recent
أخبار ساخنة

قصة قتال جوي" إسقاط طائرة F5 إيرانية معركة الفاو.

Site Administration
الصفحة الرئيسية

معركة الفاو الأولى قصة قتال جوي وكيف تم إسقاط طائرة F5 إيرانية فوق مياه الخليج.


ارتبطت ذكريات طيارنا البطل في معركة الفاو الأولى مع قصة قتال ,جوي حين تمكن من إسقاط طائرة إيرانية من نوع F5. تحطمت الطائرة فوق مياه الخليج الإقليمية الإيرانية وتمكن الطيار من القفز منها. مع قصة أخرى في أسرع عملية إسقاط طائرة في العالم.

قصة قتال جوي" إسق.اط طائرة F5 إيرانية معركة الفاو.
قصة قتال جوي" إسق.اط طائرة F5 إيرانية معركة الفاو.


كان للطيار العراقي البطل موقف نبيل تحلى بمواصفات الفرسان والأخلاق السامية التي تمتع بها والمرؤة. وسوف تأتي في متن القصة. وكيف تعامل بطلنا مع الطيار الإيراني بعد أن قفز بالمظلة حتى لامس مياه الخليج. في لحظة إنسانية رائعة وموقف من مواقف قواعد أي أشتباك جوي. تلك الأحداث يرويها طيارنا البطل بالتفاصيل. 


الحرب العراقية الإيرانية تعد من أطول الحروب التي جرت أحداثها في التاريخ الحديث التي خاضتها الجيوش النظامية. التي دامت لمدة 8 سنوات تخللتها معارك كثيرة وهزائم وانتصارات فهي حال كل حرب. كلفت البلدين مبالغ باهظة من الأموال والمعدات والأرواح وقد تم تسميتها في المصادر الغربية حرب الخليج الأولى. فقد تم نسيان الحرب إلى حد بعيد ، حيث كتب عنها القليل من المؤرخين.


معركة  الفاو الأولى التي أحتلت من الجانب الإيراني. 


مدينة الفاو شبه جزيرة تقع جنوب العراق تابعة لمحافظة البصرة تطل على ساحل الخليج العربي شمالاً وغرب شط العرب. أرضها ملحية وسبخة تتأثر شتاءً بسبب الأمطار صعوبة أجتيازها بسبب نوعية التربة الهشة. شن القوات الايرانية 9 شباط 1986 معركة الفاو الأولى وتم احتلالها وبسبب طبيعة الأرض لم تتمكن قوات الجيش العراقي من استعادتها لأنها كلفت الكثير من الدماء العراقية الزكية لذلك قررت القيادة ترك التحرير لوقت حرب مناسبة. 


قامت قوات الجيش العراقية  بالاستعداد الى حرب خاطفة وبسرية تامة لاستعادة مدينة الفاو عروسة الخليج. ايران بسبب نجاحها في حرب أحتلال الفاو الأولى لذلك طمعت فحاولت أستقطاع جزء أخر هو مدينة السليمانية. من أجل نجاح مناورة قطعات الجيش العراقية والحرس الجمهوري العراقية من الهجوم على شبه جزيرة الفاو وتحريرها. فكان التحرير خلال 36 ساعة في 17 نيسان 1988. لقد كانت معركة الفاو الأولى هي أقسى حرب تعرض لها العراق.


دور القوة الجوية العراقية في معركة الفاو الأولى.


كان دور القوة الجوية العراقية تقديم عمليات أسناد ,جوي لقطعات الجيش العراقية في معركة حرب الفاو الأولى والثانية . لقد كانت أسراب القوة الجوية العراقية قد قدمت أسناد ,جوي. بنوعيها من الأسراب المتصدية والهجوم الأرضي ودفاع ,جوي في حرب طويلة منذ بدايتها الأولى. 


ومن هذه العمليات نقدم لكم قصة طيار عراقي في قتال ,جوي  معركة الفاو الأولى ونجاحه في إسقاط طائرة إيرانية نوع F5. لتعد أنتصاراً جوي جديد يضاف الى سجل انتصارات القوة الجوية العراقية.


قصة الطيار البطل الذي حقق أنتصار جوي فوق مياه الخليج.


هذه القصة التي يرويها طيارنا البطل التي ارتبطت  أحداثها بالتزامن مع معركة الفاو الأولى في شباط من عام 1986 حين تمكن الجيش الإيراني من أحتلالها. هذا اليوم الذي كانت انعطافه كبيرة إذ كان هو مفتاح لانتصارات متتالية في حرب الخليج الأولى للحرب العراقية الإيرانية. 


يروي طيارنا البطل عن تلك الأيام قائلاً: كان سربنا سرب الـ 67 والمجهز بطائرات متصدية نوع MIG 23MF. متمركزاً في قاعدة علي بن أبي طالب (ع) الناصرية. وقد تم فتح مفرزة من أربع طائرات في قاعدة الوحدة الجوية (الشعيبة) القريبة من مدينة البصرة.


كانت الأحداث تتسارع في جبهات القتال وكنا نراقب تلك الأحداث بشغف عبر وسائل الأعلام وكما يلي: 

    

الساعات الأولى من بداية هجوم  قطعات الجيش  الفاو.


يضيف طيارنا البطل قائلاً: لقد تم أبلاغنا قبل فترة من بداية الهجوم عن الاستعداد لأسناد قطعات الجيش بجهد ,جوي. في بداية الساعات الأولى للهجوم  قامت مفرزتنا: 

  1. بتقديم إسناد جوي  لطائرات اليوشن في ليلة 10-12 شباط  1986 كحماية لها لقيامها بإلقاء القنابل على القوات الأيرانية تمهيداً للهجوم. 
  2. وكذلك تم تكليف مفرزتنا بإلقاء قنابل التنوير لقطعات  الجيش المتقدمة للصولة والهجوم الكبير ضد القوات الايرانية التي تحاول أحتلال الفاو.
       

تفاصيل الطلعة الجوية التي تم تحقيق الانتصار الجوي في معركة الفاو الاولى.


في اليوم الثاني من معركة الفاو الاولى شباط 1986 من ذلك اليوم كلفت أنا وزميلي محمد نديم بواجب دورية مسلحة. لحماية قطعات الجيش البرية المتقدمة لتحرير الفاو من القوات الأيرانية. وذلك تحسباً لأي عمل عدواني واحتمالية تعرض قوات الجيش لضربات جوية إيرانية معادية.


كان موقع دوريتنا فوق منطقة خور الزبير. كان الرقم 2 الطيار محمد نديم في تشكيل وكنا بوضعية تشكيل قتالى مفتوح(fight position) 2 كم بارتفاع 2 كم. تم إخبارنا من قبل مسيطر المقاتلات بوجود طائرة معادية تخترق الحدود باتجاه الفاو! وعبرت شط العرب الآن بارتفاع منخفض. 


فقلت لمسيطر القاطع إذا كان دوران الطائرات المعادية الى اليسار سوف يكون ضمن منطقتنا. بدأت بالانحدار التدريجي محاولاً تحقيق رؤية بصرية مع الهدف. طلبت من الرقم2 الطيار محمد نديم التركيز لمشاهدة الهدف. 


بدأت بزيادة السرعة من 780 كم/ساعة الى 900 كم/ ساعة. أصبح ارتفاعنا 1 كم باتجاه 070 درجة. كانت اليابسة الى يسارنا ومياه الخليج عن يميننا. عند ذلك قمت بفتح زر تشغيل الأسلحة (Switch on) لتهيئة منظومة الصواريخ. استعداداً لهجوم ,جوي مرتقب.


نحن مستمرين بالانحدار حتى بلوغنا ارتفاع 500 متر. تم مشاهدة الهدف المعادي بصريا بالوهلة الأولى. كانت الطائرة المعادية من نوع F-5  وهي في حالة دوران باتجاه 070 درجة. كان تشكيلنا فوق الهدف بمسافة 1 كم. 


كانت الطائرة المعادية بارتفاع 50 متر تقريباً.  بمجرد أن قمنا بزيادة معدل الانحدار. أصبح الهدف أمامي بمسافة تقدر بـ 700 متر. كانت سرعة طائرتي بلغت 1000 كم/ساعة.


تم ملاحقة الهدف بتقرب خلفي والانحدار بنفس أرتفاع الطائرة الإيرانية المعادية إذ بلغ ارتفاعينا  30 متر. قمت بالتقرب من الهدف المعادي لتصل المسافة بيننا الى 400 متر في قتال التحامي. ضغطت على زر الصواريخ أنطلق صاروخ R60 من طائرتي نحو الهدف. تم أصابة الطائرة بفوهة النفث للمحرك الأيمن. وفي تلك اللحظة بدأت الطائرة بالتسلق الحاد الى 1400 متر وغادر الطيار الإيراني الطائرة بالمظلة.


موقف الطيار العراقي النبيل اتجاه الطيار الإيراني.


بعد أن شاهدت طائرة العدو بعد أصابتها بصاروخ طائرتي MIG 23MF في فوهة النفث لطائرة  F5 الإيرانية. تسلق الى أرتفاع 1400متر وتمكن من القذف. بعد قليل شاهدت مظلة الطيار تفتح في السماء. قمت بتقليل سرعة طائرتي بتحويل جناح الطائرة الى 16 درجة للسرع الواطئة.


وصلت بالقرب من مظلة الطيار الإيراني وقمت بالحوم قريباً منه للتأكد من سلامة وصوله الى سطح الماء. لقد عملت دوارنين حول المظلة بسرعة بطيئة وكان بإمكاني اسدد عليه بمدفع طائرتي وأقتله. لكن هذا الأمر لا يعد من البطولة لإنه فقد وسيلة الدفاع عن نفسه.


أردف بطلنا قائلاً: لقد استجمعت كل قيم البطولة والفروسية التي قرأتها أو سمعتها أو شاهدتها أمام ناظري في اللحظات الأولى من الموقف . لقد جاء في بالي حديث الرسول صلى الله عليه وسلم (العفو عند المقدرة) . حضرت أمام ناظري شجاعة الفارس العربي المسلم وقواعد الاشتباك. 


بعد أن تم إسقاط الطائرة المعادية نظرت الى ساعة المقصورة فوجدتها تشير الى الثالثة مساءً. وكان موقع إسقاط الطائرة شرق ميناء البكر 10كم داخل المياه الإقليمية لإيران. يصف طيارنا البطل في قصة معركة الفاو الأولى عن تنفيذ قتال جوي ومواقف فريدة من إسقاط طائرة إيرانية F5 . بتلك الذكريات التي سجلت في زمن الانتصار أهدي هذه القصة لمن لا أستطيع أن أصف قدر حبي لهم (فهد وسعد).

 *************

google-playkhamsatmostaqltradent