ماذا يشعر الطيار وهو على ارتفاع 50 ألف قدم؟
مجموعة من الاسئلة تطرح ماذا يشعر الطيار وهو يطير بارتفاعات عالية جداً على ارتفاع 50,000 ألف قدم ويواجه الطيار مجموعة فريدة من الأحاسيس والتحديات. مع انخفاض ضغط الهواء خارج الطائرة. قد يلاحظ الطيار سكونًا ملحوظًا يلف قمرة القيادة. قد يثير المنظر الخلاب من هذا الارتفاع الاستثنائي مزيجًا من الرهبة والتأمل.
مع الاعتراف بالامتداد الشاسع الذي يمتد أمامهم. في الوقت نفسه ، يجب على الطيار مواجهة المتطلبات الفنية الصعبة لتشغيل طائرة على هذا الارتفاع. والحفاظ على اليقظة المستمرة والتكيف مع البيئة المتغيرة باستمرار التي تأتي مع الطيران في الغلاف الجوي العلوي للأرض.
عندما وصلت إلى ارتفاع عالٍ لأول مرة في حياتي. وجدت نفسي محاطًا بعدد لا يحصى من المشاعر والأحاسيس التي تركت تأثيرًا جميلاً على نفسي. على ارتفاع مذهل يبلغ 50 ألف قدم أو أكثر ، على ارتفاع 17 كيلومترًا تقريبًا فوق الأرض. شعرت بإحساس بالرهبة تجاه الامتداد الشاسع للسماء والكوكب الموجود تحتي.
كان الهواء الرقيق ودرجة الحرارة الباردة القاتلة بمثابة تذكير قوي بالبيئة التي لا ترحم في مثل هذه المرتفعات. ومع ذلك فإن الشعور بالتحرر من القيود الأرضية كان لا مثيل له. أثار الحجم الهائل لهذه التجربة وعظمتها تقديرًا متزايدًا للعالم الطبيعي وجعلني أدرك عدم أهميتي في المخطط الكبير للأشياء.
كيف يتم القرار لصناعة طائرات ركاب أو نقل جديدة؟المستشار الجوي نمير ناطق يصف تجربته بالارتفاعات العالية لأول مرة؟
أنا محدثكم المستشار الجوي نمير ناطق أصف لكم شعوري عندما وصلت إلى ارتفاع عالٍ لأول مرة في حياتي وفي تجربتي الاولى وأنا أتعامل مع هذا الارتفاع الشاهق. سوف أروي لكم ما أحسست به وانا على ارتفاع 50 ألف قدم أو أكثر أي مايعادل 17 كيلو متر.
ستلاحظ وانت تقف على الارض لترى أن هناك حد فاصل كخيط أسود بين السماء والأرض يفصل بينهما بشكل مستوي يسمى الأفق. وهي أبعد نقطة تراها العين المجردة وتزداد مسافة الأفق المرئي كلما زاد ارتفاعنا عن الأرض.
مثلاً عندما تكون على ارتفاع 100 متر تتمكن من أن ترى أفقاً على امتداد دائرة نصف قطرها 36 كيلومترًا. وأما على ارتفاع 400 متر فنرى أفقًا على امتداد دائرة نصف قطرها 87 كيلومترًا. وعلى ارتفاع ألف متر نرى أفقًا على امتداد دائرة نصف قطرها 112 كيلو متر.
وهكذا وبما ان انحناء سطح الأرض وكرويتها يزداد كلما ارتفعنا الى الأعلى. ومن هذا يتبين أن من يقف على قمة جبل يرى شروق الشمس قبل الذي يقف ويرصدها على مستوى سطح البحر. ومن هذا يتبين أن حساب المواقيت في التقاويم عادة تكون محسوبة من مستوى سطح البحر.
لحد الان لاتوجد طائرة مسافرين تطير على هذا الارتفاع او أعلى منه ما عدا طائرة الكونكورد التي أصبحت خارج الخدمة.
أختفاء الظواهر الجوية بالارتفاعات العالية وتقوس الافق.
أن التقوس في الأفق يكون واضح للعيان جداً ويمكنك ان تشاهد الشرق والغرب عند تواجد الشمس في احد الجهات. وعندها تبدأ زرقة السماء بالتحول الى اللون الازرق الداكن. ويتحول اللون بعدها الى السواد. وتبدأ عينيك تبحر بهذا الفضاء اللامتناهي.
وطبعا سوف تختفي جميع الظواهر الجوية. حيث لا وجود للغيوم والعواصف والأمطار والمطبات الهوائية سوى لسعة شمس وكأنك تراها لأول مرة. ودرجة الحرارة تكاد تكون ثابتة تقريبا على -60 درجة مئوية تحت الصفر تقريبا. هذا ما تسجله عينك اما بماذا سوف تشعر وماهو الإحساس الذي يصيبك كلما تصعد الى الأعلى ...
ومن تجربه شخصيه تحس بالخوف ولأول مره بحياتك المهنية وأنك وحيد وتتجلى أمامك عظمه الخالق بالسماء والطارق والنجم الثاقب. وتحس فعلا أنك تحت رحمة الخالق ولا مجال للخطأ وان حدث خطأ ما فإنه يستحيل حتى العثور على جثتك.
لأنك تمتطي صهوة جواد صنع من حديد وانفاسه من نار اذا كبا هذا الجواد فان كبوتك ستكون أخر كبوه في حياتك والنهوض منها الا يوم القيامه. شعور لايمكن وصفه بين الخوف والفخر؟
الخوف من أي عطل وأسئلة هل أنجو بنفسي؟
الخوف كما ذكرت أعلاه مضافاً لذلك بان ملاذك الوحيد للتخلص من فرسك الجامح هو سرجك. المسمى كرسي القذف ejection seat. وهو سوف ينقذ جثتك ولا ينقذ حياتك لانك سوف تعاني من الصقيع لمده دقائق. وانت تنزل نزول حر وبسرعه 10m/sec لحد ارتفاع اقل من 3000 متر وهي احدى شروط انفتاح المضله واستنشاق الأوكسجين.
والفخر لأنك من القلة الذين يعدون على أصابع اليد يمكن ان يتمتع بمثل هذا المنظر والذي لايتكرر دائماً. وأما جسمانيا فإنك تحس وكأنك بضيق في صدرك وحسرة ومهموم وتحس بقلبك يريد ان يخرج من بين ضلوعك. وكأبه تجعلك تقول ماذا افعل هنا هل أنا مجنون أم أنا في كامل قواي العقليه.
في حين تتخللها بين لحظة واُخرى نظره الى عداد الأوكسجين الذي أمامك وأنت تأخذ نفساً عميقاً لكي تتأكد من ان هذه منظومة الاوكسجين؟ تعمل والـ oxygen blinkers blinking ونظرة أخرى للتأكد من انه اَي الأوكسجين على وضع 100% والجفاف في فمك بسبب ذلك.
التفسير الروحاني على يد طبيب الطيران.
ولكن الادرينالين يدفعك الى حافة الجنون لاختبار قدراتك وقدرات فرسك الحديدي ... ومع ذلك تتمنى انك لم تقم بهذا العمل وبنفس الوقت شعور وكما قلت لا يملكه ولا يحس به الا القليلون. وظل هذا الشعور يخضع لتفسير طبي للضغط الجوي والأوكسجين والرئة وبدله الضغط و.. و... و.. ولكن التفسير الروحاني جاء على يد طبيب الطيران في محاضرة لشرح تأثير الارتفاعات العالية على جسم الطيار وعندما قرأ آية من القرآن الكريم .
بِسْم الله الرحمن الرحيم {{فَمَن يُرِدِ اللَّهُ أَن يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ ۖ وَمَن يُرِدْ أَن يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاءِ ۚ كَذَٰلِكَ يَجْعَلُ اللَّهُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ}} (125) {الانعام}
سبحان الله منطق غريب وعجيب للربط بين الإسلام والابتعاد عنه بشكل عمودي من سياق الآية الكريمة وما ان ينتهي الواجب القصير بوقته والطويل والعميق بمعانيه. وتبدأ بسياقات الانحدار والعودة حيث تحس بأنك طفل مشاكس قد عرف مايجب عليه فعله. واستوعب الدرس وحان الوقت لكي تعود لأحضان والدتك وترجع الى الراحة والطمأنينة شيئا فشيئا.
لك وتحس بان ارتفاع العودة على 1500 متر هو واطي جداً بعد ان كنت على ارتفاع 17 كيلومتر. وقد كنت من المحظوظين اللذي شاهدوا أطراف العراق بنظره واحده. لقد عشت الشرح لهذه الآية الكريمة قبل ٢٥ سنه ويمكن اكثر وكانت لمره واحده في حياتي ولمدة اقل من عشر دقائق.
بقلم المستشار الجوي الكابتن نمير ناطق عجاج.