recent
أخبار ساخنة

وثيقة عمرها 100 عام" تنبذ الطائفية

Site Administration
الصفحة الرئيسية


وثيقة عمرها 100 عام" تنبذ الطائفية

وثيقة عمرها 100عام تنبذ الطائفية

وثيقة عمرها 100 عام تم توقيعها في مدينة كربلاء المقدسة من قبل السياسي وعضو مجلس الاعيان مولود مخلص باشا وهو رئيس الوفد والمخول في توقيع وثيقة العهد بالدفاع عن المدن المقدسة تنبذ الطائفية وتنبذ العنف في العراق.

الصراع الطائفي في العراق وصراع الحضارات

بدأت الصراعات وبأشكال متعددة منذ أن بدأت علاقة الفرد مع الدولة وعندما تكونت الحضارات فكان هنالك ما سمي بصراع الحضارات (ride of civilizations)  والصراع بين الاديان (clash of religions) والمعتقدات والصراع الاثني وأخرها الصراع المذهبي وهذه الافكار متواجدة في كل الاديان. 

هل كان هنالك صراع طائفي في العراق؟ 

لم يكن في تلك الفترة ما قبل الحكومة العراقية الاولى صراع طائفي يذكر وبعد التأسيس؛ وأنا أرى أن توقيع تلك الوثيقة خير دليل على أن العراق كان بخير ولم تعرف الطائفية طريقها الى المجتمع العراقي وبينت تلك الوثيقة أنها تنبذ الطائفية وتنبذ العنف بشكل عام .

تداولت قنوات التواصل الاجتماعي صورة وثيقة موقعة من قبل وجهاء ورؤساء عشائر من تكريت والموصل وديالى في مدينة كربلاء المقدسة في نيسان لعام 1922 عندما كانت الدولة العراقية حديثة التأسيس ولم يمضي على تأسيسها عاما واحد بل أقل من ذلك أي مضت 7 أشهر فقط على المولد وانبثاق الدولة العراقية.


أن هذه الوثيقة تدل على أن العراق منذ تأسيس أول حكومة يؤمن بحق التعايش بين الطوائف من جانب وحرية المعتقد وحرية الدين والتعبير عن الهوية المذهبية والأثنية بحرية كاملة دون أن يكون هنالك أي صراع طائفي او مذهبي يذكر .

عمر العراق لم يتعرض الى الأزمة بين الطوائف سواء السنية او الشيعية او تعرض الى الحرب بينهما فقد كانت الصفة الوطنية هي صفة جامعة بين الناس بتأسيس دولة مدنية وتنبذ أي تكتل الى الطائفة وانعزالها عن المجتمع.

نعود الى تاريخ الوثيقة التي تنبذ الطائفية؛ فقد كانت علاقة العراقيين تسود بينهم علاقات طيبة ويسودها الحب والاحترام وتبادل الزيارات والزيجات وفي العشيرة الواحدة فقط منها الشيعية ومنها السنية كل حسب المحيط المنطقة التي يسكنها.

بمناسبة توقيع هذه الوثيقة بسبب أحداث وهجمات قد تفاقمت وبشكل متسارع حين هجمت مجاميع مسلحة من الخوارج الاخوان كما تم تسميتهم في الوثيقة . عندما قامت القبائل النجدية بالهجوم والغارة على أطراف الناصرية وقتل ونهب القرى والارياف المحيطة بالناصرية.

تعود تسمية الوهابية التي أطلقت على الحركة السلفية أول من أطلقها هي السلطات العثمانية ؛ عندما لاحظت توسعها بشكل كبير في نجد والسيطرة على الجزيرة العربية وقد تفاقمت الازمات بينهم .

تمهيد ماقبل توقيع (وثيقة عمرها 100 عام" تنبذ الطائفية ) أحوال المنطقة.

بعد حركة النهضة في أوربا؛ بدأت أثار تصل تلك النهضة الى دول شمال أفريقيا والشرق الاوسط  بسبب تسلط العثمانين على المنطقة والاضطهاد الذي تعرض له الشعوب العربية لذك بدأت ظلال تلك النهضة بظهور حركة نهضوية التي ألت في تلك الفترة.

  • ظهرت شخصيات في القرن التاسع عشر تخرجت من الازهر الشريف مثل عبدالرحمن الكواكبي، ورفاعة الطهطاوي ، ومحمد عبدة وظهور مفكرين يهتمون بالشأن اللبناني والشام وشخصيات تنتمي لحزب الفتاة الذي يدعوا للفكر القومي العربي.
  • ظهرت حركة دينية سلفية في الجزيرة العربية قادها شيخ محمد عبد الوهاب وتحالفها مع أل سعود وهذا التحالف السياسي والاقتصادي والديني جعل هذه الحركة تسيطر على منطقة نجد والجزيرة العربية.
  • لم تكن النجف وكربلاء بعيدة عن الذي يجري من النهضة الفكرية ؛ بالرغم من وجود نوع من التنافس بينهما على المستوى العلمي وكذلك الاقتصادي الذي أحياناً ما يتخذ صفة أكثر صراعية بصدد الهيمنة الدينية والاستئثار الاقتصادي.
  • فلقد بدأت مدينة النجف إرهاصات نهضتها الحديثة منذ أواخر القرن الثامن عشر الميلادي وبدايات القرن التاسع عشر الميلادي بفضل عدد من كبار المجتهدين مثل محمّد مهدي بحر العلوم المتوفى عام 1797م وجعفر كاشف الغطاء المتوفى عام 1812م. ولم تفقد النجف بعد ذلك موقعها القيادي حتى منتصف القرن العشرين.
  • ظهرت شخصيات ومراجع دينية أخرى في كربلاء،  ظهور الشيخ أحمد الاحسائي من مدينة يزد استقر في كربلاء وهو مؤسس الشيخية وأعقبه الشيخ كاظم رشتي فكان يؤمن بقرب بظهور المهدي ولم يوصي كاظم رشتي لمن بعده،  وقد كانت هذه المرحلة مرحلة التأسيس الاولى للدين البهائي من قبل (علي رضا الشيرازي الباب) وساعدته في الدعوة (قرة العين) وهذا الدين الذي انسلخ عن الاسلام فيما بعد.
  •  ظهرت في الهند حركة دينية تتخذ الاسلام غطاء لها وبدعم من السلطات البريطانية في شبه الجزيرة الهندية فكانت هذه الحركة اسمها الحركة القادانية والحركة المحمدية والتي ترفض الجهاد ضد الانكليز من خلال أحتلالهم للهند.

أن هذا الواقع الذي ساد القرن التاسع عشر لم يكن مقتصراً على الحركات الدينية بل ظهرت الحركات السياسية وظهور شخصيات منهم من هو أديب وكاتب وشاعر ومفكر فكانت رئيس في تلك النهضة العربية تهتم بشأن وواقع الامة في تلك الفترة.

كانت تلك الهجمات وقد سبقتها في سنوات عديدة عدة هجمات بدأت بنهاية القرن الثامن عشر وفي بداية القرن التاسع عشر وكان اختلاف الطائفة والدين سبب رئيس وهجوم طائفة ضد طائفة تختلف معها واتخاذ مذهب معين.

كان القرن التاسع عشر يسوده العنف وقد ظهرت فيه الحركات والافكار الدينية في كل من الجزيرة العربية والنجف وكربلاء ومصر والشام والهند وقسم من هذه الحركات كانت مدعومة من الدول الاستعمارية! (أنا لست هنا بصدد الدفاع عنها).

الصراع بين الحركات في ظل الدولة العثمانية والمماليك

تعد الهجمات التي شنتها القبائل النجدية على كربلاء في مطلع القرن التاسـع عـشر أنموذجا لنزاعات وحروب قبلية حملت في طياتها غايات شتى، وتركت اثارا واضـحة وعميقـة فـي مجمـل الاوضاع السياسية والاقتصادية لسكان المنطقة 

تعد صراعات القبائل وحالات الاقتتال المستمرة بينها ظاهرة مهمة ميزت تاريخ شبه الجزيرة العربية في القرن الثامن عشر وأوائل القرن التاسع عشر، فقد خيمت بظلالها المعتمة على العراق لاسيما مدنه الجنوبية والغربية فحسب- وطالت أكثر بلدان الخليج العربي ، بغض النظر عن موقعها ومعتقدات أبنائها ومدى ثرائهم. 

وفي الحقيقة فأن الهجمات التي شهدتها كربلاء في مطلع القرن التاسع عشر والتي نحاول توضيحها تعد أنموذجاً لنزاعات وحروبٍ قبلية تحمل في طياتها غايات شتى ، تركت آثارا واضحة وعميقة في الأوضاع السياسية والاقتصادية لسكان المنطقة .

نص الوثيقة 

نحن الموقعون ادناه سادة وزعماء ورؤساء قبائل العراق، أصالةً عن أنفسنا وتمثيلاَ عن أفراد عشائرنا: تلبية لحجج الإسلام دامت بركاتهم الذين يجب علينا طاعتهم وهي فرض الامانة اللازمة في اعناقنا في كل وقت وحين.
قد حضرنا في كربلاء المشرفة في اليوم الثاني عشر من شهر شعبان لسنة 1340هـ بإرشاد رؤساء الدين العلماء، بناء على ما أوقعه الخوارج . باخواننا المسلمين من الأهوال الوحشية من القتل والسلب والنهب.

فقد تعاهدنا وتعاقدنا واتفقت كلمتنا بحيث لا يخالف بعضنا بعضاً فيما تقتضيه مصلحة بلادنا وحفظ مشاهدنا المقدسة وقبور الأولياء.

فقررنا مدافعة الخوارج الاخوان ومقاتلتهم بمعاضدة جيش مليكنا النظامي كل ما في وسعنا واستطاعتنا واتخاذ التدابير اللازمة بناء على تعلقنا برضى جلالة مليكنا المعظم فيصل الاول دامت شوكته فآمر كيفية دفاع الخوارج الاخوان ومقاتلتهم وعدد المدافعين من القبائل وسلاحهم واعاشتهم ومكانهم وزمانهم وتنظيمهم فهو عائد لإرادة صاحب الجلالة مليكنا وتدبيره الصائب، غير انا نطلب استرداد الاموال المنهوبة وتأدية ديات قتلانا التي سفكت دمائها ظلماً وعدواناً وقد نظمنا بذلك نسختين قدمنا واحدة لعرضها لاعتاب صاحب الجلالة والثانية تبقى تحت إشراف العلماء الأعلام والله المستعان.

توكيل مولود باشا مخلص

بموجب البرقية المرقمة 16/55 و 14/3 خطاباً الى حجة الإسلام الشيخ مهدي الخالصي الممضات من حضرة نقيب تكريت حمدي افندي ورئيس عشيرة الحديثين نعيم 

  1. الشيخ مولود مخلص باشا
  2. الشيخ أحمد حمدي بيك النقيب
  3. الشيخ ندا بيك الحسين
  4. الشيخ محمد عرب
  5. الشيخ مصطفى الحاج حسن
  6. الشيخ توفيق العبد الغفور
  7. الشيخ مقيم الحديثي
ملاحظة / لم يذكر بعض الاسماء لعدم وضوحها بالوثيقة.









google-playkhamsatmostaqltradent