recent
أخبار ساخنة

من اسقط طائرة سبايكر؟

Site Administration
الصفحة الرئيسية


قصة يرويها بطلها النقيب الطيار زهير جليل داود بحرب الخليج الثانية 1991. في قصة من اسقط طائرة سبايكر عندما هجمت قوات التحالف ليلة 16-17 من شهرك2.

وقد تم نشر تلك القصة البطولية من خلال موقع شهداء سلاح الجو العراقي. إذ تمكن النقيب الطيار زهير جليل داود من أسقاط طائرة الطيار الأمريكي سبايكر من نوع F18 هورنيت.

اسم سبايكر تردد كثيراً بوكالات الانباء وقنوات التواصل الاجتماعي. بدأت الناس تستفسر من هو؟ لحين أن علموا أنه طيار أمريكي قد إسقطت طائرتة F/A-18 Hornet من قبل طيار عراقي. ومن أسقط طائرة سبايكر؟ حرب الخليج الثانية أو كما أسموها عاصفة الصحراء.

من أسقط طائرة سبايكر؟ قصة يرويها بطلها/ النقيب الطيار زهير جليل داود" حرب 1991 .

تمهيد تأريخي لحرب قصة من اسقط طائرة سبايكر.  

في حرب الكويت جابه العراق قوى التحالف لأكثر من خمس وثلاثين دولة بإمكانياتها وقدراتها الفنية والمهنية العالية. طائراتهم ذات معدلات التفوق الجوي النوعي أكثر من 20 : 1 لصالح التحالف. 

مع ذلك كان لسلاحنا الجوي رغم محدودية امكانياته الجوية صولات وجولات أشاد بها الخصم قبل الصديق. استشهد منهم أثناء القتال الجوي وانتصر آخرون. حسمت الغلبة لمتصدياتنا ودفاعاتنا الجوية وفق نسب التفوق. أسقطت للتحالف 180 طائرة وصاروخ كروز واسر العديد من طياريه.

كانت لصقور المتصديات قصصاً وحكايات لكنها قصص شبه منسية تناخى لها الاحبة من الصقور في مبادرة لاحياء هذه البطولات التي غيبها اعداء العراق.

اليكم إحداها يرويها بطلها الطيار المقاتل زهير جليل داود من السرب 96 ميج 25 – قاعدة القادسية الجوية. وبالاستنابة والتزامن مع ما يرويه قائد السرب لطائرات F/A-18 Hornet المقدم مايك اندرسون. وفق المصادر المعلنة أدناه:-

من اسقط طائرة سبايكر؟ حاملة الطائرات CV-60 سارتوجا التي كانت مرابطة موقعها في البحر الاحمر.

استعدادت طائرات التحالف للهجوم ساعة الصفر. 

حاملة الطائرات CV-60 سارتوجا التي كانت مرابطة موقعها في البحر الاحمر. صدرت الاوامر ببداية ساعة الصفر. قيادة عمليات قوات التحالف تعلن بداية الهجوم الشامل. قبل منتصف الليل بتوقيت العالمي كرنيج من يوم 1991/1/16.

أقلعت طائرات قوات التحالف من القواعد المتواجدة فيها سواء حاملات الطائرات أو المطارات التي تتواجد بها طائرات التحالف بتوقيتات موحدة. لتنفيذ واجبات الضربة الجوية الاولى. لشل الدفاعات العراقية من المطارات ومراكز توجية الدفاعات الجوية.

أقلع من حاملة الطائرات CV-60 Sartuja سارتوجا. تشكيل مؤلف من اربع طائرات متعدد المهام نوع Hornet-F/A-18 C (هورنيت). من السرب ~VFA-81 اضافة الى طائرة واحدة هجوم ارضي نوع Introdr A-6E (انترودر) تتبعهم. كان التشكيل بقيادة المقدم الطيار مايك اندرسون "Mike Anderson آمر السرب~-81 VFA. وكان سكوت سبايكرالرقم 2 في التشكيل وعدد اخر من الطيارين.

كانت مهمة طائرة A-6E المحملة بقنابل الـ MK-82s ضرب مراكز القيادة والسيطرة  العراقية. في حين تقوم طائرات F/A-18C المرافقة لها والمجهزة بـصواريخ الـ AGM-88~HARM في معالجة الرادارات العراقية. (أخماد راداري) وبطاريات الصواريخ وتأمين الحماية و الغطاء الجوي لطائرة A-6E.

خطة طيران تشكيل سبايكر وزملائه.

كانت خطة طيران التشكيل بعد أن أقلع من حاملة الطائرات CV-60 ساراتوجا المرابطة في البحر الأحمر مروراً عبر الأجواء السعودية. ومن ثم اختراق الاجواء العراقية واستهداف مراكز القيادة والسيطرة غرب العاصمة بغداد. بالإضافة إلى رادارات الدفاع الجوي بالقرب منها ومواقع صواريخ ارض – جو SAM المكلفة بحمايتها.

يذكر قائد السرب المقدم مايك أندرسون ان الامور لم تكن تسيرعلى مايرام منذ البداية مع الطيار سكوت سبايكر. فبعد اقلاعهم بدقائق معدودة أظهرت منظومة اسلحة طائرة سبايكر عطل صواريخ AGM-88. لذلك أمرته بالعودة فوراً إلى حاملة الطائرات ولكنه طلب البقاء لاحتمال عودة اشتغال المنظومة. وقد وافقته على البقاء ولكن ليكون الرقم NO.4 في التشكيل بدلا من الرقم NO.2.

تشكيل سبايكر وزملائه يتعرض لاطلاق صواريخ سام.

أثناء توجه تشكيل "أندرسون نحو هدفه تعرضت احدى طائرات التشكيل F/A-18  الى هجوم من احدى بطاريات الدفاعات الجوية العراقية بصواريخ ارض – جو SAM. على ما يبدو ان البطرية فتحت للألتقاط وكشف الهدف لبضع ثوان فقط ثم أغلقت.

هذا تكتيك متعارف عليه لدى الدفاع الجوي لمنع استهدافها من قبل الطائرات المعادية~ لذلك لم يكن هناك وقت لمعالجتها بصواريخ هارم. وفق التكتيك المتعارف عليه في الدفاع الجوي العراقي.

صرخ قائد طائرة  الهورنيت ليحذر طيار A-6E بعد أن شاهد وميض أنطلاق صاروخ أرض-جو. ثم تبعه صاروخ أخر وهو ينطلق نحو طائرته. تمكن قائد طائرة A-6E من تجنب الصواريخ ولم يتعرض لهذه البطارية خوفاً من أنطلاق صاروخ أخر. 

من أسقط طائرة سبايكر؟ قصة يرويها بطلها/ النقيب الطيار زهير جليل داود" حرب 1991 .

قاعدة القادسية 200 كم غرب العراق تابعة لمنطقة حديثة واليوم تسمى قاعدة عين الاسد. 

الاستعدادات قبل أسابيع وأشهر من التدريب والتمارين والصمت االلاسلكي في عمل دؤوب. والاخبار بين أن تكون هناك حرب أم لا تكون. لكن المنطقة على صفيح من نار بين التحركات السياسية والقلق من المستقبل وما حجم المجابهة.

الحديث للصقر "النقيب الطيار زهير جليل داود المنسوب للسرب 96 ميك 25  المتصدي. قائلاً:- في الساعة 0238 رَنَّ جرس هاتف قاطع الدفاع الجوي الاول فرفعت السماعة وإذا بصوت يصرخ: طائرة ميج /25 إقلاع فوري!فرددت عَلَيْهِ بالإجابة. 

في ليلة 16/17 كانون الثاني (يناير) 1991، كنت من ضمن مجموعة من الطيارين بواجب الاستعداد الليلي. 

توجهت بسرعة نحو الطائرة، كان ضباط الصف والمراتب والضابط الفني على أُهبة الاستعداد لتهيئة الطائرة لتنفيذ الواجب. حيث ترتسم على وجوههم نشوة الإنتصار والشجاعة عند تنفيذ الواجبات القتالية. 

بعد أن تسلقت سلم الطائرة وقمت بتشغيلها وشد أحزمة الكرسي وعند أتمام التشغيل بوقت قصير تم الدرج الى بداية المدرج ودخولة والإقلاع بوقت قياسي جداً في أقل من ثلاث دقائق. بينما الوقت المحدد للإقلاع ليلاً هو خمس دقائق لهذا النوع من الطائرات.

بعد الإقلاع والتحويل على الذبذبة الراديوية قاطع الدفاع الجوي الأول، وتأمين الإتصال مع قناة القاطع والتأكد من الرمز.

قام مسيطر المقاتلات بأعطائي الاتجاه نحو الهدف المعادي والذي يقع جنوب القاعدة، كان رادار طائرتي لايزال في طورالإحماء. 

الجو في تلك الليلة كان هادئاً، السماء صافية، لكنها حالكة الظلام ومدى الرؤيا جيدة جداً.

من أسقط طائرة سبايكر؟ قصة يرويها بطلها/ النقيب الطيار زهير جليل داود" حرب 1991 .

قائد التشكيل " مايك اندرسن عبر الاتصال بالتشكيل يحذرهم مقبلين على ~ مستنقع ساخن boggy hot ahead~ وهو ما يعني ان طائرة مجهولة تتجه مباشرة نحوهم…!

طلب قائد التشكيل من طائرة AWACS التحري عن الطائرة المعادية؟

لكن طائرة AWACS لم تتمكن من تشخيص الهدف ~طائرة MIG-25 العراقية~ على انها معادية..!

فكانت اجابة طائرة الاواكس الى قائد التشكيل Negative Bandit – Positive boggy اي ان الطائرة غير معادية لكن غير معرفه لديهم.

بعد مضي ثواني قليلة اعاد قائد السرب السؤال لطائرة AWACS وحصل على نفس الجواب! طلب من الطيارين الآخرين، اذا كان بامكانهم تحديد هوية الطائرة المتجهة نحوهم؟

جاء الرد فقط من الرقم 3 سكوت سبايكر في التشكيل. بأن الهدف ايجابي~يعني وجود طائرة~ وليس سلبي، في حين كان جواب الرقم 2 والرقم 4 "سبايكر لا تظهر طائرة على الرادار..!

كرر قائد التشكيل (اندرسون) ندائه الاخيرة الى طائرة AWACS للتحقق من الطائرة المقبلة هل هي معادية ام صديقة؟ وهو يضعها في حلقة راداره وجهاً لوجه ~ وهي طائرة النقيب زهير جليل داود~.

فكان جواب الـ AWACS الى قائد التشكيل الطائرة غير معادية لكنها غير معرفه Negative Bandit – Positive boggy.

لقد كان مايك اندرسون ممسكاً بهدف وهي ~طائرة MIG-25 العراقية~ الذي اسقط طائرة سبايكر. ولكن بعد الدوران الحاد اصبح يدرك ان الهدف لم يعد معادي وهذا ما قاله أندرسن. استئنفنا طريق مهمتنا نحو اهدافنا داخل العراق وتم تحويل رادار الطائرة من البحث الجوي الى الاهداف الارضية.

من أسقط طائرة سبايكر؟ قصة يرويها بطلها/ النقيب الطيار زهير جليل داود" حرب 1991 .

إقلاع طائرة الميك 25 للتوجه نحو تشكيل سبايكر.

طائرة الميك 25 وقائدها النقيب الطيار زهير تعانق السماء. بترقب وانتظار شديد وحذر بما يدلي به مسيطرالمقاتلات. هنا جاء صوت مسيطر المقاتلات ليبلغ النقيب الطيار زهير أن الاهداف المعادية بمسافة 90 كم امامك.

في هذه الاثناء شعر من خلال جهاز التحذير أن أحد الطائرات المعادية تمسك به ~ مقفول علية من أحد ردارات طائرة~ ويذكر النقيب زهير داود أني قمتُ بإجراء مناورة التملص من القفل المعادي ونجحت بذلك.

في تلك الاثناء يذكر النقيب زهيرداود. أخبرت مسيطر المقاتلات بالتطورات حيث طلب مني العودة لنفس الإتجاه السابق. قائلاً سوف يكون الهدف المعادي امامك بمسافة 38 كم. بعد العودة الى إتجاه التشكيل المعادي. تم فتح الرادار وكشف هدف بمسافة 38 كم والامساك به والقفل عليه مباشرةً..!

تقاطع طائرة زهير داود مع تشكيل سبايكر. 

مرت طائرة بشكل متوازي مع النقيب زهير جليل داود وبمحصلة سرعة مجموعها 3200 كم/ساعة وكانت هذه طائرة قائد التشكيل "مايك اندرسون. لتمر من بعده طائرة الهجوم الارضي A-6E بلحظات.

اطلق النقيب زهير داود صاروخ طائرته نوع R-40RD جو–جو بمسافة 29 كم ليصيب طائرة F/A-18C (هورنيت) إصابة مباشرة ودقيقة يصحبها انفجار كبير. عند إصابة الهدف ( طائرة سكوت سبايكر) وشاهدت حطام الطائرة يهوي بشكل حلزوني الى الأرض والنيران مشتعلة به بمسافة 180كم تقريباً جنوب قاعدة القادسية.

من أسقط طائرة سبايكر؟ قصة يرويها بطلها/ النقيب الطيار زهير جليل داود" حرب 1991 .

شهادات التشكيل المعادي في لحظات من اسقط طائرة سبايكر.

وعلى الجانب الاخر من شهادة التشكيل المعادي وهم يسجلون تلك اللحظات. عند أنقضاض طائرة الميك 25 بقيادة النقيب الطيار زهير داود على الطائرة التي يمسكها بواسطة الرادار ولحظات انطلاق الصاروخ. 

شاهد طاقم طائرة الهجوم الارضي A-6E بلحظات.  لهب الحارق الخلفي لطائرة MIG-25 وهي تمر من فوق رؤوسهم متجهة بسرعة البرق نحو الطائرات التي كانت تتبعهم لاغراض الحماية.

يذكر أحد اعضاء التشكيل من طياري F/A-18C حصلت ومضة انفجار شديدة لفتت انتباهي تابعت ذلك الانفجار وكنت اراه يهوي الى الارض، تصورت انه احدى طائراتنا الـ F-15 اصابت طائرة عراقية.

النقيب الطيار زهير داود يمسك هدف أخر بعد أن اسقط طائرة سبايكر؟

لم يكتفي النقيب الطيار زهير بهذا الانتصار الذي يفتخر به! وتفتخر به القوة الجوية ورجالها ورجال الدفاع الجوي. بل الشعب العراقي بأجمعه، فبعد الخروج من الهجوم الناجح وفي ذات الوقت توجه الى طائرة أخرى معادية.

لقد ظهرعلى شاشة رادار طائرة النقيب الطيار زهير هدف جديد أمامه بمسافة 40 كم وتم مسك الهدف بالمباشر~القفل علية ~ ويذكر أنه قام بتمييز الهدف رادارياً فكان الهدف معادي.

عندما تأكد من الهدف هي طائرة معادية تابعها وتقرب إليها بسرعة 1.8ماخ. كانت سرعة الهدف 0.8 ماخ. استناداً أيضاً لمعلومات مسيطر المقاتلات لحين ظهور أمر الإطلاق بمسافة (8) كم. وجاهزية الصاروخ R-40TD (حراري) Fire and forget . أعطيت نداء للمسيطر للسماح بالاطلاق لكنه رفض الإطلاق على الهدف! 

لقد كان مسيطر المقاتلات يظن أن الهدف هو هدف صديق. حيت كانت طائرة Mig-29 قد اقلعت من بعدي بـ 10 دقائق إلا إنه لم يؤمن الاتصال مع مسيطر قاطع الدفاع الجوي. قمت مرة اخرى بتمييز الهدف رادارياً فكان معادياً. وأخبرت مسيطر المقاتلات جاهداً أنه هدف معادي. لكنه أصر على ترك الهدف والخروج من الهجوم وبهذا خسرت أنتصار أخر.

قاعدة القادسية في أثناء أشتباك النقيب الطيار زهير مع التشكيل المعادي. 

كانت هنالك طائرتان معاديتان قد قامتا بمهاجمة القاعدة. الطائرة الاولى قصفت مدرج المقاتلات، وقامت الطائرة الاخرى بإلقاء قنابل عنقودية موقوتة غطت المدرج الثاني المخصص  للطائرات القاصفة وكذلك طرق الدرج Taxiway. على إثرها انسحب منتسبي الاسراب الى داخل ملاجئ الطائرات وتم غلق أبوابها.

يقول النقيب زهير بعد الخروج من الهجوم طلبت من المسيطر توجيهي نحو القاعدة بسبب عدم عمل المعدات الملاحية بالطائرة. ذلك لإطفاء المنظومات الملاحية وألاسلكية الأرضية في القاعدة. تحسبا لتعرضها لهجوم معادي مثل RSPN/الهومر/رادارالتقرب/البيكنات..

هنا أخبرني مسيطر المقاتلات بأني غير مكشوف رادارياً. ذلك بسبب قيام العدو بالتشويش على اجهزة الكشف فقد أجاد أستخدام الحرب الالكترونية. عليه اعطاني اتجاهاً ابتدائياً ْ340 من اخر نقطة كشف مسجلة لدية. وعند الاستفسار منه عن موقعي بالنسبة للقاعدة كان جوابه لايعلم لأَنِّي غير مكشوف لديه..!

انتابني شعورباليأس مع تناقص كمية الوقود المتبقية وتدني الأمل بالعثورعلى المطار بسبب انقطاع التيار الكهربائي عن جميع المناطق المحيطة بالقاعدة. وعدم رؤية اي معالم أرضية بسبب الظلام سوى رمي المقاومات الارضيّة وإنطلاق صواريخ أرض-جو. 

في هذه الأثناء بدأت بالبحث عن اقرب نقطة دالة الى القاعدة وبتوفيق "من الله سبحانه وتعالى. شاهدت منطقة مضيئة فإذا هي محطة قطار حديثة التي تبعد 35 كم شمال القاعدة. 

لحظات نزول طائرة البطل زهير داود بعدأن اسقط طائرة سبايكر.

عندها طلبت من مسيطر المقاتلات التحويل على ذبذبة القاعدة. بعد التحويل والنداء لمرات عديدة لم يتم الإجابة من السيطرة الجوية. عليه قررت الهبوط باي ثمن افضل من القذف من الطائرة. 

عند وصولي الى منطقة التقرب البعيد للمطار Long Final للتقرب المباشر للهبوط تم تشغيل إنارة المدارج بدون تأمين إتصال لاسلكي مع المطار. وقد علمت فيما بعد من السيطره الجوية. اني قد كنت مشاهد من قبلهم بصرياً~ أستمريت بالتقرب نحوالمدرج وهو مدرج المقاتلات على اليسار. 

عند مرحلة التقرب القريب Short Final تم تامين الاتصال مع السيطرة الجوية. طلبوا مني عدم الهبوط على مدرج المقاتلات بسبب تعرضة الى القصف وتدمير الثلث الاول منه تحسباً للخروج من المدرج. 

قررت عمل دورة ثانية مع إبقاء مصابيح الهبوط Landing Lights مفتوحة كأشارة للدفاعات الجوية حول المطار بأنَّ الطائرة صديقة. بعد عمل الدورة الثانية قررت التقرب للنزول على المدرج الرئيسي والنزول بسلام والحمد لله.

العودة الى ملجأ الطائرات وما رافقها من تأخير.

اثناء التوجه الى ملاجئ الطائرات الملجأ وبالتحديد أ رقم 10. شاهدت على طرق الدرج كتل كونكريتية وعبوات معدنية متناثرة وقنابل موقوتة حيث قمت بتفاديها أثناء الدرج للملاجئ. 

عند وصولي لملاجئ الطائرات تفاجئت بإغلاق جميع أبواب الملاجئ وعدم وجود أي شخص يستقبل الطائرة. أوقفت الطائرة امام احد الملاجئ وقمتُ بدفع ضابطة الوقود للأمام لزيادة دفع المحركات وإسماع صوت الطائرة لمن داخل الملجأ عسى أن يخرجوا لأستقبالي. 

فعلاً نجحت العملية وفتحت أبواب الملجأ وخرج المراتب لأستقبالي مهنئين بسلامة العودة بعد تنفيذ الواجب. أثناء ذلك سمعنا صوت إنفجارات على طرق الدرج فسألتهم عنها؛ فأخبروني أنها قنابل موقوتة ألقيت من طائرتين معاديتين هاجمت القاعدة بعد أقلاعي بـ 15 دقيقة..

لقد بقيت غصة في نفسي كيف فقدت الهدف الثاني وكان على قاب قوسين او ادنى أن أسقط الطائرة الثانية. بعد أن وصلت مكاني في الملجأ قمت بالاتصال بمسيطر المقاتلات  هاتفياً، وقد اعترف لي بان الهدف فعلاً كان معادياً وان طائرة MIG-29 كانت بعيدة عن منطقة الاشتباك.

من أسقط طائرة سبايكر؟ قصة يرويها بطلها/ النقيب الطيار زهير جليل داود" حرب 1991 .

هروب التشكيل الامريكي بعد أن اسقط زهير داود طائرة سبايكر.

يذكر الطيار ويرمز له بـ Stumpf وهو رقم 3 في التشكيل لطائرات الـ F/A-18C بعد الانتهاء من تنفيذ المهمة. توجهت بأقصى سرعة للخروج من الأجواء العراقية باتجاه الأراضي السعودية. حيث كان هناك ممر مخصص لنا للخروج منه على ارتفاع معين كي يتم التعرف علينا بأننا طائرات صديقة وليست معادية. 

استخدمت الحارق الخلفي للتوجه نحو المخرج. لكن في تلك الاثناء تبادر الى ذهني ان لا ارتكب اي حماقة تجعلني هدف سهل للصواريخ الحرارية العراقية. فأطفأت الحارق الخلفي. 

أستمر التشكيل بالخروج من الاجواء العراقية وبمسافة 32 كم عن الحدود السعودية. 
  • بدأ التشكيل التاكد من اعضاءه مع طائرة الـ AWACS التي يرمزلها بـ Albano كان على الطيار سبايكر تأمين الاتصال مع طائرة الاواكس لكنه لم يفعل..!
  • طلب قائد التشكيل من طائرة الـ AWACS تأمين الاتصال مع الطيار "سبايكر مستخدمين تردد تكتيكي يستخدم فقط من قبل السرب VFA-81. 
  • سبايكر ..من Albano… هل تسمعني..؟ 
  • Albano هو رمز الاتصال للطائرة AWACS.
  • دون رد من سبايكر…
  • سبايكر….من Albano…!
  • تحول الى تردد اخر …
  • سبايكر….من Albano…هل تسمعني…؟
  • ايضاً دون رد من سبايكر …
  • حولت AWACS اتصالها الى جهة اخرى تدعى Hull وطلبت منها المحاولة …
  • سبايكر من Skull…..هل تسمعني…؟

لقد فقد أحد أفراد التشكيل بعد أن تم التأكد أن طائرة Michael Scott Speicher لم يعد لها وجود لم تعترف قوات التحالف المعتدية عن فقدان الطائرة تلك الليلة.

من أسقط طائرة سبايكر؟ قصة يرويها بطلها/ النقيب الطيار زهير جليل داود" حرب 1991 .

الخاتمة.

يعد هذا الانتصار سفر خالد من تاريخ العراق أعتراف يسجل للطيار العراقي والقوة العراقية، في مجابهة غير متكافئة بين بلد لدية كافة مستلزمات التطور التكنلوجي والعلمي والعدد والكم من الطائرات الحديثة والحرب الالكترونية المتقدمة أن يتمكن طيار عراقي من الانتصار علية.

لم يتم تسجيل العراق هذا الانتصار للطيار زهير لان أحدى هذه العوامل أن يجدو حطام الطائرة لذلك بقيت المسألة منسية. 

حين قدمت زوجة الطيار سبايكر طلباً وألحاحاً للبحث عن رفاة زوجها وقدمت رسالة أستعطاف للحكومة العراقية في 1995 حينها تم تكريم النقيب الطيار وتسجيل هذا الانتصارالجوي باسم الطيارزهير جليل الذي سيبقى محفوراً في ذاكرة تاريخ العراق.

فديو لصقور الجو العربية وتفاصيل اللقاء المباشر مع البطل العميد الطيار زهير جليل عسى أن يعجبكم . وجهود مشكوره لاخواننا من صقور الجو العربية.


  

 من ملفات موقع شهداء سلاح الجو العراقي 
عزيزي القارئ أن اعجبك المقال أكتب لنا أنطباعك
مع تحيات كادر مجلة شهربان الالكترونية
google-playkhamsatmostaqltradent