recent
أخبار ساخنة

الفاتح من آيار عيد العمال العالمي.

Site Administration
الصفحة الرئيسية

الفاتح من آيار عيد العمال العالمي.

كتب الاستاذ أنيس السعيدي في مدونته بمناسبة عيد العمال العالمي مقالة بعنوان الفاتح من آيار. أحداث ترتبط بهذا اليوم بين الاحتفال السياسي والحقيقة يبدو أنه يوم المجاملات.

...  زار رئيسٌ في دولته كاتباً محترماً في منزله عرينا ، ولكن صدمَ بحماية الأستاذ يمنعون مقابلته السامية تمكينا.  بدعوى انشغاله بروايةٍ عصماءَ تدوينا ، فهذا وقت عمل وليس مجاملةً أو نفاقاً توطينا. وعبثاً ذهبت محاولات الزعيم إسترداد بعض كرامته أُريقت على باب هذا المؤلف العملاق قدراً مهينا. ثأرَ منه تهماً جاهزةً قرينا ، يعتقله في مكتبته الوارفة إنتقاماً يقينا.

مجلة شهربان الألكترونية- SHAHARBAN MAGAZINE

الفاتح من آيار عيد العمال العالمي.

يقال أنّ الخليفة المأمون العباسي ألقى شعراً في مجلسه اغتصابا , وبينما يتمايل الندماءُ برؤوسهم نكايةً إعجابا , لاحظ الإمتعاضَ في وجه أبي نؤاسٍ فاستفزّه يسأل استغرابا :

ألم تنل القصيدةُ ياأبا نؤاس منك إعجابا ؟

ولكن يردّه صاعقاً لم يتوقعه جوابا :

كلا يامولاي , ليس فيها رائحةُ الشعر أو شيءٌ من البلاغة آدابا.

أسرّها المأمون في نفسه غضباً دفينا , حتى إذا انفضّ المقامُ , أمر بحبس أبي نؤاسٍ رهينا , في الإصطبلِ مع الخيول والبغال والحمير شهراً سجينا , ذاق ماذاق منها الأمرّينا.

تكرر اللقاءُ جولةً أخرى يلقي المأمون قصيدةً غيرها تترى , وقبل أن ينهي الخليفة تلاوتها شعراً , نهض أبو نؤاس يغادر بلا استئذانٍ جهرا , إعترضه المأمون طالباً عذرا :

الى أين ياأبا نؤاس ذاهبٌ نُكرا ؟

 فاجأه بكل برودٍ واطمئنانٍ سابقاً نُذرا :

الى الإصطبلِ ياأميرَ المؤمنين نافذاً أمرا .

فاجأني وأنا أفتح دكاني صباحاً رجلٌ مع ولده الأحب ، يسوق كيا ٢طن ، يحمل مبردةً متهرئةً كالجرب ، يروم تصليحها عند جاري أبي زينب ،أجبته لن تجده قبل العاشرة على الأغلب ،التمس يودعها في الحفظ والصون بلا تعب ، ينهي رجاءه في الطلب :

سلّملي عليه ، وگله هاي المبردة مالت ابو كاظم

 تعمّدتُ ألاطفه مضضاً بلا سبب :

إذن إنته بالتأكيد إسمك جواد ؟

لا خويه لا ، إنته متوهم.

ناديته يمنحني ظهره بلا أدب.

---  عجيبة ، هاي أول مرة يخوني ذكائي.

من سخرية القدر العراقي أن يتربع العفنون فضائيات العصر , يخرطون بلا تعداد , والعملاء والقتلة والفاسدون يقبضون مقاليد البلاد ، ويتحكم أليخماهو وبقية الكهنة بمصائر العباد ، والمثقفون قابعون في اصطبل أبي نؤاسٍ أو في ضيقٍ يكاد , قد يخونهم ذكاؤهم المباد ، أو يعتقلهم السلطان في أية لحظة ، لاسيما ونحن نُحيي الفاتح من آيار عيد العمال العالمي ذكرى النصر المعاد.

يقترب البعض منك ، لالمواساتك.

ولكن ليتأكدوا : أنك مازلت تتألم.

هكذا تكلّم أنيس  !!

لابُدّ لي ..

أن أرفضَ الوردَ ,

الذي يأتي من القاموسِ

أو ديوانِ شعر

ينبتُ الوردُ

على ساعدِ فلاّحٍ

وفي قبضةِ عامل

ينبتُ الوردُ ,

على جرحِ مقاتل

وعلى جبهةِ صخر

google-playkhamsatmostaqltradent