recent
أخبار ساخنة

الجمعة السوداء" Black Friday sale

Site Administration
الصفحة الرئيسية
الجمعة السوداء" Black Friday sale

 الجمعة السوداء "Black Friday sale

إعداد ... مالك عبد القادر 

تقاليد الشعوب بدأت بحدث وانتشرت. الجمعة السوداء Black Friday ,sale , اخر جمعة, friday من شهر نوفمبر من كل عام بعد عيد الشكر بيومين.    

ماذا تعرف عن الجمعة السوداء ,Black Friday ,sale , ؟ 

هي ظاهرة بيع وشراء أرتبط أسمها بيوم الجمعة ,fridy  عادة ترتبط بقدوم العام الجديد. تفتتح المحال التجارية ويتدافع الناس لشراء السلع المخفظة.

الجمعة السوداء black friday، تم تسمية هذا اليوم الذي تقوم به الشركات بتصفية مخازنها من خلال التخفيضات الهائلة التي تتعرض لها البضائع خوفاً من كسادها.

دفع الكساد الكبير والأزمة الاقتصادية التبي تعرضت لها الولايات المتحدة الأمريكية في القرن التاسع عشر من عام 1869والتي شكلت ضربة قوية الى حد الانهيار الاقتصادي إذ توقفت عمليات البيع والشراء.

كانت أحد الحلول الاقتصادية للحد من الكساد وتقوية الاقتصاد قامت الشركات بأجراء تخفيضات هائلة في يوم الجمعة من تلك السنة لتوقف الخسائر الكبيرة والقبول بخسائر طفيفة. 

لكن الاقتصاد الأمريكي بدأ بالانتعاش وبدأت حركة البيع والشراء بالرواج وبهذا تم تجاوز تلك الكارثة ’ لذلك أصبحت هذه الجمعة الأخيرة من نوفمبر تقليداً سنوياً.

 في الثلاثينيات من القرن الماضي قام الدكتور فريد ب. بوتشر إلى إنشاء "الجمعة السوداء" ،وهو الاسم الذي أطلقه على اليوم التالي لعيد الشكر. 

عندما بدأ تجار التجزئة "المفرد في بيع سلع عيد الميلاد بسعر منخفض. اشتهر هذا التقليد ويمارسه الآن معظم تجار التجزئة الرئيسيين في جميع أنحاء البلاد بل وأنتقل الى أوروبا.

من أين جاءت تسمية الجمعة السوداء  black friday  وما يقصد بها؟

لقد أطلقت تسمية الجمعة السوداء ووصفها بهذا اللون ليس بالقصد السيئ او يدعو للتشاؤم والكراهية ، فقد أرتبط هذا اللون بتسجيل الأرباح بلون الحبر الأسود والخسارة باللون الأحمر للتمييز بينهما.

أراء اخرى تقول أن الجمعة السوداء أطلقتها شرطة فيلادلفيا في ستينيات القرن الماضي بسبب الزحام  والاختناقات المرورية  وتجمهر وطوابير البشر لاستغلال تخفيضات الشراء وما يرافقها من حوادث.

الدول الأوربية تأثرت بهذا التقليد وأصبحت الجمعة السائدة تمارسها الشركات بشكل مماثل لما يحصل في الولايات المتحدة الأمريكية.

أما في بلداننا العربية لا وجود لهذه الظاهرة وقد تم تسمية يوم الجمعة باليوم الأبيض ، ولربما يمارس في بيع الانتيكات في سوق هرج ببغداد ولكن هذا كل يوم جمعة.

الجمعة السوداء" Black Friday sale بين الشركات والعملاء.  

بدأت الشركات يوم الجمعة السوداء في وقت أبكر من أي وقت مضى.لا يزال المستهلكون ينفقون أموالاً طائلة خلال عطلة نهاية الأسبوع .

جنون التسوق هذا العام سيؤدي إلى صافي مبيعات التجزئة بنحو مليار دولار يوميًا في مبيعات إضافية في المتاجر التقليدية.

يقول Matt McGinley المحلل في RBC Capital Markets. تمثل المبيعات من نوفمبر إلى ديسمبر ما يصل إلى 40٪ من إجمالي مبيعات التجزئة في أمريكا. وفقًا لبيانات التعداد الأمريكية التي نشرتها Bankrate.

الجمعة السوداء هو اليوم الذي تستفيد فيه العديد من المتاجر من عطلة نهاية الأسبوع في عيد الشكر لتعزيز مبيعاتها من خلال تقديم خصومات للجمهور على المنتجات الأكبر حجمًا.

الإغراءات الدعائية للتخفيضات الكبيرة تجعل الناس يصابون بالجنون إذ يندفعون على صفقات رائعة  على كل شيء من الملابس والمعدات الرياضية إلى الألعاب والطعام.  

تُباع أجهزة الكمبيوتر والهواتف والأجهزة الإلكترونية الأخرى بخصم خلال موسم الجمعة السوداء وتكون تلك الأجهزة ذات جودة جيدة جدا.

غالبًا ما يكون المشترون من السياح ، الأشخاص الذين يعيشون في البلدان الغنية.  البائعون هم شركات تحاول استغلال هذا اليوم لأنه يمكن أن يكون يومًا مربحًا للغاية للمتاجر وأصحابها.

وتباع في نوفمبر. تفتح المحلات التجارية  Friday في وقت مبكر من اليوم ،وهو ما يطلق عليها اسمها.
 بفضل البيع المسبق لتذاكر iPhoneX ،أصبح أقل ازدحامًا بالعملاء في المتاجر. 
،والعالم كله يشتري. هذا العام ،  ،كما 

  ذلك لأن الناس يحبون شراء أجهزة جديدة لاستخدامها في العام المقبل. أكثر من ذلك ،في صباح يوم الجمعة الأسود ،يندفع الناس للحصول على صفقات رائعة .

فتحت المتاجر في وقت مبكر وفي وقت مبكر من ذلك اليوم ، لكن في الآونة الأخيرة هناك اتجاه نحو فتحها طوال الليل. حتى أن عددًا قليلاً من تجار التجزئة يفتحون أبوابهم للعمل قبل الفجر في صباح يوم الجمعة الأسود.

بالإضافة إلى بيع المنتجات ، يوجد أيضًا الكثير من الهدايا. لذلك يكون موسم التسوق في الجمعة السوداء كل عام حارًا جدًا في أمريكا والدول الأوربية. 

لم تقتصر الجمعة السوداء على المحال والشركات التجارية والأسواق بل عبرت الى عالم الأنترنيت فدخلت  بعض الشركات عبر الإنترنت ومنها Amazon.com , Newegg.


بدأ الزحام يقل عن السابق بسبب البيع عن طريق الحجز عبر الانترنيت . إذ تتزامن بداية الجمعة السوداء مع عيد الشكر في نوفمبر ،مما يشير إلى أن العديد من الأشخاص في إجازة ولديهم وقت للتسوق.

 يرتبط اليوم التالي لعيد الشكر (الخميس الرابع من شهر نوفمبر)، الذي يُحتفل به باعتباره العيد الوطني الأمريكي،بالنزعة الاستهلاكية والتسوق. 

تعتبر اليوم واحدة من أكبر المبيعات السنوية في تجارة التجزئة ،حيث يتم تقديم خصومات كبيرة على المنتجات المختلفة.

الجمعة السوداء" Black Friday sale هي فرصة للربح الكبير للشركات وعدم الخسارة فهي فرصة لبيع أكبر ونجاة انتاجها من الكساد لانتاج أحدث وارباح جديدة. 

google-playkhamsatmostaqltradent