مطارات العالم المركزية ( HUB) الكابتن نمير ناطق.
كتب الكابتن نمير ناطق في مدونته تلعب مطارات ( HUB) العالم المركزية دورًا حاسمًا في هذا التحول. حيث إنها تعزز المنافسة بين شركات الطيران والبلدان التي تسرع من تطوير التقنيات المتطورة. على الرغم من كونه صراعًا اقتصاديًا خفيًا عن وجهة نظر المسافرين العاديين ، فإن هذه المنافسة الشرسة تدفع الصناعة إلى التطور والتكيف ، مما يؤدي في النهاية إلى تشكيل مستقبل الطيران العالمي.
صراعات عالم الطيران كما هي صراعات السياسة والتسابق بين الشركات والدول هو صراع اقتصادي بحت لن تشعر به ولكنه صراع كبير. أن لغة الطيران تختصر الجمل ومنها كلمة ( HUB) هي كلمة إنكليزية معناها محور ومركز الشيء الذي تدور الأشياء حوله ، أما في لغة الطيران فإنها تعني مكان تواجد العديد من شركات الطيران التي تتخذ من هذا المكان كمركز انطلاق لعملياتها.
كيف يتم القرار لصناعة طائرات ركاب أو نقل جديدة؟وبسبب تطور عالم الطيران وزيادة مدى الطائرات بحيث أصبح نظرياً بالإمكان الآن الطيران من اي مكان إلى أي مكان في العالم وفِي أي وقت. وبدون توقف حيث كسرت القطرية ( Qatar airways) الرقم القياسي للطيران! بوقت طيران أكثر من ١٧ ساعة بدون توقف من الدوحة إلى أوكلاند في نيوزيلندا. على متن الطائرة Boeing 777 لذلك اصبحت لا توجد هنالك ضرورة بعد الآن إلى التوقف في منتصف المسافة للتزود بالوقود أو تبديل طاقم أو أو.
لقد أدى هذا الأمر إلى انتفاء الحاجة لبعض المطارات. وتراجعت أهميتها التي كانت تقدمها كـ (HUB ) وظهور مطارات أخرى حلت محلها. وتنافس الكثير من الدول على جعل مطاراتها (HUB) عالمي.
ما هي المطارات التي يطلق عليه تسمية hub.
مايطلق عليه تسمية super or mega hub. هي مطارات تعمل كنقاط اتصال رئيسية لشركات طيران ووجهات مختلفة حول العالم. تتميز مراكز النقل الهائلة هذه بسعة عالية وشبكات طرق واسعة وحركة مرور استثنائية للركاب. تلعب المحاور الضخمة دورًا مهمًا في صناعة الطيران من خلال المساهمة في النمو الاقتصادي الإقليمي والعالمي ، مع تزويد الركاب في الوقت نفسه بمجموعة واسعة من خيارات السفر.
بالإضافة إلى ذلك ، غالبًا ما تسهل هذه المطارات الوصول إلى الوجهات الدولية من خلال تبسيط عملية النقل وتقديم أحدث المرافق. وعلى سبيل المثال مطار دبي ومطار حمد الجديد ( لم يدخل الخدمة بعد ) الذي يتسع لـ ٢٦٠ مليون مسافر بالسنة .
ومطار بكين Beijing في الصين الذي لم يدخل الخدمة بعد وقد صممته المعمارية العراقية البريطانية المرحومة زها حديد! وكمثال على كبر وسعه هذا المطار فإنه يحتوي على تسعة مدارج تشتغل في نفس الوقت على مدار الساعة .احدى بنايات المسافرين هي ضعف حجم واستيعاب البناية الخامسة terminal 5 في مطار هيثرو (Heath-row London). .
بناء على ماتقدم فان العالم في صراع شديد على جعل مطاراتهم هب عالمي او سوبر هب وهذا الشي تحدده عدة عوامل من ضمنها وأهمها:-
- ١- الموقع الجغرافي
- ٢- نوعية الخدمات وأسعارها التنافسية (وهذا ما يهمنا الآن).
التنافس يؤدي الى تراجع قيمة بعض المطارات وترتيب الشركات.
حيث ان هذا التنافس من الممكن ان يؤدي الى تراجع قيمة بعض المطارات التي تحتل المراكز الأولى. مثل شارل ديغول بعد أن تراجع مطار أورلي أيضا وكذلك من المحتمل تراجع مطار سخيبول أمستردام الذي يحتوي على خمس مدارج .
وكذلك مطار فرانكفورت ذو الأربع مدارج وهذا مما حدى بالإنكليز إلى الإسراع بتوسيع مطاراتهم. وبالتحديد مطار هيثرو حتى لايفقد مكانته بعد ان تراجع عن مركزه الأول لصالح مطار دبي. على اعتبار أنه أكثر المطارات أزدحماً في العالم . وحل بالمركز الثالث مطار هيثرو حيث أن وارداته تبلغ سنويا حوالي ٢ بليون باوند مايقارب الثلاثة بليون دولار.
وإذا استمر التطور بعالم الطيران بهذه الوتيرة فإنه من المحتمل جداً أن العالم يسير باتجاه أن تكونوإذا استمر التطور بعالم الطيران بهذه الوتيرة فإنه من المحتمل جداً أن العالم يسير باتجاه أن تكون هنالك اربع او خمس مطارات بالعالم. هي التي سوف تعتبر المطارات الرئيسية سوبر هب (super hub).
لتسيطر عليها شركات الطيران العملاقة والتي هي بحدود عشر شركات! ثلاث من هذه الشركات هي الخليجية. وهي شركة الطيران القطرية , وشركة الطيران الإماراتية , وشركة طيران الاتحاد . والرابعة هي شركة الطيران التركية.
وثلاث شركات طيران أوروبية. هي شركة الطيران لوفتهانزا الألمانية , وشركة الطيران إير فرانس التي اتحدت مع شركة الطيران KLM الهولندية. والتي تعتبر أقدم شركة طيران مازالت تزاول عملياتها منذ تأسيسها سنة ١٩٢١. ولا ننسى بالتأكيد الشركات الأمريكية مثل شركة طيران يونايتد وأميركان إيرلاينز وفيرجن أتلانتك.
وطبعا لكم ان تتخيلوا ماذا سيحدث لبقية شركات الطيران في العالم وهذا ما سوف آتي على شرحه في مقال قادم ان شاء الله . وكيفية الصراع الحاصل بين الشركات المصنعة للطائرات والمطارات وتأثيرها على سياسات الدول الكبرى. بحيث يعتبر قطاع الطيران مورد مادي مهم ومن اساسيات الدخل القومي للدول. وسوف نربط هذا الموضوع بموقع العراق وبما يجري على الساحة وماهو تأثير قطر على صناعة الطيران .
المعمارية العراقية زها حديد سيرة مصغرة؟
هي زها بنت محمد بن حسين بن حديد اللهيبي. أبنة أحد القادة في الحزب الوطني الديمقراطي العراقي والوزير الأسبق للمالية العراقية محمد حديد. الذي اشتهر بتسيير اقتصاد العراق خلال الفترة من عام 1958 حتى 1963.
هي معمارية عراقية. التزمت زها بالمدرسة التفكيكية التي تهتم بالنمط والأسلوب الحديث في التصميم، ونفذت 950 مشروعًا في 44 دولة. نالت العديد من الجوائز الرفيعة والميداليات والألقاب الشرفية في فنون العمارة توفيت عام 2016.
المستشار الجوي الكابتن نمير ناطق عجاج.