوداد له رسوم
فلا نار - هناك - ولاه. ضرام
وفي العلم الذي يقنيه بحر
وفي الشعر الجميل له مقام
وإن حضر المجالس كان عينا
وعين القوم ديدنه السلام
'مزاحم' ليس تزحمه صروف
ولا تلويه في الجلى الطغام
حبي من فضل خالقه خلالا
يهيم بها الجمال المستهام
ولو وزن الرجال لكان درا
ويكفي أنه الرجل الهمام