recent
أخبار ساخنة

مسلسل معاوية بن ابي سفيان رمضان 2023 بين الرفض والقبول.

Site Administration

مسلسل معاوية بن ابي سفيان رمضان 2023 بين الرفض والقبول.

تداولت الأخبار عن إنتاج فضائية MBC مسلسل يعرض في رمضان ٢٠٢٣ المقبل بعنوان معاوية بن ابي سفيان أثار جدلاً بين الرفض والقبول! وردود فعلٍ إبتدائية لدي قادة الشيعة وأتباعهم. وممن تشربوا بنهج المذهبية جيناتٍ وراثية ، وإنّ الحديث عن هذا الرجل وأمثاله يثير الإشمئزاز والفزع والحساسية لديهم.

وبما إنّي أمضيت شطراً من حياتي أبحث في قضايا التاريخ بمنهجٍ علميّ محايد، رغم ذلك أتحاشى الخوض بمواضيعٍ كهذه. لكنّي وجدت نفسي مرغماً بعد ترددٍ يسير أن أدلو بدلوي المتواضع عن حقائق وتحليلات ربما غائبة عن بال كثيرين. أتمنى أن تقرؤها بعيداً عن التشنج والإتهامات الجاهزة سلفاً كي لاننزلق في خضم صراعاتٍ طائفيةٍ ومذهبيةٍ عميقة. تعمق التصدعات المنشقة في العراق أكثر مما حاصل فعلاً. على أن ننزع عباءة التقديس عمن حكمونا ومازالوا، ولكن يبقى المعصوم هو العراق فقط.

مجلة شهربان الألكترونية- SHAHARBAN MAGAZINE
مسلسل معاوية بن ابي سفيان رمضان 2023 بين الرفض والقبول.

الصراع بين بني أمية وبني هاشم قبل الدعوة.

أقول : ... هذا معاوية بن أبي سفيان ، صخر بن حرب بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف. وهذا محمد بن عبدالله بن عبد المطلب ، شيبة الحمد بن هاشم بن عبد مناف ، يلتقون في هذا الجد الرابع. والصراع بينهما قديم زمن الجاهلية.

 حدثت منافرة بين هاشم وابن أخيه أمية البخيل الشحيح ، فاحتكما الى الكاهن الخزاعي نبيّ ذلك الزمان في قريش وهو جد عمرو بن الحمق سليل النبوة.  فحكم على أمية غرامة خمسين ناقة سود الحدق ينحرها بمكة ، يجلي بعدها الى الشام عشر سنينٍ ترحيلاً. يحق له يعود بعدها ، وصارت هالغطة غطة ، فكانت سبباً لسلطان بني أمية في الشام.

عندما نهض محمد بدعوى النبوة ، كانت أمية رأس المعارضة له ولبني هاشم وصلت حد الإقتتال بينهما بعد الهجرة الى يثرب. رغم القرابة والمصاهرة بينهما ، ولكن الصراع الإقتصادي فرض بصمته. ترى أمية في هذه الدعوة المحمدية نهجاً إشتراكياً ينسف مصالحهم ، لاسيما وإنها ملتحفة بتدخل السماء ديناً قد يهزمهم.

كيف وصل معاوية بن أبي سفيان الى هذه المنزلة.

الآن وبعد هذا الإستعراض المقتضب للغاية ، أطرح التساؤل التالي يشكل محور البحث المقصود وهو: من الذي أوصل معاوية بن أبي سفيان الى هذه المنزلة سلطوياً وتاريخياً ودينياً ، أعود فأقول : أن هناك أربع جهات ساهمت في منحه هذه المكانة :

أولها النبيّ محمد صاحب الدعوة ، ففي فتح مكة سنة ٨ ه‍ حفظ لأبي سفيان مكانته في قريش بوساطة عمه العباس صديق أبي سفيان الحميم . من دخل دار أبي سفيان فهو آمن ، وهو زعيم الطلقاء يمنحه وأسرته وآخرين سهم المؤلفة قلوبهم ، وأبعد من ذلك يصاهره في الزواج من بنته رملة.

وبذلك ثبرنا معاوية أصبح خال المسلمين جميعاً ، وتبوأ منصب كاتب الوحي ، ينعم بمكرمة الرسول لأبيه في ولاية نجران التي يتبجح بها لاحقاً ابن تيمية في محاججته عليّ ابن أبي طالب. لقد ولّى من هو أفضلُ منك من كان معاوية أفضل منه. تعليقاً على قرار عليّ حين تسنم الخلافة في عزل معاوية عن إمارة الشام.

والأبرز في ذلك تزويج النبي لاثنتين من بناته عثمان بن عفان. رغم إن مؤرخي الشيعة يدعون إنهما لخديجة من زوجها السابق. ولكن أرى في حوار عليّ مع عثمان أثناء محاصرة الثوار في قصره نهاية خلافته مايؤكد صحة الزواج بقول عليّ. ( ... وما ابن أبي قحافة ولا ابن الخطاب أولى بعمل الحق منك ، وأنت أقرب الى رسول الله صلّى اللهُ عليه وآله وسلم وشيجة رحمٍ منهما ، وقد نلت من صهره مالم ينالا ..... ) .

معاوية والياً على الشام في زمن الخلفاء الثلاثة.

ثانيها الخلفاء الثلاثة أبو بكر وعمر وعثمان ، وهم كانوا قيادة التحالف اليميني المقابل للتجمع اليساري بقيادة عليّ بن أبي طالب القطب الإشتراكي الأوحد. ففي مستهل خلافته أرسل أبو بكر، يزيد بن أبي سفيان وأخاه معاوية الى الشام ، ولمّا مات يزيد إستخلف أبو بكر ، معاوية على الشام.

وحين جاء عمر أقر معاوية والياً على دمشق والأردن ، ثم ضمّ إليه فلسطين بعد وفاة واليها عبد الرحمن بن علقمة الكناني. وبعد موت عمير بن سعد عامل حمص ، أسندها عمر الى معاوية ، ليتسيّد على الشام بخويطها. ورغم ماعرف من تشدد عمر بن الخطاب مع الولاة وقسوته عليهم.

إلاّ إنه يغض النظر عن تجاوزات معاوية وسلوكه الأرستقراطي ، يبرر فعله : دعوه فهذا كسرى العرب ، وهو لاكسرى ولابطيخ ، بل يعلم علم اليقين أنه مايگدر يندگ بمعاوية ويزيحه من منصبه . لان يسووي بيه فلك ، لا معركة صفين ولا اعدالها ، وهوه بالگوة كامشها.

تسعفه مهارته وخبرته السياسية بوصفه وزير خارجية قريش قبل الدعوة المحمدية ، رغم ماأشيع عنه من غلظة. بل واصل عمر مشروعه اليميني يهب الخلافة وهو على فراش الموت الى زعيم الفاشستية الأموية. في مهزلة الشورى محكومة سلفاً.

وحين تسلط عثمان على عرش الخلافة ، أطلق العنان لابن عمه معاوية يتصرف في الشام ملكاً غير متوج ، والتفاصيل كثيرة .

خلافة علي بن ابي طالب وتفجر الصراع مع معاوية.

ثالثها عندما نهض عليّ بن أبي طالب بأعباء الخلافة سنة ٣٥ ه‍ كانت إستدارة ب ١٨٠ درجة في السلطة من اليمين الرأسمالي الى التطبيق الإشتراكي القحيح. فكان من أولى قراراته ضرب مصالح اليمين وتصفية نفوذهم. وعلى رأسها عزل معاوية بعد كل هذه السنين من التسلط والنفوذ .

أدت الى تفجير الصراع بين اليمين واليسار بحالة الاحتراب المسلح ، كان غائراً تحت السطح يغطيه النبي محمد بجناحيه يخلق حالة التوازن بينهما. ومازلت أدعي أن محمداً أدار النبوة بعقلية السياسة. ولكنّ علياً أدار السياسة بعقلية النبوة ، ومانتج عن سلوك عليّ في صراعه مع معاوية أن جعله بمرتبته يصارعه على الخلافة حتى قيل عليٌّ ومعاوية.

ولو أنه أخذ بنصائح المستشارين من خلصائه وعلى رأسهم الداهية الأعظم في تاريخ العرب والمسلمين عبد الله بن عباس. في أن يبقي معاوية والياً على الشام مقابل أن ينتزع منه البيعة خليفةً بلا معارض. حتى تستقر الأمور ويسيطر على مقاليد السلطة بتصفية خصومه ومنهم معاوية في ظرف سنةٍ لاأكثر ، يعزله أو يعتقله أو ينفيه أو طريقة أخرى.

اصرار الخليفة علي بن أبي طالب على عزل معاوية وتفجر الصراع.

ولكنّ عليّاً أصر على عزل معاوية المتسلح بالشام لوجستياً وبولاء معظمهم له ومنهم صحابة سواء بالمال أو المغريات وغيرها. ولهذا فقد دخل عليّ الحرب مع معاوية ، إبتداءً من معركة الجمل من تدبيره يقلد إثنين من الصحابة الكبار الخط الأول زعمين لها تعاضدهم أمّ المؤمنين عائشة.

مما خلط الأوراق وألقى ضبابية كبيرة على المواجهة بينهما ، بعدها معركة صفين ومانتج عنها من إنشقاق الخوارج اليد الضاربة في جيش عليّ. وبهذا التكتيك الخطير من معاوية نقل الصراع الى داخل جبهة عليّ ، إنتهت بمقتله على أيدي الخوارج.

ولو أنّ عليّاً إنصاع لتوجيهات مستشاريه وعلى رأسهم العبقري إبن عمه عبدالله بن عباس وأقرّ معاوية والياً مؤقتاً على الشام. بدلاً من يحتكم الى منطق الحرب التي أزهقت أرواح مئات الآلاف من العراقيين والسوريين.

وتبديد موارد الدولة , وتعطيل قدرات عليّ الخلاقة في صناعة الانسان الإشتراكي المنشود. أفضل من ذلك الإحتكام الى لغة السيف الذي لم يحسم الحرب لصالحه ، بل دفع حياته ثمناً لهذا الصراع العقيم الدامي. ومازلنا ندفعه حتى الآن ...

تنازل الحسن بن علي عن الخلافة لمعاوية.

رابعها ، وهي الانعطافة الفاصلة الكبرى التي اقترفها الحسن بن عليّ في تنازله عن الخلافة التي انتخبته الجماهير لها لصالح معاوية مقابل أموالٍ وامتيازاتٍ تسيل اللعاب لها. يرتكب بذلك مخالفةً دستورية صريحة ، وهي أن أراد التخلي عن السلطة عليه أن يعيدها الى الشعب الذي انتخبه لإنّ الشعب مصدر السلطات.

وليس من حقه إطلاقاً تولية معاوية رقاب المسلمين ، غير مؤهل للخلافة كونه من الطلقاء مشمول باجتثاث البعث ، لاتحق له ولاية المسلمين. ومعاوية من إحدى صفاته يصفي معارضيه السياسيين بمنظومة التسميم الغذائي ، وحين يصله نعي أحدهم ، ينطق متهكماً : إنّ لله جنوداً من عسل.

ولكن الحسن صدم أنصاره الذين هم أتباع والده إمتداداً لصراع اليمين واليسار ، أفزعهم ماارتكبه بحقهم في منح معاوية درع الإنتصار عليهم ، هاجموه يجذبون مصلاته وينهبون متاعه ، يطعنونه في فخذه يتشافى بعدها أشهراً يبوء بلقب مذلّ المؤمنين.

يتنكر لآلاف الضحايا استشهدوا تحت راية والده ، ويترك الباقين من مقاتليه فرائس بين أنياب معاوية لم يحرك ساكناً لإنقاذهم أو معونتهم ، منشغلاً في التمتع بأموال معاوية ثمن بيعه الخلافة يعرفها من السحت ، بالنساء والعزائم والدواوين يتباهى الشيعة بمنصبه الجديد كريم أهل البيت.

مقتل الحسن بالسم ومذبحة شقيقة الحسين.

حتى وصل اليه معاوية يسممه في عقر داره عن طريق إغواء زوجته جعيدة بنت الأشعث عرّاب قتلة عليّ بن أبي طالب في مسجد الكوفة فجر التاسع عشر من رمضان ٤٠ ه‍ . ولا أستوعب كيف يتزوج وهو الإمام المعصوم من إبنة قاتل أبيه ، وآني ماسامع واحد يتزوج بنت چتال ابوه ، قحط نسوان ياخالي؟

أخيراً توجت جهود الحسن بمذبحة شقيقه الحسين وإخوته وأبنائه وأبناء أخوته وأنصاره . الذين سعوا لاسترداد الخلافة من يزيد بن معاوية. ودائماً مايحاجج الوهابيون منظري التشيع : أنّ الحسن إذا كان معصوماً وتنازل عن الخلافة لمعاوية ، فهي صحيحة وكلّ مايصدر عن المعصوم فهو صحيح .

وإذا قلتم الحسن أخطأ في منحه الخلافة لمعاوية ، فهو إذن ليس معصوماً كما تقولون ، والعقل الشيعي يفزع إذا جبت طاري العصمة والإمامة والنظرية المهدوية. وكل من يناقش فيهم فهو كافر يستحق العقاب ...

وإذا قلتم الحسن أخطأ في منحه الخلافة لمعاوية ، فهو إذن ليس معصوماً كما تقولون ، والعقل الشيعي يفزع إذا جبت طاري العصمة والإمامة والنظرية المهدوية. وكل من يناقش فيهم فهو كافر يستحق العقاب ...

خلاصة هذا البحث المزعج والممل وقد لايقرأه الكثيرون : أنّ الذي أوصل معاوية الى هذا الموقع سلطةً وتاريخاً هو النبيّ وأصحابه من الخلفاء بعده وأهل بيته من المعصومين. بجانب خواص معاوية التي لاتنكر من الدهاء والسياسة والذكاء في نظريته : الغاية تبرر الوسيلة Aims justify means. قبل أن يهتدي اليها زعيم الفاشية الإيطالي مكيافيللي Machiavelli ...

لو بُعث معاوية من جديد ... 

لوجد في كلّ بيتٍ معاوية ... 

هكذا تكلّم أنيس !!

google-playkhamsatmostaqltradent