recent
أخبار ساخنة

أن كنت تريد أن تصبح طياراً؟

Site Administration
الصفحة الرئيسية
طيارة,كيف أصبح طيارا,طيارين,كيف تصبح طيار,الطياران,مدارس الطيران في امريكا,طيار,كيف اصير طيار,مدارس الطيران,طيار محمد محمود يوضح تفاصيل مواد الدراسة في الكلية المصرية للطيران التي تؤهله ليصبح طيارًا,رمضان انهار,مهنة الطيار,كيف تصير طيار,ازاي ابقى طيار,معاهد الطيران,طيران الطاسيلي,طيران,الطيران في المغرب,مضيف طيران الجزائر,دراسة الطيران الولايات المتحدة الأمريكية,صريح جدا,الطيران,دراسة الطيران الأردن,مضيفة طيران في الجزائر,طالب طيران,اريد ان اصبح طيار؟,دراسة الطيران في العراق,رمضان جانا

اريد أن أصبح طيار؟


أن كنت تريد أن تصبح طياراً؟

المستشار الجوي

تصلني بعض الاسئله من الكثير من الشباب العراقي الراغبين بان يصبحوا طيارين ويسالون ما هو مستقبل المهنه؟ وغيرها الكثير من الاسئله التي تخص موضوع الطيران وانا بدوري كاستشاري معتمد من قبل هيئه المستشارين الجويين البريطانيه احب ان ابين بعض الأمور التي استقرأتها او تحدثت بها مع زملائي او وصلتني عبر شبكه الاختصاصيين في مجال الطيران وأجيب على هذه الاسئله من زاويه ووجهه نظر اخرى حيث يبدا النقاش بالسؤال وطبعا كل سؤال سيتفرع الى عدد من الاسئله الفرعيه.وكما يلي:-

*هل انت جاد في قرارك بان تصبح طيار مدني ام لا ؟

الجواب ! نعم بالتأكيد أنت جاد ... إذن فلتعلم أن قرارك صائب في أختيار الطيران كمهنة للمستقبل وأول جملة سوف تسمعها لتتأكد من صحة قرارك "ان صناعه الطيران مزدهره وواعده "على الأقل للعشرين سنه القادمه . 

*ماهي الطاقه الاستيعابيه لسوق العمل لمهنه الطيار؟

الجواب! نعم بالفعل هذا ما استشرفته دراسات شركه CAE للتدريب وخدمات الطيران، المالكه لأكثر من عشره أكاديميات طيران حول العالم، من ضمنها أكاديمية أوكسفورد الانكليزيه وذكرت في تنبؤاتها واستنتاجتها لسوق العمل في مجال الطيران الى العشر سنوات القادمه، حيث بينت في تقريرها! بانه سوف يتم توظيف  ما يقارب (٢٢٥,٠٠٠) مئتان وخمسه وعشرون الف طيار في مختلف مجالات الطيران والنقل الجوي، بل قد ذهبت شركه بوينك في تخمينها لابعد من ذلك! ولمده عشرين سنه قادمة، بان حاجه سوق العمل في قطاع النقل الجوي بحاجه الى (٦٣٧,٠٠٠) ستمائه وسبعة وثلاثين الف طيار، وهذا العدد تقريبا يساوي ثلاث اضعاف ما خمنته شركه CAE وبحسابات بسيطة فان سوق العمل يحتاج الى (٣,٠٦٦) ثلاثة الاف وستة وستين طيار شهريا! بإختصار شديد ان الطلب على الطيارين كبير جداً للعشرين سنه القادمه، لا أعلم هل اتخذت التخمينات أعلاه نسبه الطيارين الذين سوف يحالون على التقاعد او يتركون العمل لأسباب صحية او أنسانية او اجتماعية او سياسية؟ حيث ان التقديرات تشير الى ان ٤٠٪ من الطيارين سوف يذهبون الى جوانب أخرى من الطيران مثل الطيران "الرياضي والزراعي والخاص والاسعاف الجوي والاخلاء وغيرها" إذاً سوف يكون الطلب على الطيارين شديد جداً، حيث تشير التوقعات الى خروج (١٨٠,٠٠٠) مئه وثمانون الف طيار على التقاعد خلال العشر سنوات القادمه. وليس هذا فقط

*على أي نوع من الطائرات وماهو الاقبال عليها ؟ 

يعتمد جواب هذا السؤال على فترة الاعداد والتدريب للطياريين والعمل على الطائرات المتنوعة، إذ يحتاج الطيار المتخرج حديثاً الى عدد ساعات الطيران والتي يبلغ مجموعها(٣,٠٠٠) ساعة طيران لكي يتم ترقيته ليصبح كابتن على طائرات المسافت القريبة (short haul) ويحتاج الى مجموع (٥,٠٠٠) ساعة طيران ليتم ترقيته لكي يصبح كابتن على طائرات المسافات البعيدة (Long Haul)، وحسب قوانين الاياسا فان الطيار لا يسمح له بأكثر من ١٠٠٠ ساعه طيران سنويا، أذاً لكي يتم ترقيتك وتصبح كابتن! فأنت تحتاج على الأقل من (٤-٥ ) أربعة الى خمس سنوات زياده أونقصان، فلك ان تتخيل كم هو الطلب على الطيارين، وهنالك معلومه أخرى جائت من CAE أيضا حيث يقال بإن شركات الطيران لكي تديم زخم الطيران على اساطيلها فانها تحتاج لتاهيل ٧٠ طيار يوميا لقياده نوع جديد من طائراتها او ما نسميه بالـ (TYPE – RATE) لتلبيه الاحتياج العالمي.

*من أين جاء هذا الطلب الكبير على الطيران والطيارين؟

تشير توقعات واحصائيات الشركات الرصينه مثل بوينغ الى ان عدد المسافرين عبر الجو سوف يصل لـ ٤,٨ مليار مسافر بحلول عام ٢٠٢٧ أي بعد ثماني سنوات يعني غمض فتح وبعد ١٥ سنه فانه من المتوقع ان يصل ١٠,٢ مليار مسافر وطبعا هناك أمور أخرى تتعلق بصناعه الطيران والشركات السانده تحمل ارقام وتوقعات مخيفه ومهوله حول تطور صناعه الطيران. الان بعد ان أصبحت الاجابه واضحه للحاجه للطيارين.

*أين سوف يتركز الطلب على الطيارين في أي جزء من العالم ؟ 

من خلال الدراسات فأن من المتوقع أن يكون أضعف نمو سوف يكون في الشرق الأوسط  وافريقيا بنسبه ٤٪.
أما أمريكا الشماليه فهو سوق ناضج وقوي وتبلغ نسبة نموه ١٨٪.
أما سوق أوروبا فسوف يكون سوق قوي أيضاً وتوقعات أن يكون النمو قريب جداً من أمريكا وبنسبه ١٧ ٪.
السوق المهم سوف يكون "سوق الصين والهند وتكون نسبته٢٠٪ ويتوقع ان تصل نسبه السوق الأسيوية الى اكثر من ٣٠٪ من نسبه السوق العالمي.
أما بالنسبه المتبقيه فهي لامريكا الجنوبيه والبرازيل وأستراليا والكاريبي والباسيفيك ودول وجزر أخرى .

* أي من الشركات سوف تستوعب وتوظف أكبر عدد من الطيارين؟

اكثر سوق استقطابا للطيارين هو السوق الفيتنامي وبواقع ٦٧٠ طيار سنويا من كل انحاء العالم والذي يمنح الطيارين الأجانب فرصه للتطور والتدريب العالي وخصوصا ان الخطوط الفيتناميه تعتبر من الخطوط الراقيه عالميا وبطائرات حديثه لاتتجاوز اعمارها الست سنوات وتعطي رواتب عاليه جداً
ترقبوا تحليلات أخرى فيما يخص أنواع الطائرات وكميه الطلب عليها وموقف الخطوط العربيه العملاقه واين موقع الخطوط العراقيه من ذلك كله
ودمتم بخير
#طيار_و_مستشار_جوي
https://www.facebook.com/hashtag/
التواصل مع المستشار الجوي مع الرابط أعلاه
مع تحيات كادر مجلة شهربان


google-playkhamsatmostaqltradent