نجاة طيار عراقي" من صاروخ هوك.
بقلم...اللواء الطيار الركن قيس ربيع.
قصة هذه المقالة تتحدث عن نجاة طيار عراقي من صاروخ هوك إيراني. الأشخاص الذين يحبون القراءة عن الطيران سيكونون مهتمين بأي قصص عن حوادث الطيران.
يمكن أيضًا استخدام هذه القصص كأداة تعليمية للآخرين الذين ليسوا على دراية بموضوع الطيران. أو عن حياة الطيار العملية وما يعانية وكيف هي مواقف البطولة لديه.
مقدمة .
البطولة نقف عند وصفها، ولمن يستحق أن يطلق عليه اسمها! تلازمها الشجاعة والإقدام إذ لا بطولة دون شجاعة وإقدام، قليل من البشر من يتصف بها. وصفت عند غير العرب أنه هو المحارب العظيم والمقاتل الشجاع .
البطولة هي فيض من الحيوية، رسوخ العقيدة تمده بالصبر تهيمن عليه بالفكر والمشاعر تمده بالعزيمة والاطمئنان عند المصاعب، الثقة بالنفس.
البطولة تصقلها التجارب، الرحمة البذل العطاء الكرم، قد يصنع أبطال زائفين ينسج حكاياتهم من الوهم والخرافة.
لكن البطولة السامية،لا تموت بموت صاحبها، بل تظل باقية حين تؤثر في أتباع البطل ومريديه، أو ترفعه إلى أن يكون مثلا أعلى يحتذى به على مر الزمن.
لذلك من الواجب علينا أن نكتب عن رجال لا يهابون الموت يراد أن يطمس تاريخهم، لكي لا ننسى مواقف البطولة والإقدام.
سرد قصة" نجاة الطيار العراقي من صاروخ هوك ايراني.
- المعارك مستمرة مع العدو الإيراني في قاطع العمليات الجنوبي في (منطقة الطيب) والمسمات بمعركة الشرهاني والزبيدات.
وقد شنت القوات البرية الايرانية هجومها على قواتنا البرية التي بدأت هذه المعركة في يوم الثلاثاء (2 تشرين الأول لغاية 25 تشرين الأول 1982) وكانت معركة طاحنة بين القوات العراقية والايرانية.
وقد قامت القوة الجوية العراقية ودفاعها الجوي وصقورها الابطال بتنفيذ الواجبات الليلية والنهارية من قصف وتنوير لساحة العمليات .
- كان الواجب الأول بالساعة (0130) بقيادة (المقدم الطيار الركن محمد طارق حميد والنقيب الطيار ك س الفلاحي ).
- والواجب الاخر بالساعة (0230) بقيادة (المقدم الطيار أ م ص ، وطيار أخر) من السرب/70.
كانت الطائرتان محملة بقنابر تنوير ذات 4 ملايين شمعة على أن تلقى من ارتفاع 7 كم، لكي تنير أرض المعركة بسبب الظلام الدامس الذي يعم أرض المعركة لتتمكن قواتنا من تمييز تحركات العدو.
- اقلعت الطائرة الاولى بالساعة (0130) من (قاعدة الوحدة الجوية – الشعيبة ) باتجاه مدينة (القرنة – العمارة – المشرح ) وعلى ارتفاع 500 متر.
كان الجو على العموم صحوا ومدى الرؤيا جيد، وقبل وصول مدينة (المشرح) تم فتح (الحارق الخلفي) والتسلق الى ارتفاع 7 كم وهو الارتفاع المطلوب لإلقاء قنابر التنوير.
كان من المفروض أن تكون هناك طائرة سوخوي -22 محملة بصاروخ (خ -28) لغرض حماية طائرات (الميك -21) من بطريات صواريخ هوك (ارض – جو) الايرانية. إلا أن طياري طائرات السوخوي -22 لم يكونوا مؤهلين لغرض الطيران الليلي.
وعلية تم أتخاذ القرار على قيام إحدى طائرات (الميك – 21 بز) بقيادة (الملازم الأول الطيار س د) من السرب/70 بالطيران على نفس الخط الملاحي الذي تسلكه طائرة السوخوي – 22 كمخادعة.
ليتصور الإيرانيون بان هذه هي إحدى طائرات السوخوي -22 الحاملة لصواريخ (خ -28) التي تعالج بطاريات ,صاروخ هوك.
- وصلت الطائرة المزدوجة الى ارتفاع 7 كم. خلال هذه اللحظات اتصل مسيطرقاطع الدفاع الجوي الثالث بقائد الطائرة قائلا:
سيدي انت الان في المنطقة الساخنة ؟
أجاب قائد الطائرة : طيب.
كان الوقت المتبقي لإلقاء قنبلة التنوير ما يقارب (22) ثانية.
فقال مسيطر القاطع:
راح ترجع لو تكمل؟
فأجاب قائد الطائرة ( طبعا أكمل).
لقد كان القاطع يقصد بعباره المنطقة الساخنة (أي في منطقه صواريخ هوك المعادية) وقائد الطائرة تصور بانه يقصد (منطقه الحركات المطلوبة للإلقاء قنابر التنوير) .
- كانت قيادة الطائرة عند (النقيب الطيار ك س الفلاحي) , نظر قائد الطائرة الى اليمين متطلعا ما اذا كان هناك في المنطقة أضواء الرمي وانفجارات قنابل المدفعية والدبابات.
في هذه اللحظة بالذات ولحسن الحظ لمح قائد الطائرة انطلاق أحد صواريخ هوك المعادية لحظه الإطلاق من منصته وبوهج نار كثيفه.
فقال: "ك انضرينا بصاروخ".
فأجابه ك "سيدي احتمال تنوير مدفعيه".
فقال له ! ارمي القنبرة بسرعه". فعلا رمى رمى قنبلة التنوير؟
هنا استدار "ك باتجاه صاروخ الهوك لجعله بزاويه حاده كي لا يتمكن الصاروخ من الدوران خلف الطائرة.
هنا سحب "ك عصا القيادة أقصى ما يمكن الى الخلف للحصول على أقصى ما يمكن حصوله من التعجيل الأرضي الزائد الــ +G. في ذلك الارتفاع وحسب سرعه الطائرة".
علما أن الطيارين لم يكونوا قد ارتدوا بدله الضغط الواقية من الـتعجيل الارضي ـ+G.
مع الضغط بأقصى ما يمكن على دواسة الدفة (RADAR) بحيث تكون باتجاه دوران الطائرة (In Side Radar). أخذت الطائرة ترتجف لتجاوز محدوديتاها بالسحب والمناورة.
سمع قائد الطائرة المنفذة للواجب صوت "الملازم الأول الطيار س . د " ينادي ويقول بصوت عالي :" سيدي خلفكم صاروخ".
كان الاثنان في حاله من العمى الوقتي "BLACK OUT " من شده سحب الــتعجيل الارضي " +G العالي...
الذي يتسبب بعدم وصول الدم الى الرأس بسبب الجاذبية الأرضية للأسفل. مما يجعل الطيار يصاب بالعمى الوقتي.
مر الصاروخ هوك من خلف الطائرة مباشره ونجا طاقم الطائرة من الصاروخ بأعجوبة ولله الحمد.
إلا إن الطائرة فقدت الارتفاع بسرعة واستقرت بالوضعية الاعتيادية وخرجا الطيارين من حاله العمى الوقتي وكان الارتفاع ما يقارب 600 متر.
في الوقت الذي كانت الطائرة على ارتفاع الطائرة 7 كم أي أنه قد فقد ما يقارب 6400 متر خلال لحظات، وقد تمت السيطرة على الموقف هذا والحمد لله .
- اتجه قائد الطائرة الى مدينة القرنة. وكل من الطيارين في الطائرة المزدوجة. كان يسمع من خلال سماعه الإذن صوت تنفسه فقال قائد الطائرة الى "نقيب ك:
ارفع يدك عن زر المكالمات الداخلية Intercom كي أتمكن من الاتصال بقاطع الدفاع الجوي! لفتح ممر لنا للتقرب للقاعدة وتقييد الأسلحة؟.
فأجابه "ك : ... سيدي ان القيادات لديك وانا لست بضاغط على زر المكالمات الداخلية؟
فقال له: إذن كيف نتحدث فيما بيننا ونحن الاثنان لا نضغط على الزر؟
تبين لاحقا انه الزر في المقصورة الخلفية قد حشر في الداخل من شده الضغط عليه أثناء الحديث مع "ك... خلال المناورة القاسية التي قاما بها.
هنا لا يتمكن من التحدث مع قاطع الدفاع الجوي او السيطرة الجوية في حاله بقاء هذا الزر بهذه الوضعية. وصلا فوق مدينة القرنة.
وقال الى "ك ... عندك القيادة حافظ على ارتفاع 500 متر واستمر بالدوران الى جهة اليسار فوق القرنة لغايه معالجه زر المكالمة الداخلية.
بعد دورتين تمكن من إخراج الزر والحديث مع مسيطر قاطع الدفاع الجوي الثالث طالبين تقييد الأسلحة للنزول في قاعدة الوحدة الجوية – الشعيبة.
خلال هذه اللحظات اتصل مسيطر"القاطع" ينادي وكان المتحدث العميد الركن صفاء الجبوري - رئيس اركان القاطع "اين انت يا طارق" ؟
فقال له طارق: "سيدي انا فوق القرنة".
فقال له: لقد تصورنا سقوطكم لأنكم اختفيتم من شاشات الرادار بعد انطلاق الصاروخ هوك عليكم والحمد لله على سلامتكم بإمكانكم التقرب للقاعدة وسوف نقيد لكم الأسلحة .نجاة
- تقربت الطائرة الى القاعدة وتم الهبوط بسلام. ولما كتب قائد الطائرة في دفتر الطائرة الفني Loge Book بان الطائرة صالحه.
جاء إليه النقيب المهندس نعمه - مهندس السرب قائلا : سيدي الطائرة غير صالحه للطيران فهناك اعوجاج في الأجنحة نتيجة التعجيل الأرضي + G العالي.
حيث أن المؤشر الـ G + Meter يؤشر عند القراءة "10.1~G+" وهذه إشارة الى إن اقصى مأتم سحبه خلال الطلعة من تعجيل الـ G+ .
ان أقصى تعجيل G+ مسموح به والطائرة بدون حمولة اضافية هي (8 +G) بعدها يجب ان تدخل الطائرة الى المعمل للصيانة والفحص الكامل.
وفي حالة الـ (G+12 ) فان الطائرة تتحطم كليا. فعلا إرسلت الطائرة الى المعمل على ناقله بعد أن تم تفكيكها وتم إجراء الصيانة الكاملة Over all نتيجة ذلك.
- كتب قائد الطائرة تقرير المهمة واشعر المقدم الطيار أ م ص عند تنفيذه الواجب بالتالي: ان يكون على حذر.
عند الصباح تكلم قائد الطائرة محمد طارق مع العميد الطيار الركن سالم البصو- مدير الحركات الجوية قائلا له:
سيدي هناك بطريه صواريخ هوك إضافة الى الأسلحة المضادة للجو في المنطقة كما حدث امس معي وعلينا اتخاذ الاجراء المناسب لضمان سلامه طيارينا..
فأجابه مدير الحركات الجوية: نحمد الله على سلامتكم وسنتخذ اجراء حول الموضوع ونعالج البطارية المعادية اليوم نهارا.
فعلا تم ذلك من قبل طائره سوخوي -22 حامله لصاروخ (خ -28) وان الإيرانيون قد أعلنوا بانهم اسقطوا طائره ليله امس .
التوصيات بعد نجاة الطيار العراقي.
- إن عدم ارتداء بدلة الضغط النصفية الجي سوت/ G Suite خطأ فادح وغير مقبول من قبل الطيارين المنفذين للواجبات القتالية والتدريبية.
- لتعرض الطيارين للتعجيل الارضي+G و- G .
- لهذا استمر العمى الوقتي خلال عملية السحب وحدوث +G خلال هذا الواجب ودفع الله ما كان أعظم .
هؤلاء هم صقورنا الابطال المضحين بدمائهم من اجل العراق العظيم , وفقهم الله وحفظهم , ورحم الله من مات او استشهد منهم .
* شكري وتقديري لأخي الصقر البطل محمد طارق حميد لتزويدي بهذه المعلومات القيمة لتاريخ ومواقف الصقور الابطال في معارك العزة والكرامة وفقه الله تعالى.
ونتمنى من أخوتنا الصقور الحذو مثله .