recent
أخبار ساخنة

الحزام وطريق الحرير (silk road)؟

Site Administration
الصفحة الرئيسية


مبادرة الحزام وطريق الحرير (silk road) هي مشروع حكومي صيني لربط الدول الأوروبية الآسيوية من خلال مشاريع البنية التحتية ،مثل بناء السكك الحديدية والموانئ. 

تُعرف مبادرة الحزام والطريق أيضًا باسم طريق الحرير الجديد. الهدف من مبادرة الحزام والطريق هو مساعدة الصين على زيادة نفوذها السياسي على أوراسيا! من خلال زيادة التعاون الاقتصادي بين هذه الدول. 

ويشعر منتقدو المبادرة بالقلق من أنها ستؤدي إلى ديون للعديد من الدول المشاركة ،مما قد يؤدي إلى أزمات مالية. يجادل المؤيدون بأن زيادة التجارة سترتفع.

الحزام وطريق الحرير(silk road)؟

الحزام وطريق الحرير (silk road), حل أزمة  وإنتاج أزمات؟

في تعليق للرئيس الأمريكي بايدن على مشروع الصين (الحزام والطريق) قال إن الصينيون قادمون لسلبنا عشاءنا؟ ويبدوا أن الولايات المتحدة تعتبر المشروع منافسة اكثر من تجارية لها.

تعاني الصين الى مشاكل استراتيجية كبيرة تعيق استمرار نموها. وتقديم الرفاه لشعبها الذي وصل الى اكثر من مليار نسمة. فهي تحتاج الى 10مليون برميل نفط يوميا ,واطنان من المواد الأولية لكي تستمر عجلة الإنتاج, وتزويد المواطن بالكهرباء؟ 

وقد شكل التبدل المناخي الذي أدى الى فيضانات دمرت الكثير من المناطق الزراعية. الى نقص في الإنتاج الزراعي. 

عدد السكان الهائل شكل ضغطا كبيرا على قدراتها الزراعية, وباتت تحتاج الى مزيد من الواردات الزراعية التي تتحكم فيها أما الولايات المتحدة او دول تدور في فلكها.

خطوة الصين في الانحياز الى نظام الإنتاج الرأسمالي، والذي سمى دولة بنظامين مكن الصين من النهوض بمجتمعها. ووفر للصينين مستوى معيشي افضل من النظام السابق! ولكن هذا الرفاه لم يتوزع بشكل متساوي على الأقاليم الصينية. 

فقد عانى الغرب الصيني من إهمال، واصبح متخلفا عن الأقاليم الشرقية والجنوبية؟

النظام الجديد لابد أن تكون له تداعياته أيضا فالنظام الليبرالي الرأسمالي يشكل منظومة واحد, الصين دولة ماركسية باقتصاد حر هو وضع غريب؟ 

تغيب عن الصين مفاهيم أساسية للاقتصاد الحر مثل الديمقراطية والانتخابات, والحرية والتبادل السلمي للسلطة, لم تتوزع التنمية بالصين بشكل متساوي. 

أقاليم الغرب , ومنها إقليم ( شنغيانغ) الاستراتيجي يعاني تخلف وتمييز عرقي هذا الإقليم كان دولة تسمى ( تركستان الشرقية ). وهو احد الأقاليم الستة ذات الحكم الذاتي. وهو الموطن الأصلي للإيجور المسلمين. 

وتم ضمه الى الصين في العام 1949 سمي بإقليم ( شنغيانغ) وهو إقليم شاسع المساحة (1626000) كم يسكنه 21 مليون من البشر؟

تتهم الصين بانها تحاول أن تغييره ديموغرافيا؟ 

يعاني هذا الإقليم من مشاكل عرقية, وتتهم بكين باضطهاد سكانه حيث شيدت الصين اكبر المعتقلات على بعد 100 كم من عاصمة الإقليم. ونتيجة لهذه السياسات فقد بدأ ظهور خلايا للتنظيمات الإسلامية الارهابية في الإقليم. يبدوا أن الصين قد قررت التعامل مع هذه المشكلة بمحاولة تطوير الإقليم لكي يرتبط بباقي أجزاء الصين؟ 

هذا الإقليم يقع في غرب الصين حيث يحده من الشمال روسيا ومن الغرب كازخستان وقرغيزستان وطاجيكستان وأفغانستان وباكستان, وجزء صغير من كشمير الهندية؟ 

هذا الإقليم يبعد عن بحر عمان مسافة 3500 كم , فهو في واقع الحال أقرب للشرق الأوسط من الصين الجنوبي الشرقي الذي يبعد الإلاف الكيلومترات عن هذا الإقليم. وموقعه الجغرافي يجعله المنطلق للشق البري من مباردة الصين الحزام والطريق .

من يسيطر على البحار يسيطر على العالم. 

الولايات المتحدة تتبنى هذه الاستراتيجية وتتواجد بشكل فعال في كل المحيطات. وتمتلك سلسلة من القواعد الجوي. تسيطر على خطوط الملاحة البحرية في العالم؟ 

النقل البحري هو الأكثر اقتصادية من النقل البري, حقيقة اقتصادية معروفة. معظم واردات الصين من النفط تمر عبر مضيق هرمز. حيث يمر 40% من واردات الطاقة كل الوارد من العراق يمر من هذا المضيق. 

وكذلك إيران والكويت والسعودية يمر من هذا المضيق ولكن هذه الدول تمتلك القدرة على تجاوز المضيق بسب التهديدات الايرانية المستمرة بغلقه. 

باب المندب تحاول إيران جعله مضيق عالي الخطورة! وتحاول عرقلة الملاحة به وهو ما يوقع أضرار لمصر والصين! التي تمر بضائعها من القناة الى أوربا الجنوبية؟ 

قناة السويس خارج السيطرة الصينية رغم محاولات الصين أن تقدم لمصر تسهيلات لبناء مدن صناعية على ضفة القناة. مما يشكل عامل اطمئنان للصين لأن بضائعها يمكن أن تمر عبر القناة في أي نزاع مع الولايات المتحدة؟. 

الالتفاف حول راس الرجاء الصالح يمكن أن يوصل البضائع الصينية الى جنوب أمريكا. ولكن الطريق طويل وتكاليف الشحن سوف تزداد. مما يفقد البضائع الصينية ميزة انخفاض الأسعار في المنافسة مع دول اخرى؟

فكرة العودة من جديد الى طريق الحرير باسم الحزام.

كل هذه المخاطر دفعت الصين أن تفكر بربط (شنغيانغ) بطرق برية مع أسيا. ومن ثم أوربا في مشروع. وهو أن تعيد إحياء ( طريق الحرير) التاريخي ؟ 

مع استمرار الصين باستخدام البحار كوسيلة اساسية لنقل البضائع الى العالم. أعلن الرئيس الصيني هذه المبادرة التي سميت (الحزام والطريق). من عاصمة كازخستان في العام 2013 .

الجزء البري من المبادرة, وهو الطريق يتألف من:

  • 1. الجسر القاري الآوراسي الجديد . The new Eurasia land bridge economic corridor.
  • 2. الصين – منغوليا – روسيا Russia The china- Magnolia-
  • 3. الصين- شبه القارة الهندية China – India.
  • 4. الصين- اسيا الوسطى – غرب اسيا ( طاجيكستان- اذرب يجان- تركيا) China – center Asia- West Asia
  • 5. الصين- باكستان China – Pakistan.
  • 6. الصين الهند بنغلاديش ماينمار China – India – Bangladesh – Minamar.

من الملاحظ أن بعض من الطرق البرية تنتهي على شمال ضفاف المتوسط, وهي المنطقة التي تحاول الصين الابتعاد عنها كونها منطقة مضطربة كثيرة الأخْطار على التجارة.

فخ الديون الصيني وعلاقته مع الحزام وطريق الحرير.

يعتقد البعض من المحللين أن المبادرة تحتوي في طياتها مشروع امني صيني للتوسع. وقد استثمرت الصين فعلا في الكثير من الدول التي تعاني مشاكل اقتصادية وفساد إداري. وهو ما سمي بفخ الديون الصيني.

حيث قدمت للباكستان والنيبال وسريلانكا وأفغانستان مبالغ كبيرة لم تتمكن بعض من هذه الدول من سدادها. وهو ما دفع الصين للاستحواذ على ميناء (كوادر). نفس الحال مع سريلانكا وجيبوتي وغيرها من الدول.

تحاول الصين أن لا تتدخل بشكل مباشر في المشاكل الداخلية لهذه الدول. بغض النظر عن طبيعة هذه الأنظمة. وهو ما شجع إيران للاتفاق مع الصين. لعقد اتفاق مع الصين للانخراط في طريق مبادرة الحزام وطريق الحرير silk road. رغم المعارضة الشديدة التي أبدتها قسم من الجهات الإيرانية.

ومنهم الرئيس نجاد؛ وتحاول إيران عن طريق مؤيديها دفع العراق للانخراط في هذا المشروع. يبدو أن المشروع يحظى بتأييد الحرس الثوري الإيراني الذي يرى به تحالف ضد الولايات المتحدة.

في الجزء الثاني سوف نتحدث عن الحزام والطريق في الشرق الأوسط ونركز على العراق .

google-playkhamsatmostaqltradent