recent
أخبار ساخنة

شِّريعِة ~ تانج ~ بروانه الكبيره ، بقلم /خوام الزرفي

Site Administration
الصفحة الرئيسية

شِّريعِة ~ تانج ~ بروانه الكبيره ، بقلم /خوام الزرفي

شِّريعِة ~ تانج ~ بروانه الكبيره

بقلم /خوام الزرفي

أنين الماء يبقى بعد ما يفنى الوجود ! شِّريعِة ~ تانج ~ على ضفاف نهر خريسان في بروانه الكبيره  عندما  كان يمر بها وأندثر من سنين طويلة 

مشكلة الكثير من الناس ليس النسيان ولكن كثرة الذكريات التي لها قلبا لا ينبض، الا في الليل!!

الاماكن القديمه قصص بلا لسان عندما تمر بها تثير شجون، تتكوم عقود من السنين أمامك تفترش رصيف قلبك لتقول هنا كانت حياة تصرخ بالمحبه والبهجه سحقتها عجلة هوجاء وتركتها دياراً مقفرةً موحشة.

قبل فتره عرجت بالقرب من (شريعة تانج) وعصف بي شوقٌ من بداية الزمان لينثر هيلاً ونعناعاً من شواطئ نهر المحبه والعشق الالهي!!

بروانه الغافيه على ماء الكوثر، شعر رأسها تمشطه مياه ديالى، ورجليها يغسلهما نهر خريسان، القريه الهانئه العاشقه لبساتينها الحالمه بالمحبه!!

هناك اماكن على نهر خريسان لها ذكرى، كلها جميله، لكن ختامها مسك عند شريعة تانج، يجاورها ~ الصوجاغ ~ الذي يصرف المياة الفائضة الى عروسة ديالى، والذي أنشأ بالقرب منها مشروع الماء!!
في الصيف الماء غزير ويصل الى نهايه بعقوبه، يسقى بساتين كل القرى التي كانت جيراناً لهذا النهر الخالد ويمر بها!! لا مثيل له بالسرعة والصفاء!! 

الماء يجري سريعاً قوياً يحمل احياناً فواكهاً يلقى بها من البساتين التي تكون قريبة من بيوتات الدراويش وحتى الخيار !! 

هذه الشريعه التي تكون في وسطها دوامة نهرية (صويره) هكذا نطلق عليها، هي حركة الماء بشكل دائري يسحب الجسد والعوالق الطافية الى القاع بسرعه غريبه!! 

أكثر الشباب يتوجه أليها أحياناً، بعد العودة من البساتين عند نهاية العمل ليغسل ويزيل ما علق به من تراب وعرق واخرى. 

هناك لعب اخترعها الشباب لقضاء الوقت واخطرها (الـچلاق) يغطس اللاعب في الماء ليظهر فجاه وينقلب على ظهره وتكون ساقيه في الهواء ليهوي بها على الخصم !وكذلك الوثوب الى الماء أو ما يسمى (إزريج) أو (الدقله) تمر الساعات قصار على الشباب كانها لحظات احيانا تستمر الى مغيب الشمس!! 

كانت لوحة جميله بالوانها الزاهيه والكثير ممن يسبح عارياً ولايجلب الانتباه وخاصه عندما يكون العدد قليل فقط مابين المعارف (العرف).

أما صباحا تكون الشمس تطل من وراء البساتين!! شرارة شوق احرقت سنين ونحن نمر بالقرب منها!! يا قنديل محبه علقت باهداب فرح عميق!!! كانت ايام نقائها طلاسم تناسقت بها البهجه وصفاء السريره!! يا تراتيل عفويه عاشت وبقت شذا عالقا في سماء الموده!!!! 

هاجر خريسان الى حيث شاء الذين أرادوا، حمل معه مواسم الفرح والخير واصبح ماءه هنا أعواد مشانق لأحلام كانت فقيره !! 

خريسان بعدت وحملت معك فرح الناس هل اتعبتك دوران الارض لتهرب عن احبابك ياعذاب الجروح على فراقك !!

أصبحت صرخه بلا صوت وأنت تهرب بعيداً !

ذهبت أوقات (الشص) و(الزهر) وكانت أياماً كنا نظنها سرمدية، كانت الساعات تموت على ضفافك !!كنت تفور شوقا وانت تلامس اهلك وهم يسبحون !! 
أه يا شريعة تانج كم ذهب فيك زمنا كانه اجنحة امل!! وأخيراً يا شريعة تانج التي التي كنت بلسما اصبحت رحى تطحن الامل!! 

يا شريعه الزمان كنت كالصابون تحتك بجميع الاوساخ ولكنها تبقى نظيفه وهكذا كنت!!

لم تكن شريعة النواب التي يغنيها يوسف عمر (بشرية النواب يسبح) كنت الاجمل وستبقين كذلك لمن أسعده الزمان وسبح في احضانك!! ياشريعة الالفه والتاخي !!!
لزيارة مقال أخر للكاتب من هنا
google-playkhamsatmostaqltradent