recent
أخبار ساخنة

part nine

Site Administration

هل انتهى العمر التشغيلي للنظام الحالي....

الجزء التاسع. ....

من الواضح ان النظام السياسي الذي قاد العراق للسبع سنوات الماضية كان نظاما كسيح لا يصلح للعيش.

نظام طائفي مفرق بعيد عن الوطنية لا يمتلك ارادة مستقلة،و السؤال كيف يستمر هكذا نظام.

الرئيس اوباما الذي يحمل كره غريب للعرب، ومحبة غير مفهومة للفرس.يطمح للوصول إلى اتفاق مع إيران لوقف برنامجها النووي، ولم يكن مستعدا ان يزعجها في العراق، ولذلك اصبح العراق حديقة خلفية لايران. بكل معنى الكلمة.نائبه السيد بايدن الذي اطلق فكرة تقسيم العراق او تحويله الى الكونفدرالية! سحب مشروعه إكراما لايران. بعد ان اصبح العراق كله في الحضن الايراني. الولايات المتحدة ترعى مشروع الربيع العربي الاخواني. الهدف القريب كان مصر وليبيا.الارهاب بدأ يتوسع، ويحكم تنظيمه.لم تعد القاعدة تنظيما منعزل في فيافي افغانستان. فقد تعلمت من درس افغانستان. ان تواجدها في مكان،واحد يسهل من استهدافها، وانتشارها اكثر رعبا وتكلفة لاعدائها.كانت في مراحل متقدمة من التفاهم مع العدو الشيعي الايراني.تنظيم القاعدة في العراق كان يعيد ترتيب اوضاعه.ويراقب تطور الانسحاب الامريكي،ويعيد تنظيمه .ويوجه ضربات شديدة الى الحكومة العراقية التي كانت قواتها مشلولة، وفي احيان كثيرة كانت القوات العراقية لا تستطيع القتال او التنقل الا بمساعدة القوات الامريكية.في سوريا اطلق سراح ابو احمد الجولاني في العام 2008 (موؤسس جبهة النصرة)الذي التحق بتنظيم الدولة الاسلامية في العراق في حينها .  استخدم السيد المالكي كل اليات الدولة،و وظف كل نفوذه لابعاد السنة عن المشهد السياسي، وكان قانون الاجتثاث احد اسلحته حيث استخدمه لابعاد اكثر من 500 مرشح، ورغم ان المحكمة اعادتهم للتنافس لكن سيف (ديمقليس)  وضع على رقاب الكثير منهم الذين انتقلوا لاحقا الى قائمة السيد المالكي.انتقل اثنين من هؤلاء في محافظة بابل لوحدها.

 في هكذا اجواء جرت انتخابات في 7مايس2010  حسب نظام يسمى( هوندت)، وهو نظام يمنح رؤوساء القوائم سلطة منح المقاعد الزائدة.. انخفضت نسبة المشاركة ، ويبدوا ان العرب كانواأكثر حضورا من اهل الجنوب،وبلغت نسبة المشاركة 62.4 

اعلنت النتائج حيث فازت قائمة اياد علاوي ب 91 مقعد، وفازت قائمة المالكي ب 89 مقعد.السيد المالكي اصر ان يتفرد بقائمة لوحده متحدثا عن قوة المكونات السياسية، وفازت قائمة الائتلاف الوطني الشيعية ب 70 مقعد ، والقائمة الكردية ب 43 مقعد. اعترض السيد المالكي على النتائج، ولكن الاعتراض رد. تمت المصادقة على النتائج في 14/6/2010.تحدث رئيس لجنة المراقبة الأممية مشيدا بالنتائج.مطالب  الجميع بقبولها ..

استمر استعصاء تشكيل الحكومة لمدة ثمان اشهر، وكاد الاتفاقات التي حدثت في كردستان تنهار عند تكليف السيد اسامة النجيفي برئاسة البرلمان، ولكن تم تلافي الموقف. بتدخل كردي ادى الى المضي بتكليف السيد المالكي تشكيل الحكومة الذي تم بعد ثمان شهور واحتفظ بها المالكي بكل الوزارات الامنية، وعين له ثلاثة نواب منهم صالح المطلك من العراقية .

كانت حكومة ( تلزيك) لكي يستمر السيد المالكي  بالحكم. فقد قدم كل ما يمكن من تنازلات للكرد لابعاد اياد علاوي. وكان براكماتيا جدا مع الامريكان؟ الذين منحوه مساندتهم. اما الايرانيون لم يكتفوا بالدعم السياسي فقد منعوا سوريا من مساندة علاوي، ولم يسمحوا لتركيا، وقطر بالتدخل بالوقت الذي لم يكن هناك اي تاثير للسعودية .

المميزات التي منحت للنواب جعلت منصب عضوا البرلمان صفقة تجارية مربحة،وكان النائب يحاول جاهدا المحافظة عليها، ولذلك بدأت قائمة السيد علاوي تتفتت خلال الثمان اشهر من فترة تشكيل الحكومة امام اغراءات التعينيات،والعجلات الحديثة،والاموال.يبدوا ان السيد علاوي فقد السيطرة على قائمته التي بدأ أعضاءها يبحثون عن مصالح فردية او ضيقة، وهو ما منح السيد المالكي اريحية في حكم العراق في الحكومة الجديدة....

يتبع......



google-playkhamsatmostaqltradent