recent
أخبار ساخنة

رمضان أحداث ارتبطت بهذا الشهر الفضيل.

Site Administration
الصفحة الرئيسية

رمضان أحداث ارتبطت بهذا الشهر الفضيل.

رمضان الشهر الفضيل والمقدس للمسلمين في جميع أنحاء العالم! أحداث رمضان ارتبطت بهذا الشهر الفضيل إنه وقت صوم وصلاة. وتأمل رمضان هو أيضا وقت الاحتفال هناك العديد من الأحداث الخاصة التي تقام خلال شهر رمضان.

رمضان شهر تتنزل فيه الرحمات شهر تبقى فيه الذكريات خالدة. يتحدث الجميع بقصص تبقى شاهدة. ففي رمضان أحداث ارتبطت بهذا الشهر الفضيل رمضان يمضي ونحن ماضون. رمضان والطيران كيف كنا نصومه.

مجلة شهربان الألكترونية- SHAHARBAN MAGAZINE
رمضان أحداث ارتبطت بهذا الشهر الفضيل.
رمضان أحداث ارتبطت بهذا الشهر الفضيل.

حين كنا صغاراً نجلس حلقة محيطين بوالدي وهو يقرأ القرآن. نستمع إليه وبصوته الشجي وهو يرتل القراْن. لازالت تلك الأيات التي يقرأها عند سورة البقرة يتردد صداها عند مسامعي.

ارتبطت أحداث رمضان بشخصية والدي بهذا الشهر الفضيل! كأننا نحن الصائمون نتباهى بصومه وعبادته. ولا زلنا نحن كباراً نستمع إليه رغم أنه بلغ من الكبر عتيا "أطال الله بعمره. لازال متمسكاً بالقراءة فهي سلواه في هذه الدنيا.


بقلم / مالك عبدالقادر المهداوي

أحداث رمضان على المستوى الشخصي؟

  1. كان من بين أحداث رمضان التي مررت بها مواقف صعبة لكن لم تأثر على صيامي بل جعلتني أتمسك بقوة بالصيام.
  2. حين فقدت اثاث داري الذي كنت اسكنه في كركوك بأحداث الـ1991 كان ذلك في رمضان تلك السنة. 
  3. فقدت في رمضان نبع الحنان أمي حين غادرتنا في الخامس من  هذا الشهر الفضيل سنة 2000، وصلني خبر وفاتها بعد صلاة الفجر من يوم الجمعة.
  4. لا أنسى أني فقدت صديقاً عزيزاً في السنة الفائتة كان مثالاً وقدوة لي. ألا وهو اللواء الطيار قيس ربيع العبيدي (رحمه الله) الذي كانت تربطني به وشائج محبة.

أحداث ارتبطت بشهر رمضان غيرت مسار التاريخ.

نعود الى أحداث حصلت في رمضان التي مرت بها الأمة والعراق قديماً وحديثاً ارتبطت بهذا الشهر الفضيل. منذ أن فرض الصيام على المسلمين واليكم تلك الاحداث التي غيرت مجرى التاريخ:-

  •  نزول الوحي: بدأ نزول الوحي في شهر رمضان من السنة الاولى للبعثة النبوية الشريفة على الرسول محمد صلى الله عليه وسلم. في سنة 610 م وهو الحدث العظيم التي كرم بها الله نبينا محمد صلى الله علية وسلم لحمل الرسالة.
  •  تشريع الاذان: تم تشريع الأذان للصلاة في المساجد وبدأ العمل به في رمضان من السنة الاولى للهجرة في سنة 623 م . 
  •  غزوة بدر الكبرى: وقعت في السابع عشر من رمضان من السنة الثانية للهجرة 624م. وهي أول معركة أنتصر فيها المسلمين على جيش المشركين رغم الفارق العددي بين الجيشين وكانت المعركة بقيادة الرسول صلى عليه وسلم. 
  • فتح مكة:  في رمضان من السنة الثامنة للهجرة 630 م. سجل التاريخ حدثاً إسلامياً فريداً وكان من نتائج هذا الفتح المبين تقوية شوكة المسلمين

فقد تمكن المسلمون من فتح مكة بعدما دخلوها غاضبين بسبب انتهاك قريشٍ لعهدها معهم في صلح الحديبية. وقد جهز الرسولُ صلى الله عليه وسلم جيشاً من عشرة آلاف مقاتل لفتح المدينة، فتحرَّك الجيشُ حتى وصل مكة ودخلها سِلْماً بدون قتال. 

مؤامرة الاغتيال الشهيرة في التاريخ ومقتل سيدنا الإمام علي (ع). 

في كل سنة تمر تلك الذكرى المؤلمة هي حادثة مقتل امير المؤمنين سيدنا الامام علي بن ابي طالب(رض)ففي يوم 21 رمضان سنة 40 للهجرة في 661/12/27 م وقد اغتاله في مسجد الكوفة عند صلاة الفجر. من يوم 19 رمضان رجل  من الخوارج يدعى عبدالرحمن بن ملجم. وقد توفي متأثراُ بجراحه سلام الله عليه بعد يومين من الاغتيال.

كان الخوارج قد أعدو خطة المؤامرة الكبرى في فجر 17 رمضان.  كلف عبد الرحمن بن ملجم بقتل سيدنا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب(ع). والبراك بن عبدالله كلف بقتل معاوية لكنه لم يقتل بل جرح. وأما عمر بن بكر كلف بقتل عمرو بن العاص~ قتل قائد الشرطة بدلاً عنه. 

الفتوحات الاسلامية التي ارتبطت بشهر رمضان.

* فتح الاندلس: تمكن المسلمون من فتح الأندلس في رمضان سنة 92 للهجرة (711م)، ومكثوا فيها زهاء ثمانية قرون. بدأت القصة عندما جهز موسى بن نصير جيشًا بقيادة طارق بن زياد لفتح الأندلس عبر مضيق جبل طارق الذي سمي باسمه لاحقا. 

بعد بلوغ الضفة الشمالية للبحر الأبيض المتوسط، قام طارق بن زياد بإحراق سفن جيشه كاملة كي لا يفكر جنوده في التراجع، وألقى فيهم خطبة بليغة قَوَّتْ معنوياتهم ورفعت هِمَمَهُم، فتحقق لهم النصر. 

دانت لهم الأرض بعدما تمكنوا من هزم القوط جنوب الأندلس في مرحلة أولى، ثم توغلوا إلى العمق ففتحوا إشبيلية وطليطلة، وسيطروا فيما بعد على كل ما يُعرف الآن بإسبانيا والبرتغال.

* معركة حطين: في 26 من شهر رمضان المُبارك سنة 583 للهجرة 1187م، حدثت موقعة حطين العظيمة بين الصليبيين المحتلين، وجيوش المسلمين بقيادة السلطان الناصر صلاح الدين الأيوبي. 

حيث حقق المسلمون خلالها انتصارا ساحقا على الصليبيين، فتمكنوا من إسقاط المحتلين واسترجاع بيت المقدس وتحرير معظم الأراضي التي سيطر عليها الصليبيون من قبل.

* فتح انطاكية: ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ ﻣﻦ ﺭﻣﻀﺎﻥ سنة 666 ﻟﻠﻬﺠﺮﺓ ‏1268م ‏تمكن المسلمون ﺑﻘﻴﺎﺩﺓ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮ ﺑﻴﺒﺮﺱ من استرجاع ﻣﺪﻳﻨﺔ أﻧﻄﺎﻛﻴﺔ ﻣﻦ قبضة ﺍﻟﺼﻠﻴﺒﻴﻴﻦ الذين احتلوها طيلة 170 ﻋﺎﻣًﺎ. 

تمكن من فتح أنطاكية بالقوة. فغنم المسلمون الغنائم الكثيرة، وأُطْلق من فيها من الأسرى المسلمين، وشكل سقوطها انتصارا عظيما على الصليبيين بعد معركة حطين الخالدة.

حروب ومعارك في العصر الحديث أرتبطت أحداثها بشهر رمضان.

* حرب اكتوبر: في العاشر من رمضان سنة 1393هجرية (1973م)، شَنَّت كل من مصر وسوريا الحرب على الكيان الصهيوني. وتمكن الجيش المصري من عبور قناة السويس التي كانت توصف بأنها أصعب حصن مائي في العالم. 

حطمت أكبر حاجز ترابي ألا وهو خط بارليف وهو عبارة عن جبل من الرمال والأتربة طالما افتخرت به القيادة الإسرائيلية لمناعته وشدته. حيث كان يعتبر من اكبر العقبات التي واجهت القوات الحربية المصرية في عملية العبور والانتصار. 

وقد لمشاركة الجيش العراقي الدور الفاعل وقد اعتبر المؤرخون المعاصرون هذا الحدث أول انتصار عسكري للمسلمين والعرب في العصر الحديث على الصهاينة.

* معركة تحرير الفاو: عملية عسكرية نفذها الجيش العراقي في 17 نيسان 1988 خلال حرب الخليج الأولى لإخراج الجيش الإيراني من شبه جزيرة الفاو بعد احتلال إيران للمنطقة لمدة عامين. 

أطلق على العملية اسم رمضان مبارك لتوافق العملية يومها مع أول أيام شهر رمضان.

شملت العملية العسكرية التي نفذها الجيش العراقي في الفاو قبل شروق شمس يوم 17 نيسان ثلاثة مراحل. استطاعت القوات العراقية من خلالها تحرير كامل شبه جزيرة الفاو في حوالي 35 ساعة. وتكبيد الجيش الإيراني خسائر كبيرة ما بين قتيل وأسير بالإضافة إلى الاستيلاء على معداتهِ.

وقد كانت إيران قد حصنت الفاو بخنادق وحقول ألغام كما شقت القوات الإيرانية مجاري مائية لمنع الدبابات والمركبات المجنزرة من الحركة بينها.

 قد حدثني صديقي الاستاذ محمد المندلاوي قأئلاً حين كان يخدم في سنين الحرب رغم الحر والقتال وحرارة الدبابات. كنا نصوم شهر رمضان وقد كنت أحسدهم على صبرهم في تلك الظروف الصعبة.  

الخلاصة لقد مرت أحداث حصلت في رمضان ارتبطت بهذا الشهر الفضيل. كثيرة لايسع للمقال أن أذكرها ولكني أخذت أهم النماذج التي فيها أثر كبير للتاريخ تمنياتي لكم ولي أن يكون صيامكم مقبولاً تقرباً الى الله ويجعلنا ويجعلكم من المغفور له وجزاكم الله خير الجزاء ... رمضان مبارك. 

<< سابق ...مقال أخر ... لاحق>>


google-playkhamsatmostaqltradent