recent
أخبار ساخنة

أسرع عملية إسقاط طائرة بالتاريخ " من مذكرات طيار عراقي

Site Administration
الصفحة الرئيسية

طائرة,الطائرة,سقوط طائرة باكستانية على منطقة سكنية اليوم,تحطم الطائرة,سقوط طائرة الجيش الجزائري,طائرة مزودة بالطاقة النووية,عملية سقوط الثلج,الطائرة المصرية,اسرار الهرم,طائرة عسكرية,الطائرة البكستانية,تحرير الطائرة الروسية,طائرة بدون طيار,تحديات عملية سقوط الثلج,الطائرة السعودية,تحطم الطائرة البكستانية,اسرار,فورت نايت عملية سقوط الثلج,طائرة بي 52,طائرة تجسس أمريكية,شرح تحديات عملية سقوط الثلج,سقوط الطائرة,اختطاف الطائرة الروسية,العملية الامنية,فورت نايت تحديات عملية سقوط الثلج,طائرة u2

أسرع عملية إسقاط طائرة بالتاريخ 

من مذكرات طيار عراقي

إسماعيل النقيب

لا زالت الذاكرة تختزنها ولا تكاد تغادرها تلك الثواني الحاسمة بل هي أجزاء من الثواني وذلك الانفجار ووميض من النار حين أصاب الصاروخ الذي أطلقته من طائرتي MIG 23 باتجاه الطائرة الايرانية المعادية التي تناثرت في الجو في أسرع عملية إسقاط طائرة بالتاريخ من مذكراتي، مذكرات طيار عراقي.

أب 1983 بعد أيام قليلة ستدخل الحرب العراقية الايرانية عامها الرابع، في جبهة قتال ومواجهة بين البلدين تبلغ مسافتها 1100كم أو أكثر. 

قتال مستمر تارة ينقلب الى جحيم وتارة اخرى يصيبه الفتور، تتنقل الهجمات بين الجبهة الشمالية والوسطى وكان تركيز هجمات القوات الايرانية على الجبهة الجنوبية.

لقد كان دورنا في العمل بتلك الحرب منذ بدايتها العمل بأسراب المتصديات لصد الطائرات المعادية واسقاطها أو تحجيم دورها أو ابعادها عن الاهداف الحيوية. 

قد تحملت تلك الاسراب الثقل الكبير في عمل الدوريات والتي كانت تغطي سماء العراق من الشمال الى الجنوب من الضياء الأول الى الضياء الأخير بتشكيلات متعاقبة ومن أسراب متعددة.

كان مقر السرب 67 هو قاعدة علي بن ابي طالب الجوية (الناصرية) جنوب العراق الذي أنتمي إليه بمنصب أمر رف طيران، وكان السرب مسلح بطائرات MIG-23 MF كانت واجباتنا مسرح عملياتها القاطع الجنوبي وجزء من القاطع الاوسط.

من أجل أن تكون عائلتي الصغيرة قريبة مني أرعاها واستمتع باللعب مع أطفالي أراقبهم وهم يتراقصون امامي يزيلون عني كل الهموم والتعب نتيجة العمل الدؤوب والمضني تلك السويعات التي تعيد لي نشاطي كلما أراهم أمامي. 

سكنت أحد الدور النيوزلندية الجاهزة التابعة للقاعدة أنا وعائلتي الصغيرة بدلاً من السفر الى مسكن أهلي وعائلتي في العاصمة بغداد وانتظار الإجازات وطول الطريق الخطر.

بعد ظهيرة ذلك اليوم القائض من شهر أب 1983 حين كانت استراحتي بعد الدوام قضيت بضع ساعات في البيت مع بناتي "هبة بنتي الكبرى 4 سنوات و"نور 3 سنوات وهن محلقاتٌ حوالي امازحهن وأستمع إليهن وأضاكحهن. 

لاحظت عليهن الضجر والملل من كثرة الجلوس في البيت فقررت أن اخذهن بنزهة قصيرة الي مقر السرب عندما وصلنا لمقر السرب وجدت دراجة هوائية تابعة لقلم السرب فيها سلة أمامية استعرتها من القلم. 

ركبت تلك الدراجة ووضعت أطفالي بسلة الدراجة وهن فرحات بشكل لايصدق، وأنا اتجول بهن ونسمات الهواء تداعب شعرهن تتطار كنسائم فرح، حتى مررنا بخط الطيران وتجاوزته بأتجاه موقع الاستعداد الفوري.  
طائرة,الطائرة,سقوط طائرة باكستانية على منطقة سكنية اليوم,تحطم الطائرة,سقوط طائرة الجيش الجزائري,طائرة مزودة بالطاقة النووية,عملية سقوط الثلج,الطائرة المصرية,اسرار الهرم,طائرة عسكرية,الطائرة البكستانية,تحرير الطائرة الروسية,طائرة بدون طيار,تحديات عملية سقوط الثلج,الطائرة السعودية,تحطم الطائرة البكستانية,اسرار,فورت نايت عملية سقوط الثلج,طائرة بي 52,طائرة تجسس أمريكية,شرح تحديات عملية سقوط الثلج,سقوط الطائرة,اختطاف الطائرة الروسية,العملية الامنية,فورت نايت تحديات عملية سقوط الثلج,طائرة u2

عند المرور بقرب موقع الاقلاع الفوري سمعت صوتاً يناديني بأسمي قبل أن أصلهم وأذا بزميلي الطيار شهاب أحمد جاسم وهو قائد تشكيل الإقلاع الفوري الخفر لذلك المساء.

قائلا : اخوية أبو هبة هل من الممكن أن تأخذ مكاني بالاستعداد بدلاً عني لمدة عشرة دقائق للذهاب الى دورة المياه~ وافقت وترجلت من الدراجة ولبست تجهيزات الطيران تحسبا لأي واجب. 

الوقت والفرصة لاينتظران احد، أن لم تستغل الفرصة لن تعود مرة أخرى، عملنا مثل صقر يبحث عن الفريسة لربما يصادف تلك المواجهة عدة مرات أو لن ينالها أبداً ولكنه في تأهب دائم.    
لم يدم جلوسي على الكرسي وبناتي بجانبي، رن جرس الاقلاع الفوري بعد ثلاثين ثانية نهضت من مكاني بسرعة وركضت أنا ورقم 2 " ملازم أول طيار أحمد بأتجاه الطائرات المعدة للاقلاع الفوري.

تسلقت سلم الطائرة بأعشارالثانية، جلست في مقصورة الطائرة والفني يقوم بربط حزام الامان، أضغط على زر التشغيل، يبدأ المحرك بالدوران وتزداد سرعته، 

أراقب عدادات المحرك وفي نفس الوقت أنظر الى بناتي وهن واقفات بجانب الكرسي الذي كنت اجلس عليه، تفطر قلبي حين رأيتهن يجهشن بالبكاء وعيونهن أغرورقت بالدموع لانهن أول مرة يسمعن صوت محرك الطائرة العالي وما تحدثه من ضوضاء.
إتصلت بالسيطرة الجوية لأخذ الموافقة بالدرج، طلبت منهم الاتصال بغرفة الاستعداد لكي يهتم بأطفالي ممن متواجد هناك، كانت هذه أخر لحظة تفكير بأطفالي، الان بدأت ترك التفكير بأي شئ ما عدا حصر تفكيري بالواجب. 
اتصلت بالرقم٢ لمعرفة أين وصلت إجراءاته بالتشغيل،  لكنه لم يجيبني وألقيت نظرة على طائرته وإذا به يفتح غطاء المقصورة مرة أخرى بعد إغلاقها عرفت أن طائرته عاطلة وقد تبين لي فيما بعد أنه أطفئ الطائرة ليستخدم طائرة أخرى ولكن لم تسير الامور على مايرام.

كان موقع طائرات الاستعداد يبعد 200 متر عن بداية المدرج تقريباً، أستغرق قطع تلك المسافة بالدرج 30 ثانية وفي تلك الاثناء نفذت جميع الفحوصات من أجل أن لا أتوقف لاجراءها قبل الاقلاع.  

وصلت الى بداية المدرج بمفردي دون أن يلحقني رقم 2 وحين الدخول ووضع الطائرة على بداية المدرج ولدي موافقة الاقلاع من السيطرة الجوية دفعت ضاغطة الوقود الى الامام وفتحت زر الحارق الخلفي دون التوقف، وقد كان الوقت من بداية التشغيل الى الاقلاع 75 ثانية.

بدأت الطائرة تعانق السماء وتترك الارض وكانت الساعة تشير الى الساعة 1800، ضغطت على زر رفع عجلات الطائرة وحين أكتملت ظهر لي مؤشر أنطوائها داخل بدن الطائرة ثم تبعتها القلابات وبدأت الطائرة تتسارع ومستمر أنا بالتسلق، اخبرت السيطرة الجوية بتحويلي الى قناة قاطع الدفاع الجوي الثالث.
طائرة,الطائرة,سقوط طائرة باكستانية على منطقة سكنية اليوم,تحطم الطائرة,سقوط طائرة الجيش الجزائري,طائرة مزودة بالطاقة النووية,عملية سقوط الثلج,الطائرة المصرية,اسرار الهرم,طائرة عسكرية,الطائرة البكستانية,تحرير الطائرة الروسية,طائرة بدون طيار,تحديات عملية سقوط الثلج,الطائرة السعودية,تحطم الطائرة البكستانية,اسرار,فورت نايت عملية سقوط الثلج,طائرة بي 52,طائرة تجسس أمريكية,شرح تحديات عملية سقوط الثلج,سقوط الطائرة,اختطاف الطائرة الروسية,العملية الامنية,فورت نايت تحديات عملية سقوط الثلج,طائرة u2

تم تأمين الاتصال بمسيطر قاطع الدفاع الجوي الثالث، لاستلام التعلميات ووجهة الطيران فكان أول أمر استلمه هو ..... اتجاه 070 ْ ارتفاع 8000 متر.  

قمت بالدوران الى الاتجاه المطلوب ولم أطفئ الحارق الخلفي، وانا مستمر بالتسلق وبزاوية تسلق 15 درجة، وتم إرجاع جناح الطائرة المتحرك من زاوية 16الى 45 درجة لكي تتلائم مع السرعة العالية.

ناديت مسيطر القاطع لكي أعلمه باني اخذت الاتجاه ومستمر بالتسلق وهذا السياق المتبع بالمحادثات الخاصة بالطيران لادامة التواصل. 

فكان جواب مسيطر القاطع ...... هدف معادي بارتفاع 11كم ... يسير من الجنوب الى الشمال~ يبدو أنها طائرة واجبها استطلاع وتصوير خط الجبهة(F -4 RF أستطلاعية).
عند سماعي هذا النداء ... قمت بقذف خزان الوقود الاضافي ... بلغ ارتفاع طائرتي 5كم وبلغت سرعة الصوت 1ماخ فقمت بارجاع جناح الطائرة الى درجة 72 وهي ما يتلائم مع السرع فوق سرعة الصوت... وقمت بتقليل زاوية التسلق الى 10 درجة.
(في هذه اللحظات نطقت الشهادة لاني مقبل على عملية مواجهة وطلباً من الله أن يكون في عوني او لربما يكون هذا الهدف كميناً او مصيدةً توقع بي ولكن ايماني وتوكلي علي الله مؤمناً بقدري وشجاعتي). 
جاء نداء مسيطر القاطع ...... الهدف المعادي امامك 110كم ... عند سماعي هذا النداء قمت بفتح زر تجهيز الصورايخ لكي اكون مستعداً للاطلاق من دون أن افتح رادار طائرتي لكي لا يؤشر جهاز التحذير للطائرة المعادية أن هناك طائرة تلاحقها.
القيت نظرة بالاتجاه التقريبي لعلي أشاهد الطائرة المعادية؟ وإذا بي أشاهد  تريل أبيض ~ تكاثف بخار الماء ~ وهو ناتج عن الطائرة بالارتفاعات العالية، لقد شاهدت الطائرة من تلك المسافة.
أخبرت مسيطر القاطع ...... الهدف مشاهد بصرياً- امدادي بمعلومات مسافة التقرب كل 10كم، اجابني مسيطر القاطع أبقى على الاتصال البصري وسوف أخبرك كلما قلت مسافة التقارب.

بدأت مسافة التقارب تتقلص ..... الهدف 100كم ... الهدف 90 كم ... الهدف 80كم وأنا أستمع لنداءات مسيطر القاطع دون أجابة وكل تفكيري مركز للوصول الى الهدف كنت أستعجل المهمة كي لا أضيع هذه الفرصة الثمينة.
عندما قال مسيطر القاطع .... الهدف 50كم، كانت سرعة طائرتي قد بلغت 2.6 ماخ كانت عملية التقاطع بين الامامي والجانبي وهي تعتبرمن أنجح العمليات للمباغته خصوصاً عملية التقاطع الجانبي.

بعد أن أخبرني مسيطر القاطع .... الهدف امامك 50 كم ... ضغطت على زر تشغيل رادار طائرتي وبالمباشر تم مسك الهدف رادرياً ... عند مسافة 30كم في هذه اللحظة الحاسمة !!! ... ضغطت على زر الاطلاق !!!  

أنطلق صاروخ ~ R.23.R نحو الهدف فكنت أتابع مسار الصاروخ الى أن وصل الهدف، عند اصطدام الصاروخ بالطائرة شاهدت شعلة نار صغيرة في البداية لكنها بدأت بالتقرب  نحوي بصورة سريعة.

لقد كان ارتفاع طائرتي 11كم نفس أرتفاع الطائرة المعادية، عند ذلك سحبت طائرتي نحو الاعلى بمناورة سريعة خوفاً من الارتطام بشظايا الانفجار الهائل الذي حدث بعد تلك الشعلة الصغيرة.

عند تسلق طائرتي بتلك المناورة والدوران الى اليسار والسرعة الكبيرة أستمرت الطائرة بالتسلق لغاية أرتفاع 18400متر، ضغطت على عتلة قفل الحارق الخلفي وتم أطفاؤه، وأرجاع عتلة الوقود الى أقل معدل لدوران المحرك.

هنا بدأت علامات الارتياح بعد أن كنت متفاعل مع الحدث  وأنجزت المهمة بنجاح وانتصار، رفعت رأسي لارى السماء خارج المقصورة ! 
لقد تفاجأت بتغير لون السماء الى اللون النيلي الاقرب الى السواد فتوقعت حدوث أمر سيئ لبصري لأن الشمس كانت بزاوية 30 ْ فوق خط الافق ، لكن أتضح لي فيما بعد~ بأنه عند تلك المستويات من الارتفاعات يقل أنعكاس الضوء~ وأن الامر طبيعي.
طائرة,الطائرة,سقوط طائرة باكستانية على منطقة سكنية اليوم,تحطم الطائرة,سقوط طائرة الجيش الجزائري,طائرة مزودة بالطاقة النووية,عملية سقوط الثلج,الطائرة المصرية,اسرار الهرم,طائرة عسكرية,الطائرة البكستانية,تحرير الطائرة الروسية,طائرة بدون طيار,تحديات عملية سقوط الثلج,الطائرة السعودية,تحطم الطائرة البكستانية,اسرار,فورت نايت عملية سقوط الثلج,طائرة بي 52,طائرة تجسس أمريكية,شرح تحديات عملية سقوط الثلج,سقوط الطائرة,اختطاف الطائرة الروسية,العملية الامنية,فورت نايت تحديات عملية سقوط الثلج,طائرة u2

اتخذت اتجاه العودة 250 ْ وبدأت بالانحدار نحو القاعدة، إستمرت الطائره بسرعة تفوق سرعة الصوت، لكنها بدأت بالتناقص لغاية بلوغ سرعة 0.9 ماخ بارتفاع ٤كم قدمت الجناح الى ٤٥ درجة وبلغت مسافتي عن القاعدة الجوية ٦٠ كم. 

اتصلت بمسيطر القاطع وطلبت منه التحويل الى قناة سيطرة المطار، تم التحويل الى قناة سيطرة المطار وعند ذلك سمعت رقم 2 يطلب السماح بالدرج... ناديت رقم2 وطلبت منه ألغاء الدرج لأن الواجب قد إنتهى.
ناديت برج سيطرة مطار قاعدة الامام علي الجوية... طالباً النزول المباشر~ من دون عمل دورة فوق المطار... تمت الموافقة قدمت جنح الطائرة من الزاوية 45 الى الزاوية 16 حينها أنزلت عجلات الطائرة والقلابات واجراءات النزول.

ناديت السيطرة الجوية وسألت عن أخبار أطفالي ... اجابني بأنهم حالياً في البيت فقلت له شكراً، تمت أجراءات التقرب والنزول بسلام بالساعة 1812، حامداً الله وشاكراً على هذا الانتصار.

بعد أن اخليت المدرج واتجهت الى مكان مقر الاقلاع الفوري ووجدت صديقي وزميلي الطيار شهاب واضعاً يديه على خصره وكان مبتسماً وكأنه يقول~ ليش خطفت الفرصة من عندي~ توقفت الطائرة.
نزلت من الطائرة وقد أستقبلني الفنيين المتواجدين والضباط والمهندسين والطيارين وزميلي شهاب بالقبل والاحضان والمباركة بهذا الانتصار فكل الجهود من فنيين وطياريين ومهندسين ومسيطريين قد صنعت هذا الانتصار.

لقد كان الوقت الكلي لهذه الطلعة الجوية 12دقيقة ونصف، وقد كان وقت تدمير الهدف 6 دقائق من الاقلاع فكانت سرعة الاستجابة عالية والتنفيذ الدقيق والتوفيق من الله.

والامر الاخر الذي ساعد على أنجاز المهمة أنني كنت لوحدي وما أصاب رقم2 من تأخير لربما كان من صالح الطلعة أو من أجل المباغتة وعدم جلب انتباه رادارات العدو.

وقد علمت فيما بعد ان رئيس اركان الجيش الفريق أول عبدالجبار شنشل كان في زيارة للجبهة وفي نفس القاطع وقد شاهد هو ومن معه تدمير تلك الطائرة وقد أرسل فيما بعد هدية بأسمي وقد استلمتها وهي عبارة عن مدفأه (صوبة) علاء الدين نفطية. 

تم تكريمي من قبل القيادة العامة للقوات المسلحة بمنحي قدم ممتاز لمدة سنة، وقد كرمت الطائرة أيضاً بوضع شارة القوة الجوية الايرانية على بدنها دليل الانتصار وأسقاط طائرة معادية لكي تبقى شرف في سجلهاوهذا الامر متعارف عالمياً.

وفي النهاية أود أن اهدي هذا الانتصار الى فلذات كبدي حبيباتي "هبة ونور وأقول أني متفائل بكم وبسببكم كنت هناك... ولو كنتم أكبر سنَّاً حينها لعلمتم أنكم كنتم مشاركين معي هذا الانتصار. 
الذهاب الى مقال أخر من هنا
طائرة,الطائرة,سقوط طائرة باكستانية على منطقة سكنية اليوم,تحطم الطائرة,سقوط طائرة الجيش الجزائري,طائرة مزودة بالطاقة النووية,عملية سقوط الثلج,الطائرة المصرية,اسرار الهرم,طائرة عسكرية,الطائرة البكستانية,تحرير الطائرة الروسية,طائرة بدون طيار,تحديات عملية سقوط الثلج,الطائرة السعودية,تحطم الطائرة البكستانية,اسرار,فورت نايت عملية سقوط الثلج,طائرة بي 52,طائرة تجسس أمريكية,شرح تحديات عملية سقوط الثلج,سقوط الطائرة,اختطاف الطائرة الروسية,العملية الامنية,فورت نايت تحديات عملية سقوط الثلج,طائرة u2

google-playkhamsatmostaqltradent