recent
أخبار ساخنة

قصص من رمضان جغرافية خطوط الطول.

Site Administration
الصفحة الرئيسية

قصص من رمضان جغرافية خطوط الطول.

لنا في رمضان قصص من الذاكرة وعلاقة قصة اليوم مع جغرافية خطوط الطول والعرض ومواقع المدن وحساباتها. رمضان هو وقت الصيام والصلاة للمسلمين في جميع أنحاء العالم. يبدأ شهر رمضان عند رؤية الهلال وينتهي عند رؤية هلال شوال ويعد 30 يوماً. وطبيعة عملنا وما يتعلق برمضان والطيران. كيف كنا نستقبل شهر الصيام؟ .

رمضان شهر مقدس للمسلمين في جميع أنحاء العالم. إنه وقت يركزون فيه على إيمانهم ويقضون الوقت مع العائلة والأصدقاء. رمضان هو أيضًا الوقت الذي يمثل أجمل لحظات والأوقات. فهو شهر الكرم والجود وفيه قصص جميلة. من قصص رمضان وجغرافية خطوط الطول وفروقاتها.

شهر رمضان واحداث ارتبطت بتاريخ هذا الشهر الفضيل.
قصص من رمضان  جغرافية خطوط الطول.

أجمل لحظات في رمضان فهو شهر الكرم والجود قصة من رمضان وخطوط الطول وجغرافيتها. رمضان شهر كريم وفيه من القصص والأحداث التي تبقى عالقه بالذاكرة! منها الأشياء المفرحة والأشياء المحزنة ولكن أرتباطاها بالموقف والتمسك به والبقاء على الصيام وعدم الإفطار.

شهر رمضان وقصة حساب فارق خطوط الطول والعرض.

رغم كل الظروف التي مرت والصعوبات ولكل من يقرأ هذا المقال سوف يتذكر مواقف محفوره في الذاكرة عن المواقف في رمضان لا يمكن أن تزول أو تنسى.

  • يوم تأخر عن الفطور أو أفطر في الطريق أو عطلت السيارة قبل الفطور. هذه الأشياء رغم بساطتها لكنها تبقى بصمتها في الذاكرة جليه لا يمكن نسيانها.
  • أما السحور أذا فاتك أو جلست للتسحر؟ وأذأ قد فات الوقت وأذن الفجر.
  • كذلك الارتباط بصلاة التروايح لتتذكرالجوامع التي كنت تدخلها لصلاة التراويح أو الصلوات الأخرى. 
  • وكذلك لا يمكن أن ننسى صحبه الأصدقاء فأعتقد كل من مر على المنشور سيتذكرها لأنها لا يمكن نسيانها.

تعاقب شهر رمضان في جميع الفصول.

شهر رمضان يدور مع كل 33 سنه ليعود الى نفس التاريخ. فيتعاقب في الصيف والربيع والشتاء والخريف. فهو فارق السنه الهجرية أو القمرية عن السنه الميلادي. وكما هي حساباتها تقصر السنه الهجرية عن الميلادية 12 يوماً تزيد يوم أو تنقص يوم.

وحساب السنه الهجرية على منازل القمر لذلك ترى شهر رمضان يمر بكل فصول السنه ولكل صيام ووقت له نكهته وصيامه وصعوبته .

رمضان شهر الصبر والتحمل طاعة لله ورغم قدرة وتحمل الشخص هنالك به ظروف قاهره تجعله لا يقوى على الاستمرار بالصيام.

ورغم هذا يحاول جاهداً على أن يصل الى بر الإفطار بدون خسارة صوم اليوم وهذا أجره وتقديره لله سبحانه وتعالى أن يتقبل الصيام .

قاعدة سعد الجوية H.2 ورمضان صيف 1986.

كان شهر رمضان في 1986 صيفاً والأجواء مشابه الى أجواء رمضان اليوم. تنقلنا من قاعدة سعد الجوية الى بغداد في الاجازات. بواسطة طائرات النقل IL67 اليوشن .

تقع قاعدة سعد الجوية H.2 غرب العراق، تبعد بمسافة حوالي 400 كم الى غرب بغداد. ومن المفارقات التي سوف أرويها لربما غريبه بعض الشيء ولكن من عمل في تلك الفترة سوف يتذكرها.

تتعلق هذه المفارقة التي سأذكرها! فهي قصة من قصص رمضان بحسابات خطوط الطول وجغرافية المنطقة. بغداد و H.2 تفصل بينهم 4 خطوط طول أو أكثر بقليل. لذلك تجد أن فارق الوقت بين خط طول وأخر هو 4 دقائق.

لذلك يكون فارق التوقيت بين بغداد و H-2 محسوباً من خلال هذا الفارق وتجد فارق الوقت هو 20 دقيقه وبذلك يكون الإفطار بعد أن تفطر بغداد بـ 20 دقيقه. كانت تنقلنا طائره IL 76 اليوشن من والى بغداد مخصصه للمجازين... وقت السفرة يستغرق 45 دقيقه.

كنا نصوم شهر رمضان ومن منح أجازه للذهاب إلى أهله في بغداد أو مكان أخر فأن يوم الصيام سيقل عن التوقيت الاعتيادي ليوم الصيام 40 دقيقه. وبذلك يقل وقت الصيام أذا كان طول يوم الصيام 17 ساعه سيقل ذلك اليوم 16 ساعه وعشرون دقيقة.

ولكن أن كان الشخص ملتحقاً الى القاعدة فيزيد الصيام 40 دقيقه في ذلك اليوم من السحور الى الفطور. بحيث يصبح 17ساعه 40 دقيقة. وهذا الأمر يحصل بالسنة مره أو مرتين لذلك لنظام الذي كان معمول به هو 14 يوم دوام 7 أيام أجازة. عدد قليل من قد مر بمثل هكذا حدث نعم أنها أحداث رغم بساطتها تبقى محفوره بالذاكرة.

آمر غريب قدر تعلق رمضان وجغرافية خطوط الطول والعرض فهي من قصص مرت بنا. نسأل الله في هذا الشهر الفضيل أن يرحمنا وأن يرحم أبائنا وأمهاتنا وإخواننا وأخواتنا وأبنائنا وبناتنا وكافة المسلمين وأن يعتقنا من النار وان يجعلنا من عتقاء شهر رمضان .

مالك المهداوي 2015/6/26 8 من رمضان

google-playkhamsatmostaqltradent