سكك حديد جمهورية العراق
ما بين الماضي والحاضر
بقلم / عباس باجي
لأن طفولتي و صبياي في محطة للقطارات..كانت عندي السكك دوله مستقله كامله..
تسير بنظام..وضع احكامه الانكليز..حتى المصطلحات المستخدمه في عملها اغلبها انكليزيه..لم أشاهد به خلل او تلكأ تلك كل السنوات..
شرطة السكك..مستقله..مخفر في كل محطه..فيه أفراد محدود من الشرطه..على رأسهم عريف.. والأمن مستتب..
صحة السكك مستقله .
في المحطة مستوصف فيه مضمد واحد فقط..وموظف صحي..فيه كل العلاجات..ومستشفى للسكك في بغداد..وتوفى عمي الكبير .عامل السكك.. رحمه الله فيه. .
وعمال نظافه لا يتجاوزون عشر أشخاص عليهم رئيس اسمه الجمدار..و المحطه و قاعة المسافرين والتواليتات باقصى درجات النظافه
وعندما كبرت بحثت عن أصل الكلمه..وجدتها جمعدار..وهي هنديه وتعني قائد عشره..
ناظر للمحطه مسؤول عن حركة القطارات...تتم السيطرة والاتصالات بالمورس ..وتمتد خطوط التلغراف مع خط السكه..وتكتب على أعمدة التلغراف المسافات.وكانت بالميل والياردت..وبين عمود وآخر 50 يارده.
صيانة الخط تتم بإشراف مفتش للسكك..مسؤول عن الخط من السماوه الى البصره..ومعه معاونون..وهناك جوقه عمل لصيانه الخط من عشر عمال..لكل 5 ميل....من السكه..
دور السكك و حدائقها اجمل ما يكون..
ينقل موظف..يأتي الآخر مكانه وبيته جاهز..وينقل عفشه بالقطار مجانا..
ويسافر عمال و موظفي السكك بالقطار مجانا..
تقليد رائع عند السكك..اذا مات عامل او موظف.يتم فورا تعين ولده او بنته او شقيقه اذا لم يكن له ولد.. مباشرة و يبقى بالدار الذي يسكنه..
أتحدث عن ذلك بعد زيارتي للبصره مؤخرا..والمعقل بالذات. حيث دار اخي الكبير. سائق القطار المتقاعد .حيث محطة قطار البصره..كانت خراب..إلى حد البكاء..كل شيء مهمل..
يقول ابن اخي و هو ناظر محطه..: لتعرف سبب ما نعانيه الآن..لا يوجد تعين..أغلبهم خرج تقاعد.تصور يا عمي..من المعقل لحد ارطاوي..خمس محطات..ليس فيها إلا ناظر محطة و مفصلي واحد .واذا غاب المفصلي يقوم الناظر بالمهمة..
ودور السكك بعدما ملكت لشاغليها..وقسم بيعت لاخرين....واختفت الحدائق..وصارت مخلط يا لوز.
ابكيك ياسكك جمهورية العراق. بل يا كل العراق..