recent
أخبار ساخنة

مندوب العراق الدائم في الامم المتحدة الدبلوماسي عصمت كتاني| شخصيات عراقية.

Site Administration
الصفحة الرئيسية

مندوب العراق الدائم في الامم المتحدة الدبلوماسي عصمت كتاني| شخصيات عراقية.

في سيرة دونها الكاتب والباحث موفق الربيعي عن شخصيات عراقية ومنهم الدبلوماسي والسياسي عصمت كتاني الذي شغل منصب مندوب العراق الدائم في الامم المتحدة. فقد كان من الشخصيات المعروفة والتي مثلت العراق خير تمثيل.فقد كان شخصية يشار لها بالبنان وقد عمل في السلك الدبلوماسي لسنوات طويلة.

الدبلوماسي عصمت كتاني شخصية كردية خدمت العراق على الصعيد الدوبلوماسي والدولي ويعد عصمت كتاني من الدبلوماسين العراقيين اللامعين. ويمتاز من بين اقرانه أنه صاحب الدبلوماسية الراقية حيث مثل العراق بكل مصداقية وأخلاص.

مندوب العراق الدائم في الامم المتحدة الدبلوماسي عصمت كتاني| شخصيات عراقية.

كان الدبلوماسي عصمت كتاني كوكب كردي لامع خدم العراق في مجال علمة في وزارة الخارجية العراقية وتدرج في العمل حتى أحتل مكانة رفيعة في المحافل الدولية . ولقد ظهر بريقه في أجهزة الاعلام المختلفة.

ولعل ما تركه الدبلوماسي عصمت كتاني من انجازات وأعمال خير شاهد على ذلك فقد كان راسخ في نفسه وعقله لمراعاة مصلحة الشعب. كان الدبلوماسي سلسا في العمل ، مثابراً على الدوام ، ومن كان يعاشره يحس بلذة العمل معه ، يطالع الصحف يوميا ، ويسمع اخبار السياسية كل صباح. كان الدبلوماسي عصمت كتاني انسان اجتماعي لطيف ، بسيط ومتواضع ، وكان نزيها عصامياً في حياته. لا يعقد الامور قط ولا تقف امامه معضلة إلا ويحلها بصبره وثقافته الواسعة.

نشأت الدبلوماسي عصمت كتاني والتحصيل الدراسي.

الدبلوماسي عصمت كتاني هو عصمت طة عبدالعزيز عبد اللطيف كتاني ولد في عام ١٩٢٧بقرية شمال العراق اسمها كاني سنج التابعة لقضاء العمادية محافظة دهوك. نشأ وترعرع في كنف أسرة كردية.

أكمل الدبلوماسي عصمت كتاني الدراسة الابتدائية والدراسة المتوسطة في مدينة أربيل بالعام ١٩٤١ من القرن الماضي بنجاح وبعدها انتقلت عائلته الى مدينة الديوانية حيث درس الاعدادية هناك . اجتاز عصمت كتاني بكلورياالدراسة الاعدادية في العراق بنجاح وكان الاول على أقرانه من الطلبة.


كانت نتيجة امتحانات البكلوريا المتميزة التي نالها عصمت كتاني جعلته يحصل على بعثة دراسية على نفقة الحكومة الى الولايات المتحدة الامريكية في العام ١٩٤٧. وقد تم حجر المقعد الدراسي له في جامعة كنوكس بولاية كاليفورنيا. نال شهادة البكلوريوس منها. وفي سابقة ولأول مرة يحصل شهادتين في أن واحد بكلوريوس الأدب الانكليزي وشهادة بالعلاقات الدولية وبأمتياز.

بعد أن أكمل الدراسة في الولايات المتحدة الامريكية ونيله شهادة البكلوريوس عاد عصمت كتاني الى العراق في العام 1951. تم تعيين عصمت كتاني على ملاك وزارة التربية والمعارف ليصبح مدرساً لمادة للغة الانكليزية في تربية اربيل وهذا لم يدم طويلاً.

عصمت كتاني والوصول الى مناصب رفيعة في الامم المتحدة.

كانت الظروف المؤاتية للدبلوماسي والسياسي عصمت كتاني للعمل بوزارة الخارجية العراقية والوصول الى منصب مندوب العراق الدائم في الأمم المتحدة وهو شخصية من شخصيات عراقية ذات شأن كبير. فكانت البداية.

  • اجتاز امتحان الخاص بوزارة الخارجية بعد نصيحة وزير الداخلية المرحوم سعيد قزاز بإداء الاختبار وكان الاول على المتقدمين في الاختبار. 
  • عين ملحق دبلوماسي في ديوان الوزارة. 
  • عين بدرجة سكرتير ثالث في السفارة العراقية في القاهرة. 
  • انتقل الى جنيف في البعثة العراقية بدرجة سكرتير ثان. 
  • تم انتدابه في الامم المتحدة عام 1958. 
  • بدا مسيرته في الامم المتحدة وعين قائم باعمال الممثل الدائم للعراق لدى مكتب الامم المتحدة في جنيف. 
  • عاد الى نيويورك عام 1964 ليعمل موظفاً في الامانة العامة للامم المتحدة. فشغل مناصب عليا مع خمسة من الامناء العامين ( يوثانت - كورت فالدهايم - دي كولار - بطرس غالي - كوفي عنان ) لغاية عام 1973. 
  • عين رئيساً لدائرة المنظمات والمؤتمرات الدولية في وزارة الخارجية في عهد المرحوم احمد حسن البكر. للفترة مابين 1975 - 1980. 
  • عين ( مندوب دائم للعراق في الامم المتحدة ).
  • رأس الدورة السادسة والثلاثون عام 1981 رئيس الجمعية العامة للامم المتحدة.
  •  رأس الدورة الاستثنائية التاسعة عام 1982.
  •  رأس الدورة الثانية عشر في نفس العام 1982.

بعد ان احيل على التقاعد في الخارجية العراقية في نهاية الثمانينات. عاد الى الولايات المتحدة وتم تعيينه من جديد في المنظمة الدولية ليتولى عدة ملفات لقضايا دولية مهمة وفي عام 1989. تم تعيينه مستشارا سياسيا رفيعا للامين العام للأمم المتحدة بطرس غالي.

ما تركه الدبلوماسي والسياسي المرموق عصمت كتاني من أعمال وما قيل عنه عند رحيله.

أوصى الدبلوماسي عصمت كتاني قبل وفاته بانشاء دار للرعاية الاجتماعية في القرية التي ولد فيها كاني سنج قرب العمادية. وخصص مبلغ 100 الى 150 الف دولار لانشاء مشروع صناعي لخدمة سكان المنطقة التي كان يعيش فيها.

ترك الدبلوماسي عصمت كتاني مكتبة دبلوماسية واخرى سياسية وتاريخية وادبية بلغات مختلفة في جنيف.

حضر الدبلوماسي عصمت كتاني الكثير من الاجتماعات والمؤتمرات بصفته مندوب العراق الدائم في الأمم المتحدة ومثل صفة الشخصيات العراقية وأبائها. وقام الدبلوماسي عصمت كتاني بمهمات دبلوماسية في غاية الاهمية.

ترأس هيئة الامم المتحدة سنة 1982 عندما حظي العراق برئاسة دورة المنظمة العالمية وقد اداها بنجاح تام. كما ترأس المؤتمر العالمي للمرأة في الصين. ومثل الأمم المتحدة في حل مشاكل الصومال وطاجيكستان.

نعى الامين العام للأمم المتحدة كوفي عنان عصمت كتاني قائلا : ( حياته كانت مثالاً لنا جميعاً وان وفاته لم تكن خسارة لأولاده ولذويه فحسب بل خسارة للأمم المتحدة).

وقال عنه الأخضر الابراهيمي يرثيه ( لم اجد دبلوماسيا ألمع وأكثر حضورا منه ) كان هذا زمن عمل فيه ساسته من اجل مصلحة الاوطان والناس لأمن اجل مصالحهم

منحته جامعة اينوكس لدراسة العلوم السياسية الشهادة الفخرية.

توفي عصمت كتاني رحمه الله عام 2001 في جنيف ونقل جثمانه الى بغداد فالعمادية و وري جثمانه في قرية كاني سنج مسقط راسه. وشاركت الحكومة العراقية ممثلة بوزارة الخارجية كما اقيمت له مراسيم التعزية في بغداد بقاعة الشيخ عبد القادر الكيلاني .

تلك الشخصية العراقية الكردية الوفية لتربة العراق وخدمته من خلال منصبه! مندوب العراق الدائم في الأمم المتحدة ترك الدبلوماسي عصمت كتاني أثراً عن شخصيات عراقية أمام المجتمع الدولي. كانت الكفاءة والثقافة والشخصية هي سلاحة في تسلق المناصب المهمة في العالم.

الباحث والكاتب موفق الربيعي.

google-playkhamsatmostaqltradent